معجم الغني – باب النون – فصل نظـ (من غير تشكيل)

نظافة

[ن ظ ف]. (مص. نظف). 1.”يحافظ على نظافة بيته وأثوابه” : على نقاوة… “النظافة من الإيمان”. 2.”بيت النظافة” : المرحاض.

نظام

ج: نظم، أنظمة. [ن ظ م]. (مص. نظم). 1.”تزين عنقها بنظام” : الخيط ينظم فيه اللؤلؤ ونحوه. 2.”يحافظ على النظام” : أي الخضوع للقوانين والحفاظ عليها. 3.”النظام الاشتراكي” : طبيعة حكم الدولة المرتبطة بتطبيق مبادئ الاقتصاد الاشتراكي. 4.”النظام الرأسمالي” : أي المعتمد على مبادئ الاقتصاد الرأسمالي. 5.”النظام الجمهوري” : شكل من أشكال الحكم يعتمد على الانتخاب المباشر أو غير المباشر لاختيار رئيس الجمهورية. 6.”النظام الملكي” : أي المعتمد على سلطة الملك ووراثة الحكم. 7.”النظام العسكري” : المعتمد على سلطة العسكر. 8.”النظام الديمقراطي” : المعتمد على أسس الديمقراطية. 9.”النظام الاجتماعي” : مجمل القوانين التي يخضع لها المجتمع. 10.”النظام الأساسي للجمعية” : مجمل البنود التي يحددها القانون الأساسي. “النظام الداخلي للشركة”. 11.”النظام العام في البلاد” : الأمن. 12. “هذا نظامه” : منهجه، طريقته. “هم على نظام واحد”. 13.”النظام المتري” : مجموعة المقاييس التي أساسها المتر.

نظامي، ة

[ن ظ م]. (منسوب إلى النظام). “الجيش النظامي” : الجيش الرسمي المتدرب على المعارك الحربية.

نظر

ج: أنظار. [ن ظ ر]. (مص. نظر). 1.”أمعن فيه النظر” : أمعن فيه البصر. 2.”قضية فيها نظر” : مطروحة للتفكير والإمعان لعدم وضوحها. “مسألة تحت النظر”. 3.”نتائج تحتاج إلى إعادة النظر” : تحتاج إلى المراجعة والبحث من جديد. 4.”رجل بعيد النظر” : بعيد الرؤية، أي ينظر إلى الأشياء بفكر واسع. 5.”قصير النظر” : من كان بصره ضعيفا . 6.”أفكاره تدل على أنه قصير النظر” : أي من كان محدود الفكر. 7.”بصرف النظر عن آرائه” : بصرف التفكير. “بغض النظر عن سلوكه”. 8.”نظر سديد” : رأي سديد. “هو من أهل النظر والعلم”. 9.”ولكم أيها القاضي واسع النظر” : واسع السلطة. 10.”يلفت النظر بتصرفاته” : يثير الانتباه… “كان محط أنظار الجميع” l”شد إليه الأنظار”. 11.”نظرا لسلوكه أجازه” : اعتبارا، استنادا. “بالنظر إلى سلوكه” “نظرا للحيثيات المذكورة أقرر ما يلي:…”.

نظر

[ن ظ ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نظرت، أنظر، انظر، مص. نظر، منظر. 1.”نظر إليه متأملا” : أبصره متأملا. “نظر إلى الأمر مليا” “إن من لم يشك لم ينظر، ومن لم ينظر لم يبصر”. (ابن طفيل). 2.”نظر إلى الموضوع نظرة واقعية” : تدبره، درسه وفكر فيه بواقعية وإمعان. “سينظر في طلبه”. 3.”نظر القاضي بين الناس” : حكم وفصل بينهم. 4.”نظره من بعيد” : أبصره بعينه. 5.”نظر الدين” : أخره. 6.”نظر وقوع حادث” : توقعه. “إني أنظر فضل الله”. 7.”نظر له” : أعانه، رثا له. “ينظر للفقراء”. 8.”نظر صاحبه” : أصغى إليه.

نظرة

[ن ظ ر]. 1.”يقوم بعمله بنظرة” : بإمهال وتأمل. 2.البقرة آية 280 وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة (قرآن) : الانتظار.

نظرة

ج: نظرات. [ن ظ ر]. (المرة من نظر). 1.”ألقى نظرة خاطفة على الموضوع” : لمحة.نظرة فابتسامة فسلام … … فاتفاق فموعد فلقاء(أحمد شوقي).2.”نظر إليها نظرة ملؤها الحب والحنان” : التطلع. 3.”نظرة إجمالية” : رؤية. “نظرة شاملة”. 4.”نظره بعين النظرة” : بعين الرحمة. 5.”أصابته النظرة” : العين، الحسد.

نظري، ة

[ن ظ ر]. (منسوب إلى النظر). 1.”بحث نظري” : بحث قائم على إعمال الفكر والتأمل. “دراسة نظرية”. 2.”نظريا” : افتراضيا. “من الوجهة النظرية”. 3.”العلوم النظرية” : العلوم القائمة على الجانب الفكري والتي لا تعتمد على التجارب العملية.

نظرية

ج: ـات. [ن ظ ر]. (مص. صناعي). 1.”يشرح النظرية في الفصل ويطبقها في المختبر” : قضية في مجال علمي ما تثبت بحجة وبرهان. “جاء التطبيق ليؤكد صحة النظرية”. 2.”نظرية القيمة الوسطى” : نظرية الزيادات المتناهية. 3.”نظرية فيتاغورس” : النظرية الخاصة بالمثلث قائم الزاوية المقرة أن مربع الوتر يساوي مجموع مربعي الضلعين الآخرين.

نظاراتي

[ن ظ ر]. : صانع، بائع النظارات.

نظارة

ج: ات. [ن ظ ر]. 1.”يقرأ بالنظارة ” : عدستان زجاجيتانمركبتان في إطار توضع أمام العينين لتصحيح النظر الضعيف، وهي أنواع: “نظارة شمسية” : لحماية العينين من أشعة الشمس أو من الأتربة… “نظارة مكبرة” : لتقريب ما هو بعيد أو تكبير ما هو صغير. “نظارة الرصد الفلكي” : تستعمل لرصد الأجرام والنجوم. 2.”إطار النظارة” : الإطار الذي توضع فيه العدستان الزجاجيتان.

نظارة

مفرد ناظر. [ن ظ ر]. “أيها النظارة الكرام”: من ينظرون إلى الأشياء، والعبارة تستخدم لمخاطبة مشاهدي التلفزة.

نظام، ة

ج: ـون، ـات. [ن ظ م]. (صيغة فعال للمبالغة). “شاعر نظام” : كثير النظم.

نظر

[ن ظ ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). نظرت، أنظر، نظر، مص. تنظير. 1.”نظر شهادته الوطنية بشهادة أجنبية” : قابلها بها. 2.”نظر أفكار بحثه” : تناولها بإمعان مقارنا ومتأملا ليضعها في شكل نظرية.

نظف

[ن ظ ف]. (ف: ربا. متعد). نظفت، أنظف، نظف، مص. تنظيف. 1.”نظف الثياب” : بيضها، أزال أوساخها. 2.”نظف البيت” : رتب أثاثه وأزال ما علق به من أوساخ. 3.”نظف الممرض الجرح” : طهره. 4.”نظف قلبه مما يشينه” : صانه عما يدنسه من الشبهات والمحرمات.

نظم

[ن ظ م]. (ف: ربا. لازمتع). نظمت، أنظم، نظم، مص. تنظيم. 1.”نظم اللؤلؤ” : وضعه ورتبه في عقد. 2.”نظم الشعر” : نظمه، أي ألفه. 3.”نظم أموره” : رتبها، نسقها. 4.”نظمت المدرسة رحلة دراسية للتلاميذ” : هيأت. “نظم المعهد مهرجانا ثقافيا”. 5.”نظمت الدجاجة” : امتلأ بطنها بالبيض.

نظف

[ن ظ ف]. (ف: ثلا. لازم). نظف، ينظف، مص. نظافة. “نظف الثوب” : كان نقيا من الوسخ.

نظم

[ن ظ م]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). نظمت، أنظم، انظم، مص. نظم. 1.”نظمت اللؤلؤ” : ألفته ووضعته في عقد. 2.”نظم الشعر” : ألف كلاما موزونا مقفى. 3.”ينظم أموره” : يرتبها، يجد لها حلولا. 4.”نظم شيئا إلى شيء” : ضمه وألفه.

نظم

[ن ظ م]. (مص. نظم). 1.”نظم اللؤلؤ” : ترتيبه في عقد. 2.”نظم الشعر” : تأليفه.

نظور، ة

[ن ظ ر]. (للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث). (صيغة فعول). 1.”نظور القوم” : عميدهم وسيدهم المنظور إليه. 2.”رجل نظور” : لا يغفل عن النظر في ما أقلقه وأهمه.

نظورة

[ن ظ ر]. (للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث). 1. “نظورة القوم” : عميدهم وسيدهم المنظور إليه. 2. “نظورة الجيش” : طليعته.

نظير، ة

ج: نظراء، نظيرات، نظائر. [ن ظ ر]. (صيغة فعيل). 1.”هو نظيره” : مثيله، المساوي له. “لا نظير له” “ليس له نظير”. 2.”منقطع النظير” : وحيد في بابه. 3.”نظيرة الجيش” : طليعته. 4.”النظير في علم الفلك” : نقطة في السماء على خط عمودي من المراقب تحت قدميه مباشرة. 5.”نظائر مشعة” : ذرات لعنصر واحد يتساوى عددها الذري ويختلف عددها الكتلي، وهي ذات فعالية إشعاعية.

نظيف، ة

ج: ـون، ـات، نظفاء، نظاف، [ن ظ ف]. (صيغة فعيل). 1.”ثوب نظيف” : ثوب نقي لا وسخ به. 2.”نظيف في أخلاقه وسلوكه” : مهذب. 3.”نظيف اليدين” : متورع عن المال الحرام. 4.”نظيف السراويل” : عفيف.

نظيم

[ن ظ م]. (صيغة فعيل). 1.”كلام نظيم” : أي منظوم شعرا. 2.”عقد نظيم” : منظوم.

معنى نظافة، معنى نظام، معنى نظامي، معنى نظر، معنى نظر، معنى نظرة، معنى نظرة، معنى نظري، معنى نظرية، معنى نظاراتي، معنى نظارة، معنى نظارة، معنى نظام، معنى نظر، معنى نظف، معنى نظم، معنى نظف، معنى نظم، معنى نظم، معنى نظور، معنى نظورة، معنى نظير، معنى نظيف، معنى نظيم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)