معنى كلمة بعد – المعجم الوسيط

معنى كلمة بعد – المعجم الوسيط

بَعِدَ

ـَ بَعَداً: ضدُّ قَرُب. و ـ هَلَكَ. وكثر في دعائهم: لا تَبْعَد، وفي الرثاء أَيضاً، قال الشاعر:

يقولون لا تَبْعَد وهم يَدْفِنوني وأَينَ مَكان البُعْدِ إِلاَّ مكانيا.

بَعُدَ ـُ بُعْداً: بَعِدَ. فهو بَعيد ( ج ) بُعْداء. و ـ به جعله بعيداً. و ـ هلك.

أَبعَدَ فلانٌ: تنحَّى بعِيداً، و ـ جاوَزَ الحَدَّ. يُقال: أَبْعَدَ في السَّوْمِ: اشْتَطَّ. وأَبعَد في السَّفر. وأَبعَدت النَّاقة في الرَّعْي. و ـ في الأَمر: أَمْعَنَ فيه. و ـ الشيءَ: جعله بعِيداً. ويقال في الدعاء عليه: أَبعَدَه الله.

باعَدَه مُباعدة، وبِعاداً: أَبعَدَهُ. و ـ جانَبَه وجافاه. و ـ بين الشيئين: فرّق بينهما. وفي التنزيل العزيز: ( فَقَالُوا رَبَّنَا بَاعِدْ بَينَ أَسْفَارِنَا ).

بَعَّدَه: أَبْعدَه.

ابتَعَدَ: بعُدَ.

تَباعَدَ: أَبعَد في تكلُّف. ويقال: تباعَدَ منه، وعنه.

تَبَعَّدَ: تباعد، ويقال: تَبَعَّد منه وعنه.

اسْتَبْعَدَ: صار بعيداً. و ـ الشيءَ: عَدَّهُ بعيداً. و ـ نَحَّاه. ( مج ).

الأَبْعَدُ: كلمة يكنى بها عن الاسم حين الذَّمّ. يُقال: أَهلَكَ اللهُ الأَبْعَدَ. وفي الحديث: أَنَّ رجُلاً جاءَ إِلى النبي صلَّى الله عليه وسلم، فقال: ( إِن الأَبْعَدَ قد زَنَى )، يكني عن نفسه.

بَعْدُ: نقيض قَبْلُ. وهو ظَرْف مُبْهم، يُفهم معناه بالإِضافة لما بعْده، ويكون منْصُوباً أَو مجْروراً مع مِن، وقد يُقْطع عن الإِضافة، وهي مفهومة من الكلام، فيكون مبنيّاً على الضمِّ.

أَما بَعْدُ: كلمة تُستعْمل في الخطابة غالباً، وهي تدلّ على الانتقال من موضُوعٍ إِلى آخر. والعرب كانوا يسْتَعْملونها بعد تداوُل الرأْي في الخطابة، فإِذا قيل ( أَما بعد ) كان إِشعاراً ببتّ الحكم، ولذلك سُمِّيت: فَصْل الخطاب.

وبَعْدُ: هي بمعنى: أَمّا بَعْد، و( أَمّا بَعْدُ ) أَدلُّ على الفصل.

البُعْدُ: اتِّساع المَدَى. ويقولون في الدُّعاء عليه: ( بُعْداً له ): هلاكاً. وقالوا: إِنهُ لذو بُعْد: ذو رأْي عَمِيق وحَزْم. ويقال: ( بُعْدَك ): يُحَذِّرُه شيئاً من خَلْفِه.

البَعِيدُ: المُتَنائِي. قالوا: تَنَحَّ غَيْرَ بَعِيدٍ. وفي التنزيل العزيز: ( فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيدٍ ): أَي أَقام قليلاً. ويقال: هذا أَمر بعيد. و ـ الذي لا قرابة بينك وبينه. وقالوا: ( ما أَنتم منَّا ببعيد ): جعلوا المفرد وغيره. والمؤنث وغيره، في هذه الكلمة سواء.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً