معنى كلمة أتم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي

معنى كلمة أتم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


أتم: الْأَتْمُ مِنَ الْخُرَزِ: أَنْ تُفْتَقَ خُرْزَتَانِ فَتَصِيرَا وَاحِدَةً، وَالْأَتُومُ مِنَ النِّسَاءِ: الَّتِي الْتَقَى مَسْلَكَاهَا عِنْدَ الِافْتِضَاضِ، وَهِيَ الْمُفْضَاةُ، وَأَصْلُهُ أَتَمَ يَأْتِمُ إِذَا جَمَعَ بَيْنَ شَيْئَيْنِ، وَمِنْهُ سُمِّي الْمَأْتَمُ لِاجْتِمَاعِ النِّسَاءِ فِيهِ؛ قَاْلَ الْجَوْهَرِيُّ: وَأَصْلُهُ فِي السِّقَاءِ تَنْفَتِقُ خُرْزَتَانِ فَتَصِيرَانِ وَاحِدَةً؛ وَقَالَ:
أَيَا ابْنَ نَخَّاسِيَّةِ أَتُومِ
وَقِيلَ: الْأَتُومُ الصَّغِيرَةُ الْفَرْجِ؛ وَالْمَأْتَمُ ڪُلُّ مُجْتَمَعٍ مِنْ رِجَالٍ أَوْ نِسَاءٍ فِي حُزْنٍ أَوْ فَرَحٍ؛ قَالَ:

حَتَّى تَرَاهُنَّ لَدَيْهِ قُيَّمَا     ڪَمَا تَرَى حَوْلَ الْأَمِيرِ الْمَأْتَمَا

فَالْمَأْتَمُ هُنَا رِجَالٌ لَا مَحَالَةَ، وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِهِ النِّسَاءَ يَجْتَمِعْنَ فِي حُزْنٍ أَوْ فَرَحٍ. وَفِي الْحَدِيثِ: فَأَقَامُوا عَلَيْهِ مَأْتَمًا؛ الْمَأْتَمُ فِي الْأَصْلِ: مُجْتَمَعُ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ فِي الْغَمِّ وَالْفَرَحِ، ثُمَّ خَصَّ بِهِ اجْتِمَاعَ النِّسَاءِ لِلْمَوْتِ، وَقِيلَ: هُوَ الشَّوَابُّ مِنْهُنَّ لَا غَيْرَ، وَالْمِيمُ زَائِدَةٌ. الْجَوْهَرِيُّ: الْمَأْتَمُ عِنْدَ الْعَرَبِ النِّسَاءُ يَجْتَمِعْنَ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ؛ وَقَالَ أَبُو حَيَّةَ النُّمَيْرِيُّ:

رَمَتْهُ أَنَاةٌ مِنْ رَبِيعَةِ عَامِرٍ     نَؤُومُ الضُّحَى فِي مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَمِ

فَهَذَا لَا مَحَالَةَ مَقَامُ فَرَحٍ؛ وَقَالَ أَبُو عَطَاءٍ السِّنْدِيُّ:

عَشِيَّةً قَامَ النَّائِحَاتُ وَشُقِّقَتْ     جُيُوبٌ بِأَيْدِي مَأْتَمٍ وَخُدُودُ

أَيْ بِأَيْدِي نِسَاءٍ فَهَذَا لَا مَحَالَةَ مَقَامُ حُزْنٍ وَنَوْحٍ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَخَصَّ بَعْضُهُمْ بِالْمَأْتَمِ الشَّوَابَّ مِنَ النِّسَاءِ لَا غَيْرَ، قَالَ: وَلَيْسَ ڪَذَلِكَ؛ وَقَالَ ابْنُ مُقْبِلٍ فِي الْفَرَحِ:

وَمَأْتَمٍ ڪَالدُّمَى حُورُ مَدَامِعِهَا     لَمْ تَيْأَسِ الْعَيْشَ أَبْكَارًا وَلَا عُونَا

قَالَ أَبُو بَكْرٍ: وَالْعَامَّةُ تَغْلَطُ فَتَظُنُّ أَنَّ الْمَأْتَمَ النَّوْحُ وَالنِّيَاحَةُ، وَإِنَّمَا الْمَأْتَمُ النِّسَاءُ الْمُجْتَمِعَاتُ فِي فَرَحٍ أَوْ حُزْنٍ؛ وَأَنْشَدَ بَيْتَ أَبِي عَطَاءٍ السِّنْدِيِّ:

عَشِيَّةً قَامَ النَّائِحَاتُ وَشُقِّقَتْ     جُيُوبٌ بِأَيْدِي مَأْتَمٍ وَخُدُودُ

فَجَعَلَ الْمَأْتَمَ النِّسَاءَ وَلَمْ يَجْعَلْهُ النِّيَاحَةَ؛ قَالَ: وَكَانَ أَبُو عَطَاءٍ فَصِيحًا، ثُمَّ ذَكَرَ بَيْتَ ابْنِ مُقْبِلٍ:

وَمَأْتَمٍ ڪَالدُّمَى حُورُ مَدَامِعِهَا     لَمْ تَيْأَسِ الْعَيْشَ أَبْكَارًا وَلَا عُونَا

وَقَالَ: أَرَادَ وَنِسَاءً ڪَالدُّمَى؛ وَأَنْشَدَ الْجَوْهَرِيُّ بَيْتَ أَبِي حَيَّةَ النُّمَيْرِيِّ:

رَمَتْهُ أَنَاةٌ مِنْ رَبِيعَةِ عَامِرٍ     نَؤُومُ الضُّحَى فِي مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَمِ

يُرِيدُ فِي نِسَاءِ أَيِّ نِسَاءٍ، وَالْجَمْعُ الْمَآتِمُ، وَهُوَ عِنْدَ الْعَامَّةِ الْمُصِيبَةُ؛ يَقُولُونَ: ڪُنَّا فِي مَأْتَمِ فُلَانٍ وَالصَّوَابُ أَنْ يُقَالَ: ڪُنَّا فِي مَنَاحَةِ فُلَانٍ. قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: لَا يَمْتَنِعُ أَنْ يَقَعَ الْمَأْتَمُ بِمَعْنَى الْمَنَاحَةِ وَالْحُزْنِ وَالنَّوْحِ وَالْبُكَاءِ؛ لِأَنَّ النِّسَاءَ لِذَلِكَ اجْتَمَعْنَ، وَالْحُزْنُ هُوَ السَّبَبُ الْجَامِعُ؛ وَعَلَى ذَلِكَ قَوْلُ التَّيْمِيِّ فِي مَنْصُورِ بْنِ زِيَادٍ:

وَالنَّاسُ مَأْتَمُهُمْ عَلَيْهِ وَاحِدٌ     فِي ڪُلِّ دَارٍ رَنَّةٌ وَزَفِيرُ

وَقَالَ زَيْدُ الْخَيْلِ:

أَفِي ڪُلِّ عَامٍ مَأْتَمٌ تَبْعَثُونَهُ     عَلَى مِحْمَرٍ ثَوَّبْتُمُوهُ وَمَا رِضَا

وَقَالَ آخَرُ:

أَضْحَى بَنَاتُ النَّبِيِّ إِذْ قُتِلُوا     فِي مَأْتَمٍ وَالسِّبَاعُ فِي عُرْسِ

أَيْ: هُنَّ فِي حُزْنٍ وَالسِّبَاعُ فِي سُرُورٍ؛ وَقَالَ الْفَرَزْدَقُ:

فَمَا ابْنُكِ إِلَّا ابْنٌ مِنَ النَّاسِ     فَاصْبِرِي فَلَنْ يُرْجِعَ الْمَوْتَى حَنِينُ الْمَآتِمِ

فَهَذَا ڪُلُّهُ فِي الشَّرِّ وَالْحُزْنِ، وَبَيْتُ أَبِي حَيَّةَ النُّمَيْرِيِّ فِي الْخَيْرِ. قَاْلَ ابْنُ سِيدَهْ: وَزَعَمَ بَعْضُهُمْ أَنَّ الْمَأْتَمَ مُشْتَقٌّ مِنَ الْأَتْمِ فِي الْخُرْزَتَيْنِ، وَمِنَ الْمَرْأَةِ الْأَتُومُ، وَالْتِقَاؤُهُمَا أَنَّ الْمَأْتَمَ النِّسَاءُ يَجْتَمِعْنَ وَيَتَقَابَلْنَ فِي الْخَيْرِ وَالشَّرِّ. وَمَا فِي سَيْرِهِ أَتَمٌ وَيَتَمٌ؛ أَيْ: إِبْطَاءٌ. وَخَطَبَ فَمَا زَالَ عَلَى… شَيْءٌ وَاحِدٌ. وَالْأُتُمُ: شَجَرٌ يُشْبِهُ شَجَرَ الزَّيْتُونِ يَنْبُتُ بِالسَّرَاةِ فِي الْجِبِالِ، وَهُوَ عِظَامٌ لَا يُحْمَلُ، وَاحِدَتُهُ أُتُمَةٌ، قَالَ: حَكَاهَا أَبُو حَنِيفَةَ. وَالْأَتْمُ: مَوْضِعٌ؛ قَاْلَ النَّابِغَةُ:

فَأَوْرَدَهُنَّ بَطْنَ الْأَتْمِ شُعْثًا     يَصُنَّ الْمَشْيَ ڪَالْحِدَأِ التُّؤَامِ

وَقِيلَ: اسْمُ وَادٍ؛ قَاْلَ ابْنُ بَرِّيٍّ: وَمِثْلُهُ قَوْلُ الْآخَرِ:

أُكَلَّفُ أَنْ تَحُلَّ بَنُو سُلَيْمٍ     بُطُونَ الْأَتْمِ ظُلْمٌ عَبْقَرِيُّ

قَالَ: وَقِيلَ الْأَتْمُ اسْمُ جَبَلٍ؛ وَعَلَيْهِ قَوْلُ خُفَافِ بْنِ نُدْبَةَ يَصِفُ غَيْثًا:

عَلَا الْأَتْمَ مِنْهُ وَابِلٌ بَعْدَ وَابِلٍ     فَقَدْ أُرْهِقَتْ قِيعَانُهُ ڪُلَّ مُرْهَقِ

معنى كلمة أتم – معجم لسان العرب – قاموس عربي عربي


 العودة إلى معجم لسان العرب حسب الحروف – قاموس عربي عربي

اترك تعليقاً