معنى كلمة أبهم – المعجم الوسيط

معنى كلمة أبهم – المعجم الوسيط

أَبْهَمَ

الأَمْرُ: خَفِيَ وأَشكَل. و ـ الأَمْرَ: أَخْفَاهُ وأَشْكَلَه. و ـ القُفْلَ ونحوه: أَغْلَقَه، فلا يُهْتَدَى لِفَتْحِه. و ـ فلاناً عن الأَمْرِ: نحّاه.

تَبَهَّمَ عليه الأَمرُ: خَفِيَ وأَشْكَل.

اسْتَبْهَمَ فلانٌ: أُرْتِجَ عليه. و ـ الأَمْرُ: استغلَق وأَشْكَل. و ـ عليه الكلامُ: اسْتَعْصَى.

الإِبهام: الإِصْبَعُ الغليظةُ الخامسةُ من أَصابع اليد والرِّجل، وهي ذات سُلامَيَتين ( مؤنثة وقد تذكَّر ). ( ج ) أَباهيم وإبهامات.

الأَبْهَمُ: المُصْمَتُ. و ـ الأَعْجَمُ. ( ج ) بُهْمٌ.

البَهْمَة: الصَّغير من الضأْن ( الذكر والأُنثى في ذلك سواء ). ( ج ) بَهْمٌ، وبِهَامٌ.

البُهْمَةُ: الصَّخرة الصَّلْدَة المَلْسَاءُ. و ـ المُعْضِل من الأُمور. و ـ الشجاع يَسْتَبْهِم على قِرْنِه وجهُ غَلَبته. و ـ من الليالي: التي لا يَطْلُع فيها القَمَر. ( ج ) بُهَمٌ.

البَهِيمُ: الأَسْوَدُ. وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح. ويُقال للمُعْيِي المُحَيِّر: لا أَغَرُّ ولا بَهِيم. و ـ من الأَلوان: ما كان لَوْناً واحداً لاشِيَةَ فيه يتميّز بها. و ـ من الأَصوات: المتماثل لا ترجيع فيه. ( ج ) بُهُمٌ، وبُهْم.

البَهِيمَةُ: كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع. ( ج ) بهَائم.

المُبْهَمُ: ما يَصْعُبُ على الحاسَّة إِدراكه إن كان محسوساً، وعلى الفَهْم إنْ كان معقولاً. و ـ من الأَشياء: الخالِص الذي لا شِيَة فيه تميِّزه. و ـ من الأَجْسَام: المُصْمَت. و ـ من الكلام: الغامض لا يتحدَّد المقصود منه. من الظروف: ما ليس له حدود تحصره مثل: فَوْق، وتَحْت، وأَمَام، وخَلْف.

المُبْهَمَةُ: الأَسماء المُبْهَمة عند النحويين هي: أَسماء الإِشارة، والموصول، والضمائِر، وهي عندهم معارف غير محدَّدة المعنى بذاتها.

انقر هنا للعودة إلى المعجم الوسيط بالحروف

اترك تعليقاً