معنى كلمة ثقل – المعجم الوسيط

معنى كلمة ثقل – المعجم الوسيط

ثَقَلَ

الشيءَ بيده ـُ ثَقْلاً: قدّر ثِقْلَه. وـ غيرَه في الوزن: فاقه فيه.

ثَقُلَ ـُ ثِقَلاً، وثَقَالة: رجح وزنُه. وـ الأمرُ: شقّ. وـ الرجلُ: رَزَن وثَبَتَ. وـ المريضُ: اشتدَّ مرضُه. ويقال: ثقُلت يدُه، وثَقُلَ سمعُه، وثَقُلَ لسانُه: ضعف. وثقُل عن حاجتي: تباطأَ. وثقُل الشيءُ أو الأمرُ على النفس: كرهَتْه. وـ الحاملُ: استبان حَملُها. وـ النباتُ: تروَّت عيدانُه. فهو ثقيل، وثَقَالٌ. ( ج ) ثِقال، وثُقُل.

أَثْقَلَتِ الحاملُ: استبان حَمْلُها. فهي مُثْقِلٌ. وفي التنزيل العزيز: ( فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللهَ رَبَّهُمَا ). وـ فلاناً: حمّله حِمْلاً ثقيلاً. ويقال: أثقله الغُرْمُ، وأثقله الوِزْرُ، وأثقله المرضُ. وـ النومُ فلاناً: غلبه.

ثَقَّلَهُ: جعله ثقيلاً. وـ الحرفَ في الكلمة: شدَّده. وـ على فلان: شقَّ عليه.

تَثَاقَلَ عليه: تحامل عليه بِثِقْلِه. وـ عن الأمر: ثَقُل وتباطأَ. وـ إلى المكان: أخلد إليه واطمأنَّ فيه.

اثَّاقَلَ: تثاقل. وفي التنزيل العزيز: ( مَا لَكُمْ إذا قِيلَ لَكُمُ انْفِرُوا في سَبِيل اللهِ اثَّاقَلْتُمْ إلى الأرض ).

اسْتَثْقَلَ الشيءُ: صار ثقيلاً. وـ في نومه: استغرق فيه. وـ فلاناً: عَدَّه ثقيلاً.

الثَّاقِل: الثقيل. وـ من أثقله المرضُ.

الثُّقَال: الثقيلُ. ( ج ) ثُقُلٌ.

الثُّقَّالة: ما يُثَقَّلُ به الورقُ فوق المكاتب. ( مج ).

الثِّقْل: ثِقل الشيءِ: وزنه. وـ الحمل الثقيل. وـ ما يشقُّ على النفس من دَيْن أو ذنب أو نحوهما. ( ج ) أثْقال. وأثْقال الأرض: ما في جوفها. وفي التنزيل العزيز: ( وَأَخْرَجَتِ الأرْضُ أَثْقَالَها ).

الثَّقَل: المتاع. وـ الشيءُ النفيس الخطير. وفي الحديث: ( إني تارك فيكم الثَّقَلين: كتابَ الله وعِتْرني ). ( ج ) أثْقال. والثَّقَلان: الجنّ والإنس. وفي التنزيل العزيز: ( سَنَفْرُغُ لَكُمْ أيُّهَا الثَّقَلان ).

الثَّقْلَة: الثِّقَل. وـ الفتور في الجسم. وـ الأمتعة.

الثَّقِيل: ذو الثِّقَل. و- المُسْتَثْقَل من النَّاس، تكره صحبته. ( ج ) ثُقَلاء. وثِقال. وـ (في الموسيقا): ضربٌ من النغَم.

المِثْقال: مِثقال الشيء: مِثْله في وزنه. وفي التنزيل العزيز: ( إنَّ اللهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ ). و ( في الموازين ): وزنٌ مقداره درهم وثلاثة أسباع درهم. ( ج ) مثاقيل. ويقال: ألقى عليه مثاقيله: تكاليفَه وهمومه.

المُثَقِّلَة: ما يُثَقَّلُ به الشيءُ ليستقرَّ في مكانه.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً