معنى كلمة جار – المعجم الوسيط

معنى كلمة جار – المعجم الوسيط

جَارَ

ـُ جَوْراً: طلب أو سأل أن يُجَارَ. وـ الطريقُ: لم يُهتَدَ فيه. وـ الأرضُ: طال نبتُها وارتفع. وـ عن القصد والطَّريق: مالَ وعَدَل. وـ في حكمه: ظَلَم. ويقال: جار عليه في حكمه. فهو جائر. ( ج ) جَوَرَةٌ، وجارَةٌ. وهو جَوْرٌ أيضاً. ( وصف بالمصدر ).

( أجَارَه ): حمَاه وأنقَذَه. ويقال: أجاره من فُلان. وفي التنزيل العزيز: ( وَهُوَ يُجِيْرُ وَلا يُجَارُ عَلَيْهِ ). ويقال: أجاره الله من عذابه. وـ المتاعَ: حفظه. وـ فلاناً عن الطريق: عدل به عنه. وـ على القوم فلانٌ: مضت عليهم إجارتُه ونَفَذَتْ.

( جاوَرَه ) مُجَاوَرَة، وجِوَاراً: ساكَنَه. وـ لاصقه في المسكَن. وـ أعطاه ذمَّةً يكون بها جارَه ويُجيره. وـ المسجد: اعتكف فيه. ويقال: جاور المدينة أو مكَّة. وـ بني فلان، وفيهم: تمتَّع بجوارهم.

( جَوَّره ): نسبه إلى الجوْر. وـ البناء ونحوه: قَوَّضه وهدمه. وـ فلاناً: صرعه.

( اجْتَوَرَ ) القومُ: جاور بعضُهم بعضاً.

( تَجاوَرَ ) القومُ: اجتوَروا.

( تَجَوَّر ): مطاوع جَوَّره. وـ على فراشه: اضطجع. ويقال: تجوَّر خِباءُ اللَّيل: تكشَّف ظلامُه.

( اسْتَجارَ ) بفلان: استغاث به، والتجأ إليه. وـ فلاناً: سأله أن يؤَمِّنَه ويَحفَظه. وفي التنزيل العزيز: ( وَإنْ أَحَدٌ مِنَ المُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ ). ويقال: استجاره من فلان.

( الجارُ ): المُجاور في المسكن. وفي المثل: ( قد يُؤخَذُ الجارُ بذنب الجار ). وـ الشَّريك في العَقَار أو التِّجارة. وـ المُجير. وـ المستجير. وـ المُجار. وـ الزَّوج. وـ الزوجة. وفي المثل: ( إيَّاكِ أَعنِي واسمَعِي يا جارة ): يضرب لمن يتكلَّم بكلام ويريد به شيئاً آخر. وـ الحليف. وـ الناصر. ( ج ) جِيرة، وجِيران، وأجْوار.

( الجَوَار ): الماء الكثير العميق. وـ من الدار: طَوارها؛ وهو ما كان على حدِّها وبحذائها.

( الجِوَار ): العهد. وـ الأمان.

ومعاهدة حسن الجوار: معاهدة صداقة بين دُوَل متجاورة من اثنتين فأكثر. ( مج ).

( الجَوْر ): الجائر. ( ج ) جَوَرَة، وجُوَرَة.

ويقال: عنده من المال الجَوْرُ: الكثير المتجاوز العادة.

( الجِوَرُّ ): الصُّلْب الشديد. وبعير جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير. وسيل جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة. وغيث جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء. وعنده مال جِوَرٌّ: كثير.

( الجَوَّار ): الحرَّاث. وـ الأكَّار الذي يعمل في الكرم أو البستان.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً