معجم الغني – باب الواو – فصل ور (من غير تشكيل)

ورأ

[و ر أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ورأت، أورأ، ايرأ، مص. ورء. 1.”ورأ الضيف من الطعام” : امتلأ. 2.”ورأ الولد” : دفعه.

وراء

[و ر أ]. (ظرف مكان). 1.”يسير وراء الموكب” : خلف. “يسير ورائي” “وراءها” “وراءهم”. 2.”ما وراءك” : أي ماذا تخفي. 3.”إلام يرمي من وراء ذلك” : أي ماذا يرمي من عمل من ذلك. المؤمنون آية 7فمن ابتغى وراء ذلك ( قرآن). 4.”يتقهقر إلى الوراء” : يتأخر. 5. “هو وراء كل هذه الأعمال” : أي هو محركها وباعثها. 6.”من وراء الستار” : شيء مخفي غير واضح. 7.”ما وراء النهر” : أي الجهة الأخرى من النهر. “ما وراء البحر” “ما وراء الجبل”. 8.”ما وراء الطبيعة” : أي ما فوق الطبيعة، الميتافيزيقا. 9.”ما وراء البحار” : تعبير كان يطلق على المستعمرات الفرنسية والإنجليزية.

وراثة

[و ر ث]. (مص. ورث). 1.”أملاك انتقلت إلى الأسرة بالوراثة” : أي انتقالها من الآباء إلى الأبناء. “وراثة الأبناء لصفات آبائهم”. 2.”علم الوراثة” : علم يبحث في خصائص انتقال الصفات المشتركة بين السلالات، وهي تشمل الإنسان والحيوان والنبات.

وراق

[و ر ق]. 1.”وراق الأرض”: خضرتها من الربيع والحشيش وليس من الورق. 2.”ما أحسن وراقه” : لبسته.

وراق

[و ر ق]. “وراق الشجر” : الوقت الذي تورق فيه.

وراقة

[و ر ق]. : حرفة الوراق.

ورب

[و ر ب]. (صيغة فعل). “جوف ورب” : فاسد. “دم ورب”.

ورب

[و ر ب]. (ف: ثلا. لازم). ورب ، يورب، مص. ورب. 1.”ورب عضوه” : فسد. 2.”ورب بطنه” : وجعه، آلمه. 3.”ورب السحاب” : استرخى.

ورب

ج: أوراب. [و ر ب]. 1.”عاث في البلاد وربا” : فسادا. 2.”ورب الوحش” : جحره، وجاره. 3.”ورب جحر العقرب” : مدخله، فمه. “جمد الجرذ في وربه يسترق السمع ويتأهب ليعيث في الحقول فسادا”.

وربة

[و ر ب]. “وربة الإنسان” : خاصرته، أي الحفرة في أسفل الجنب.

ورث

[و ر ث]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). ورثت، أرث، مص. ورث، إرث، وراثة. 1.”ورث أملاك أبيه”: أي حصل عليها بعد وفاته. “ورث عنه كل أملاكه وأمواله” l “ورث منه ماله”. 2.”شعب يرث عظمة أجداده ومجدهم ” : أي تصير عظمتهم و مجدهم إليه. 3.”ورث منه علما” : استفاد.

ورث

[و ر ث]. (مص. ورث). “هذا من ورثه” : أي ما ورث.

ورد

[و ر د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وردت، أرد، رد، مص. ورود. 1.”ورد الظمآن الماء” : أقبل عليه، بلغه. “وردت الماشية الماء”. 2.”ورد السوق صباحا” : وصل، أقبل. 3.”وردت عليه أخبار جديدة” : جاءته، أتته. “وردت علي رسالة كنت أنتظرها” “كما ورد في الحديث السابق”. 4.”وردته الحمى” : أخذته وقتا دون وقت. 5.”وردت الشجرة” : أخرجت وردها. 6.”ورد المكان” : أشرف عليه. 7.”وردت الوفود على القصر” : دخلته.

ورد

[و ر د]. (ف: ثلا. لازم). ورد، يورد، مص. وردة، ورود. “ورد الفرس” : أي كان لونه أحمر ضاربا إلى صفرة.

ورد

ج: ورود. [و ر د]. (نب).1. : نبات من فصيلة الورديات، و هو شائك معمر، ذو ألوان مختلفة و رائحة عطرة، يستخرج منه العطر 2.”ماء الورد” : عطره. 3.”في عمر الورد” : في نضارة الشباب.

ورد

[و ر د]. 1.”شرب ورده” : الماء الذي يورد، النصيب منه. 2. “أصيب بالورد” : بالحمى. 3.”قراءة الورد”: جزء من القرآن أو الذكر يتلوه المسلم. 4.”ورد الأرض” : وثيقة يسجل فيها ما على الأرض الزراعية من الأموال وما سدد منها.

وردة

واحدة الورد. [و ر د]. (اسم المرة). 1.”أهداها وردة” : أي زهرة الورد. 2.”عشية وردة” : إذا احمر أفقها عند غروب الشمس أو طلوعها.

وردي، ة

[و ر د]. (منسوب إلى الورد). 1.”لون وردي” : ما كان بلون الورد. “وردية الخدين”. 2.”الحمى الوردية” : مرض معد يصيب الأطفال.

ورديات

[و ر د]. (نب). : فصيلة نباتية، من ذوات الفلقتين والأوراق المسننة، عديدة الأنواع، وأغلبها من الأشجار المثمرة.

وردية

: صلاة عند المسيحيين تقام للسيدة العذراء في الأحد الأول من كل شهر.

وراق، ة

ج: ـون، ـات. [و ر ق]. : صانع الورق، بائع الورق.

وراقة

[و ر ق]. : مصنع الورق أو مكان بيعه.

ورب

[و ر ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). وربت، أورب، ورب، مص. توريب. “ورب عن الشيء” : أخفاه، ورى عنه بالمعارضات.

ورث

[و ر ث]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ورثت، أورث، ورث، مص. توريث. 1.”ورثه مالا” : جعله ميراثا له. 2.”ورث الأب ابن أخيه” : جعله من ورثته. 3.”ورثه من فلان” : جعل ميراثه له.

ورد

[و ر د]. (ف: ربا. لازمتع). وردت، أورد، ورد، مص. توريد. 1.”ورد الثوب” : صبغه على لون الورد. 2.”وردت الشجرة ” : نورت و أخرجت الورد. 3.”وردت المرأة” : حمرت خدها. 4.”ورد التاجر بضائعه” : جلبها من الخارج.

ورس

[و ر س]. (ف: ربا. متعد). ورست، أورس، ورس، مص. توريس. “ورس الثوب” : صبغه بالورس، أي زغب نباته يصبغ به الثوب.

ورش

[و ر ش]. (ف: ربا. لازم، م. بظرف). ورش ، يورش، مص. توريش. “ورش بين القوم” : حرش، أغرى بعضهم ببعض.

ورط

[و ر ط]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). ورط، يورط ، مص. توريط. 1.”ورط إبله في إبل أخرى” : غيبها. 2.”ورطه في مشكلة لا مخرج له منها” : أوقعه في ورطتها. “لا تورطني في ورطة جديدة لكي لا أورطك في مآزق أخرى”.

ورع

[و ر ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ورعت، أورع، ورع، مص. توريع. 1.”ورع ابنه عن فعل المعاصي” : كفه عنها. 2.”ورع الإبل عن الماء” : ردها. 3.”ورع الفرس” : حبسها بلجامه. 4.”ورع بين الشيئين” : حجز. 5.”ما ورع أن فعل كذا وكذا” : ما لبث، ما كذب.

ورف

[و ر ف]. (ف: ربا. لازمتع). ورفت، أورف، ورف، مص. توريف. 1.”ورف الظل” : طال، امتد، اتسع. 2.”ورف الشيء” : مصه. 3.”ورف الأرض” : قسمها.

ورق

[و ر ق]. (ف: ربا. لازمتع). ورقت، تورق، مص. توريق. 1.”ورق الشجر” : أخرج، أظهر ورقه. 2.”ورق الشجر” : أخذ ورقه. 3.”ورق الكتاب” : قلب صفحاته الواحدة تلو الأخرى. 4.”ورق الكاتب” : هيأ ورق الكتابة وكتب فيه. 5.”ورق البناء الحائط” : طلاه بالطين. 6.”ورق العجين” : جعله أوراقا رقيقة.

ورك

[و ر ك]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). وركت، أورك، ورك، مص. توريك. 1.”ورك الراكب على الدابة” : ثنى رجله ووضع إحدى وركيه في السرج. 2.”ورك على العمل” : قدر عليه. 3.”ورك الجبل” : جعله إزاء وركه. 4.”ورك التعريفة” : أوجبها. 5.”ورك اليمين” : نوى غير ما نواه المستحلف. 6.”ورك المكان” : جاوزه، قطعه. 7.”ورك في الوادي” : عدل فيه وذهب.

ورم

[و ر م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ورم، يورم، مص. توريم. 1.”ورم المرض الجلد” : جعله ينتفخ، يرم. 2.”ورم الرجل بأنفه” : شمخ، تكبر. 3.”ورم أنفه” : أغضبه.

ورى

[و ر ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). وريت، أوري، ور، مص. تورية. 1.”ورى النار” : استخرجها. 2.”ورى الزند” : أخرج ناره. 3.”ورى أرباحه” : أخفاها. 4.”ورى في كلامه عن شيء” : أراده وأظهر غيره. “إن النبي إذا أراد سفرا ورى بغيره (حديث). 5.”ورى عنه بصدق” : دافع، حامى عنه.

ورس

[و ر س]. (ف: ثلا. لازم). ورس ، يرس،مص. وروس. “ورس النبات” : اخضر.

ورس

[و ر س]. (صيغة فعل). “ثوب ورس” : أحمر.

ورس

[و ر س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). ورست، تورس، مص. ورس. “ورست الصخرة في الماء” : أحاط بها الطحلب، فاخضرت حتى صارت ملساء.

ورس

(نب). : نبات من فصيلة القرنيات، يشبه السمسم، لثمرته قرن يغطى عند نضجه بغدد حمراء، يحيط به زغب خفيف يستعمل في صباغة الأثواب لكونه يحتوي على مادة حمراء. “تنظر شامة إلى طريق النمل الذي شقه تحت عشيبات الورس الزاهية النوار”. (أحمد التوفيق).

ورش

[و ر ش]. (مص. ورش). “ورش الجوف” : ألمه.

ورش

[و ر ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ورش، يرش ، مص. ورش، وروش. 1.”ورش الرجل” : طمع. 2.”ورش الشاب” : انحط للأمور الدنيئة. 3.”ورشه بصاحبه” : أغراه به. 4.”ورش من الطعام شيئا” : تناول. 5.”ورش عليهم” : دخل وهم يأكلون ولم يدع للأكل.

ورش

[و ر ش]. (ف: ثلا. لازم). ورشت، أورش، مص. ورش. “ورش الولد” : خف، نشط.

ورش

(طخ). 1. : طعام يصنع من اللبن. 2.”قراءة ورش” : قراءة منسوبة إلى عثمان بن سعد القارئ.

ورشة

ج: ـات. 1.”يشتغلون في الورشة” : المكان المعد للعمل اليدوي والأعمال التطبيقية و إصلاح المعدات. 2.”يشرف على الورشة” : جماعة العمال يشتغلون لإنجاز عمل معين. 3.”ورشة عمل” : مجمع من الناس يتحاورون في موضوع ما.

ورط

[و ر ط]. (ف: ثلا. متعد). ورط، يرط، مص. ورط، وراط. 1.”ورط الشيء” : ستره. 2.”ورط شريكه” : خدعه، غشه.

ورطة

ج: ـات. [و ر ط]. 1.”وحل في ورطة” : في وحل يصعب التخلص منه. 2.”وقع في ورطة” : في مشكلة يعسر التخلص منها. “ما زال يحاول التخلص من ورطته”.

ورع

ج: أوراع. [و ر ع]. (مص. ورع، ورع، ورع). 1.”يعيش في ورع” : في تقوى ونسك مجتنبا المعاصي والآثام. “ظهر سؤدده واشتد ورعه”. (الجاحظ). 2.”ما له أوراع” : ليس له صغار.

ورع

[و ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). ورعت، أرع، رع، مص. ورع، ورع. 1. “ورع الإبل عن الماء” : ردها. 2.”ورع الشيخ” : ابتعد عن الإثم وكف عن المعاصي.

ورع

[و ر ع]. (ف: ثلا. لازم). ورعت، أرع، مص. ورع، ورعة، وراع، وروعة. “ورع الرجل” : جبن، ضعف، صغر.

ورع

[و ر ع]. (ف: ثلا. لازم). ورعت، أورع، مص. ورع، ورع. ن. ورع.

ورع

[و ر ع]. (صيغة فعل). “عاش ورعا” : تقيا، متعبدا.

ورع

[و ر ع]. (ف: ثلا. لازم). ورعت، أورع، مص. ورع. “ورع التائب” : ابتعد عن الإثم وكف عن المعاصي.

ورف

[و ر ف]. (ف: ثلا. لازم). ورف، يرف، مص. ورف، وريف، وروف. 1.”ورف الظل” : امتد، اتسع. 2.”ورف النبات” : اهتز، اشتدت خضرته. 3.”ورف الضوء” : برق.

ورف

[و ر ف]. (مص. ورف). “ورف الشجر” : اهتزازه، وبهجته من نضارة خضرته. “كانت أشجار الحديقة في ورف ورقص”.

ورق

ج: أوراق. [و ر ق]. 1.”ورق الشجر” : ما يظهر على فروع الأغصان أو سيقان النبات صفائح رقيقة ناعمة خضراء اللون في الغالب. “شجرة عظيمة كثيرة الغصون ملتفة الورق”. 2.”الورق” : صفائح رقيقة مختلفة الأحجام يكتب أو يرسم أو يطبع عليها. “ورق للكتابة” “ورق الكتاب” “ورق الدفتر” “ورق الصحف” “الورق المقوى”. 3.”الأوراق النقدية” : العملة من النقود خلاف النقود المعدنية. 4.”الأوراق التجارية” : المستندات. 5.”قدم السفير أوراق اعتماده” : الملف الدبلوماسي لاعتماده سفيرا. 6.”ورق اللعب” : رقاع مقواة بحجم الكف، وهي أنواع يلعب بها في القمار أو اللهو والتسلية. 7.”بقي كلامه حبرا على ورق” : أي دون فعالية، لم يدخل حيز التنفيذ. 8.”كشف عن أوراقه” : أي فضح أمره. ن. ورقة.

ورق

[و ر ق]. (ف: ثلا. لازمتع). ورق، يرق، مص. ورق. 1.”ورق الشجر” : ظهر ورقه، ألقى ورقه. 2.”ورق الشجر” : أخذ ورقه.

ورق، ة

[و ر ق]. (صيغة فعل). 1.”شجر ورق” : كثير الورق. 2.”شجرة ورقة” : خضراء الورق، مورقة زاهية.

ورقاء

ج: وراق، وراقى. [و ر ق]. : أنثى أورق، الحمامة التي لونها كالرماد فيه سواد.

ورقة

ج: ـات. [و ر ق]. 1.”ورقة شجرة” : ما يظهر على الغصن أو ساق النبات صفيحة دقيقة ناعمة، خضراء اللون في الغالب، وهي مكونة من ثلاثة أشياء : القاعدة والعنقوالنصل (الصفيحة)، ومنها ما يكون عاديا، يتكون نصلها من أصلها. وهي متعددة الأحجام والأشكال. 2.”ورقة دفتر” : صفيحة دفتر يكتب أو يرسم عليها. 3.”طلى الجدار بورقة ناصعة” : طبقة من الكلس تطلى بها الجدران لتغطية الحجارة. 4.”ورقة يانصيب” : ما يلعب به طمعا في ربح إذا كان الرقم الذي تحمله من الأرقام الفائزة. 5.”قدم ورقة عمل للمؤتمر” : أي مذكرة للتداول والنقاش. 6.”لعب ورقته الأخيرة” : أي لعب آخر ما عنده.

ورقة

[و ر ق]. 1.”ورقة الجلد” : سمرته. 2.”ورقة البهائم” : سوادها في غبرة أو سواد وبياض، وهو مختص بها، وأكثر ذلك في الإبل.

ورك

[و ر ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). وركت، أرك، رك، مص. وروك. 1.”ورك الرجل على الدابة” : أي اعتمد على وركه أو ثنى وركه لينزل. 2.”ورك بالمكان” : أقام به. 3.”ورك على الأمر” : قدر عليه.

ورك

[و ر ك]. (ف: ثلا. لازمتع). وركت، أرك، رك، مص. ورك. 1.”ورك الرجل” : اعتمد على وركه. 2.”ورك الشيء” : جعله إزاء وركه. 3.”ورك الولد فأوجعه” : ضربه في وركه.

ورك، ورك، ورك

ج: أوراك. “ورك الرجل” : ما فوق الفخذ.

ورك

[و ر ك]. (ف: ثلا. لازم). وركت، أورك، مص. ورك. 1.”ورك الرجل” : عظمت وركاه. 2.”وركت الورك” : عظمت.

وركاء

[و ر ك]. “امرأة وركاء” : عظيمة الورك.

ورل

ج: أورال. (حو). : حيوان من فصيلة الورليات، من رتبةالحرشفيات الزحافات، له لسان مشقوق المقدمة، طويل الذنب والأنف، جسمه يحمل حراشف، يغير لون جسمه من حين لآخر، يعيش على الحشرات والثمار.

ورلة

(حو). : أنثى الورل.

ورليات

: فصيلة حيوانية من الزحافات، من رتبة الحرشفيات المشقوقات اللسان، من أشهر أنواعها العديدة الورل.

ورم

ج: أورام. [و ر م]. (مص. ورم). 1.”ورم الجلد” : انتفاخه. “في عينه ورم”. 2.”ورم خبيث” : دمل خبيث، سرطان.

ورم

[و ر م]. (ف: ثلا. لازم). ورم، يرم، مص. ورم. 1.”ورم الجلد” : انتفخ من علة. 2.”ورم النبت” : طال، امتد. 3.”ورم أنفه” : غضب.

وره، ة

[و ر هـ]. (صيغة فعل). “امرأة ورهة” : كثيرة الشحم.

وره

[و ر هـ]. (ف: ثلا. لازم). وره، يوره، مص. وره. 1.”وره الولد” : حمق. 2.”ورهت الريح” : هبت. 3.”ورهت السحابة” : كثر مطرها.

وره

[و ر هـ]. (ف: ثلا. لازم). وره، يره،مص. وره. “ورهت المرأة” : كثر شحمها.

ورهاء

[و ر هـ]. “امرأة ورهاء اليدين” : خرقاء.

وروار

(حو). : طائر طويل المنقار، قصير الرجلين، زاهي الألوان، في وسط ذنبه ريشتان طويلتان، يقطن في البلاد الحارة ويقتات بالنحل والزنابير، وهو ما يعرف أيضا بالخضار.

ورور

[و ر و ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ورورت، أورور، مص. ورورة. 1.”ورور في الكلام”: أسرع. 2.”ورور النظر” : أحده.

ورى

[و ر ي]. “النبي سيد الورى” : سيد الخلق، البشر.

ورى

[و ر ي]. (ف: ثلا. لازم). يري ، مص. وري. 1.”ورت النار” : اتقدت. 2.”ورى الزند” : خرجت ناره.

وري

[و ر ي]. (ف: ثلا. لازم). وري، يورى، مص. وري، وري. “وري الزند” : خرجت ناره.

وري

[و ر ي]. (ف: ثلا. لازم). وري، يري، مص. وري. 1.”وري المخ” : اكتنز. 2.”وري اللحم” :كثر ودكه، أي شحمه، دسمه.

وري

[و ر ي]. (مص. وري، ورى). “في جوفه وري” : قيح أو قرح يقع في قصب الرئتين. “يقال للبغيض إذا سعل : وريا وقحابا”.

وريد

مثنى : وريدان. ج: أوردة، ورود. 1.”أوردة القلب” : العروق التي تحمل الدم الأزرق من الجسد إلى القلب. 2.”حبل الوريد” : العرق الكامن في العنق.ق آية 16ونحن أقرب إليه من حبل الوريد ( قرآن). 3.”كان منتفخ الوريد” : غضبان.

وريق

[و ر ق]. (صيغة فعيل). “شجر وريق” : أي ورقه ظاهر، وارق.

وري

[و ر ي]. (صف). “زند وري” : أي الزند الذي خرجت ناره.

معنى ورأ، معنى وراء، معنى وراثة، معنى وراق، معنى وراق، معنى وراقة، معنى ورب، معنى ورب، معنى ورب، معنى وربة، معنى ورث، معنى ورث، معنى ورد، معنى ورد، معنى ورد، معنى ورد، معنى وردة، معنى وردي، معنى ورديات، معنى وردية، معنى وراق، معنى وراقة، معنى ورب، معنى ورث، معنى ورد، معنى ورس، معنى ورش، معنى ورط، معنى ورع، معنى ورف، معنى ورق، معنى ورك، معنى ورم، معنى ورى، معنى ورس، معنى ورس، معنى ورس، معنى ورس، معنى ورش، معنى ورش، معنى ورش، معنى ورش، معنى ورشة، معنى ورط، معنى ورطة، معنى ورع، معنى ورع، معنى ورع، معنى ورع، معنى ورع، معنى ورع، معنى ورف، معنى ورف، معنى ورق، معنى ورق، معنى ورق، معنى ورقاء، معنى ورقة، معنى ورقة، معنى ورك، معنى ورك، معنى ورك، معنى ورك، معنى ورك، معنى ورك، معنى وركاء، معنى ورل، معنى ورلة، معنى ورليات، معنى ورم، معنى ورم، معنى وره، معنى وره، معنى وره، معنى ورهاء، معنى وروار، معنى ورور، معنى ورى، معنى ورى، معنى وري، معنى وري، معنى وري، معنى وريد، معنى وريق، معنى وري.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)