معنى كلمة جلا – المعجم الوسيط

معنى كلمة جلا – المعجم الوسيط

جَلا

القومُ عن الوطن ومنه ـُ جُلاء، وجَلْواً: خرجوا من الخوف أو الجدْب. وفي التنزيل العزيز: ( ولولا أن كتب الله عليهم الجَلاء لَعَذَّبهم في الدنيا ). وـ الأمرُ جَلاء: وضح. فهو جَلِيّ. وـ فلانٌ عينَه: اكتحل. وـ بِثَوبِه: رمى به. وـ العدوُّ أو الجدبُ القومَ عن أوطانهم، جَلْواً، وجَلاء: أخرجهم منها. وـ النحلَ جلاء: دخَّن عليها ليشتار العسل. وـ السيفَ والفضةَ والمرآةَ ونحوها، جَلْواً، وجِلاء: كشف صدأها وصَقَلها. ويقال: جلا بصرَه بالكحل. وـ الماشطةُ العروسَ على بَعْلها، جَُِلاء، وجِلْوة: عَرَضَتها عليه مَجْلُوَّة. وـ الزوجُ عروسَه: نظر إليها مَجْلُوَّة. وـ الزوجُ عروسَه وصيفةً أو غيرها، جَلْواً: أعطاها إيَّاها وقت الجَلْوة. وـ الأمرَ جَلاء: كشفه ووضَّحه. وـ فلاناً الأمرَ، وعنه جَلْواً: أظهره له. وـ فلاناً، وعنه الهمَّ: أذهبه.

جَلَى: السيفَ والفِضَّةَ والمرآةَ ونحوها ـِ جَلْياً، وجِلاء: كشف صداها وصَقَلها.

جَلِيَت السماءُ ـَ جَلًى: أصْحَت. ويقال: جَلِيَت الليلةُ. وـ الجبهةُ: اتَّسعت. وـ الرجلُ: انحسر مُقَدَّم شعره. فهو أجْلَى، وهي جلواء. ( ج ) جُلْو.

أجْلَى القومُ عن المكان ومنه: خرجوا منه للجَدْب أو الخوف. وـ الناسُ عن الشيء: انفرجوا. ويقال: أجْلى يعدو: أسرع. وـ الجدبُ أو العدوُّ القومَ عن مكانهم: أخرجهم منه. وـ عنه الهمَّ: أزاله وكشفه. ويقال في الدعاء للمريض: أجلى الله عنه.

جالَيْتُه بالأمر: جاهرته به.

جَلَّى الفرسُ تجليَة: سَبَق في الحَلْبة. وـ البازي: رفع رأسه ثم نَظَر. وـ ببصره: رمى به كما ينظر الصَّقر إلى الصَّيد. وـ عن نفسه عبَّر عن ضميره. وـ النهارُ الظُّلْمة: كشفها. وـ الهمَ والأمرَ عنه: كشفه. وـ القومَ عن أوطانهم: أجلاهم. وـ فلانٌ عروسَه وصيفةً أو غيرها: أعطاها إيَّاها وقت الجَلْوة.

اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّقوا. وـ الجَدْبُ أو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أجلاهم. وـ العروسَ على بَعْلها: عرضها عليه مَجْلُوَّة. وـ الشيءَ: نظر إليه. وـ العروسَ بعلُها: نظر إليها مجلوَّة. وـ السيفَ: صقله. وـ العِمَامةَ: رفعها عن جبينه. وـ العمامةَ عن رأسه: نزعها.

انْجَلَى: مُطاوع جَلاه.

تَجَاليَا: انكشف حال كل منهما لصاحبه.

تَجَلَّى الشيءُ تجلِّياً: مطاوع جَلاَّه. وـ الصقرُ: أغْمَض عينيه ثم فتحهما ليكون أبصر. وـ الشيءَ: نظر إليه مُشْرِفاً.

اجْلَوْلَى: خرج من بلد إلى بلد.

الأجلَى: الحَسَن الوجه. وابن أجلَى: الأسد. وـ السَّيِّد. وـ الصُّبح. وـ الواضح الأمر.

الجَاِليَة: الذين جلَوْا عن أوطانهم. وـ جماعة من الناس تعيش في وطن جديد غير وطنهم الأصليّ. ( مج ). وـ أهل الذِّمَّة. وـ كل من لزمتهم الجِزْية من أهل الكتاب وإن لم يَجْلُوا عن أوطانهم.

الجَلا: الكحل. وابن جلا: السيِّد الشريف لا يخفى مكانه. وـ الواضح الأمر.

الجَلاء: الأمر البَيِّن الواضح. وـ الشُّهُود والبَيِّنة في المحاكمة. وـ الكحل. ويقال: ما أقمت عنده إلا جلاء يوم: بياضه.

الجِلاء: الكحل. وفي حديث أم سلمة أنها: ( كَرهَت للمُحِدِّ أن تكتحل بالجِلاء ). وجِلاء فلان: ما يُعظَّم به من الكُنَى والألقاب.

الجِلْوَة جلوَة العروس: ما يعطيها زوجُها وقت الجَلْوَة.

الجِلْي: الكَوَّة من السطح.

الجَلِيَّة: الخَبَر اليقين. وجَلِيَّة الأمر: حقيقته.

المَجَالي: مواضع الصَّلَع من الرأس، وهي مَقَادِيمها عادة. واحدها ( مَجْلًى ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً