معجم الغني – باب النون – فصل نيـ (من غير تشكيل)

نيء

[ن ي أ]. 1.”لحم نيء” : لم ينضج بعد. 2.”لبن نيء” : محض.

نيابة

[ن ي ب]. (مص. ناب). 1.”جاء نيابة عنه” : بدلا منه. 2.”ترشح للنيابة” : ترشح ليكون نائبا في البرلمان. 3.”النيابة العامة” : هي الهيئة التي يمثلها ما يسمى بالنائب العام أو وكيل النيابة أو وكيل الدولة أو وكيل الملك في المحاكم، وتنوب عن الدولة بلسانها وتقيم الدعوى على متهم أو غيره.

نيابي، ة

[ن و ب]. (منسوب إلى النيابة). 1.”عضو في المجلس النيابي” : في البرلمان، مجلس النواب. 2.”إجراء نيابي” : إجراء متعلق بالنيابة. 3.”حكومة نيابية” : حكومة ديمقراطية خاضعة لمراقبة مجلس النواب.

نياط

ج: أنوطة، نوط. [ن و ط]. (مص. ناط). “نياط القلب” : عرق غليظ متصل بالقلب، فإذا قطع مات صاحبه. “يمزق الأسى نياط قلبه”. (محمود تيمور).

نيام

جمع نائم. [ن و م]. “كان الناس نياما” : في نوم.

نيترات

: ملح يحصل من تأليف الحامض النتريكي مع أحد الأجسام، وهو من الأسمدة الأزوتية كثيرة الاستعمال.

نيتروغليسيرين

: هو مائع زيتي أصفر ينفجر بالاحتكاك أو تحت تأثير الحرارة، وإن دخل جسما جامدا نشأ عنه الديناميت.

نير

ج: أنيار، نيران. [ن ي ر]. 1. “نير ثوب” : هدبه، لحمته. 2.”نير الطريق” : جانبه. 3.”نير الثورين” : الخشبة المعترضة في عنقي الثورين لجر المحراث ونحوه. 4.”حرب ذات نيرين” : حرب شديدة. 5.”تخلص الشعب من نير الاستعمار” : من قيده وسطوته وظلمه.

نيرة

[ن و ر]. (من نير الثوب). 1. : أداة من أدوات النساج ينسج بها وهي الخشبة المعترضة كالنير. 2.”ما هو بسداة ولا لحمة ولا نيرة” : أي لا يضر ولا ينفع.

نيروز

[ن و ر ز]. ن. نوروز.

نيزك

ج: نيازك. [ن ز ك]. 1. : الرمح القصير. 2.(فك).: جسم مستقل يخترق الجو فيحتدم ويضيء ثم يسقط أحيانا شهابا نيرا إلى الأرض.

نيسان

: الشهر الرابع من السنة الشمسية، وهو من الشهور السريانية، عدد أيامه (30) يوما، يأتي بعد آذار ويليه أيار، ويسمى أيضا أبريل.

نيط

[ن و ط]. 1. “نيط به الأمر” : وصل به. 2. “نيط عليه الشيء” : علق عليه.

نيف

[ن و ف]. 1.”هذا نيف على هذا” : زائد عليه. 2. : ويكنى بـ “نيف” عدد من الواحد إلى الثلاثة، وهي لا تستعمل إلا بعد العقود وبعد المائة والألف: “عشرة ونيف”، “أربعون ونيف”، “مائة ونيف”، “ألف ونيف” : أي أكثر من، زيادة على. “أحاط بالمعسكر ألف جندي ونيف. ن: نيف.

نيفق

[ن ف ق]. “نيفق السروال” : الموضع المتسع منه.

نيكوتين

: مادة قلوية شديدة الفعالية تستخرج من التبغ.

نيل

[ن و ل]. (مص. نال). “كان نيله للفوز عن استحقاق” : إدراكه، بلوغه. “ما نيل المطالب بالتمني”.

نيل

[ن ي ل]. 1.(نب). : نبات من فصيلة القرنيات، وهو أزرق اللون، يزرع في المناطق الحارة، منها ما هو بري، ومنها ما هو زراعي صناعي. تستخرج من أوراقه مادة زرقاء للصباغة. 2. : صباغ أزرق يستخرج من نبات النيل. 3.”نهر النيل” : نهر من أنهر إفريقيا.

نيلوفر

(نب). : نبات مائي من فصيلة النيلوفريات، أوراقه وأزهاره مستطيلة المقاييس طافية، وأنواعه عديدة.

نيلوفريات

: فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين، من أجناسها النيلوفر.

نيلون

“ثوب من النيلون” : نسيج صناعي شفاف يستخرج من النفط.

نيوترون

: ذرة محايدة، وهي جسم متعادل ذو شحنة، تكون مع بروتونات نواة الذرة.

نيون

: عنصر غازي، يستعمل في الإنارة الكهربائية داخل أنابيب مضيئة للإعلانات والإشارات الضوئية .

نيب

[ن ي ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نيب، ينيب، مص. تنييب. 1.”نيبت الناقة” : هرمت، أسنت. 2.”نيب النبات” : خرج أصله. 3.”نيب الشيب” : ظهر. 4.”نيب في اللحم” : أنشب فيه نابه. 5.”نيب الولد” : عضه بنابه.

نية

ج: نيات. [ن و ي]. (مص. نوى) . 1. “عقد النية على الزواج” : وجه النفس نحو… “حسن النية” “سلامة النية” “سوء النية” إنما الأعمال بالنيات (حديث). 2.”هو نيتي” : قصدي.

نيح

[ن ي ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). نيحت، أنيح، نيح، مص. تنييح. 1.”نيح العامل” : أراحه. 2.”نيحه الله” : جعل روحه ترقد في سلام أبدي. 3.”نيح الله عظمه” : شده، صلبه. 4.”نيحه بخير” : أعطاه شيئا.

نير

[ن ي ر]. (ف: ربا. متعد). نيرت، أنير، نير، مص. تنيير. “نير الثوب” : جعل له نيرا، أي صورا أو خطوطا.

نير، ة

[ن ي ر]. 1.”مكان نير” : مضيء. 2.”عقل نير” : عقل منير.

نيران

[ن ي ر]. “ظهر النيران معا” : القمر والشمس.

نيف

[ن و ف]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). نيف، ينيف، مص. تنييف. “نيف عدد الحاضرين على المائة”: زاد.

نيف

[ن و ف]. 1.”هذا نيف على ذاك” : زائد عليه. “هذا الجبل نيف على ذاك”. 2. : ويكنى بـ “نيف” عدد من الواحد إلى الثلاثة، وهي لا تستعمل إلا بعد العقود، وبعد المائة والألف: “عشرة ونيف”، “عشرون ونيف”، “مائة ونيف”، “ألف ونيف” : أي أكثر من، زيادة على… ن: نيف.

معنى نيء، معنى نيابة، معنى نيابي، معنى نياط، معنى نيام، معنى نيترات، معنى نيتروغليسيرين، معنى نير، معنى نيرة، معنى نيروز، معنى نيزك، معنى نيسان، معنى نيط، معنى نيف، معنى نيفق، معنى نيكوتين، معنى نيل، معنى نيل، معنى نيلوفر، معنى نيلوفريات، معنى نيلون، معنى نيوترون، معنى نيون، معنى نيب، معنى نية، معنى نيح، معنى نير، معنى نير، معنى نيران، معنى نيف، معنى نيف.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف