معنى كلمة بطح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي
بطح: الْبَطْحُ: الْبَسْطُ. بَطَحَهُ عَلَى وَجْهِهِ يَبْطَحُهُ بَطْحًا أَيْ أَلْقَاهُ عَلَى وَجْهِهِ فَانْبَطَحَ. وَتَبَطَّحَ فُلَانٌ إِذَا اسْبَطَرَّ عَلَى وَجْهِهِ مُمْتَدًّا عَلَى وَجْهِ الْأَرْضِ، وَفِي حَدِيثِ الزَّكَاةِ: بُطِحَ لَهَا بِقَاعٍ، أَيْ أُلْقِي صَاحِبُهَا عَلَى وَجْهِهِ لِتَطَأَهُ. وَالْبَطْحَاءُ: مَسِيلٌ فِيهِ دُقَاقُ الْحَصَى. الْجَوْهَرِيُّ: الْأَبْطَحُ مَسِيلٌ وَاسِعٌ فِيهِ دُقَاقُ الْحَصَى. ابْنُ سِيدَهْ: وَقِيلَ بَطْحَاءُ الْوَادِي: تُرَابٌ لَيِّنٌ مِمَّا جَرَّتْهُ السُّيُولُ، وَالْجَمْعُ بَطْحَاوَاتٌ وَبِطَاحٌ. يُقَالُ: بِطَاحٌ بُطَّحٌ، ڪَمَا يُقَالُ: أَعْوَامٌ عُوَّمٌ، فَإِنِ اتَّسَعَ وَعَرَضَ، فَهُوَ الْأَبْطَحُ، وَالْجَمْعُ الْأَبَاطِحُ. ڪَسَّرُوهُ تَكْسِيرَ الْأَسْمَاءِ، وَإِنْ ڪَانَ فِي الْأَصْلِ صِفَةً لِأَنَّهُ غَلَبَ ڪَالْأَبْرَقِ وَالْأَجْرَعُ فَجَرَى مَجْرَى أَفْكَلَ، وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ: أَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ بَطَحَ الْمَسْجِدَ، وَقَالَ: ابْطَحُوهُ مِنَ الْوَادِي الْمُبَارَكِ، أَيْ أَلْقَى فِيهِ الْبَطْحَاءَ، وَهُوَ الْحَصَى الصِّغَارُ. قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَبَطْحَاءُ الْوَادِي وَأَبْطَحُهُ حَصَاهُ اللَّيِّنُ فِي بَطْنِ الْمَسِيلِ وَمِنْهُ الْحَدِيثُ: أَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – صَلَّى بِالْأَبْطَحِ، يَعْنِي أَبْطَحَ مَكَّةَ، قَالَ: هُوَ مَسِيلُ وَادِيهَا. الْجَوْهَرِيُّ: وَالْبَطِيحَةُ وَالْبَطْحَاءُ مِثْلُ الْأَبْطَحِ، وَمِنْهُ بَطْحَاءُ مَكَّةَ. أَبُو حَنِيفَةَ: الْأَبْطَحُ لَا يُنْبِتُ شَيْئًا إِنَّمَا هُوَ بَطْنُ الْمَسِيلِ النَّضِرِ. الْأَبْطَحُ: بَطْنُ الْمَيْثَاءِ وَالتَّلْعَةِ وَالْوَادِي وَهُوَ الْبَطْحَاءُ، وَهُوَ التُّرَابُ السَّهْلُ فِي بُطُونِهَا مِمَّا قَدْ جَرَّتْهُ السُّيُولُ، يُقَالُ: أَتَيْنَا أَبْطَحَ الْوَادِي فَنِمْنَا عَلَيْهِ، وَبَطْحَاؤُهُ مِثْلُهُ، وَهُوَ تُرَابُهُ وَحَصَاهُ السَّهْلُ اللَّيِّنُ. أَبُو عَمْرٍو: الْبَطِحُ رَمْلٌ فِي بَطْحَاءَ، وَسُمِّي الْمَكَانُ أَبْطَحَ; لِأَنَّ الْمَاءَ يَنْبَطِحُ فِيهِ أَيْ يَذْهَبُ يَمِينًا وَشِمَالًا. وَالْبَطْحُ: بِمَعْنَى الْأَبْطَحِ، وَقَالَ لَبِيدٌ:
يَزَعُ الْهَيَامَ عَنِ الثَّرَى وَيَمُدُّهُ بَطِحٌ يُهَايِلُهُ عَنِ الْكُثْبَانِ.
وَفِي الْحَدِيثِ: ڪَانَ عُمَرُ أَوَّلَ مَنْ بَطَحَ الْمَسْجِدَ، وَقَالَ: ابْطَحُوهُ مِنَ الْوَادِي الْمُبَارَكِ، وَكَانَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – نَائِمًا بِالْعَقِيقِ، فَقِيلَ: إِنَّكَ بِالْوَادِي الْمُبَارَكِ، قَوْلُهُ: بَطَحَ الْمَسْجِدَ; أَيْ أَلْقَى فِيهِ الْحَصَى وَوَثَّرَهُ بِهِ. ابْنُ شُمَيْلٍ: بَطْحَاءُ الْوَادِي وَأَبْطَحُهُ حَصَاهُ السَّهْلُ اللَّيِّنُ فِي بَطْنِ الْمُسِيلِ. وَاسْتَبْطَحَ الْوَادِي وَانْبَطَحَ فِي هَذَا الْمَكَانِ أَيْ اسْتَوْسَعَ فِيهِ. وَتَبَطَّحَ الْمَكَانُ وَغَيْرُهُ: انْبَسَطَ وَانْتَصَبَ; قَالَ:
إِذَا تَبَطَّحْنَ عَلَى الْمَحَامِلِ تَبَطُّحَ الْبَطِّ بِجَنْبِ السَّاحِلِ.
وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الزُّبَيْرِ وَبِنَاءِ الْبَيْتِ: فَأَهَابَ بِالنَّاسِ إِلَى بَطْحِهِ أَيْ تَسْوِيَتِهِ. وَتَبَطَّحَ السَّيْلُ: اتَّسَعَ فِي الْبَطْحَاءِ، وَقَالَ ابْنُ سِيدَهْ: سَالَ سَيْلًا عَرِيضًا، قَاْلَ ذُو الرُّمَّةِ:
وَلَا زَالَ، مِنْ نَوْءِ السِّمَاكِ عَلَيْكُمَا وَنَوْءِ الثُّرَيَّا، وَابِلٌ مُتَبَطِّحُ.
الْأَزْهَرِيُّ: وَفِي النَّوَادِرِ: الْبُطَاحُ مَرَضٌ يُأْخَذُ مِنَ الْحُمَّى، وَرَوِيَ عَنِ ابْنِ الْأَعْرَابِيِّ أَنَّهُ قَالَ: الْبُطَاحِيُّ مَأْخُوذٌ مِنَ الْبُطَاحِ، وَهُوَ الْمَرَضُ الشَّدِيدُ. وَبَطْحَاءُ مَكَّةَ وَأَبْطَحُهَا: مَعْرُوفَةٌ لِانْبِطَاحِهَا، وَمِنًى مِنَ الْأَبْطُحِ، وَقُرَيْشُ الْبِطَاحِ: الَّذِينَ يَنْزِلُونَ أَبَاطِحَ مَكَّةَ وَبَطْحَاءَهَا، وَقُرَيْشُ الظَّوَاهِرِ: الَّذِينَ يَنْزِلُونَ مَا حَوْلَ مَكَّةَ; قَالَ:
فَلَوْ شَهِدَتْنِي مِنْ قُرَيْشٍ عِصَابَةٌ قُرَيْشِ الْبِطَاحِ، لَا قُرَيْشِ الظَّوَاهِرِ.
الْأَزْهَرِيُّ ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ: قُرَيْشُ الْبِطَاحِ هُمُ الَّذِينَ يَنْزِلُونَ الشِّعْبَ بَيْنَ أَخْشَبَيْ مَكَّةَ، وَقُرَيْشُ الظَّوَاهِرِ الَّذِينَ يَنْزِلُونَ خَارِجَ الشِّعْبِ، وَأَكْرَمُهُمَا قُرَيْشُ الْبِطَاحِ. وَيُقَالُ: بَيْنَهُمَا بَطْحَةٌ بَعِيدَةٌ أَيْ مَسَافَةٌ، وَيُقَالُ: هُوَ بَطْحَةُ رَجُلٍ، مِثْلَ قَوْلِكَ: قَامَةُ رَجُلٍ. وَالْبَطِيحَةُ: مَا بَيْنَ وَاسِطَ وَالْبَصْرَةِ، وَهُوَ مَاءٌ مُسْتَنْقِعٌ لَا يُرَى طَرَفَاهُ مِنْ سَعَتِهِ، وَهُوَ مَغِيضُ مَاءِ دِجْلَةَ وَالْفُرَاتِ، وَكَذَلِكَ مَغَايِضُ مَا بَيْنَ بَصْرَةَ وَالْأَهْوَازِ. وَالطَّفُّ: سَاحِلُ الْبَطِيحَةِ، وَهِيَ الْبَطَائِحُ. وَالْبُطْحَانُ وَبُطَاحُ: مَوْضِعٌ. وَفِي الْحَدِيثِ ذِكْرُ بُطَاحٍ، هُوَ بِضَمِّ الْبَاءِ وَتَخْفِيفِ الطَّاءِ: مَاءٌ فِي دِيَارٍ بَنِي أَسَدٍ وَبِهِ ڪَانَتْ وَقْعَةُ أَهْلِ الرِّدَّةِ. وَبَطَائِحُ النَّبَطِ بَيْنَ الْعِرَاقَيْنِ. الْأَزْهَرِيُّ: بُطَاحٌ مَنْزِلٌ لِبَنِي يَرْبُوعٍ، وَقَدْ ذَكَرَهُ لَبِيدٌ فَقَالَ:
تَرَبَّعَتِ الْأَشْرَافُ، ثُمَّ تَصَيَّفَتْ حِسَاءَ الْبُطَاحِ، وَانْتَجَعْنَ السَّلَائِلَا.
وَبُطْحَانُ: مَوْضِعٌ بِالْمَدِينَةِ. وَبُطْحَانَى: مَوْضِعٌ آخَرُ فِي دِيَارِ تَمِيمٍ ذَكَرَهُ الْعَجَّاجُ:
أَمْسَى جُمَانٌ ڪَالدَّهِينِ مُضْرَعَا بِبُطْحَانَ… لَيْلَتَيْنِ مُكْنَعَا.
جُمَانٌ: اسْمُ جَمَلِهِ. مُكْنَعَا أَيْ خَاضِعًا، وَكَذَلِكَ الْمُضْرَعُ. وَفِي الْحَدِيثِ: ڪَانَ ڪِمَامُ أَصْحَابِ النَّبِيِّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بُطْحًا، أَيْ لَازِقَةً بِالرَّأْسِ غَيْرَ ذَاهِبَةٍ فِي الْهَوَاءِ. وَالْكِمَامُ: جُمَعُ ڪُمَّةٍ، وَهِيَ الْقَلَنْسُوَةُ، وَفِي حَدِيثِ الصَّدَاقِ: لَوْ ڪُنْتُمْ تَغْرِفُونَ مِنْ بَطْحَانَ مَا زِدْتُمْ، بَطْحَانَ، بِفَتْحِ الْبَاءِ: اسْمُ وَادِي الْمَدِينَةِ وَإِلَيْهِ يُنْسَبُ الْبَطْحَانِيُّونَ، وَأَكْثَرُهُمْ يَضُمُّ الْبَاءَ، قَاْلَ ابْنُ الْأَثِيرِ: وَلَعَلَّهُ الْأَصَحُّ.
معنى كلمة بطح – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي