معنى كلمة جذب – المعجم الوسيط

 

معنى كلمة جذب – المعجم الوسيط

جَذَب

الشَّهْرُ ـِ جذْباً: مضى عَامَّته. وـ الشيءَ: مَدَّه. وـ حَوَّله عن مَوضِعِه. وـ الماءَ من الإناء: أخذه بِفَمِه. وـ الرَّضِيعَ: فَطَمَه. وـ فلانٌ حَبْلَ وَصْلِهِ: قَطَعَه. وـ المرأةُ خاطِبَها: رَدَّتْه. وـ الناقةُ والأتانُ لبنَها من ضَرْعِها، جِذَاباً: رَفَعَته وذهب صاعداً فَقَلَّ. فهي جاذِبَة، وجَاذِب. ( ج ) جواذب، وهي جَذوب. ( ج ) جِذَاب.

جاذَبَ الشيءَ: حَوَّله عن موضعه. وـ فلاناً الشيءَ: نازعه إيَّاه.

اجْتَذَب الشيءَ: مدَّه. وـ استلبه.

انْجَذَب: امتدَّ. وـ القومُ في السير، وبهم السيرُ: أسرعوا.

تَجَاذَبوا الشيءَ: تنازعوه.

تَجَذَّبَ الشيءُ: امتدَّ. وـ اللَّبَنَ: شَرِبَه.

التَّجَاذُب المَغْنَطِيسيّ: تَقَارُب القُطْبَين المَغْنَطِيسِيَّيْن اللذين من نوعين مختلفين. ( مج ).

الجَاذِبَة- ( في علم النبات ): نبات يستخرج منه دهن عطري، ويمضغ ورقه. وـ في ( علم الرياضة ): القُوَّة التي تؤثر في جسم متحرك على مسار وتكسبه العجلة العمودية. ( مج ).

الجاذِبِيَّة: الحالة التي يجذِب بها صاحبُها غيرَه، يقال: فلان له جاذِبِيَّة: يستميل غَيْرَه إليه. ( مو ). وـ في الفيزيقا: قوة التجاذب بين شيئين. ومن أَنواعها:

– الجَاذِبِيَّة المغنطيسيَّة بين قطبين مختلفين.

– والجَاذِبِيَّة الكهربائيَّة بين شحنتين مختلفتين.

– والجَاذِبِيَّة الثِّقْليَّة بين كتلتين. وتسمّى الأَخيرة جَاذِبِيَّة أَرضيّة عِنْدما تكون الأَرْض هي إِحدى الكتلتين والكتلة الأخرى هي أَي جسم فوقها.( مج ).

الجَذْب: ( في اصطلاح الصُّوفيَّة ): حال من أحوال النفس يغيب فيها القلب عن علم ما يجري من أحوال الخلق، ويتصل فيها بالعالم العُلْوي. وـ ( عند أفلاطون ): الخيرُ الأسمى. ويسمِّيه بعض متصوفي الإسلام: الوَجد. وـ ( في علم الرياضة ): قوة الجذب: هي القوة التي يؤثر بها جسم على آخر دون أن يكون هناك اتصال ظاهر بين الجسمين.

الجَذَبَة: جُمَّارة النَّخْلَة. ( ج ) جَذَب، وجِذَاب.

الجَذْبَة: القِطْعَة. ( ج ) جِذَاب.

الجُوذَاب: طعام يتَّخذ من اللحم والرزّ والسُّكَّر والبُنْدُق. ( مع ).

المَجْذُوب: ( في اصطلاح الصُّوفِيَّة ): من جذبه الحق إلى حضرته وأولاه ما شاء من المواهب بلا كُلْفة ولا مُجَاهَدة ورياضة.

 

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً