معنى كلمة المسيح في اللغة العربية

إن كلمة المسيح في اللغة العربية لها معاني عديدة. وقد شرح هذه الكلمة العلامة ابن منظور رحمه الله تعالى في معجم لسان العرب شرحا واسعا. انظر هنا معنى كلمة المسيح في اللغة العربية في معجم لسان العرب. مسيح للفرد المذكر يقابلها مسحاء للمفرد المؤنث.

معنى كلمة المسيح في اللغة العربية

كلمة المسيح في اللغة العربية تأتي بمعنى السائر سيرا كثيرا، وقد تأتي كلمة المسيح بمعنى الذي يمسح بيده فوق الجسد بقصد الشفاء، وقد تأتي كلمة المسيح بمعنى الصدِّيق، وقد تأتي كلمة المسيح بمعنى المستوي، وقد تأتي كلمة المسيح في اللغة العربية يمعنى الناعم الغير خشن ولا بارز. والمسيح قد تأتي يمعنى الدهون بالزيت.

أمثلة على معنى كلمة المسيح في اللغة العربية:

مسِيح القدمينِ، أراد أنهما ملساوانِ ليِنتانِ ليس فِيهِما تكسرٌ ولا شقاقٌ، إِذا أصابهما الماء نبا عنهما.
وامرأةٌ مسحاء الثديِ: إِذا لم يكن لِثديِها حجم.
ومسِيح: ليس على أحدِ شِقي وجهِهِ عينٌ ولا حاجِبٌ. والمسِيح الدجال: مِنه على هذِهِ الصِفةِ، وقِيل: سمِي بِذلِك لِأنه ممسوح العينِ. الأزهرِي: المسِيح الأعور، وبِهِ سمِي الدجال، ونحو ذلِك قال أبو عبيد.
والمسيح السائر سيرا شديدا. والمسيح الذي يسير ويذهب في الأرض. ومسحتِ الإِبِل الأرض يومها دأبا أي سارت فِيها سيرا شدِيدا.
والمسيح في اللغة العربية قد تأتي بمعنى الصديق والمسِيح: الصِدِيق وبِهِ سمِي عِيسى – عليهِ السلام –
والمسِيح عِيسى ابن مريم – صلى الله على نبِيِنا وعليهِما – قِيل: سمِي بِذلِك لِصِدقِهِ، وقِيل: سمِي بِهِ لِأنه ڪان سائِحا فِي الأرضِ لا يستقِر، وقِيل: سمِي بِذلِك لِأنه ڪان يمسح بِيدِهِ على العلِيلِ والأكمهِ والأبرصِ فيبرِئه بِإِذنِ اللهِ، قال الأزهرِي: أعرِب اسم المسِيحِ فِي القرآنِ على مسح، وهو فِي التوراةِ مشِيحا فعرِب وغيِر ڪما قِيل موسى وأصله موشى
وقيل: سمِي عِيسى المسِيح؛ لِأنه مسِح بِالبركةِ، وقال أبو العباسِ: سمِي مسِيحا؛ لِأنه ڪان يمسح الأرض لمسِيح؛ لِأنه مسِح بِالبركةِ، وقال أبو العباسِ: سمِي مسِيحا؛ لِأنه ڪان يمسح الأرض أي يقطعها. وروِي عنِ ابنِ عباس: أنه ڪان لا يمسح بِيدِهِ ذا عاهة إِلا برأ، وقِيل: سمِي مسِيحا؛ لِأنه ڪان أمسح الرِجلِ ليس لِرِجلِهِ أخمص، وقِيل: سمِي مسِيحا؛ لِأنه خرج مِن بطنِ أمِهِ ممسوحا بِالدهنِ، وقول اللهِ تعالى: بِكلِمة مِنه اسمه المسِيح أي يقطعها.

وقيل: فأما المسيح، فإنه فعيل صرف من مفعول إلى فعيل، وإنما هو ممسوح، وكلمة “المسيح” تطلق على عيسى ابن مريم -عليه الصلاة والسلام- كما تطلق على المسيح الدجال.

وقيل: المسيح ابن مريم عليه الصلاة والسلام في اشتقاق اسمه خمسة أقوال في اللغة العربية أحدها: أنه قيل له مسيح لسياحته وسيرة في الأرض، وهو فعيل من مسح الأرض أي من قطعها السير الطويل، وقيل إنما قيل له مسيح لأنه كان ممسوح الرجل، وقيل سمي مسيحا لأنه خرج من بطن أمه ممسوحا بالدهن اي الزيت، وقيل سمي مسيحا لأنه كان لا يمسح ذا عاهة إلا برئ، وقيل المسيح بمعنى الصدّيّق.

وأما المسيح الدجال فإنما قيل له مسيح لمسحه الأرض وقطعه لها، وقيل أيضا لأنه ممسوح العين الواحدة، وقد يحتمل أن يكون ممسوح الأخمص أيضاً.

المسيح ابن مريم عليه السلام والمسيح الدجال لفظهما واحد عند أهل العلم وأهل اللغة العربية.