معنى كلمة ثوا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة ثوا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


معنى كلمة ثوا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


ثوا: الثَّوَاءُ: طُولُ الْمُقَامِ، ثَوَى يَثْوِي ثَوَاءً، وَثَوَيْتُ بِالْمَكَانِ وَثَوَيْتُهُ ثَوَاءً وَثُوِيًّا، مِثْلُ مَضَى يَمْضِي مَضَاءً وَمُضِيًّا; الْأَخِيرَةُ عَنْ سِيبَوَيْهِ; وَأَثْوَيْتُ بِهِ: أَطَلْتُ الْإِقَامَةَ بِهِ. وَأَثْوَيْتُهُ أَنَا وَثَوَّيْتُهُ; الْأَخِيرَةُ عَنْ ڪُرَاعٍ: أَلْزَمْتُهُ الثَّوَاءَ فِيهِ. وَثَوَى بِالْمَكَانِ: نَزَلَ فِيهِ، وَبِهِ سُمِّي الْمَنْزِلُ مَثْوًى. وَالْمَثْوَى: الْمَوْضِعُ الَّذِي يُقَامُ بِهِ، وَجَمْعُهُ الْمَثَاوِي. وَمَثْوَى الرَّجُلِ: مَنْزِلُهُ. وَالْمَثْوَى: مَصْدَرُ ثَوَيْتُ أَثْوِي ثَوَاءً وَمَثْوًى. وَفِي ڪِتَابِ أَهْلِ نَجْرَانَ: وَعَلَى نَجْرَانَ مَثْوَى رُسُلِي، أَيْ: مَسْكَنُهُمْ مُدَّةَ مُقَامِهِمْ وَنُزُلِهِمْ. وَالْمَثْوَى: الْمَنْزِلُ. وَفِي الْحَدِيثِ: أَنَّ رُمْحَ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ڪَانَ اسْمُهُ الْمُثْوِيَ، سُمِّيَ بِهِ لِأَنَّهُ يُثْبِتُ الْمَطْعُونَ بِهِ مِنَ الثَّوَاءِ الْإِقَامَةُ. وَأَثْوَيْتُ بِالْمَكَانِ: لُغَةٌ فِي ثَوَيْتُ; قَاْلَ الْأَعْشَى:

أَثْوَى وَقَصَّرَ لَيْلَهُ لِيُزَوَّدَا وَمَضَى وَأَخْلَفَ مِنْ قُتَيْلَةَ مَوْعِدَا

وَأَثْوَيْتُ غَيْرِي: يَتَعَدَّى وَلَا يَتَعَدَّى، وَثَوَّيْتُ غَيْرِي تَثْوِيَةً. وَفِي التَّنْزِيلِ الْعَزِيزِ: قَاْلَ النَّارُ مَثْوَاكُمْ; قَاْلَ أَبُو عَلِيٍّ: الْمَثْوَى عِنْدِي فِي الْآيَةِ اسْمٌ لِلْمَصْدَرِ دُونَ الْمَكَانِ; لِحُصُولِ الْحَالِ فِي الْكَلَامِ مُعْمَلًا فِيهَا، أَلَا تَرَى أَنَّهُ لَا يَخْلُو مِنْ أَنْ يَكُونَ مَوْضِعًا أَوْ مَصْدَرًا؟ فَلَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَوْضِعًا; لِأَنَّ اسْمَ الْمَوْضِعِ لَا يَعْمَلُ عَمَلَ الْفِعْلِ لِأَنَّهُ لَا مَعْنَى لِلْفِعْلِ فِيهِ، فَإِذَا لَمْ يَكُنْ مَوْضِعًا ثَبَتَ أَنَّهُ مَصْدَرٌ، وَالْمَعْنَى النَّارُ ذَاتُ إِقَامَتِكُمْ، أَيْ: النَّارُ ذَاتُ إِقَامَتِكُمْ فِيهَا خَالِدِينَ أَيْ: هُمْ أَهْلٌ أَنْ يُقِيمُوا فِيهَا، وَيَثْوُوا خَالِدِينَ. قَاْلَ ثَعْلَبٌ: وَفِي الْحَدِيثِ عَنْ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَصْلِحُوا مَثَاوِيَكُمْ، وَأَخِيفُوا الْهَوَامَّ قَبْلَ أَنْ تُخِيفَكُمْ، وَلَا تُلِثُّوا بِدَارِ مَعْجَزَةٍ; قَالَ: الْمَثَاوِي هُنَا الْمَنَازِلُ جَمْعُ مَثْوًى، وَالْهَوَامُّ الْحَيَّاتُ وَالْعَقَارِبُ، وَلَا تُلِثُّوا أَيْ: لَا تُقِيمُوا، وَالْمَعْجَزَةُ وَالْمَعْجِزَةُ الْعَجْزُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ أَيْ: إِنَّهُ تَوَلَّانِي فِي طُولِ مُقَامِي. وَيُقَالُ لِلْغَرِيبِ إِذَا لَزِمَ بَلْدَةً: هُوَ ثَاوِيهَا. وَأَثْوَانِي الرَّجُلُ: أَضَافَنِي. يُقَالُ: أَنْزَلَنِي الرَّجُلُ فَأَثْوَانِي ثَوَاءً حَسَنًا. وَرَبُّ الْبَيْتِ: أَبُو مَثْوَاهُ; أَبُو عُبَيْدٍ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ أَنَّهُ أَنْشَدَهُ قَوْلَ الْأَعْشَى:

أَثْوَى وَقَصَّرَ لَيْلَهُ لِيُزَوَّدَا

قَالَ شِمْرٌ: أَثْوَى عَنْ غَيْرِ اسْتِفْهَامٍ، وَإِنَّمَا يُرِيدُ الْخَبَرَ; قَالَ: وَرَوَاهُ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ أَثَوَى عَلَى الِاسْتِفْهَامِ; قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَالرِّوَايَتَانِ تَدُلَّانِ عَلَى أَنْ ثَوَى وَأَثْوَى مَعْنَاهُمَا أَقَامَ. وَأَبُو مَثْوَى الرَّجُلِ: صَاحِبُ مَنْزِلِهِ. وَأُمُّ مَثْوَاهُ: صَاحِبَةُ مَنْزِلِهِ. ابْنُ سِيدَهْ: أَبُو الْمَثْوَى رَبُّ الْبَيْتِ، وَأُمُّ الْمَثْوَى رَبَّتُهُ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ -: أَنَّهُ ڪُتِبَ إِلَيْهِ فِي رَجُلٍ قِيلَ لَهُ: مَتَى عَهْدُكَ بِالنِّسَاءِ؟ قَالَ: الْبَارِحَةَ. قِيلَ: بِمَنْ؟ قَالَ: بِأُمِّ مَثْوَايَ. أَيْ: رَبَّةِ الْمَنْزِلِ الَّذِي بَاتَ فِيهِ، وَلَمْ يُرِدْ زَوْجَتَهُ; لِأَنَّ تَمَامَ الْحَدِيثِ: فَقِيلَ لَهُ: أَمَا عَرَفْتَ أَنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ الزِّنَا، فَقَالَ: لَا. وَأَبُو مَثْوَاكَ: ضَيْفُكَ الَّذِي تُضِيفُهُ. وَالثَّوِيُّ: بَيْتٌ فِي جَوْفِ بَيْتٍ. وَالثَّوِيُّ: الْبَيْتُ الْمُهَيَّأُ لِلضَّيْفِ. وَالثَّوِيُّ عَلَى فَعِيلٍ: الضَّيْفُ نَفْسُهُ. وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ: أَنَّ رَجُلًا قَالَ: تَثَوَّيْتُهُ أَيْ: تَضَيَّفْتُهُ. وَالثَّوِيُّ: الْمُجَاوِرُ فِي الْحَرَمَيْنِ. وَالثَّوِيُّ: الصَّبُورُ فِي الْمُغَازِي الْمُجَمَّرُ وَهُوَ الْمَحْبُوسُ. وَالثَّوِيُّ أَيْضًا: الْأَسِيرُ; عَنْ ثَعْلَبٍ، وَكُلُّ هَذَا مِنَ الثَّوَاءِ. وَثُوِيَ الرَّجُلُ: قُبِرَ; لِأَنَّ ذَلِكَ ثَوَاءٌ، لَا أَطْوَلَ مِنْهُ، وَقَوْلُ أَبِي ڪَبِيرٍ الْهُذَلِيِّ:

نَغْدُو فَنَتْرُكُ فِي الْمَزَاحِفِ مَنْ ثَوَى     وَنُمِرُّ فِي الْعَرَقَاتِ مَنْ لَمْ نَقْتُلِ

أَرَادَ بِقَوْلِهِ مَنْ ثَوَى أَيْ: مَنْ قُتِلَ فَأَقَامَ هُنَالِكَ. وَيُقَالُ لِلْمَقْتُولِ: قَدْ ثَوَى. ابْنُ بَرِّيٍّ: ثَوَى أَقَامَ فِي قَبْرِهِ; وَمِنْهُ قَوْلُ الشَّاعِرِ:

حَتَّى ظَنَّنِي الْقَوْمُ ثَاوِيًا

وَثَوَى: هَلَكَ; قَاْلَ ڪَعْبُ بْنُ زُهَيْرٍ:

فَمَنْ لِلْقَوَافِي شَانَهَا مَنْ يَحُوكُهَا     إِذَا مَا ثَوَى ڪَعْبٌ وَفَوَّزَ جَرْوَلُ

وَقَالَ الْكُمَيْتُ:

وَمَا ضَرَّهَا أَنَّ ڪَعْبًا ثَوَى     وَفَوَّزَ مِنْ بَعْدِهِ جَرْوَلُ

وَقَالَ دُكَيْنٌ:

فَإِنْ ثَوَى ثَوَى النَّدَى فِي لَحْدِهِ

وَقَالَتِ الْخَنْسَاءُ:

فَقُدْنَ لَمَّا ثَوَى نَهْبًا وَأَسْلَابَا

ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: الثُّوَى قُمَاشُ الْبَيْتِ، وَاحِدَتُهَا ثُوَّةٌ، مِثْلَ صُوَّةٍ وَصُوًى، وَهُوَّةٍ وَهُوًى. أَبُو عَمْرٍو: يُقَالُ لِلْخِرْقَةِ الَّتِي تُبَلُّ وَتُجْعَلُ عَلَى السِّقَاءِ إِذَا مُخِضَ لِئَلَّا يَنْقَطِعَ الثُّوَّةُ وَالثَّايَةُ. وَالثَّوِيَّةُ: حِجَارَةٌ تُرْفَعُ بِاللَّيْلِ فَتَكُونُ عَلَامَةً لِلرَّاعِي إِذَا رَجَعَ إِلَى الْغَنَمِ لَيْلًا يَهْتَدِي بِهَا، وَهِيَ أَيْضًا أَخْفَضُ عَلَمٍ يَكُونُ بِقَدْرِ قِعْدَةِ الْإِنْسَانِ; قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ أَلِفَ ثَايَةَ مُنْقَلِبَةٌ عَنْ وَاوٍ، وَإِنْ ڪَانَ صَاحِبُ الْكِتَابِ يَذْهَبُ إِلَى أَنَّهَا عَنْ يَاءٍ; قَاْلَ ابْنُ السِّكِّيتِ: هَذِهِ ثَايَةُ الْغَنَمِ، وَثَايَةُ الْإِبِلِ مَأْوَاهَا، وَهِيَ عَازِبَةٌ أَوْ مَأْوَاهَا حَوْلَ الْبُيُوتِ. الْجَوْهَرِيُّ: وَالثَّوِيَّةُ مَأْوَى الْغَنَمِ، وَكَذَلِكَ الثَّايَةُ غَيْرُ مَهْمُوزٍ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالثِّيَّةُ لُغَةٌ فِي الثَّايَةِ. ابْنُ سِيدَهْ: الثُّوَّةُ ڪَالصُّوَّةِ ارْتِفَاعٌ وَغِلَظٌ، وَرُبَّمَا نُصِبَتْ فَوْقَهَا الْحِجَارَةُ لِيُهْتَدَى بِهَا. وَالثُّوَّةُ: خِرْقَةٌ تُوضَعُ تَحْتَ الْوَطْبِ إِذَا مُخِضَ لِتَقِيَهُ الْأَرْضَ. وَالثُّوَّةُ وَالثُّوِيُّ ڪِلْتَاهُمَا: خِرَقٌ ڪَهَيْئَةِ الْكُبَّةِ عَلَى الْوَتَدِ يُمْخَضُ عَلَيْهَا السِّقَاءُ لِئَلَّا يَنْخَرِقَ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَإِنَّمَا جَعَلْنَا الثَّوِيَّةَ مِنْ (ث و و) لِقَوْلِهِمْ فِي مَعْنَاهَا ثُوَّةٌ ڪَقُوَّةٍ، وَنَظِيرُهُ فِي ضَمِّ أَوَّلِهِ مَا حَكَاهُ سِيبَوَيْهِ مِنْ قَوْلِهِمُ السُّدُوسَ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَالثُّوَّةُ خِرْقَةٌ أَوْ صُوفَةٌ تُلَفُّ عَلَى رَأْسِ الْوَتَدِ يُوضَعُ عَلَيْهَا السِّقَاءُ وَيُمْخَضُ وِقَايَةً لَهُ. وَجَمْعُهَا ثُوًى; قَاْلَ الْطِرِمَّاحُ:

رِفَاقًا تُنَادِي بِالنُّزُولِ ڪَأَنَّهَا بَقَايَا الثُّوَى وَسَطَ الدِّيَارِ الْمُطَرَّحِ وَالثَّايَةُ وَالثَّاوَةُ غَيْرُ مَهْمُوزٍ، وَالثَّوِيَّةُ: مَأْوَى الْغَنَمِ وَالْبَقَرِ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَأَرَى الثَّاوَةَ مَقْلُوبَةً عَنِ الثَّايَةِ، وَالثَّايَةُ مَأْوَى الْإِبِلِ، وَهِيَ عَازِبَةٌ أَوْ حَوْلَ الْبُيُوتِ. وَالثَّايَةُ أَيْضًا: أَنْ تُجْمَعَ شَجَرَتَانِ أَوْ ثَلَاثٍ فَيُلْقَى عَلَيْهَا ثَوْبٌ فَيُسْتَظَلُّ بِهِ; عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ، وَجَمْعُ الثَّايَةِ ثَايٌ; عَنِ اللِّحْيَانِيِّ. وَالثُّوَيَّةُ: مَوْضِعٌ قَرِيبٌ مِنَ الْكُوفَةِ. وَفِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ الثُّوَيَّةِ; هِيَ بِضَمِّ الثَّاءِ وَفَتْحِ الْوَاوِ وَتَشْدِيدِ الْيَاءِ، وَيُقَالُ بِفَتْحِ الثَّاءِ وَكَسْرِ الْوَاوِ: مَوْضِعٌ بِالْكُوفَةِ بِهِ قَبْرُ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ وَالْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ. وَالثَّاءُ: حَرْفُ هِجَاءٍ، وَإِنَّمَا قَضَيْنَا عَلَى أَلِفِهِ بِأَنَّهَا وَاوٌ; لِأَنَّهَا عَيْنٌ. وَقَافِيَةٌ ثَاوِيَّةٌ: عَلَى حَرْفِ الثَّاءِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

معنى كلمة ثوا – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً