معنى كلمة بدل – المعجم الوسيط

معنى كلمة بدل – المعجم الوسيط

بَدِلَ

ـَ بَدَلاً: وَجعَتْهُ مَفَاصِلُه أو عِظامُه أو يَداهُ ورجلاه، ويقال: بَدِلت مفاصلُه. و ـ شَكا بَأْدَلَتَهُ، فهو بَدِلٌ. و – (أَبْدَلَهُ): غَيَّرَهُ. و- الشَّيْءَ بِغَيْرِه ومنه: اتَّخَذَهُ عِوَضًا عنه، وخلَفاً له. و-(بَادَل): الشَّيْءَ بِغَيْرِه: أَخَذَه بَدَلَهُ. و- فُلاَناً: أَعْطَاه شَيْئاً منه بَدَلَهُ. و-(بَدَّلَ) الشَّيْءَ: غَيَّرَ صُورَتَهُ. و- الكَلاَمَ: حَرَّفَهُ. و-بَدَّلَ بالثَّوْبِ القديم الثَّوْبَ الجَدِيدَ (بإِدخال الباء على المتروك). و- الشَّيْءَ شيْئاً آخر: بَدَّلَه مَكَانَ غيره. و- منه: جَعَلَه بَدَلَهُ. وفي التنزيل: {وَإِذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَّكَانَ آيَةٍ}. و- (تَبَادَلا): بَادَلَ كُلٌّ منهما صَاحِبَه. و- (تَبَدَّلَ): تَغَيَّرَ. و- الشَّيْءَ وبه: اتَّخَذ منه بَدَلاً. و- الشَّيْءَ بالشَّيْءِ: أَخَذَهُ بَدَلَه.

(الأَبْدَالُ): الزُّهَّاد. و ـ ( عند الصوفية ): لَقبٌ يطلقونه على رجال الطبقة من مراتب السُّلوك عندهم. و(الِبدَالُ): رَافِعَةٌ تُعَالَجُ بالقَدَم، لتحريكِ رَحىً أو مِخْرَطَة أوْ دَرَّاجةٍ، أو لتغْيير النَّغم في آلة موسيقية. (محدثة).

(البَدَّالُ): الَّذي ليس لهُ مالٌ إلاَّ بِقَدْرِ ما يَشْتَرِي بهِ شيئاً، فإذا باعَهُ اشتَرَى بَدلاً منه. و ـ بائعُ الأطْعمة المحْفُوظة والقَطانيّ والسكّر والصَّابون ونحوها. ( محدثة ). وهو ما تُسميِّه العامّة في مصر: البقَّال. (البَدَل): من الشَّيْء: الخَلَفُ والعِوض. و ـ الشَّريف الكريمُ. و ـ واحدُ الأَبْدَال عند الصوفية. ( ج ) أَبْدَالٌ. و ـ ( في النَّحو ) التابع المْقصُود بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفة الثاني عُمر.

البِدْلُ مِن الشَّيْء: البَدَلُ. و ـ الشَّريفُ الكريم. و ـ واحدُ الأَبْدَال عند الصُّوفِيَّة. ( ج ) أَبْدَالٌ. (البَدْلة): الحُلَّة التي تُلبس خارج البيت عادة. ( محدثة ).

البَدِيلُ: الخَلَفُ والعِوَضُ. و ـ واحدُ الأَبْدال عند الصُّوفِيّة. ( ج ) أَبْدَالٌ، وبُدَلاَء. و ـ ( في الاصطلاح السينمائي ): من يُؤَدِّي بالعَرَبِيَّةِ أَو بغيرِهَا، كَلاَمَ مُمَثِّل أجنبيٍّ في رِوَايَة سينمائية. ( مج ).

البَدِيلة، الموادّ البديلة: ما يصنع عوضاً عن الموادّ الطَّبيعية كالمطَّاط الصِّناعي والأَلياف الصِّناعية وغيرها. و ـ ( في الاقتصاد ): قطعة من نمط القِِطْعة التَّالفة في السِّلع والآلات، يُستعاض بها عنها. ( مج ). (التَّبَدُّل): (في اصطلاح علماء الحياة والطّب ): استحالَةُ مادّة إلى مادّة أخرى، بفعل كيميائيّ أو طبيعيّ، كاستحالة سُكّر القصب إلى سُكّر عنب، وكاستحالة النَّسِيج الضَّامّ إلى النسيج العَضَليّ في نشأَة الجنين. ( مج ).

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً