معنى كلمة بس – المعجم الوسيط

معنى كلمة بس – المعجم الوسيط

بَسَّ

الرَّجُلُ ـُ بَسّاً: طَلَبَ وجَهَدَ. و ـ اتَّخَذَ البَسِيسَة. ويقال: بَسَّها. و ـ البَسِيسَة: صَنَعَها. و ـ الشيءَ: فَتَّتَهُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسّاً ). و ـ الشيءَ: وفيه: فَرَّقَه وأذهب منه شيئاً. ويقال: بَسَّتْ منه الأَيامُ: نالت منه. وفي حديث المُتْعَة: ( ومعي بُرْدّةٌ قد بُس منها ): نِيلَ منها وبَلِيَتْ. ويقال: بَسّ عليه عَقاربهُ: أَرسل عليه نَمائِمَه وأَذاهُ. ويقال: بَسَّ له من يَتَخَبَّرُ خبرَه: دسَّ إِليه من يأْتيه بخَبره. و ـ الإِبلَ، وبها: ساقَها سوْقاً سَهْلاً. و ـ زجَرَها بقوله: بسْ بِسْ. و ـ بالناقةِ: صَوَّت لها متلطِّفاً بقوله: بُِس بُِسْ، لِتَسْكُنَ وتَدِرّ. و ـ الرَّجُلَ: طَرَدَه ونَحَّاهُ.

أَبَسَّ الإِبلَ، وبها: بَسَّ. و ـ بالناقَةِ: بَسَّ. ومنه المثل: ( الإِيناس قبل الإِبْسَاس )، يضرب في المداراة عند الطَّلَب. ويقال في تأييد النَّفي: ( لا أَفعل ذلك ما أَبَسَّ عبدٌ بناقته )، أَي أَبَداً. و ـ دَعاها إِلى الطعام أَو الماء.

انْبَسَّ: ذَهَب. يقال: انْبَسَّتِ الحيَّةُ على وجه الأَرض. و ـ تَفَرَّقَ. يقال: انْبَسَّ الماءُ على وجه الأَرض.

البَاسَّةُ: مؤنث الباسّ. و ـ من أَسماء مَكة.

البَسُّ: الهرَّةُ الأَهلية.

البَسَّاسَةُ: من أَسماء مكة.

البَسُوسُ: الراعي. و ـ الناقةُ لا تَدِرُّ إِلا على الإِبْسَاس. ( ج ) بُسُسٌ. و ـ امرأَة تسبَّبت في حرب بين قبيلتين، فضرب بها المثل في الشؤم، فقيل: ( أَشأَمُ من البسوس ).

البَسيسُ: القليلُ من الطعام.

البَسِيسَةُ: السَّوِيق أَو الدقيق يُلَتُّ بزيت أَو سمن أَو نحوهما، ثم يؤكل غير مطبوخ. و ـ خُبْزٌ يُجَفَّفُ ويُدَقُّ ويمزج بالماءِ ويُشرَب. و- حَلْوَى تُصْنَعُ من دقيق الذُّرَة. (مح).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً