معنى كلمة جزع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة جزع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة جزع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


جَزَعَ: قَاْلَ اللَّهُ تَعَالَى: إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا; الْجَزُوعُ: ضِدُّ الصَّبُورِ عَلَى الشَّرِّ، وَالْجَزَعُ نَقِيضُ الصَّبْرِ. جَزِعَ – بِالْكَسْرِ – يَجْزَعُ جَزَعًا فَهُوَ جَازِعٌ وَجَزِعٌ وَجَزُعٌ وَجَزُوعٌ، وَقِيلَ: إِذَا ڪَثُرَ مِنْهُ الْجَزَعُ، فَهُوَ جَزُوعٌ وَجُزَاعٌ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ: وَأَنْشَدَ:
وَلَسْتُ بِمِيسَمٍ فِي النَّاسِ يَلْحَى عَلَى مَا فَاتَهُ وَخِمٍ جُزَاعِ
وَأَجْزَعَهُ غَيْرُهُ. وَالْهِجْزَعُ: الْجَبَانُ، هِفْعَلٌ مِنَ الْجَزَعِ، هَاؤُهُ بَدَلٌ مِنَ الْهَمْزَةِ; عَنِ ابْنِ جِنِّي; قَالَ: وَنَظِيرُهُ هِجْرَعٌ وَهِبْلَعٌ فِيمَنْ أَخَذَهُ مِنَ الْجَرْعِ وَالْبَلْعِ، وَلَمْ يَعْتَبِرْ سِيبَوَيْهِ ذَلِكَ. وَأَجْزَعَهُ الْأَمْرُ; قَاْلَ أَعْشَى بَاهِلَةَ:
فَإِنْ جَزِعْنَا فَإِنَّ الشَّرَّ أَجْزَعَنَا     وَإِنْ صَبَرْنَا فَإِنَّا مَعْشَرٌ صُبُرُ

وَفِي الْحَدِيثِ: لَمَّا طُعِنَ عُمَرُ جَعَلَ ابْنُ عَبَّاسٍ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا – يُجْزِعُهُ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: أَيْ: يَقُولُ لَهُ مَا يُسْلِيهِ وَيُزِيلُ جَزَعَهُ، وَهُوَ الْحُزْنُ وَالْخَوْفُ. وَالْجَزْعُ: قَطْعُكَ وَادِيًا أَوْ مَفَازَةً أَوْ مَوْضِعًا تَقْطَعُهُ عَرْضًا، وَنَاحِيَتَاهُ جِزْعَاهُ. وَجَزَعَ الْمَوْضِعَ يَجْزَعُهُ جَزْعًا: قَطَعَهُ عَرْضًا; قَاْلَ الْأَعْشَى:

جَازِعَاتٍ بَطْنَ الْعَقِيقِ ڪَمَا تَمْ     ضِي رِفَاقٌ أَمَامَهُنَّ رِفَاقُ

وَجِزْعُ الْوَادِي – بِالْكَسْرِ -: حَيْثُ تَجْزَعُهُ أَيْ: تَقْطَعُهُ، وَقِيلَ مُنْقَطَعُهُ، وَقِيلَ جَانِبُهُ وَمُنْعَطَفُهُ، وَقِيلَ هُوَ مَا اتَّسَعَ مِنْ مَضَايِقِهِ أَنْبَتَ أَوْ لَمْ  يُنْبِتْ، وَقِيلَ: لَا يُسَمَّى جِزْعُ الْوَادِي جِزْعًا حَتَّى تَكُونَ لَهُ سِعَةٌ تُنْبِتُ الشَّجَرَ وَغَيْرَهُ; وَاحْتَجَّ بِقَوْلِ لَبِيدٍ:

حُفِزَتْ وَزَايَلَهَا السَّرَابُ ڪَأَنَّهَا     أَجْزَاعُ بِئْشَةَ أَثْلُهَا وَرِضَامُهَا

وَقِيلَ: هُوَ مُنْحَنَاهُ، وَقِيلَ: هُوَ إِذَا قَطَعَتْهُ إِلَى الْجَانِبِ الْآخَرِ، وَقِيلَ: هُوَ رَمْلٌ لَا نَبَاتَ فِيهِ، وَالْجَمْعُ أَجْزَاعٌ. وَجِزْعُ الْقَوْمِ: مَحِلَّتُهُمْ; قَاْلَ الْكُمَيْتُ:

وَصَادَفْنَ مَشْرَبَهُ وَالْمَسَا     مَ شِرْبًا هَنِيًّا وَجِزْعًا شَجِيرًا

وَجِزْعَةُ الْوَادِي: مَكَانٌ يَسْتَدِيرُ وَيَتَّسِعُ وَيَكُونُ فِيهِ شَجَرٌ يُرَاحُ فِيهِ الْمَالُ مِنَ الْقُرِّ وَيُحْبَسُ فِيهِ إِذَا ڪَانَ جَائِعًا أَوْ صَادِرًا أَوْ مُخْدِرًا، وَالْمُخْدِرُ: الَّذِي تَحْتَ الْمَطَرِ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ وَقَفَ عَلَى مُحَسِّرٍ فَقَرَعَ رَاحِلَتَهُ فَخَبَّتْ حَتَّى جَزَعَهُ، أَيْ: قَطَعَهُ عَرْضًا; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:

فَرِيقَانِ مِنْهُمْ سَالِكٌ بَطْنَ نَخْلَةٍ     وَآخَرُ مِنْهُمْ جَازِعٌ نَجْدَ ڪَبْكَبِ

وَفِي حَدِيثِ الضَّحِيَّةِ: فَتَفَرَّقَ النَّاسُ إِلَى غُنَيْمَةٍ فَتَجَزَّعُوهَا، أَيِ: اقْتَسَمُوهَا، وَأَصْلُهُ مِنَ الْجَزْعِ الْقَطْعِ. وَانْجَزَعَ الْحَبْلُ: انْقَطَعَ بِنِصْفَيْنِ، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَنْقَطِعَ، أَيًّا ڪَانَ، إِلَّا أَنْ يَنْقَطِعَ مِنَ الطَّرَفِ. وَالْجِزْعَةُ وَالْجُزْعَةُ: الْقَلِيلُ مِنَ الْمَالِ وَالْمَاءِ. وَانْجَزَعَتِ الْعَصَا: انْكَسَرَتْ بِنِصْفَيْنِ. وَتَجَزَّعَ السَّهْمُ: تَكَسَّرَ; قَاْلَ الشَّاعِرُ:

إِذَا رُمْحُهُ فِي الدَّارِعِينَ تَجَزَّعَا

وَاجْتَزَعْتُ مِنَ الشَّجَرَةِ عُودًا: اقْتَطَعْتُهُ وَاكْتَسَرْتُهُ. وَيُقَالُ: جَزِعَ لِي مِنَ الْمَالِ جِزْعَةً أَيْ: قَطَعَ لِي مِنْهُ قِطْعَةً. وَبُسْرَةٌ مُجَزَّعَةٌ وَمُجَزِّعَةٌ إِذَا بَلَغَ الْإِرْطَابُ ثُلُثَيْهَا. وَتَمْرٌ مُجَزَّعٌ وَمُجَزِّعٌ وَمُتَجَزِّعٌ: بَلَغَ الْإِرْطَابُ نِصْفَهُ، وَقِيلَ: بَلَغَ الْإِرْطَابُ مِنْ أَسْفَلِهِ إِلَى نِصْفِهِ، وَقِيلَ: إِلَى ثُلُثَيْهِ، وَقِيلَ: بَلَغَ بَعْضَهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ يُحَدَّ، وَكَذَلِكَ الرُّطَبُ وَالْعِنَبُ. وَقَدْ جَزَّعَ الْبُسْرُ وَالرُّطَبُ وَغَيْرُهُمَا تَجْزِيعًا، فَهُوَ مُجَزِّعٌ. قَاْلَ شِمْرٌ: قَاْلَ الْمَعَرِّيُّ الْمُجَزِّعُ – بِالْكَسْرِ – وَهُوَ عِنْدِي بِالنَّصْبِ عَلَى وَزْنِ مُخَطَّمٍ. قَاْلَ الْأَزْهَرِيُّ: وَسَمَاعِيٌّ مِنَ الْهَجَرِيِّينَ رُطَبٌ مُجَزِّعٌ – بِكَسْرِ الزَّايِ – ڪَمَا رَوَاهُ الْمَعَرِّيُّ عَنْ أَبِي عُبَيْدٍ. وَلَحْمٌ مُجَزَّعٌ وَمُجَزِّعٌ: فِيهِ بَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ، وَنَوًى مُجَزَّعٌ إِذَا ڪَانَ مَحْكُوكًا. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّهُ ڪَانَ يُسَبِّحُ بِالنَّوَى الْمُجَزَّعِ، وَهُوَ الَّذِي حَكَّ بَعْضُهُ بَعْضًا حَتَّى ابْيَضَّ الْمَوْضِعُ الْمَحْكُوكُ مِنْهُ، وَتُرِكَ الْبَاقِي عَلَى لَوْنِهِ تَشْبِيهًا بِالْجَزْعِ. وَوَتَرٌ مُجَزَّعٌ: مُخْتَلِفُ الْوَضْعِ، بَعْضُهُ رَقِيقٌ، وَبَعْضُهُ غَلِيظٌ، وَجِزْعٌ: مَكَانٌ لَا شَجَرَ فِيهِ. وَالْجَزْعُ وَالْجِزْعُ: الْأَخِيرَةُ; عَنْ ڪُرَاعٍ: ضَرْبٌ مِنَ الْخَرَزِ، وَقِيلَ: هُوَ الْخَرَزُ الْيَمَانِيُّ، وَهُوَ الَّذِي فِيهِ بَيَاضٌ وَسَوَادٌ تُشَبَّهُ بِهِ الْأَعْيُنُ; قَاْلَ امْرُؤُ الْقَيْسِ:

كَأَنَّ عُيُونَ الْوَحْشِ حَوْلَ خِبَائِنَا     وَأَرْحُلِنَا الْجَزْعُ الَّذِي لَمْ يُثَقَّبِ

وَاحِدَتُهُ جَزْعَةٌ; قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: سُمِّيَ جَزْعًا; لِأَنَّهُ مُجَزَّعٌ أَيْ: مُقَطَّعٌ بِأَلْوَانٍ مُخْتَلِفَةٍ أَيْ: قُطِّعَ سَوَادُهُ بِبَيَاضِهِ، وَكَأَنَّ الْجَزْعَةَ مُسَمَّاةٌ بِالْجَزْعَةِ، الْمَرَّةُ الْوَاحِدَةُ مِنْ جَزَعَتْ. وَفِي حَدِيثِ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا -: انْقَطَعَ عِقْدٌ لَهَا مِنْ جِزْعِ ظَفَارِ. وَالْجُزْعُ: الْمِحْوَرُ الَّذِي تَدُورُ فِيهِ الْمَحَالَةُ، لُغَةٌ – يَمَانِيَّةٌ -. وَالْجَازِعُ: خَشَبَةٌ مَعْرُوضَةٌ بَيْنَ خَشَبَتَيْنِ مَنْصُوبَتَيْنِ، وَقِيلَ: بَيْنَ شَيْئَيْنِ يَحْمِلُ عَلَيْهَا، وَقِيلَ: هِيَ الَّتِي تُوضَعُ بَيْنَ خَشَبَتَيْنِ مَنْصُوبَتَيْنِ عَرْضًا، لِتُوضَعَ عَلَيْهَا سُرُوعُ الْكُرُومِ وَعُرُوشُهَا وَقُضْبَانُهَا، لِتَرَفُّعِهَا عَنِ الْأَرْضِ. فَإِنْ وُصِفَتْ قِيلَ: جَازِعَةٌ. وَالْجُزْعَةُ وَالْجِزْعَةُ مِنَ الْمَاءِ وَاللَّبَنِ: مَا ڪَانَ أَقَلَّ مِنْ نِصْفِ السِّقَاءِ وَالْإِنَاءِ وَالْحَوْضِ. وَقَالَ اللِّحْيَانِيُّ مَرَّةً: بَقِيَ فِي السِّقَاءِ جُزْعَةٌ مِنْ مَاءٍ، وَفِي الْوَطْبِ جُزْعَةٌ مِنْ لَبَنٍ إِذَا ڪَانَ فِيهِ شَيْءٌ قَلِيلٌ. وَجَزَّعْتُ فِي الْقِرْبَةِ: جَعَلْتُ فِيهَا جُزْعَةً، وَقَدْ جَزَّعَ الْحَوْضُ إِذَا لَمْ يَبْقَ فِيهِ إِلَّا جُزْعَةٌ. وَيُقَالُ: فِي الْغَدِيرِ جُزْعَةٌ وَجِزْعَةٌ، وَلَا يُقَالُ فِي الرَّكِيَّةِ جُزْعَةٌ وَجِزْعَةٌ، وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: يُقَالُ فِي الْحَوْضِ جُزْعَةٌ وَجِزْعَةٌ، وَهِيَ الثُّلُثُ أَوْ قَرِيبٌ مِنْهُ، وَهِيَ الْجُزْعُ وَالْجِزَعُ. وَقَالَ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الْجُزْعَةُ وَالْكُثْبَةُ وَالْغُرْفَةُ وَالْخُمْطَةُ الْبَقِيَّةُ مِنَ اللَّبَنِ. وَالْجِزْعَةُ: الْقِطْعَةُ مِنَ اللَّيْلِ، مَاضِيَةً أَوْ آتِيَةً، يُقَالُ: مَضَتْ جِزْعَةٌ مِنَ اللَّيْلِ أَيْ: سَاعَةٌ مِنْ أَوَّلِهَا وَبَقِيَتْ جِزْعَةٌ مِنْ آخِرِهَا. أَبُو زَيْدٍ: ڪَلَأٌ جُزَاعٌ وَهُوَ الْكَلَأُ الَّذِي يَقْتُلُ الدَّوَابَّ وَمِنْهُ الْكَلَأُ الْوَبِيلُ. وَالْجُزَيْعَةُ: الْقُطَيْعَةُ مِنَ الْغَنَمِ. وَفِي الْحَدِيثِ: ثُمَّ انْكَفَأَ إِلَى ڪَبْشَيْنِ أَمْلَحَيْنِ فَذَبَحَهُمَا، وَإِلَى جُزَيْعَةٍ مِنَ الْغَنَمِ فَقَسَمَهَا بَيْنَنَا، الْجُزَيْعَةُ: الْقِطْعَةُ مِنَ الْغَنَمِ تَصْغِيرُ جِزْعَةٍ – بِالْكَسْرِ -، وَهُوَ الْقَلِيلُ مِنَ الشَّيْءِ; قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: هَكَذَا ضَبَطَهُ الْجَوْهَرِيُّ مُصَغَّرًا، وَالَّذِي جَاءَ فِي الْمُجْمَلِ لِابْنِ فَارِسٍ الْجَزِيعَةُ – بِفَتْحِ الْجِيمِ وَكَسْرِ الزَّايِ – وَقَالَ: هِيَ الْقِطْعَةُ مِنَ الْغَنَمِ فَعِيلَةٌ بِمَعْنَى مَفْعُولَةٌ، قَالَ: وَمَا سَمِعْنَاهَا فِي الْحَدِيثِ إِلَّا مُصَغَّرَةً. وَفِي حَدِيثِ الْمِقْدَادِ: أَتَانِي الشَّيْطَانُ فَقَالَ: إِنَّ مُحَمَّدًا يَأْتِي الْأَنْصَارَ فَيُتْحِفُونَهُ مَا بِهِ حَاجَةٌ إِلَى هَذِهِ الْجُزَيْعَةُ، هِيَ تَصْغِيرُ جِزْعَةٍ يُرِيدُ الْقَلِيلَ مِنَ اللَّبَنِ، هَكَذَا ذَكَرَهُ أَبُو مُوسَى وَشَرَحَهُ، وَالَّذِي جَاءَ فِي صَحِيحِ مُسْلِمٍ: مَا بِهِ حَاجَةٌ إِلَى هَذِهِ الْجِزْعَةِ، غَيْرُ مُصَغَّرَةٍ، وَأَكْثَرُ مَا يُقْرَأُ فِي ڪِتَابِ مُسْلِمٍ: الْجُرْعَةُ – بِضَمِّ الْجِيمِ وَبِالرَّاءِ – وَهِيَ الدُّفْعَةُ مِنَ الشُّرْبِ. وَالْجُزْعُ: الصِّبْغُ الْأَصْفَرُ الَّذِي يُسَمَّى الْعُرُوقَ فِي بَعْضِ اللُّغَاتِ.

معنى كلمة جزع – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً