معنى كلمة جنح – المعجم الوسيط

معنى كلمة جنح – المعجم الوسيط

جَنَحَ

ـَ جَنْحاً، وجُنُوحاً: مال. ويقال: جنح إليه، وجنح له: مال إليه وتابعه. وـ الإنسانُ والبعيرُ: مال على أحد شِقَّيْه. وـ السفينةُ: انتهت إلى الماء القليل، فمالت ولَزِقَت بالأرض، فلم تمض. وـ الطائرُ: كسر من جناحيْه عند الانقضاض. وـ الرجلُ: انقاد. وـ الليلُ: مال لذهابٍ أو لمجيء. ويقال: جنح الظلامُ. وـ الحيوانُ في سيره: مال بعُنُقِه إلى الأمام لشدَّة عَدْوِه واندفاعه. وـ فلانٌ على مِرْفَقَيْه: اعتمد عليهما وقد وضعهما بالأرض، أو على الوِسادة. وـ على الشيء: أقبل عليه يعمله بيديه وقد حنى عليه صدْره. وجنح أن يأكل كذا: رأى في أكله جُناحاً. وـ الطائرَ وغيره، جَنْحاً: ضرب جناحه أو جانِحَتَه. وـ كسر جناحه.

جُنِح): انكسر جناحه، أو جانِحَته.

أجْنَحَ الشيءَ: أماله.

جَنَّحَه: عمل له جناحين. وـ المخالفةَ أو الجنايةَ: عدَّها جنحة. ( ج ).

اجْتَنَح الإنسانُ: جُنح. وـ السفينةُ: جنحت. وـ الرجلُ على رَحْلِه: انكبَّ على يديه كالمتَّكئ. وفي الحديث: ( مرض رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد خِفَّة، فاجْتَنَح على أسامة حتَّى دخل المسجد ). وـ في السُّجود: اعتمد على كفَّيه ورفع ساعديه عن الأرض وجافاهما عن جانبيه فصارا له مثل جَناحَي الطائر. وـ الحيوانُ في سيره: جنح. وـ الشيءَ: أجنحه.

تَجَنَّح: مطاوع جَنَّحه. وـ في السجود: اجتنح.

اسْتَجْنَح) الليلُ: أقبل.

الجانِحة: الضِّلَع القصيرة مما يلي الصَّدر. ( ج ) جَوانِح.

الجَناح: ما يطير به الطائر ونحوه. وهما جَناحان. وـ العضد. وـ الإبط. وـ الجانب. ومنه جناح القصر ونحوه. وـ الطائفة من الشيء. وـ الرَّوْشَن. وـ كل ما يُنْظَم عريضاً كالجناح من دُرٍّ وغيره. ( ج ) أجْنِحة، وأجْنُح. وفي التنزيل العزيز: ( أولي أجنحة مثنى وثلاث ورباع ). وجَناحا الرَّحَى: شِقَّاها. وجناحا النصل: شَفْرتاه. وجناحا العسكر: جانباه. وجناحا الوادي: مَجْرَيان عن يمينه وعن شماله. ويقال: فلان في جناح فلان: في كنفه ورعايته. وهو على جناح سَفَر: إذا كان يريده. وركب جَناحَي طائر: فارق وطنه. وركب جناحَي نعامة: جدَّ في الأمر واحتفل به. وهو في جناحَي طائر: إذا كان قَلِقاً دَهِشاً. وخفض له جناحه: خضع وذَلَّ. وفي التنزيل العزيز: {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ}. وفلان مقصوص الجناح: إذا كان عاجزاً. وأحد لاعبي كرة القدم الأحد عشر، وهما جناحان: أيمن وأيسر.

الجُناح: الإثم والجُرْم. وـ الميل إلى الإثْم. وـ ما يُتَحَمَّل من الهمِّ والأذى. وـ الطائفة من الشيء. ويقال: أنا إليك بجُناح: مُتَشَوِّق.

الجَناحِيَّة: طائفة من غلاة الشيعة. وهم أصحاب عبدالله بن معاوية بن عبدالله بن جعفر ذي الجناحين.

الجِنْح: الناحية. وـ الكَنَف. وـ من اللَّيل: طائفة منه. وـ ظَلامه واختلاطه. وـ من الطريق ونحوه: جانبه.

الجُنْح من الليل: جِنْحه.

الجُنْحَة): هي الجريمة التي يعاقب عليها القانون أساساً بالحبْس مدة تزيد على أسبوع أو الغرامة بما يزيد على جنيه مصري.

المَجْنَحَة: قِطْعَة جِلد تُطرح على مقدَّم الرَّحل يجتنح الراكب عليها. ( ج ) مجانح.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً