معنى كلمة جال – المعجم الوسيط

معنى كلمة جال – المعجم الوسيط

جال

الترابُ ـُ جَوْلاً، وجَوْلَة، وجَوَلاناً، وجُئولاً: ارتفع. وفي المثل: ( للباطل جولة ثمَّ يضمحلُّ ). وـ النِّطاق ونحوُه: تحرَّك واضطرب لسعته. وـ في الأرض: طاف غير مستقرٍّ فيها. وـ القومُ في الحرب، جَوْلَةً: فرُّوا ثم كَرُّوا. وـ بسيفه: لعب به وأداره على جوانبه. فهو جائل، وجوَّال. وـ الأمرُ في نفسه: تردَّد. وـ الشيء من غيره: اختاره.

( أجالَه ) وبه: جعله يجول. وـ أداره. وـ القومُ الرأيَ فيما بينهم: تَدَاولوا البحثَ فيه. ويقال: أجِلْ جائلتك: أَمْضِ أمرَك ولا تتردَّد.

( جاوَلَه ): طارده وصاوله.

( جَوَّلَ ) البلاد وفيها تجويلاً، وتَجْوالاً: طوَّف فيها كثيراً.

( اجتالَ ) في البلاد: جَوَّل. وـ من الشيءِ: اختار. وـ القومَ: حوَّلَهم عن قصدهم. وـ الشيطانُ فلاناً: استخفَّه فجالَ معه في الضلالة. وفي الحديث: ( أن الله تعالى قال: إنِّي خلَقت عبادي حُنفاءَ فاجتالهم الشيطانُ ). وـ الماشيةَ: ساقها وذهب بها.

( انْجَال ) الترابُ: جال. وـ في البلاد: جوَّلَ.

( تجاولوا ) في الحرب: تطارَدوا، وتصاولوا.

( اسْتَجَاله ) الشيطانُ: اجتاله. وـ الماشيةَ: اجتالها. وـ الريحُ السحَابَ: ساقَتْه وقطَعَته. وـ فلان السحابَ: رآه جائلاً تذهب به الريحُ ههنا وههنا.

( الجال ) من البئر والوادي ونحوهما: الجانب. وـ العزيمة. ( ج ) أجوال.

( جُوال ): مرض عُصابي يتمثل في مشي الإنسان في أثناء النوم. ( مج ).

( الجَوْل ): ما تجُول به الرِّيح على وجه الأرض من ترابٍ وغيره. وـ الكتيبة الضخمة. وـ القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها. ( ج ) جُولٌ، وأجوالٌ.

( الجُولُ ): الجَال. وـ ما تجول به الرِّيح على وجه الأرض من تُراب وحَصى. وـ القطيع ذو العدد من الماشية ونحوها. وـ الصخرة في أسفل البئر يكون عليها البناء. وـ العقل. ( ج ) أجوال.

( الجَوْلان ): ما تَجول به الريحُ على وجه الأرض من تُراب وحَصًى.

( الجَوْلانِيّ ): يوم جَوْلانِيٌّ: كثير الغبار والرِّيح. ورجُل جَولانيٌّ: عامُّ المنفعة للقريب والبعيد، يَجول معروفُه في كلِّ أحد.

( الجَوَّالة ): فرقة رياضية تجوب البلادَ سيراً.

( الجَوِيل ): ما جالتْ به الرِّيح من حطام البيت وسَواقط ورقِ الشجر.

( المَجال ): موضع الجولان، يقال: لم يبق له مجال في هذا الأمر.

( المِجْوَل ): قميص يجول فيه لابِسه في البيت. وفي حديث عائشة: ( كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل علينا لَبِسَ مِجْوَلاً ). وـ ثوبٌ أبيض يُجعَل على يد الرجل الذي يَدْفع إليه المتقامرون القِدَاح إذا تَجَمَّعوا. وـ التُّرْس. وـ الدِّرهم الصحيح. وـ الفضة. وـ هِلال من الفضَّة وسْطَ القلادة. وـ الحمار الوحشي. ( ج ) مَجَاوِل.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً