معنى كلمة جاز – المعجم الوسيط

معنى كلمة جاز – المعجم الوسيط

جَازَ

القول ـُ جَوْزاً، وجَوازاً، ومَجازاً: قُبل، ونَفَذَ. وـ العَقْد وغيرُه: نفَذَ ومضى على الصِّحَّة. وـ الدرهم: قُبل على ما فيه ولم يُرَدّ. وـ الموضعَ وبه: سار فيه وقَطَعه. ويقال: جاز بفلان الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ تعدَّاه وخلَّفه وراءه.

( أجَازَ ) على اسمه: أعلَمَ عليه. وـ الشاعرُ في القصيدة: خَالَفَ في أبياتها حركةَ الحرف الذي يلي حرف الرَّوِيّ. وـ خالف بين هجاء حرف الرَّوِيِّ. وـ ( في الشعر ): أتمَّ بيتاً أتى مُطارِحُه بصَدْره. وـ الشيءَ: جعله جائزاً. وـ الموضعَ: جازه. ويقال: أجاز فلاناً الموضعَ: قاده حتى قطعه. وـ العَقدَ وغيره: أمضاه، وأنفذه. وـ الرأيَ والأمرَ: أنفَذَهما. وفي الحديث: ( إنِّي لا أُجِيزُ اليومَ على نفسي شاهداً إلاَّ منِّي ). ويقال: أجاز لفلان ما صَنَع. وـ فلاناً: أعطاه مقداراً من الماء يَجُوز به من منهل إلى منهل. وـ أعطاه الجائزة. وفي الحديث: ( أَجيزوا الوَفْدَ بنحوِ ما كنتُ أُجيزهم ). ويقال: أجازه بجائزة. وـ العالمُ تلميذَه: أَذِن له في الرِّوَايَة عنه. وـ الحبلَ: لم يُحكم فَتلَه فتراكبَت قُواه.

( جَاوَزَ ) عن ذنبه: لم يؤاخذْه به. وـ الطريقَ ونحوه، مُجاوزة، وجِوازاً: خلَّفه.

( جَوَّزَ ) لهم دوابَّهم: قادها واحدة واحدة حتى تجوز. وـ الدراهمَ: قبلها على ما فيها ولم يَرُدَّها. وـ الرأي والأمر: أنفذهما. ويقال: جوَّز لفلان ما صَنع، وهذا مما لا يُجَوِّزه العقل. وـ لهم الدوابَّ: سقاها.

( اجْتَازَ ): سَلَكَ. ويقال: اجتاز الموضع.

( تَجَاوَز ) عن الشيء: أغضى. وـ عن الرجل: عفا. ويقال: تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به. وـ في الشيء: أفرط. وـ الموضعَ: جازه.

( تَجَوَّزَ ) في الأمر: احتمله وأغمضَ فيه. وـ عن الرجل: تجاوز. وـ في الصلاة: ترخَّص، وخفَّف. وفي حديث عليّ: ( تجوَّزوا في الصلاة ). وـ في الكلام: تكلَّمَ بالمجاز. وـ الدراهِم: قبلها على ما فيها من الزَّيف.

( اسْتَجازَ ): طلب الإجازة. وـ المسافرُ فلاناً: طلب منه مقداراً من الماء يَجُوز به من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ طلب منه أن يَسْقِيَ له زرعَه أو ماشيتَه. وـ فلاناً: طلب منه الإذن في الرواية عنه.

( الجائز ): الذي يمرُّ على القوم وهو عطشان، سُقِي أو لم يُسْقَ. وـ الخشبة بين حائطَين تُوضَع عليها أطرافُ عوارض السَّقف. ( ج ) أجْوِزَة، وجِيزانٌ، و جُوزانٌ، وجَوائزُ.

( الجَائِزَة ): مقدار الماءِ الذي يجُوز به المسافرُ من مَنْهَل إلى مَنْهَل. وـ الشَّرْبة الواحدة من الماء. وـ العطيَّة. ( ج ) جَوائز. وجوائز الأمثال والأشعار: ما يَجُوز من بلَدٍ إلى بلد.

( الجَواز ): الماء الذي يُسقاه الزَّرع أو الماشية. وـ ما يُعطاه المسافر من الماء ليجوز به الطريق. وجوازُ السفر: وثيقة تمنحها الدولة لأحد رعاياها؛ لإثبات شخصيَّته عند رغبته في السفر إلى الخارج. ( مج ). ( ج ) أجْوِزَة.

( الجَوْز ) من كلِّ شيء: وسَطه. وفي حديث عليّ: ( أنَّه قام من جَوْزِ اللَّيل يصلِّي ). وـ مُعْظمه. وـ ثَمَر يؤكل. ( مع ). وـ خشب جميل المنظر ليِّن يشيع استعمالُه في الأثاث. ( مج ). و( جَوْز الهند ): النارَجيل. ( ج ) أجْوَاز.

( الجَوْزَاء ): بُرج من بروج السماء.

( الجَوْزَة ): واحدة الجَوْز. وـ الشَّربة الواحدة من الماء. وـ مقدار الماءِ الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى منهل. وـ ضَرْب من العنب ليس بكَبير ولكنه يَصْفَرُّ جِدًّا إذا أَيْنَعَ. وـ ما يُدَخَّن فيها الطُّبَّاق.

( الجِيز ): جانب الوادي. وـ محلُّ القوم وحِلَّتُهُم. يقال: نزلنا جِيزَ بني فلان.

( الجِيزة ): مقدار الماء الذي يَجُوز به المسافر من مَنْهل إلى مَنْهل. وـ الناحية. وـ جانب الوادي. ( ج ) جِيزٌ، وجِيَز.

( المَجازُ ): المَعْبَر. وـ من الكلام: ما تجاوز ما وُضع له من المعنى.

( المَجازَة ): المَعْبَر. وـ مجازة النهر: جِسْره. وأرض مَجَازَة: يكثُر فيها أشجار الجوز.

( المُجِيز ): القيِّم بأمر غيره. كالوليِّ والوصيّ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً