معجم الغني – باب النون – فصل نقـ (من غير تشكيل)

نقا

[ن ق و]. (ف: ثلا. متعد). نقوت، أنقو، انق، مص. نقو. 1.”نقا العظم” : نقحه، استخرج نقيه، أي مخه. 2.”نقا المخ” : استخرجه.

نقا

ج: أنقاء. [ن ق و]. 1. : عظم ذو مخ. 2. : عظم العضد. 3. : كثيب من الرمل.

نقائض

جمع نقيضة. ن. نقيضة.

نقاب

ج: نقب. [ن ق ب]. 1.: القناع، الخمار، الحجاب، أي ما تجعله المرأة على أنفها أو وجهها تتستر به. 2.”كشف النقاب عن السر” : أظهره، أعلنه، أبرزه. 3.”لقيته نقابا” : مواجهة أو من غير ميعاد.

نقابة

ج: ـات. [ن ق ب]. (مص. نقب). “نقابة العمال” : تجمع تنظيمي للعمال وأصحاب الحرف والمهن للدفاع عن حقوقهم ومصالحهم المشتركة. “نقابة عمال المناجم” “نقابة التجار الصغار” “نقابة المحامين” “نقابة الأطباء” “النقابة الوطنية للتعليم العالي”.

نقابي، ة

ج: ـون، ـات. [ن ق ب]. (منسوب إلى النقابة). 1.”اجتمع النقابيون لتدارس أوضاع العمال ومطالبهم” : المنتمون للنقابة. 2.”نشاط نقابي” : النشاط المهتم بقضايا العمال وأحوالهم ومطالبهم. “تجمعات نقابية”.

نقاة

[ن ق و]. “نقاة الطعام” : رديئه وما ألقي منه.

نقارة

[ن ق ر]. 1. : ما يبقى من نقر الحجارة.

نقاش

ج: ـات. [ن ق ش]. (مص. ناقش). “استمر النقاش بين المؤتمرين فترة طويلة” : الجدال والتحاور. “لم يكن نقاشهم بلا فائدة”.

نقاشة

[ن ق ش]. : حرفة النقاش.

نقاع، ة

ج: أنقعة. [ن ق ع]. 1. إناء ينقع فيه الشيء. 2. “نقاعة” : ما نقع من ثمر أو زبيب أو غيرهما. 3.”نقاعة خل” : ماء ممزوج بالخل والزيت والتوابل لادخار اللحم فيه.

نقانق

جمع نقنق. [ن ق ن ق]. ن. نقنق.

نقاهة

[ن ق هـ]. (مص. نقه). “فترة نقاهة” : فترة استراحة المريض وقد برئ وما زال به ضعف. “أقام شهرا بدار النقاهة”.

نقاوة

ج: نقاء. [ن ق و]. (مص. نقي). 1.”نقاوة الخضر” : نظافتها، خيارها. 2. “نقاوة قلب” : صفاؤه.

نقب

[ن ق ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نقبت، أنقب، مص . نقابة. “نقب عن العمال” : كان رئيسا عنهم يتعرف أحوالهم، ويعرف بها ويسهر على تحقيق مطالبهم.

نقب

[ن ق ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقبت، أنقب، انقب، مص. نقب. 1.”نقب الحائط” : ثقبه، خرقه. “نقب الجلد” “نقب الثوب”. 2.”نقب الأرض”: حفرها. 3.”نقب الرحالة في الأرض” : ذهب. 4.”نقب عن كنز” : بحث عنه. 5.”نقب الحذاء” : رقعه. 6.”نقبته النكبة”: أصابته. 7.”نقب الثوب” : جعله نقبة.

نقب

[ن ق ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نقبت، أنقب، مص. نقابة. “نقب على القوم” : صار رئيسا لهم. “نقب على المحامين” : صار نقيبا لهم.

نقب

[ن ق ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نقبت، أنقب، انقب، مص. نقب. 1.”نقب الثوب” : تخرق، تمزق. 2.”نقب البعير” : رقت أخفافه. 3.”نقب في البلاد” : سار. 4.” نقب على القوم” : صار نقيبا عليهم.

نقب

ج: أنقاب. (مص. نقب). 1.”نقب الأرض” : حفرها، خرقها. 2. “النقب في الجدار” : ثقبه. 3. “النقب عن البترول” : البحث عنه واستقصاء منابعه. 4. “اختبأ في النقب” : طريق ضيق في الجبل.

نقبة

ج: نقب. [ن ق ب]. 1.”ارتدى نقبة” : سراويل بغير ساقين. 2.”أصيب بنقبة” : بجرب في بدايته. 3.”جلا سيفه من نقبته” : من صدئه.

نقح

[ن ق ح]. (ف: ربا. متعد). نقحت، أنقح، انقح، مص. نقح. 1.”نقح العظم” : نقاه، استخرج مخه. 2.”نقح الجذع” : شذبه وأزال عقده. 3.”نقح النص” : صححه، هذب عباراته، أصلح ما فيه من أخطاء. “نقح أسلوبه”. 4.”نقحته السنون” : نالت منه.

نقد

[ن ق د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقدت، أنقد، انقد، مص. نقد. 1.”نقد الدراهم” : ميزها، نظر فيها ليعرف جيدها من رديئها. 2.”نقد كلامه” : أظهر ما به من العيوب أو المحاسن. “نقد نصا شعريا”. 3.”نقده مالا” : أعطاه إياه. “نقده مبلغا من المال”. 4.”نقد له الثمن” : أعطاه إياه نقدا معجلا. 5.”نقد الطائر الحب” : لقطه بمنقاره حبة حبة. “نقد الديك ثم رفع رأسه وهو يحفر الأرض بمخلبه”. 6.”نقدته الحية” : لدغته. 7.”نقد الشيء أو إليه بنظرة” : اختلس النظر إليه.

نقد

[ن ق د]. (ف: ثلا. لازم). نقد، ينقد، مص. نقد. 1.”نقد الضرس” : تآكل، تكسر. “نقد قرن الحيوان”. 2.”نقد الحافر” : تقشر. 3.”نقد الجذع” : نخرته الأرضة.

نقد

ج: نقود. [ن ق د]. (مص. نقد). 1.”دفع ثمن البضاعة نقدا” : ما يدفع من دراهم عند الشراء مباشرة. 2.”النقود المتداولة” : العملة من دراهم معدنية أو أوراق أو ذهب أو فضة. “محفظة النقود”. 3.”درهم نقد” : جيد لا زيف فيه. 4.”نقد الشعر” : إظهار جيده من رديئه، وتبيان قيمته الشعرية. 5.”النقد الأدبي” : علم يبحث في طبيعة الأعمال الأدبية وخصائصها وقيمتها الفنية. 6.”وجه إليه نقدا لاذعا” : توبيخا. 7.”النقد الذاتي” : مصطلح تعبيري يقصد به في مجال العمل السياسي أو الاجتماعي تقديم جرد لممارسة المعني بالأمر وأخطائه بوضوح تام للاستفادة منها في عمله الآتي كما يمكن أن يكون عبرة للآخرين.

نقدي، ة

[ن ق د]. (منسوب إلى النقد). 1.”أوراق نقدية” : أوراق مالية. “التضخم النقدي”. 2.”مقال نقدي”: مقال قائم على النقد في مجال الأدب. “أبحاث نقدية”.

نقذ

[ن ق ذ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). نقذت، أنقذ، انقذ، مص. نقذ. “نقذه من الهلاك” : نجاه، خلصه.

نقذ

[ن ق ذ]. (ف: ثلا. لازم). نقذت، أنقذ، مص. نقذ.”نقذ السابح” : نجا وتخلص من الغرق.

نقذ

[ن ق ذ]. (مص. نقذ). “كان نقذه على يده” : سلامته، نجاته، خلاصه.

نقر

[ن ق ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقرت، أنقر، انقر، مص. نقر. 1.”نقر الطائر الحب” : نقبه، لقطه حبة حبة من هنا وهناك. “نقر الطائر الحب بمنقاره”. 2.”نقر الطائر البيضة عن الفرخ” : ثقبها، نقبها، خرقها. 3.”نقر الخشب” : حفره. “نقر الحجر” “نقر المعدن”. 4.”نقر في الحجر” : كتب عليه. 5.”نقر على آلة البيان” : ضرب، عزف. “بدأت أصابعه تنقر على الدف في مهارة”. (ن. محفوظ). 6.”نقر في الناقور” : نفخ.المدثر آية 8فإذا نقر في الناقور (قرآن). 7.”نقر عن السر” : بحث عنه. 8.”نقر قليلا من الطعام” : أخذه بأصبعه. 9.”نقر عن الخبر” : بحث عنه.

نقر

[ن ق ر]. (صيغة فعل). 1.”رجل نقر” : غضبان. 2.”حيوان نقر” : مصاب بداء النقرة. 3.”ماله بموضع كذا نقر” : أي بئر أو ماء.

نقر

[ن ق ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نقرت، أنقر، مص. نقر. 1.”نقر الرجل”: صار نقيرا، أي فقيرا. 2.”نقرت الشاة” : أصابتها النقرة. 3.”نقر عليه” : غضب.

نقر

[ن ق ر]. (مص. نقر). 1.” نقر الخشب” : حفره. 2. “نقر العود” : العزف عليه. “يحسنون الرقص على نقر الطبول” (م. ص. الرافعي). 3. “نقر الطائر” : التقاطه للحب.

نقرة

[ن ق ر]. “حيوان مصاب بالنقرة” : داء يصيب الغنم والبقر في حوافرها وفي أفخاذها.

نقرة

[ن ق ر]. 1.” نقرة العين” : حفرتها. 2. “في الباب نقرة للعين” : ثقب. 3. “نقرة الطائر” : مبيضها. 4.”نقرة القفا” : حفرة في آخر الدماغ. 5.”نقرة الفضة أو الذهب” : القطعة المذابة منهما.

نقرس

ج: نقارس. [ن ق ر س]. (طب). : داء الروماتزم يحدث في مفاصل القدم.

نقس

[ن ق س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف). نقست، أنقس، انقس، مص. نقوس. 1.”نقس اللبن” : حمض. 2.”نقس بين القوم” : أفسد. 3.”نقس جاره” : عابه، طعن فيه.

نقس

[ن ق س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقست، أنقس، انقس، مص. نقس. 1. “نقس الناقوس” : صوت، رن. 2.”نقس الراهب” : قرع الناقوس. 3.”نقس الناقوس بالخشبة” : ضربه بها.

نقس

ج: أنقاس. [ن ق س]. “نقس الدواة” : مداد يكتب به.

نقش

[ن ق ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقشت، أنقش، انقش، مص. نقش. 1.”نقش الخشب” : زينه بزخارف، لونه بألوان. “نقش الجدار”. 2.”نقش المعدن”: حفره كتابة أو تصويرا. “نقش فص الخاتم” “نقش في خاتمه اسمه”. 3. “نقش الشعر بالمنقاش” : نتفه بالمنتاف. 4.”نقش في الأرض” : أثر فيها. 5.”نقش الشوكة من الجسم” : استخرجها. 6.”نقش الجراثيم” : بحث عنها، استخرجها. 8.”نقش عن الآثار” : بلغ الغاية في الكشف عنها.

نقش

ج: نقوش. [ن ق ش]. (مص. نقش). “النقش على الخشب” : تزيينه بخطوط وصور وألوان. “العلم في الصغر كالنقش على الحجر”.

نقص

[ن ق ص]. (ف: ثلا. لازمتع). نقص، ينقص، مص. نقص، نقصان. 1.”نقص عقله” : ضعف. “نقص بصره” “نقص دينه”. 2.”نقص ماله” : قل. 3.”نقص الحساب” : صيره ناقصا.الرعد آية 41أو لم تروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها (قرآن). 4.”نقصه حقه” : غمطه إياه وجعله ناقصا.التوبة آية 4ثم لم ينقصوكم شيئا (قرآن) “نقصه قدره”. 5.”نقصته الحيلة” : أعوزته. 6.”نقصه نقيصة” : طعن عليه.

نقص

[ن ق ص]. (مص. نقص). 1.”نقص في المواد الغذائية” : عدم وفرتها. 2.”نقص في الأسعار” : خفضها. 3.”ما من شيء إلا وفيه نقص” : ضعف، عيب. 4.”بدأ النقص يدب فيه” : القدر الذاهب من الشيء. “بعد تمام البدر يصيبه النقص”. 5.”لاحظ نقصا في عدد العاملين” : غيابا… 6.”يشعر بمركب النقص” : شعور بتدهور القدرة الذاتية.

نقصان

[ن ق ص]. (مص. نقص). 1.”شعر بالنقصان”: بالضعف، أو الانحدار. “لكل شيء إذا ما تم نقصان”. (أبو البقاء الرندي). 2.”أدى مهامه دون زيادة ولا نقصان” : أي لاشيء منقوص منه عن قدره.

نقض

[ن ق ض]. (ف: ثلا. متعد). نقض، ينقض، انقض، مص. نقض. 1.”نقض اتفاقا” : أفسده بعد إحكامه والالتزام به، خرقه. 2.”نقض الحكم السابق” : ألغاه، أبطله. “نقض قرارا”. 3.”نقض عهدا أو يمينا” : نكثه ولم يعمل به.النحل آية 91ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها (قرآن). 4.”نقض جدران البيت” : هدمها. 5.”نقض العظم” : كسره. 6.”نقض الغزل أو الحبل” : حل طاقاته.النحل آية 92ولا تكونوا كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا (قرآن). 7.”نقض وتره” : أخذ ثأره. 8.”نقضت الكمأة وجه الأرض” : كسرته، شقته. 9.”نقض الولاء” : تمرد وخرج على السلطة.

نقض

ج: أنقاض، نقوض. [ن ق ض]. : ما انتقض وتهدم من البناء. “بعد كارثة الزلزال تحولت المدينة إلى أنقاض”.

نقض

[ن ق ض]. (مص. نقض). 1.”نقض الحكم” : إبطاله، إلغاؤه. “نقض قانون”. 2.”نقض معاهدة” : خرقها. 3.”نقض عهد” : النكث به. 4.”محكمة النقض والإبرام” : المحكمة العليا في البلاد لها الكلمة الأخيرة وأحكامها ملزمة للمحاكم الأخرى. 5.”استعمل حق النقض”: حق الاعتراض وهو ما يعرف بالفيتو في مجلس الأمن بالأمم المتحدة.

نقط

[ن ق ط]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقطت، أنقط، انقط، مص. نقط. 1.”نقط السائل” : نزل قطرة قطرة. 2.”نقط الحرف وعليه” : أعجمه وجعل له نقطا. 3.”نقط الكتاب” : شكله. 4.”نقط به الزمان” : جاد، سمح به. 5.”نقطت المرأة وجهها بالسواد” : جعلت فيه نقطا تتحسن بها.

نقطة

ج: نقط، نقاط. [ن ق ط]. 1.”نقطة حرف الباء أو الذال أو الجيم” : قطرة من حبر، وهذه علامتها (.) توضع فوق بعض الحروف أو تحتها، أو عند نهاية الجملة، أو بين الجمل. 2.”نقطة دم” : قطرة دم. 3.”النقطة في الهندسة” : وهي العلامة التي لها وضع لكن لاطول لها ولا عرض ولا عمق. 4.”نقطة الدائرة” O : مركزها. 5.”نقطة الاتصال” (هن) : مكان الاتصال. 6.”نقطة الارتكاز” : أي قاعدة للعمل، القاعدة التي يرتكز عليها عند رفع الثقل. 7.”نقطة أساسية” : مسألة أساسية، أمر. “نقطة حساسة” “ما اختلفوا في نقطة”. 8.”نقطة الضعف عنده” : مكان الضعف. 9.”داء النقطة” : داء ينتج من قطرة دم تصيب القلب حسب ما يزعمون. 10.”نقطة الصفر” : بداية الانطلاق. “نقطة الانطلاق”. 11.”النقاط الأربع” : وهي الشرق والغرب والشمال والجنوب. 12.”حصل علىنقطة جيدة في الامتحان” : على علامة جيدة. 13.”كان يبحث عن نقطة ماء في الصحراء” : عن قطرة. “النقطة الدائمة تثقب الحجر”.

نقع

[ن ق ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقعت، أنقع، انقع، مص. نقوع. 1.”نقع الرجل” : صنع النقيعة. 2.”نقع الصوت” : ارتفع. 3.”نقع السم في أنياب الحية” : اجتمع. 4.”نقع الصائح بصوته” : تابعه. 5.”نقع من الماء أو به” : شرب، روي. 6.”نقع له الشر” : أدامه.

نقع

[ن ق ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقع، ينقع، مص. نقع، نقوع. 1.”نقع السقف” : تسرب منه الماء، رشح. 2.”نقع الماء في المستنقع” : اجتمع فيه وطال مكثه، بقاؤه. 3.”نقع الماء العطش” : سكنه، هدأه، أذهبه.

نقع

[ن ق ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقعت، أنقع، انقع، مص. نقع. 1.”نقع الدواء في الماء” : تركه وثبته فيه، حلله في الماء. 2.”نقع ريقه” : جمعه في فمه. 3.”نقع عدوه” : قتله. 4.”نقع الموت” : كثر. 5.”نقعه بالشتم” : شتمه شتما قبيحا.

نقع

ج: أنقع، نقاع، نقوع. [ن ق ع]. (مص. نقع). 1.”سقط في النقع” : الماء المجتمع في المستنقع. 2. العاديات آية 4فأثرن به نقعا (قرآن) : الغبار الساطع. 3.”نقع البئر” : ما اجتمع فيها من الماء.

نقف

[ن ق ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقفت، أنقف، انقف، مص. نقف. 1.”نقف الحنظل” : شقه، فتحه عن حبه. 2.”نقف رأسه” : ضربه عليها حتى خرج دماغه. 3.”نقف رمانة” : قشرها. 4.”نقف الفرخ البيضة” : فقصها، نقبها وخرج منها. 5.”نقف البيضة” : استخرج ما فيها. 6.”نقف عن الحب” : بحث عنه. 7.”نقف الشراب” : صفاه.

نقف

ج: أنقاف. [ن ق ف]. 1.”خرج النقف من البيضة” : الفرخ حين يخرج من البيضة. 2.”هو من أنقافه” : من أنداده.

نق

[ن ق ق]. (ف: ثلا. لازم). نق، ينق، مص. نقيق. 1.”نقت الضفدعة” : صاتت. “نقت الدجاجة” “نق الهر” “نقت الحجلة”. 2.”نقت ضفادع بطنه” : أحس بالجوع.

نقاد

[ن ق د]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”نقاد محترف” : من ينقد الدراهم. 2.”نقاد الغنم” : راعيها أو صاحبها.

نقار

ج: ون. [ن ق ر]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”طير نقار” : كثير النقر. 2.”عامل نقار” : من عمله نقر الحجارة أو الخشب. 3.”نقار الشوك” : الحسون، وهو طائر سمي بذلك لأنه ينقر الأشجار ويستخرج دودها.

نقاش، ة

ج: ـون، ـات. [ن ق ش]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”نقاش ماهر” : من يزين الخشب أو المعدن ويعالجه بالإزميل. “نقاش الخشب” “نقاش الرخام”. نقاش النحاس”. 2.”امرأة نقاشة” : المرأة التي تقوم بنقش يدي العروس ورجليها بالحناء.

نقاق، ة

[ن ق ق]. (صيغة فعال للمبالغة). “ضفدع نقاق” : ضفدع يكثر من النقيق.

نقال

ج: ـون. [ن ق ل]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”عامل نقال” : حمال، أي من ينقل البضائع أو الحقائب من مكان إلى آخر. 2.”بائع نقال” : بائع متجول. 3.”هاتف نقال ” : أي محمول، ينقله صاحبه معه.

نقب

[ن ق ب]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). نقبت، أنقب، نقب، مص. تنقيب. 1. “نقب عن الآثار” : بالغ في سعيه وبحثه عنها بحثا دقيقا. “نقب عن النفط”. 2. “نقب في الأمر” : بحث، أنجز. “تنقب بعينيها في زوايا الغرفة” (غسان كنفاني). 3. “نقب المهاجر في الأرض” : ذهب وسار فيها طلبا للمهرب.ق آية 36فنقبوا في البلاد هل من محيص (قرآن).

نقح

[ن ق ح]. (ف: ربا. متعد). نقحت، أنقح، نقح، مص. تنقيح. 1.”نقح إنشاءه” : هذبه، أصلحه. “نقح الكتاب”. 2.”نقحته السنون” : نالت منه.

نقر

[ن ق ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نقرت، أنقر، نقر، مص. تنقير. 1.”نقر الطائر الحب” : نقره، لقطه بمنقاره حبة حبة. والتشديد للمبالغة. 2.”نقر عليه” : عابه وذكره بسوء. 3.”نقر الشيء عنه” : بحث. 4.”نقر باسمه” : سماه من بين الجماعة.

نقس

[ن ق س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). نقس، ينقس، مص. تنقيس. 1.”نقس جاره” : عابه، طعن فيه. 2.”نقس الناس بالناقوس” : دعاهم به. 3.”نقس الدواة” : جعل النقس فيها.

نقش

[ن ق ش]. (ف: ربا. متعد). نقشت، أنقش، نقش، مص. تنقيش. “نقش جدران الغرفة” : لونها، زينها بزخارف الألوان.

نقص

[ن ق ص]. (ف: ربا. متعد). نقص، ينقص، مص. تنقيص. 1.”نقص التاجر الثمن” : نقصه، خصم شيئا منه. 2.”نقص قدره” : حقره، خفض من شأنه.

نقض

[ن ق ض]. (ف: ربا. لازمتع). نقض ، ينقض، مص. تنقيض. 1.”نقض النبات” : تقشرت عنه قشرة الأرض، أنقض. 2.”نقض النبات الأرض” : شق ترابها، صدع ترابها.

نقط

[ن ق ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نقطت، أنقط، نقط، مص. تنقيط. 1.”نقط الحرف” : أعجمه، أي جعل له نقطا، نقطه. 2.”نقط قماشا” : أضاف إليه نقطا لتزيينه أو تلطيخه. 3.”نقط جاره بكلام” : آذاه، شتمه بالكتابة. 4.”نقط السائل” : نزل قطرة قطرة. 5.”نقط العروس” : قدم إليها مالا أو هدية عند زفافها.

نقل

[ن ق ل]. (ف: ربا. متعد). نقلت، أنقل، نقل، مص. تنقيل. 1. “نقل الأثاث” : أكثر نقلها.نقل فؤادك حيث شئت من الهوى … … ما الحب إلا للحبيب الأول(أبو تمام).2.”نقل ضيفه” : أطعمه النقل. 3.”نقل الثوب” : رقعه، أصلحه.

نقم

[ن ق م]. (ف: ربا. متعد). نقم، ينقم، مص. تنقيم. “نقم الأمر” : بالغ في كراهته وإنكاره وعيبه.

نقى

[ن ق و]. (ف: ربا. متعد). نقيت، أنقي، نق، مص. تنقية. 1.”نقى الخضر” : نظفها. 2.”نقى القمح” : استخرج منه كل جسم غريب وما به من أحجار. 3.”نقى الطعام” : استخرج منه نقاته. 4.”نقى الحقل” : أزال منه النباتات اليابسة والضارة.

نقل

[ن ق ل]. 1.”نقل الأنقاض” : ما يبقى من الحجارة عند الهدم. 2.”نقل السهم” : ريش ينقل من سهم إلى آخر لتزيينه. 3.”انتقل نقلا” : نعلا باليا. 4.”استمر نقلهما” : مراجعة الكلام في ضجة وصخب.

نقل

[ن ق ل]. (ف: ثلا. متعد). نقلت، أنقل، انقل، مص. نقل. 1.”نقل أثاث البيت” : حوله من مكان إلى مكان آخر. 2.”نقل الأخبار” : أذاعها، نشرها. 3.”نقل عنه كلاما”: رواه عنه. 4. “نقل النص بكامله” : نسخه. “نقل ما في الكتاب”. 5.”نقل النص الفرنسي إلى اللغة العربية” : ترجمه. 6.”نقل الموظف إلى منطقة بعيدة” : أعاد تعيينه…، ألحقه. 7.”نقل جريحا” : حمله… 8.”نقل الغرس” : قلعه ليغرسه في مكان آخر.

نقل

ج: نقول. [ن ق ل]. (مص. نقل). 1.”نقل نص”: نسخه. 2.”نقل نص فرنسي إلى اللغة العربية” : ترجمته. 3.”نقل الأخبار” : إذاعتها. 4.”نقل الجرحى” : حملهم. 5.”نقل النباتات” : قلعها لإعادة غرسها. “نقل الأشجار”. 6.”نقلا عنه” : اعتمادا عليه، رواية عنه. 7.”نقل الموظف” : إعادة تعيينه في مكان آخر. 8.”همزة النقل” : همزة تصير الفعل اللازم متعديا. “خرج، أخرج”. 9.”الإعلال بالنقل” : أي نقل حركة حرف علة متحرك إلى حرف صحيح ساكن قبله : “يقول : يقول. 10.”وسائل النقل” : وسائل المواصلات.

نقل

[ن ق ل]. “قدموا للضيوف أنواعا مختلفة من النقل” : ما يتنقل به على الشراب من فواكه ومرطبات وكوامخ وغيرها، المكسرات.

نقلة

ج: نقل. [ن ق ل]. 1.”حقق نقلة جديدة في عمله” : أي فترة تحول وانتقال. 2.”يكثر من النقلة” : من النميمة، الوشاية.

نقلة

ج: نقل. [ن ق ل]. “امرأة نقلة” : تترك ولا تخطب لكبرها.

نقم

[ن ق م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقم، ينقم، مص. نقم، نقوم. 1.”نقم منه” : عاقبه. 2.”نقم الأمر على صاحبه” : أنكره عليه وعابه. يقال: نقمت منه كذا.البروج آية 8وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله (قرآن). 3.”نقم عليه نقوما” : اشتد سخطه عليه.

نقم

[ن ق م]. (ف: ثلا. متعد). نقمت، أنقم، انقم، مص. نقم. “نقم الطعام” : أكله سريعا.

نقمة

ج: نقم. [ن ق م]. (المرة من نقم). “كانت نقمته شديدة” : عقوبته.

نقنق

[ن ق ن ق]. (ف: ربا. لازم). نقنق، ينقنق،مص. نقنقة. 1.”نقنقت الضفدعة” : نقت، صوتت صوتا يفصل بينه مد وترجيع. 2.”نقنقت العين” : غارت.

نقنق

ج: نقانق. [ن ق ن ق]. : ذكر النعام.

نقه

[ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقهت، أنقه، انقه، مص. نقه، نقوه، نقاهة، نقهان. 1.”نقه من مرضه” : شفي منه ولم يزل به ضعف وأثر المرض. 2.”نقه الحديث” : فقهه، فهمه.

نقه، ة

ج: نقة. [ن ق هـ]. (صيغة فعل). “رجل نقه” : سريع الفهم .

نقه

[ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نقهت، أنقه، انقه، مص. نقه، نقوه. 1.”نقه من مرضه” : شفي منه ولم يزل به ضعف وأثر المرض. 2.”نقه الحديث”: فقهه، فهمه، استوعبه. 3.”نقهت من الحديث” : اشتفيت منه.

نقود

جمع نقد. [ن ق د]. “صرف كل نقوده” : المال، العملة.

نقوط

[ن ق ط]. “سرت العروس بنقوطها” : ما يهدى إليها.

نقوع

[ن ق ع]. : ماء عذب بارد. 1. : شراب ينقع فيه الزبيب أو غيره ثم يصفى ويشرب. 2. : شراب تنقع فيه الفواكه ويشرب.

نقي

[ن ق و]. (ف: ثلا. لازم). نقي، ينقى، مص. نقاوة، نقاء. 1.”نقي الثوب” : نظف. 2.”نقي القمح من الحصى” : صار خالصا وأزيلت منه كل الأجسام الغريبة عليه. 3.”نقي الجو” : صفا.

نقي

ج: أنقاء. [ن ق و]. “نقي العظم” : مخه.

نقيب

ج: نقباء. [ن ق ب]. 1.”نقيب الميزان : لسانه. 2.”نقيب الأشراف” : مقدمهم، سيدهم. 3.”نقيب المحامين” : رئيسهم وعريفهم ومن يتولى شؤونهم ورعاية مصالحهم، وهم الذين يتولون انتخابه. 4.”نقيب في الجيش”: رتبة في الجيش أو الشرطة، فوق الملازم الأول ودون الرائد [حسب كل بلد]. 5.”نقيب القوم” : سيدهم وكبيرهم.المائدة آية 12وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا (قرآن).

نقيبة

ج: نقائب. [ن ق ب]. 1.”نقيبة الرجل” : نحيزته، نخيرته، سجيته، طبيعته. 2.”ما لهم نقيبة” : ما لهم رأي ولا عقل. 3.”هو ميمون النقيبة” : محمود مختبر.

نقير

ج: أنقرة. [ن ق ر]. 1. : ما نقر من الحجر أو الخشب ونحوه. 2.”لايملك شروى نقير” : لايملك شيئا، أي هو فقير.

نقيرة

ج: نقائر. [ن ق ر]. “اجتاز النهر فوق النقيرة” : سفينة صغيرة.

نقيصة

ج: نقائص. [ن ق ص]. 1.”تجنب نقيصة الكذب” : خصلته، وكل خصلة دنيئة. 2.”كثرت نقائصه” : عيوبه.

نقيض، ة

ج: نقائض. [ن ق ض]. (صيغة فعيل). 1.”هذا نقيض ذلك” : مخالف له. “هو نقيضه” “هما على طرفي نقيض” : أي متخالفان تماما. “الخير نقيض الشر”. 2.”النقيضان” : الأمران المتناقضان، أي ما لا يجتمعان على وجه واحد. 3.”النقيضة في الشعر” : شعر يخالف به الشاعر الشاعر، أي ينقض ما قاله مع التزام وزن القصيدة الأولى وقافيتها. “نقائض جرير والفرزدق”.

نقيع

ج: أنقعة. [ن ق ع]. (صيغة فعيل) 1. : شراب ينقع فيه الزبيب وغيره ثم يصفى ويشرب. 2.”ماء نقيع” : عذب بارد. 3.”دواء نقيع” : ناجع. 4.”سم نقيع” : ناقع، قاتل.

نقيعة

ج: نقائع. [ن ق ع]. 1.”قدم له نقيعة بعد وصوله” : ما يقدم للقادم من السفر. 2.”هيأ النقيعة” : ما يذبح للضيافة أو طعام الرجل ليلة عرسه.

نقيق

[ن ق ق]. (مص. نق). “نقيق الضفادع” : صوتها. “وسكنت الأصوات إلا من نقيق الضفادع والدجاج والنعام”.

نقي، ة

ج: أنقياء، نقيات. [ن ق و]. 1.”ماء نقي” : صاف، خالص. 2.”أثواب نقية” : نظيفة.

معنى نقا، معنى نقا، معنى نقائض، معنى نقاب، معنى نقابة، معنى نقابي، معنى نقاة، معنى نقارة، معنى نقاش، معنى نقاشة، معنى نقاع، معنى نقانق، معنى نقاهة، معنى نقاوة، معنى نقب، معنى نقب، معنى نقب، معنى نقب، معنى نقب، معنى نقبة، معنى نقح، معنى نقد، معنى نقد، معنى نقد، معنى نقدي، معنى نقذ، معنى نقذ، معنى نقذ، معنى نقر، معنى نقر، معنى نقر، معنى نقر، معنى نقرة، معنى نقرة، معنى نقرس، معنى نقس، معنى نقس، معنى نقس، معنى نقش، معنى نقش، معنى نقص، معنى نقص، معنى نقصان، معنى نقض، معنى نقض، معنى نقض، معنى نقط، معنى نقطة، معنى نقع، معنى نقع، معنى نقع، معنى نقع، معنى نقف، معنى نقف، معنى نق، معنى نقاد، معنى نقار، معنى نقاش، معنى نقاق، معنى نقال، معنى نقب، معنى نقح، معنى نقر، معنى نقس، معنى نقش، معنى نقص، معنى نقض، معنى نقط، معنى نقل، معنى نقم، معنى نقى، معنى نقل، معنى نقل، معنى نقل، معنى نقل، معنى نقلة، معنى نقلة، معنى نقم، معنى نقم، معنى نقمة، معنى نقنق، معنى نقنق، معنى نقه، معنى نقه، معنى نقه، معنى نقود، معنى نقوط، معنى نقوع، معنى نقي، معنى نقي، معنى نقيب، معنى نقيبة، معنى نقير، معنى نقيرة، معنى نقيصة، معنى نقيض، معنى نقيع، معنى نقيعة، معنى نقيق، معنى نقي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)