معنى كلمة جثم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
معنى كلمة جثم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
جثم: جَثَمَ الْإِنْسَانُ وَالطَّائِرُ وَالنَّعَامَةُ وَالْخِشْفُ وَالْأَرْنَبُ وَالْيَرْبُوعُ يَجْثِمُ وَيَجْثُمُ جَثْمًا وَجُثُومًا فَهُوَ جَاثِمٌ: لَزِمَ مَكَانَهُ، فَلَمْ يَبْرَحْ أَيْ: تَلَبَّدَ بِالْأَرْضِ، وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَقَعَ عَلَى صَدْرِهِ؛ قَاْلَ الرَّاجِزُ:
إِذَا الْكُمَاةُ جُثِّمُوا عَلَى الرُّكَبْ ثَبِجْتَ يَا عَمْرُو ثُبُوجَ الْمُحْتَطِبْ
قَالَ: وَهِيَ بِمَنْزِلَةِ الْبُرُوكِ لِلْإِبِلِ؛ وَمِنْهُ الْحَدِيثُ فَلَزِمَهَا حَتَّى تَجَثَّمَهَا تَجَثُّمَ الطَّيْرِ أُنْثَاهُ إِذَا عَلَاهَا لِلسِّفَادِ. وَجَثَمَ فُلَانٌ بِالْأَرْضِ يَجْثُمُ جُثُومًا: لَصِقَ بِهَا وَلَزِمَهَا؛ قَاْلَ النَّابِغَةُ يَصِفُ رَكَبَ امْرَأَةٍ:
وَإِذَا لَمَسْتَ لَمَسْتَ أَجْثَمَ جَاثِمًا مُتَحَيِّرًا بِمَكَانِهِ مِلْءَ الْيَدِ
اللَّيْثُ: الْجَاثِمُ اللَّازِمُ مَكَانَهُ لَا يَبْرَحُ. اللَّيْثُ: الْجَاثِمَةُ وَاللَّبِدُ الَّذِي لَا يَبْرَحُ بَيْتَهُ؛ يُقَالُ: رَجُلٌ جُثَمَةٌ وَجَثَّامَةٌ لِلنَّئُومِ الَّذِي لَا يُسَافِرُ. وَيُقَالُ: إِنَّ الْعَسَلَ يَجْثُمُ عَلَى الْمَعِدَةِ ثُمَّ يَقْذِفُ بِالدَّاءِ، وَفِي بَعْضِ الْكَلَامِ: إِذَا شَرِبْتَ الْعَسَلَ جَثَمَ عَلَى رَأْسِ الْمَعِدَةِ ثُمَّ قَذَفَ الدَّاءَ؛ وَجَمْعُ الْجَاثِمِ جُثُومٌ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ؛ أَيْ: أَجْسَادًا مُلْقَاةً فِي الْأَرْضِ؛ وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ: أَيْ: أَصَابَهُمُ الْبَلَاءُ فَبَرَكُوا فِيهَا، وَالْجَاثِمُ: الْبَارِكُ عَلَى رِجْلَيْهِ ڪَمَا يَجْثِمُ الطَّيْرُ أَيْ: أَصَابَهُمُ الْعَذَابُ فَمَاتُوا جَاثِمِينَ، أَيْ: بَارِكِينَ. الْأَصْمَعِيُّ: جَثَمْتُ وَجَثَوْتُ وَاحِدٌ. وَالْجَثُومُ: الْأَرْنَبُ؛ لِأَنَّهَا تَجْثِمُ، وَمَكَانُهَا مَجْثَمٌ. وَالْجُثَامُ وَالْجَاثُومُ: الْكَابُوسُ يَجْثِمُ عَلَى الْإِنْسَانِ، وَهُوَ الدَّيَثَانِيُّ. التَّهْذِيبُ: وَيُقَالُ لِلَّذِي يَقَعُ عَلَى الْإِنْسَانِ وَهُوَ نَائِمٌ جَاثُومٌ وَجُثَمٌ وَجُثَمَةٌ وَرَازِمٌ وَرَكَّابٌ وَجَثَّامَةٌ؛ قَالَ: وَهُوَ هَذَا النَّجْتُ الَّذِي يَقَعُ عَلَى النَّائِمِ. وَجَثَمَ اللَّيْلُ جُثُومًا: انْتَصَفَ؛ عَنْ ثَعْلَبٍ. وَالْجَثَمَةُ وَالْحَثَمَةُ وَالْجَثُومُ: الْأَكَمَةُ؛ قَالَ: تَأَبَّطَ شَرًّا:
نَهَضْتُ إِلَيْهَا مِنْ جَثُومٍ ڪَأَنَّهَا عَجُوزٌ عَلَيْهَا هِدْمِلٌ ذَاتُ خَيْعَلِ
وَالْجَثَّامَةُ: الْبَلِيدُ؛ قَاْلَ الرَّاعِي:
مِنْ أَمْرِ ذِي بَدَوَاتٍ لَا تَزَالُ لَهُ بَزْلَاءُ يَعْيَا بِهَا الْجَثَّامَةُ اللُّبَدُ
وَيُرْوَى اللَّبِدُ – بِالْكَسْرِ -، وَهُوَ أَجْوَدُ عِنْدَ أَبِي عُبَيْدٍ، وَالْجَثَّامَةُ: السَّيِّدُ الْحَلِيمُ. وَالْمُجَثَّمَةُ: الْمَحْبُوسَةُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْمَصْبُورَةِ وَالْمُجَثَّمَةِ؛ قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: الْمُجَثَّمَةُ الَّتِي نَهَى عَنْهَا، هِيَ الْمَصْبُورَةُ وَهِيَ ڪُلُّ حَيَوَانٍ يُنْصَبُ وَيُرْمَى وَيُقْتَلُ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَلَكِنَّ الْمُجَثَّمَةَ لَا تَكُونُ إِلَّا مِنَ الطَّيْرِ وَالْأَرَانِبِ وَأَشْبَاهِهَا مِمَّا يَجْثِمُ بِالْأَرْضِ أَيْ: يَلْزَمُهَا؛ لِأَنَّ الطَّيْرَ تَجْثِمُ بِالْأَرْضِ إِذَا لَزِمَتْهَا وَلَبَدَتْ عَلَيْهَا، فَإِنْ حَبَسَهَا إِنْسَانٌ قِيلَ: قَدْ جُثِّمَتْ فَهِيَ مُجَثَّمَةٌ إِذَا فُعِلَ ذَلِكَ بِهَا، وَهِيَ الْمَحْبُوسَةُ، فَإِذَا فَعَلَتْ هِيَ مِنْ غَيْرِ فِعْلِ أَحَدٍ قِيلَ: جَثَمَتْ تَجْثِمُ وَتَجْثُمُ جُثُومًا فَهِيَ جَاثِمَةٌ. شَمِرٌ: الْمُجَثَّمَةُ هِيَ الشَّاةُ الَّتِي تُرْمَى بِالْحِجَارَةِ حَتَّى تَمُوتَ ثُمَّ تُؤْكَلُ، قَالَ: وَالشَّاةُ لَا تَجْثِمُ إِنَّمَا الْجُثُومُ لِلطَّيْرِ وَلَكِنَّهُ اسْتُعِيرَ. وَرُوِيَ عَنْ عِكْرِمَةَ أَنَّهُ قَالَ: الْمُجَثِّمَةُ الشَّاةُ تُرْمَى بِالنَّبْلِ حَتَّى تُقْتَلَ. وَجَثَمَ الطِّينَ وَالتُّرَابَ وَالرَّمَادَ: جَمَعَهَا، وَهِيَ الْجُثْمَةُ. وَالْجَثْمُ وَالْجَثَمُ: الزَّرْعُ إِذَا ارْتَفَعَ عَنِ الْأَرْضِ شَيْئًا وَاسْتَقَلَّ نَبَاتُهُ، وَقَدْ جَثَمَ يَجْثِمُ. قَاْلَ أَبُو حَنِيفَةَ: الْجَثْمُ الْعِذْقُ إِذَا عَظُمَ بُسْرُهُ، وَالْجَمْعُ جُثُومٌ. وَجَثَمَتِ الْعُذُوقُ تَجْثُمُ – بِضَمِّ الثَّاءِ – جُثُومًا عَظُمَ بُسْرُهَا شَيْئًا، وَفِي التَّهْذِيبِ: إِذَا عَظُمَتْ فَلَزِمَتْ مَكَانَهَا. وَالْجُثْمَانُ: الْجِسْمُ؛ وَقَوْلُ الْفَرَزْدَقِ:
وَبَاتَتْ بِجُثْمَانِيَّةِ الْمَاءِ نِيبُهَا إِلَى ذَاتِ رَحْلٍ ڪَالْمَآتِمِ حُسَّرَا
جُثْمَانِيَّةُ الْمَاءِ: الْمَاءُ نَفْسُهُ. وَيُقَالُ: جُثْمَانِيَّةُ الْمَاءِ وَسَطُهُ وَمُجْتَمَعُهُ وَمَكَانُهُ؛ وَقَوْلُ رُؤْبَةَ:
وَاعْطِفْ عَلَى بَازٍ تَرَاخَى مَجْثَمُهْ
أَيْ: بَعُدَ وَكْرُهُ. التَّهْذِيبُ: الْجُثْمَانُ بِمَنْزِلَةِ الْجُسْمَانِ جَامِعٌ لِكُلِّ شَيْءٍ تُرِيدُ بِهِ جِسْمَهُ وَأَلْوَاحَهُ. وَيُقَالُ: مَا أَحْسَنَ جُثْمَانَ الرَّجُلِ وَجُسْمَانُهُ أَيْ: جَسَدُهُ؛ قَاْلَ الْمُمَزَّقُ الْعَبْدِيُّ:
وَقَدْ دَعَوْا لِيَ أَقْوَامًا وَقَدْ غَسَلُوا بِالسِّدْرِ وَالْمَاءِ جُثْمَانِي وَأَطْبَاقِي
الْأَزْهَرِيُّ: قَاْلَ الْأَصْمَعِيُّ الْجُثْمَانُ الشَّخْصُ، وَالْجُسْمَانُ الْجِسْمُ؛ قَاْلَ بِشْرٌ:
أَمُونٌ ڪَدُكَّانِ الْعِبَادِيِّ فَوْقَهَا سَنَامٌ ڪَجُثْمَانِ الْبَنِيَّةِ أَتْلَعَا
يَعْنِي بِالْبَنِيَّةِ الْكَعْبَةَ، وَهُوَ شَخْصٌ وَلَيْسَ بِجَسَدٍ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: صَوَابُ إِنْشَادِهِ أَمُونًا بِالنَّصْبِ؛ لِأَنَّهُ مَنْصُوبٌ بِقَوْلِهِ: فَكَلَّفْتُ، قَبْلَهُ، وَهُوَ:
فَكَلَّفْتُ مَا عِنْدِي وَإِنْ ڪُنْتُ عَامِدًا مِنَ الْوَجْدِ ڪَالثَّكْلَانِ بَلْ أَنَا أَوْجَعُ
وَأَتْلَعُ – بِالرَّفْعِ -؛ لِأَنَّهُ نَعْتٌ لِسَنَامٍ، وَالَّذِي فِي شِعْرِهِ ڪَجُثْمَانِ الْبَلِيَّةِ، وَهِيَ النَّاقَةُ تُجْعَلُ عِنْدَ قَبْرِ الْمَيِّتِ؛ شَبَّهَ سَنَامَ نَاقَتِهِ بِجُثْمَانِهَا. وَيُقَالُ: جَاءَنِي بِثَرِيدٍ مِثْلِ جُثْمَانِ الْقَطَاةِ. وَالْجُثُومُ: جَبَلٌ؛ قَالَ:
جَبَلٌ يَزِيدُ عَلَى الْجِبَالِ إِذَا بَدَا بَيْنَ الرَّبَائِعِ وَالْجُثُومِ مُقِيمُ
معنى كلمة جثم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي