معنى كلمة تبن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة تبن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


تبن: التِّبْنُ: عَصِيفَةُ الزَّرْعِ مِنَ الْبُرِّ وَنَحْوِهِ مَعْرُوفٌ، وَاحِدَتُهُ تِبْنَةٌ، وَالتِّبْنُ: لُغَةٌ فِيهِ. وَالتَّبْنُ، بِالْفَتْحِ: مَصْدَرُ تَبَنَ الدَّابَّةَ يَتْبِنُهَا تَبْنًا عَلَفَهَا التِّبْنَ. وَرَجُلٌ تَبَّانٌ: يَبِيعُ التِّبْنَ، وَإِنْ جَعَلْتَهُ فَعْلَانَ مِنَ التَّبِّ لَمْ تَصْرِفْهُ. وَالتِّبْنُ، بِكَسْرِ التَّاءِ وَسُكُونِ الْبَاءِ: أَعْظَمُ الْأَقْدَاحِ يَكَادُ يُرْوِي الْعِشْرِينَ، وَقِيلَ: هُوَ الْغَلِيظُ الَّذِي لَمْ يُتَنَوَّقْ فِي صَنْعَتِهِ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ وَغَيْرُهُ: تَرْتِيبُ الْأَقْدَاحِ الْغُمَرُ، ثُمَّ الْقَعْبُ يُرْوِي الرَّجُلَ، ثُمَّ الْقَدَحُ يُرْوِي الرَّجُلَيْنِ، ثُمَّ الْعُسُّ يُرْوِي الثَّلَاثَةَ وَالْأَرْبَعَةَ، ثُمَّ الرَّفْدُ، ثُمَّ الصَّحْنُ مُقَارِبُ التِّبْنِ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَذَكَرَ حَمْزَةُ الْأَصْفَهَانِيُّ بَعْدَ الصَّحْنِ ثُمَّ الْمَعْلَقُ، ثُمَّ الْعُلْبَةُ، ثُمَّ الْجَنْبَةُ، ثُمَّ الْحَوْأَبَةُ; قَالَ: وَهِيَ أَنْكَرُهَا; قَالَ: وَنَسَبَ هَذِهِ الْفُرُوقَ إِلَى الْأَصْمَعِيِّ. وَفِي حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ مَعَدِيكَرِبَ: أَشْرَبُ التِّبْنَ مِنَ اللَّبَنِ. وَالتَّبَانَةُ: الطَّبَانَةُ وَالْفِطْنَةُ وَالذَّكَاءُ. وَتَبِنَ لَهُ تَبَنًا وَتَبَانَةً وَتَبَانِيَةً: طَبِنَ، وَقِيلَ: التَّبَانَةُ فِي الشَّرِّ  وَالطَّبَانَةُ فِي الْخَيْرِ. وَفِي حَدِيثِ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: ڪُنَّا نَقُولُ فِي الْحَامِلِ الْمُتَوَفَّى عَنْهَا زَوْجُهَا: إِنَّهُ يُنْفَقُ عَلَيْهَا مِنْ جَمِيعِ الْمَالِ حَتَّى تَبَّنْتُمْ مَا تَبَّنْتُمْ، قَاْلَ عَبْدُ اللَّهِ: أُرَّاهَا خَلَّطْتُمْ، وَقَالَ أَبُو عُبَيْدَةَ: هُوَ مِنَ التَّبَانَةِ وَالطَّبَانَةِ، وَمَعْنَاهُمَا شِدَّةُ الْفِطْنَةِ وَدِقَّةُ النَّظَرِ، وَمَعْنَى قَوْلِ سَالِمٍ تَبَّنْتُمْ أَيْ: أَدْقَقْتُمُ النَّظَرَ فَقُلْتُمْ: إِنَّهُ يُنْفَقُ عَلَيْهَا مِنْ نَصِيبِهَا. وَقَالَ اللَّيْثُ: طَبِنَ لَهُ، بِالطَّاءِ، فِي الشَّرِّ، وَتَبِنَ لَهُ فِي الْخَيْرِ، فَجَعَلَ الطَّبَانَةَ فِي الْخَدِيعَةِ وَالِاغْتِيَالِ، وَالتَّبَانَةَ فِي الْخَيْرِ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: هُمَا عِنْدَ الْأَئِمَّةِ وَاحِدٌ، وَالْعَرَبُ تُبْدِلُ الطَّاءَ تَاءً لِقُرْبِ مَخْرَجِهِمَا، قَالُوا: مَتَّ وَمَطَّ إِذَا مَدَّ، وَطَرَّ وَتَرَّ إِذَا سَقَطَ، وَمِثْلُهُ ڪَثِيرٌ فِي الْكَلَامِ. وَقَالَ ابْنُ شُمَيْلٍ: التَّبَنُ إِنَّمَا هُوَ اللُّؤْمُ وَالدِّقَّةُ، وَالطَّبَنُ الْعِلْمُ بِالْأُمُورِ وَالدَّهَاءُ وَالْفِطْنَةُ، قَاْلَ أَبُو مَنْصُورٍ: وَهَذَا ضِدُ الْأَوَّلِ. وَرُوِيَ عَنِ الْهَوَازِنِيِّ أَنَّهُ قَالَ: اللَّهُمَّ اشْغَلْ عَنَّا أَتْبَانَ الشُّعَرَاءِ; قَالَ: وَهُوَ فِطْنَتُهُمْ لِمَا لَا يُفْطَنُ لَهُ. الْجَوْهَرِيُّ: وَتَبِنَ الرَّجُلُ، بِالْكَسْرِ، يَتْبَنُ تَبَنًا، بِالتَّحْرِيكِ، أَيْ: صَارَ فَطِنًا فَهُوَ تَبِنٌ أَيْ: فَطِنٌ دَقِيقُ النَّظَرِ فِي الْأُمُورِ، وَقَدْ تَبَّنَ تَتْبِينًا إِذَا أَدَقَّ النَّظَرَ. قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَفِي الْحَدِيثِ ” أَنَّ الرَّجُلَ لِيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ يُتَبِّنُ فِيهَا يَهْوِي بِهَا فِي النَّارِ ” قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: هُوَ عِنْدِي إِغْمَاضُ الْكَلَامِ وَتَدْقِيقُهُ فِي الْجَدَلِ وَالْخُصُومَاتِ فِي الدِّينِ، وَمِنْهُ حَدِيثُ مُعَاذٍ: ” إِيَّاكُمْ وَمُغَمَّضَاتِ الْأُمُورِ “. وَرَجُلٌ تَبِنٌ بَطِنٌ: دَقِيقُ النَّظَرِ فِي الْأُمُورِ فَطِنٌ ڪَالطَّبِنِ، وَزَعَمَ يَعْقُوبُ أَنَّ التَّاءَ بَدَلٌ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: قَاْلَ أَبُو سَعِيدِ السِّيرَافِيُّ: تَبِنَ الرَّجُلُ انْتَفَخَ بَطْنُهُ، ذَكَرَهُ عِنْدَ قَوْلِ سِيبَوَيْهِ. وَبَطِنَ بَطَنًا، فَهُوَ بَطِنٌ، وَتَبِنَ تَبَنًا فَهُوَ تَبِنٌ، فَقَرَنَ تَبِنَ بِبَطِنَ; قَالَ: وَقَدْ يَجُوزُ أَنْ يُرِيدَ سِيبَوَيْهِ بِتَبِنَ امْتَلَأَ بَطْنُهُ؛ لِأَنَّهُ ذَكَرَهُ بَعْدَهُ، وَبَطِنَ بَطَنًا، وَهَذَا لَا يَكُونُ إِلَّا الْفِطْنَةَ; قَالَ: وَالتَّبِنُ الَّذِي يَعْبَثُ بِيَدِهِ فِي ڪُلِّ شَيْءٍ. وَقَوْلُهُ فِي حَدِيثِ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ: إِنَّهُ ڪَانَ يَلْبَسُ رِدَاءً مُتَبَّنًا بِالزَّعْفَرَانِ، أَيْ: يُشْبِهُ لَوْنُهُ لَوْنَ التِّبْنِ. وَالتُّبَّانُ، بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ: سَرَاوِيلُ صَغِيرٌ مِقْدَارُ شِبْرٍ يَسْتُرُ الْعَوْرَةَ الْمُغَلَّظَةَ فَقَطْ، يَكُونُ لِلْمَلَّاحِينَ. وَفِي حَدِيثِ عَمَّارٍ: أَنَّهُ صَلَّى فِي تُبَّانٍ فَقَالَ: ” إِنِّي مَمْثُونٌ ” أَيْ: يَشْتَكِي مَثَانَتَهُ، وَقِيلَ: التُّبَّانُ شِبْهُ السَّرَاوِيلِ الصَّغِيرِ. وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: صَلَّى رَجُلٌ فِي تُبَّانٍ وَقَمِيصٍ، تُذَكِّرُهُ الْعَرَبُ، وَالْجَمْعُ التَّبَّابِينَ. وَتُبْنَى: مَوْضِعٌ، قَاْلَ ڪُثَيِّرُ عَزَّةَ:

عَفَا رَابِغٌ مِنْ أَهْلِهِ فَالظَّوَاهِرُ فَأَكْنَافُ تُبْنَى قَدْ عَفَتْ، فَالْأَصَافِرُ.

معنى كلمة تبن – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً