معنى كلمة باضت – المعجم الوسيط

معنى كلمة باضت – المعجم الوسيط

باضَت

الدجاجةُ وغيرها ـِ بَيْضاً: أَلْقَتْ بَيْضَها. فهي بائضٌ. ( ج ) بَوائِضُ، وهي بَيُوضٌ. ( ج ) بُيُضٌ، وبِيضٌ. وهي بَيَّاضة. ويُقال: باضت يدُه أَو رجلُه: وَرِمَتْ وَرَماً على هيئة البيض. و ـ الأَرضُ: أَخرجت ما فيها من النبات. و ـ السحابُ: أَمطر. و ـ الحرُّ: اشتدَّ. و ـ العودُ: يبِس. و ـ فلانٌ بالمكان: أَقام. و ـ منه: هرب. و ـ القومَ: دخل حِماهم. و ـ استأْصلهم. و ـ فلاناً: فاقَه في بياض اللون، يُقال: بايَضَهُ فباضَهُ يَبُوضُهُ.

أَباضَ الشيءُ: صار أَبيض. و ـ الرجلُ والمرأَةُ: ولَدَا أَولاداً بيضاً. و ـ الكلأُ: يَبِسَ. و ـ القومَ: باضهم.

أَبَيْضَ الرجلُ والمرأةُ: أَباضا.

بايَضَهُ: فاخَره في البياض. و ـ جاهره.

بيَّضَ: لبس ثوباً أَبيض. و ـ العينُ: فقدت الإِبصار. و ـ الشيءَ: جعله أَبيض. ويقال: بَيَّضَ الجدارَ: جَصَّصَهُ. و ـ الإِناءَ: ملأَه. و ـ النُّحاسَ: طلاه بالقصدير. و ـ الرسالةَ ونحوها: أَعاد كتابتها بعد تسويدها. ( مو ).

ابْتاض: لبس بيضة الحديد. و ـ القومَ: أَباضهم.

ابْيَضَّ: صار أَبْيَضَ. ويُقال: ابيضَّ الوجهُ: سُرَّ وتَهَلَّلَ.

ابْياضَّ: ابْيَضَّ شيئاً فشيئاً.

الأَبْيَض: المتَّصف بالبياض. و ـ الفِضَّة. و ـ السَّيف. ويقال: وجهٌ أَبيضُ: نقيّ اللون من الكَلَف والسواد الشائن. وفلانٌ أَبيضُ: نقيّ العرض. وموتٌ أَبْيَضُ: أَتى فجأَةً لم يسبقْه مرض يغَيرُ اللون. ( ج ) بِيضٌ. والأَبيضان: الماءُ واللبن. و ـ الماءُ والخبز. و ـ الشحم والشباب. ويُقال: ما رأَيتُه مُذْ أَبْيضانِ: مُذْ يومان، أَو شهران.

البَياض: لون الأَبيض. و ـ اللبن. و ـ جنسٌ من السّمك العظمي من الفَصِيلة السِّلَّوْريّة يعيش في النيل، جسمهُ عارٍ من القشور وله زعنفتان ظهريّتان.( مج ). و ـ الورق. يُقال: آتِني دواةً وبياضاً. و ـ الشحم. و ـ من الجلد: ما لا شعرَ عليه. و ـ من الأَرض: ما لا عمارة فيها. ويُقال: لا يُزايل سوادي بياضَه: لا يُفارق شخصِي شخصه.

البَيْضاء: مؤنث الأَبيض. و ـ الشمس. و ـ الحنطة. و ـ القِدْر. و ـ حِبالة الصائد. والليلة البيضاءُ: التي يطلُع فيها القمر من أوّلها إِلى آخرها، وهنَّ ثلاث ليال. والكتيبة البيضاءُ: التي عليها بياض الحديد. والأَرض البيضاء: الملْساء لا نبات فيها. والحجَّة البيضاء: الظاهرة القوية. واليد البيضاء: النِّعمة العظيمة لا يشوبهَا مَنٌّ ولا أَذىً. ويُقال: كلَّمته فما ردَّ عَلَيّ سوداءَ ولا بيضاءَ: كلمةً قبيحةً ولا حسنةً. وأَبو البيضاءِ: كنْية الأَسْود. وأمّ البيضاء: القِدْر. ( ج ) بيضٌ. ( البَيْضَةُ ): ما تضعه إِناثُ الطّير ونحوها وتكون منه صغاره. و ـ الخُصْية. و ـ الخُوذة. و ـ ورم البدن يشبه البيضة. وتُشَبَّه المرأَةُ بالبيضة في لونها وصيانتها. وبيْضة الشيءِ: أَصله. وبيضة القَوْم: حوزتهم وحِماهم. وبيضة الدَّار: وسطها. ويُقال: أَفرخت بيضُته: ظهر مكتوم أَمره. وفلانٌ بيضةُ البلد: إِذا عُرِف بالسيادة، ويُقال: للشيء المفرد الذي لا يقع إِلاَّ مرة واحدة: بيضة الديك. وبيضة النهار: بياضه. وبيضة السَّنام: شحمته. وبيضة الصيف: شدَّة حرِّه. ( ج ) بَيْضٌ. ( جج ) بُيُوضٌ.

البَيّاض: المُبَيِّض. و ـ بائع البيض. و-المِبْيَض): عضو التَّأْنِيث الذي ينتج البَيْض.

المبيِّض: من يُبيِّض الجدار أَو النُّحاس.

المُبَيِّضَةُ: فرقة من الثَّنَوِيَّة. وهم أَصحاب المقَنَّع، سُمُّوا بذلك لتبييضهم ثيابَهم، مخالَفَة للمُسَوِّدَة العباسيين. وكذلك كان يُطلق على كل جماعة خارجة على الدولة العباسية.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً