معنى كلمة أثره – المعجم الوسيط

معنى كلمة أثره – المعجم الوسيط

أَثَرَه

ـُ أَثْراً، وأثارة، وأُثْرة: تَبِعَ أَثَرَه. وـ الحديثَ: نقله، ورواه عن غيره. وـ السيفَ وغيره أَثْراً، وأُثْرة: ترك فيه علامةً يُعْرف بها. وـ فلانٌ أن يفعل كذا: اختار فعلَه.

أَثِرَ عليه ـَ أَثَراً، وأَثَرَةً، وأُثْرة، وأُثْرَى: فضَّل نفسه عليه في النصيب. فهو أَثِرٌ. وـ أَن يفعل كذا: فضّل. وـ على الأمر: عَزَمَ. وـ له: فَرَغَ له. وـ به: حَذَقَه، ومَرَن عليه.

آثَرَه إيثاراً: اختاره وفضَّلَه. ويُقال: آثره على نفسه. وفي التنزيل العزيز: {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ}. وـ الشيءَ بالشيءِ: خصّه به. وـ جعله يتّبع أَثَره.

أَثَّر فيه: ترك فيه أَثَراً.

ائتَثره: تتبَّع أَثَره.

تَأَثَّر الشيءُ: ظهر فيه الأَثَرُ. وـ بالشيء: تَطَبَّعَ به. وـ الشيءَ: تتبَّع أثره.

اسْتَأْثَرَ به: خَصَّ به نفسَه. وـ اللهُ فلاناً وبه: توفَّاه.

الآثار، علم الآثار: مصطلح معناه: معرفة القديم، أو علم الوثائق القديمة.

الإِثار: شبه كيس يُشَدُّ على الثَّدْي حتى لا يَتدلَّى؛ وعلى الفاكهة وقايةً لها. (ج) أُثُر.

الأَثَارة: العلامة. وـ بقية الشيء. وفي التنزيل العزيز: ( ائْتُونِي بِكِتَابٍ مِنْ قَبْلِ هذَا أوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقينَ ).

الأَثْر، و الإثْر: لَمَعانُ السيف ورَوْنقه، ويشبَّه به كل ذي نَصاعة نقيَّة. وـ بريق السيف. وـ ماء الوجه ورَوْنقه. وجاءَ في إِثْرِه: في عَقِبه.

الأُثْر، والأُثُر: بريق السَّيف. وـ ماء الوجه ورونقه. وـ أَثَر الجرح بعد البُرء.

الأَثَرُ: العلامة. وـ لمعان السيف. وأَثَرُ الشيء: بقيته. وفي المثل: ” لا تَطْلُبْ أَثَراً بعد عَيْن “: يضرب لمن يطلب أثر الشيء بعد فوت عينه. وـ ما يحدثه. وجاءَ في أثره: في عقبه. وـ ما خلَّفه السابقون. وـ الخبر المرويّ والسنّة الباقية. (ج) آثار. وأُثور.

و( الأَثر الرجعي ): ( في التشريع ): سريان القانون الجديد على المدة التي سبقت صدوره.

الأَثِر: رَجُلٌ أَثِر: يستأْثِر على غيره بالخير.

الأَثَرة: المنزلة. يقال: لفلان عندي أَثَرة. وـ تفضيل الإنسان نفسه على غيره. وفي الحديث: ” سترون بعدي أَثَرة “: يستأْثر أمراء الجور بالفيء. وأَثرة العلم: بقية منه تُؤْثَر. وـ ( في الفلسفة ): حب النفس. ويطلق أخلاقيًّا على من لا يهدف إلا إلى نفعه الخاص، ويقابل الإيثار. ( مج ).

الأُثْرة: الأثر في الأرض. وـ أثر السيف. وـ المكرُمة المتوارَثة. وـ أَثَرة العلم. ويقال: هو ذو أُثْرة عندي: من خلصائي.

الأَثَرِيُّ: من الأشياء: القديم المأْثور. وـ المشتغل بدراسة الآثار.

الأَثير: بريق السيف. وـ المفضَّل على غيره. يقال: هو أَثيري: أُوثِرُه وأفضِّله.

وـ ( في الفيزياء ): وَسَطٌ افتراضي يَعُمّ الكون، ويتخلل جميعَ أجزائه، وضع لتعليل انتقال الضوء في الفراغ.

وـ ( عند الكيميائيين ): سائلٌ عضوي غير ذي لون، طَيَّار، يذيب المواد الدُّهنية ويستخدم في الطب. ( مج ).

الإِيثار: تفضيل المرء غيرَه على نفسه. ( مج ).

الإِيثارية ( عند علماء الأَخلاق ): مذهب يعارض الأَثَرَة، ويرمي إلى تفضيل خير الآخرين على الخير الشخصيّ.

وـ ( عند علماء النفس ): اتجاه اهتمام الإنسان وميول الحب فيه نحو غيره، وقَبْل ذاته، سواء أكان هذا عن فطرة أم عن اكتساب. ( مج ).

التأَثرية (في النقد ): مذهب يرى أن النقد الأدبي لا يخضع لأُصول مرعية وقواعد عقلية، بقدر ما يخضع للذوق الشخصيّ والتأثر الذاتي.

المأْثُرة: المكرُمة المتوارثة. ( ج ) مآثر.

المِئْثَرة: أداة تترك في الشيء أثراً خاصًّا يتميز به. ( ج ) مآثِر.

المأْثُورُ: ما ورث الخلف عن السلف. وـ الحديث المرويّ.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً