معنى كلمة جرب – المعجم الوسيط

معنى كلمة جرب – المعجم الوسيط

جَرِبَ

ـَ جَرَباً: أصابه الجرب. فهو أجرب، وهي جرباء. ( ج ) جُرْب، وجِرَاب. وهو جربان، وهي جَربى. ( ج ) جِرَاب، وجَرْبَى. وهو جَرِب. ( ج ) جِرَاب. وـ السيفُ: صَدِئ. فهو أجرب.

أجْرَبَ: جَرِبَت إبِله.

جَرَّبَه: تَجْريباً، وتَجربة: اختبره مرَّة بعد أخرى. ويقال: رجل مجَرَّب: جُرِّب في الأمور وعُرِف ما عنده. ورجل مجرِّب: عَرَف الأمور وجرَّبها.

التَّجْرِبة ( في العلم ): اختبار منظم لظاهرة أو ظواهر، يراد ملاحظتها. ملاحظة دقيقة ومنهجية للكشف عن نتيجة ما، أو تحقيق غرض معيَّن. ( مج ). وـ ما يُعمل أوَّلاً لتلافي النقص في شيء وإصلاحه، ومنه تجربة المسرحيَّة، وتجربة الطبع. ( محدثة ). ( ج ) تجارب.

الجِرَاب:وِعاء يُحْفَظ فيه الزَّاد ونحوه. ( ج ) أجْربَة، وجُرْب. وـ ( في اصطلاح الأطباء ): شُكَيَّة مُفْرِزَة تتصل بغشاء مخاطِيّ على الغالب. ( ج ) أجرِبَة. ( مج ).

الجِرَابيَّات:رُتْبَة الثَّدييَّات اللاَّمَشِيميَّات من فصائلها: الغُرَيْراوات الجَيبيَّة، وجَثِيلات الأذناب، وطويلات الأرجل، والجرذان الجِرابيَّة.

الجُرَاب: السفينة الفارغة.

الجَرَب:مرض جلديّ يُسبِّبه نوع من الحَمَك يُسمَّى: حَمَك الجرب. وينشأ عنه حِكَّة شديدة في أَثناء اللَّيْل خاصة. ( مج ) وـ العيب.

الجَرْباء: مؤنَّث الأجرب. وـ الأرض المقْحوطة لا شيء فيها. وـ السماء.

الجِرِبَّان” جيب القميص. ( مع ).

الجُرُبَّان: الجِرِبَّان. وـ غمد السيف. وـ حدُّه.

الجِرْبَة: المزرعة. وـ جلدة ونحوها توضع على شفير البئر لئلا ينتثر الماء فيها، أو توضع في الجدول ليتحدَّر عليها الماء. ( ج ) جِرَْب.

الجِرْبِياء: ريح الشمال الباردة.

الجَرِيب: المزرعة. وـ مكيال قدر أربعة أقفزة. وـ الحصى فيه التُّراب. ( ج ) أجْرِبة. وجُرْبان.

الجُرَيِّب ( في علم الأحياء ): غِمْد على شكل حُفرة عميقة في بشرة الحَيَوان الثَّدْييّ، يحيط بجذر الشعرة. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً