معنى كلمة جمع – المعجم الوسيط

معنى كلمة جمع – المعجم الوسيط

جَمَع

المُتَفَرِّقَ ـَ جَمْعاً: ضَمَّ بعضَه إلى بعضٍ، وفي المثل: ( تَجمَعين خِلابَة وصُدُوداً ): يُضرَب لمن يجمع بين خَصْلَتَيْ شَرّ. وـ اللهُ القُلوبَ: ألَّفَها. فهو جامع، وجَمُوع أيضاً، ومِجْمَع، وجَمَّاع، والمفعول: مَجْمُوع، وجَمِيع. ويقال: جمع القومُ لأعدائهم: حَشَدوا لِقِتَالهم. وفي التنزيل العزيز: ( إن النَّاس قد جمَعوا لكم فاخْشَوْهم ). وـ أمرَه: عزم عليه. وـ عليه ثِيَابَه: لَبِسَها. والجاريَةُ الثِّيَابَ: شبَّت فلبست ملابسَ الشَّوَابّ. ويقال: ما جَمَعْتُ بامرأة. وما جَمَعْتُ عن امرأة: ما بَنَيْت.

أجْمَعَ) القومُ: اتَّفَقوا. وـ الأرضُ: أجْدَبَت. وـ القِدْرُ: غَلَت. وـ المُتَفَرِّقَ: جَمَعَه. والأمرَ: أحْكَمَه. وفي التنزيل العزيز: ( فأجمعوا كيدكم ثُمَّ ائتوا صَفاًّ ). وـ الأمرَ، وعليه: عزم. وفي الحديث: ( من لم يُجمِع الصِّيَامَ من الليل، فلا صيام له ). وـ الشيءَ: أعَدَّه. وـ جَفَّفَه وأيْبسه. وـ فلاناً: آنَسه. وـ الإبلَ: ساقها جميعاً. وـ المطرُ الأرضَ: سال فشَمِل ما صلُب منها وما لان.

جَامَعَ المرأةَ: وطِئَهَا. وـ فلاناً على أمر كذا: اجتمع معه عليه.

جَمَّعَ الناسُ: شهدوا الجُمْعَة وقضَوا الصلاة فيها. وـ الدَّجَاجةُ: جَمَعَت بيضها في بطنها. وـ المُتَفَرِّقَ: جَمَعَه.

اجْتَمَعَ: مطاوع جَمَعَه. وـ الرجلُ: استوت لِحْيَتُه، وبلغ غاية شبابه. وـ المَاشِي: أسرع في مشيه. وفي صفته صلى الله عليه وسلم: ( كان إذا مَشَى مَشَى مجتمِعاً ).

تَجَمَّع: انضَمَّ بعضه إلى بعض.

اسْتَجْمَع: تَجَمَّع. ويقال: استَجْمع القومُ: تجَمَّعوا من كلِّ صوْب. وـ السَّيلُ: اجتمع من كل موضع. ويقال: استجمع الوادي: لم يبق منه موضع إلا سال ماؤه. وـ البَقْلُ ونحوه: يبِسَ. وـ لِلجَرْي أو الوُثوب: تَحَفَّزَ. وـ الرجلُ: بلغ أشُدَّه واستوى. وـ له أُمُورُه: اجتمع له كلُّ ما يَسُرُّه.

أجْمَعُ: اسم يَدُلُّ في التوكيد على الشُّمول. يقال: جاء القوم أجمعُهُم، وبأجمعِهِم: كُلُّهم. ونِلْت حقِّي أجْمَعَه، وبأجْمَعِه: نِلْتُه أجمع. ( ج ) أجمعون.

الإِجماعُ: اتفاق الخاصَّة أو العامَّة على أمر من الأمور، وعدَّ ذلك دليلاً على صحته. ويَقْصُرُه فقهاء الإسلام على اتفاق المجتهدين في عصرٍ على أمر دينيّ، ويُعَدُّ أصلاً من أصول التشريع. ( مج ).

الاجْتِماع): علم الاجتماع: عِلم يبحث في نُشُوء الجماعات الإنسانية ونُمُوّها، وطَبِيعتِها وقوانينها ونُظُمها. ويقال: رجل اجتماعِيٌّ: مُزاول للحياة الاجتماعية، كثير المخالطة للناس. ( مج ).

الجَامِع: من أسماء الله الحُسنَى. والمَسْجِد الجامع: الذي تُصَلَّى فيه الجمعة. ويقال: مسجد الجامع. وأمر جامع: له خَطَر يجتمع لأجله النَّاس. وفي التنزيل العزيز: ( وإذا كانوا معه على أمر جامع لم يذهبوا حتَّى يستأذنوه ). وكلام جامع: قَلَّت ألفاظه وكثُرت معانيه. وقِدْر جامع: عظيمة. وأتان جامع: حملت أوَّل ما تحمل ). ( ج ) جَوَامع.

الجَامِعَة: الغُلُّ يجمع اليدين إلى العُنُق. وـ مجمُوعة معاهد علميَّة، تُسَمَّى كُلِّيَّات، تدرس فيها الآداب والفنون والعلوم. ( محدثة ). وقِدْر جامعة: عظيمة، وجَمَعَتهم جامعة: أمر جامع. وكلمة جامعة: كثيرة المعاني على إيجازها. ( ج ) جَوامِع. وفي الحديث: ( أوتِيت جَوَامِع الكَلِم ).

الجِِمَاع): جِمَاع كل شيء: مُجْتَمَع أصله. وـ ما جَمَع عَدَداً. ويقال: الخمر جِمَاع الإثم. ويقال: هذا الباب جِمَاع هذه الأبواب: الجامع لها الشامل لما فيها. وفلان جِمَاع لبني فلان: يأوون إليه، ويعتمدون على رأيه وسُؤْدَدِه. وقِدْر جماع: عظيمة، تَجْمَع الشَّاة. ويقال: استأجر الأجير جِماعاً، ومُجَامَعَة: أعطاه أجره كلَّ جُمْعة.

الجَمَاعَة: العَدد الكثير من الناس والشجر والنبات. وـ طائفة من النَّاس يجمعها غرض واحد.

الجَمَاعِيَّة: ( في الاقتصاد السياسيّ ): مذهب اشتراكيّ، يقرِّر أن أموال الإنتاج يجب أن تكون للدَّوْلَة، وأن تُلْغَى المِلْكِيَّة الخاصَّة الواردة عليها، وأنَّ أموال الاستهلاك هي وحدها التي تكون محلاًّ للمِلكية الخاصة. و( في القانون الدَّوْلي العامّ ): المُعَاهدَة الجمَاعيَّة، هي اتِّفاق بين أكثر من دولتين. ( مج ).

الجَمْع: الجماعة. وـ المجتمعون. وـ الجيش وـ النخل ينبت من نوى غير معروف الصنف. وـ تمر مختلط من أنواع متفرِّقة ليس مرغوباً فيه. وـ الصمغ الأحمر. وـ ( في علم الرياضة ): ضَمُّ الأعداد أو الحدود الجبريَّة المتشابهة. ( مج ). ( ج ) جموع.

ويوم الجَمْع: يوم القيامَة. ويوم جَمْع: يوم عرَفَة. وأيام جَمْع. كذلك: أيَّام مِنًى.

الجُِمْع: المُجْتَمِع، يقال: ضربه بجُِمْع يده: ضربه بها مقبوضة. ويقال: أعطاه من الدَّراهم جُِمْع الكَفِّ: مِلأها. ويقال: أخذ بجُِمْع ثيابه: بمُجْتَمَعِها. ويقال: أمْرُهُم بجُِمْع: مكتوم مستور. ويقال: ذهب الشَّهْر بِجُِمْع: كلُّه.

الجَمْعَاء من البَهَائم: التي لم يذهب من بَدنها شيء: ومن النُّوق: الهَرِمَة. ( ج ) جُمْع. وجَمْعاء: من ألفاظ توكيد الشُّمُول للمؤنَّث. تقول: جاءت القبيلَة جَمْعَاء. ( ج ) جُمَع. تقول: جاءت القبائل جُمَع.

الجُمْعَة: المجموعة. ويقال: جُمْعة من تمْر: قُبْضَة منه. وـ الأُلفة. يقال: أدام الله جُمعَة ما بينكما. والجُمْعَة، والجُمُعة، والجُمَعَة: ما يلي الخميس من أيام الأسبوع. ( ج ) جُمَع.

الجُمَّاع من كلِّ شيء: مجتَمع أصله وكلُّ ما اجتمع وانضمَّ بعضه إلى بعض. وـ أخلاط من الناس من قبائِلَ شَتَّى. وجُمَّاع الجسد: الرأس. وجُمَّاع الثُّرَيَّا: ما اجتمع من كواكبها.

الجَمْعِيَّة: طائفة تتألَّف من أعضاء لِغَرض خاصٍّ، وفكرة مشتركة. ومنها: الجمعيَّة الخيريَّة الإسلاميَّة، والجمعية التشريعية، والجمعية التعاونيَّة والجمعيَّة العلميَّة والأدبيَّة. ( محدثة ).

الجَميع: المجتمِع. يقال: حَيٌّ جَميعٌ، وقوم جميع. ويقال: رجل جميع: مجتمع الخلق قوِيٌّ قد بلغ أشُدَّه. وهو جميع الرأي: سَديده. وجميع السِّلاح: مجتمِعُهُ. وناقة جميع: في بطنها ولد. وـ الجيش. وجميع: من ألفاظ التوكيد، يقال: أخذت حَقِّي جميعه.

المُجْتَمَع: موضع الاجتماع. وـ الجماعة من الناس.

المَجْمَع: موضع الاجتماع. وـ المجتَمعون. وـ المُلْتَقى. ومنه، مجمَع البَحْرَين. وـ مُؤَسَّسَة للنُّهوض باللغة، أو العلوم، أو الفنون ونحوها. ( ج ) مجامع. ( محدثة ).

المَجْمَعَة: مكان الاجتماع. ( ج ) مجامع.

المُجْمَعَة: الخُطبة لا خَلَلَ فيها.

المَجْموع ( في علم الرياضة ): نتيجة ضم الأعداد أو الحدود الجبْريَّة المتشابهة. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً