معجم الغني – باب النون – فصل نسـ (من غير تشكيل)

نسء

[ن س أ]. 1.”سقى الولد نسئا” : لبنا كثير الماء. 2.”سقى صاحبه نسئا” : شرابا قويا مزيلا للعقل.

نسأ

[ن س أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نسأت، أنسأ، انسأ، مص. نسء، منسأة. 1.”نسأت الماشية” : سمنت، أو بدا سمنها. 2. “نسأ الدين” : أخره. 3.”نسأه البيع أو في البيع” : باعه وأخر له دفع الثمن. “نسأ الله أجله” “نسأ الله في أجله”. 4.”نسأ اللبن” : خلطه بماء ليكثره أو ليخفف من حموضته. 5.”نسأ الولد” : سقاه النسء، أي لبنا كثير الماء.

نسأة

[ن س أ]. 1. : تأخير. 2.”باعه بنسأة” : أي بتأخير دفع الثمن.

نسا

ج: إنساء، مثناه نسوان، نسيان : عصب ممتد من الورك إلى الكعب.

نساء، نسوة

[ن س و]. (جمع للمرأة من غير لفظها). 1.”نصف سكان العالم نساء” : نصف الرجال. 2.”نساء النبي” : زوجاته.الأحزاب آية 32 يا نساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن (قرآن).

نسائي، ة

[ن س و]. (منسوب إلى النساء). “حركة نسائية” : حركة تهتم بقضايا النساء، وحقوقهن.

نساجة

[ن س ج]. : حرفة النساج.

نسافة

[ن س ف]. 1. : ما يسقط من المنسف. 2. : الغربال الكبير.

نسال

[ن س ل]. : ما يسقط من الصوف أو الشعر عند النسل.

نسب

ج: أنساب. [ن س ب]. (مص. نسب). 1.”هو من أهل النسب والحسب” : أي من أرومة لا غبار عليها. “نسب أصيل”. 2.”شجرة النسب” : شجرة تتابع النسل في أسرة. 3.”علماء الأنساب” : المهتمون بقرابة النسب وتتابع الأنساب في الأسرة أو القبيلة الواحدة. 4.”النسب في الصرف” : إلحاق ياء مشددة في آخر الاسم المراد النسبة إليه. “مغرب” : “مغربي”. “عرب” : “عربي”.

نسب

[ن س ب]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). نسبت، أنسب، انسب، مص. نسب، نسبة. 1.”نسب رجال القبيلة” : وصفهم وذكر نسبهم. 2.”نسبه إلى رئيس القبيلة” : عزاه إليه. “ينسب كل المكارم والانتصارات إلى نفسه” “نسب إليه كلاما لم يكن صادرا عنه” “لو نسب الفضل الأكبر في المدنية الحديثة لكان أكثره يرجع إلى المرأة”. (أ. أمين).

نسب

[ن س ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نسب، ينسب، (ينسب) مص. نسيب. “نسب الشاعر بالمرأة” : وصف جمالها وتغزل بها.

نسبة

ج: نسب. [ن س ب]. (مص. نسب). 1.”سائل فيه نسبة من الكحول” : فيه مقدار. “أضاف إلى المادة الأصلية نسبة من السكر”. 2.”تجاوزت نسبة الناجحين ثمانين في المائة” : علاقة وارتباط بين شيئين: الناجحون والراسبون. 3.”النسبة المئوية” : مقدار الشيء منسوبا إلى مائة. “ارتفعت نسبة المواليد في دول العالم الثالث كما ارتفعت نسبة الوفيات”. 4.”نسبة 2 إلى 4 كنسبة 5 إلى 10″ : أي وجود تماثل بين علاقات الكميات أو علاقات الأشياء. 5.”بالنسبة إلى موقفك” : بالمقارنة مع…

نسبي، ة

[ن س ب]. “أمر نسبي” : أي أمر مقيد بغيره مرتبط به غير مطلق. “أحكام نسبية” “هناك علاقة نسبية بين العمل ومردوده”.

نسبية

[ن س ب]. (مص. صناعي). 1. : مذهب فلسفي يقول إن المعارف نسبية وغير مطلقة. 2.”نظرية النسبية” : نظرية أينشتاين التي ترى أن مرور الزمن ليس هو نفسه عند ملاحظين يختلف موقع كل واحد منهما.

نسج

[ن س ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نسجت، أنسج، انسج، مص. نسج. 1.”نسج الثوب” : حاكه. 2.”نسج الكلام على هواه” : صاغه، أو لخصه. 3.”نسج الشاعر الشعر” : نظمه. 4.”نسجت الريح الرمال” : تركت خدودا على الرمال. 5.”نسج على منواله” : حذا حذوه، اقتفى أثره. 6.”نسج الزور” : لفقه. 7.”نسجت المطية في سيرها” : أسرعت.

نسج

[ن س ج]. (مص. نسج). 1.”نسج الثوب” : حياكته. 2.”حكاية من نسج الخيال” : من تركيب الخيال وتنسيقه.

نسح

[ن س ح]. (ف: ثلا. متعد). نسحت، أنسح، انسح، مص. نسح. “نسح التراب” : أذراه، فرقه، رفعه.

نسح

[ن س ح]. (ف: ثلا. لازم). نسح، ينسح، مص. نسح. “نسح الرجل” : طمع.

نسخ

[ن س خ]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). نسخت، أنسخ، انسخ، مص. نسخ. 1.”نسخ الكتاب ” : نقل صور كلماته حرفا بحرف. “نسخ كتابه من كتاب آخر”. 2.”نسخ الوثيقة” : صورها. 3.”نسخ الحكم السابق” : أبطله.البقرة آية 106 ما ننسخ من آية أو ننسها نأت بخير منها أو مثلها (قرآن). 3.”نسخ الأثر” : أزاله. “إن الأيام ينسخ بعضها بعضا”l “نسخت الرياح آثار الديار”. 4.”نسخ ما في الخلية” : حوله إلى غيرها. 5.”نسخه الله” : مسخه.

نسخة

ج: نسخ. [ن س خ]. 1.”سلمه نسخة من الكتاب” : كتابا واحدا. 2.”نسخة طبق الأصل” : الورقة المنقولة المطابقة للمنقول عنها. 3.”طبع من الكتاب ألف نسخة” : الكتاب نفسه مكررا ألف مرة. “يملك عددا محدودا من النسخ”. 4.”هو نسخة من أبيه” : أي شبيه لأبيه.

نسر

ج: نسور. (حو). : طائر من فصيلة النسريات، منالكواسر، من رتبة الصقريات، له رأس وعنق عاريان وملونان، ومنقار معقوف مدبب، ومخالب قصيرة وجناحان كبيران، يتغذى بالجيف.

نسرين، ة

(نب). 1. : نبات من فصيلة الورديات، ورده أبيض عطر، رائحته قوية. 2.”نسرين” : اسم علم للإناث.

نسريات

: فصيلة النسور من رتبة الكواسر، وهي تشمل النسر والأنوق.

نس

[ن س س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف). نسست، أنس، نس. مص. نس. 1.”نس بين القوم نسا” : أفسد. 2.”نس الدابة” : ساقها، زجرها.

نس

[ن س س]. (ف: ثلا. لازم). نسست، أنس، مص. نس، تنساس. 1.”نست الماشية” : وردت الماء. 2.”نس الرجل” : كان ماضيا سريعا في كل شيء.

نس

[ن س س]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نسس، ينس، مص. نسوس. 1.”نس الحطب” : أخرجت النار زبده على رأسه. 2.”نس له” : تخبر له.

نس

[ن س س]. (ف: ثلا. لازم). نسست، أنس، مص. نسوس، نسيس. 1.”نس الخبز” : يبس. “نس الخبز في التنور” “نضج اللحم حتى نس”. 2.”نس المسافر” : اشتد عطشه. 3.”نست الجمة” : شعثت.

نساء

[ن س ي]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل نساء”: كثير النسيان.

نساب

ج: ـون. [ن س ب].: العالم بالأنساب.

نساج، ة

ج: ـون، ـات. [ن س ج]. (صيغة فعال). : الذي ينسج الثياب.

نسافة

ج: ـات. [ن س ف]. “انطلقت القذائف من النسافة” : سفينة حربية تستخدم أثناء المعارك لنسف منشآت العدو، وحصونه

نسق

[ن س ق]. (ف: ربا. متعد). نسقت، أنسق، نسق، مص. تنسيق. 1.”نسق العمل” : نظمه. “نسق أعمال اللجان”. 2.”نسق المناهج التربوية” : جعلها على نسق واحد ومعايير متشابهة.

نسى

[ن س ي]. (ف: ربا. متعد). نسى، ينسي، مص. تنسية. “نساه موعده” : جعله ينساه.

نسغ

[ن س غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نسغت، أنسغ، انسغ، مص. نسغ. 1.”نسغت أسنانه” : استرخت أصولها. 2.”نسغ الرحالة في الأرض” : ذهب. 3.”نسغ الولد بالسوط” : نخسه به. 4.”نسغ جاره بكلمة” : طعن فيه. 5.”نسغه بسهم” : رماه به. 6.”نسغت الواشمة بالإبرة” : غرزت بها. 7.”نسغ اللبن بالماء” : مزجه.

نسغ

(نب). : سائل يكون في الخلية، كما يجري في أنساج النبات لتغذيته.

نسف

[ن س ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). نسفت، أنسف، انسف، مص. نسف. 1.”نسف البيت عن آخره” : قلعه من أصله وهدمه. 2.”نسف الجبل” : دكه. 3.”نسف الحب بالمنسف” : غربله، ذراه. 4.”نسف الطائر الحب عن وجه الأرض” : نقره بمنقاره، أخذه بمخلبه. 5.”نسفت الريح التراب” : أزالته عن موضعه، قلعته. 6.”نسف الجسور” : أي اقتلعها من أصلها ليمنع الاتصال بين الطرفين.

نسفة

ج: نسف، نساف. [ن س ف]. “نسفة الأقدام”: حجارة ذات أسنان أو نخاريب ينسف بها الوسخ عن الأقدام.

نسق

[ن س ق]. 1.”على نسق واحد” : على نمط واحد. 2.”سار على نسقه” : منواله، أي حاكاه وسار على سيره. 3.”حروف النسق” : حروف العطف.

نسق

[ن س ق]. (ف: ثلا. متعد). نسقت، أنسق، انسق، مص. نسق. 1.”نسق العقيق” : نظمه. 2.”نسق الكلام” : رتبه بإتقان. 3.”نسق الكتب” : رتبها، نظمها.

نسك

[ن س ك]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نسكت، أنسك، انسك، مص. نسك، نسك، نسوك، نسكة، منسك. 1.”نسك الشيخ” : تعبد، تزهد. 2.”نسك لله” : تقرب إليه بأعمال البر والطاعة.

نسك

[ن س ك]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نسكت، أنسك، انسك، مص. نسك. 1.”نسك الثوب” : غسله بالماء فطهره. 2.”نسك البيت” : أتاه. 3.”نسك إلى طريقة جديدة” : داوم عليها. 4.”نسك الأرض” : سمدها لتصلح.

نسك

[ن س ك]. (ف: ثلا. لازم). نسكتن، أنسك، مص. نساكة. “نسك الرجل” : صار ناسكا.

نسك

ج: نسيكة. [ن س ك]. 1.”يعيش العابد في نسك” : في عبادة. 2.الأنعام آية 162 قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله (قرآن) : أي كل حق لله عز وجل. 3.”قدم نسكا” : نسكا، ذبيحة.البقرة آية 196 ففدية من صيام أو صدقة أو نسك (قرآن).

نسك

[ن س ك]. (مص. نسك). 1.”عاش في نسك”: في زهد وتعبد. 2.” قدم نسكا” : نسكا، ذبيحة.

نسل

[ن س ل]. (ف: ثلا. لازم). نسل، ينسل، مص. نسول. 1.”نسل الصوف” : انفصل عن غيره وسقط. “نسل ريش الطائر”. 2.”نسل الثوب عن الإنسان” : انفصل.

نسل

[ن س ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نسلت، أنسل، انسل (أنسل انسل)، مص. نسل. 1.”نسل الولد أو به” : ولده. 2.”نسل الرجل” : كثر أولاده. 3.”نسل الصوف” : فصله عن غيره وأسقطه. “نسل الريش”. 4.”نسل الحيوان” : استثمره وأخذ منه نسلا. 5.”نسل في مشيه” : أسرع.الأنبياء آية 96وهم من كل حدب ينسلون (قرآن).

نسل

ج: أنسال. [ن س ل]. (مص. نسل). 1.”هو من نسله” : من ذريته. “من نسل الأشراف والمكارم”. 2.”تكاثر الخلق” : الخلق. البقرة آية 205وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل (قرآن). 3.”وضعت وزارة الصحة مخططا لتحديد النسل” : مخططا للحد من كثرة التناسل.

نسم

[ن س م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نسم، ينسم، مص. نسم، نسيم. 1.”نسمت الريح” : تحركت، هبت. 2.”نسم اللبن” : تغير طعمه. 3.”نسم لي الخبر اليقين” : وصل، وضح، بان. “نسم لي منه خير وأثر”. 4.”نسم البعير بمنسمه، أي بخفه” : ضرب به.

نسم

[ن س م]. (ف: ثلا. لازم). نسم، ينسم، مص. نسم. 1.”نسم البعير” : نقب منسمه تخرق. 2.”نسم اللون” : تغير.

نسمة

ج: نسم، نسمات. [ن س م]. 1.”بلغ عدد سكان البلاد ثلاثين مليونا نسمة” : فردا، أي إنسانا، والكلمة تطلق على كل كائن حي. 2. : ضيق التنفس الناشئ من انقباضات وقتية في عضلات الشعيبات الرئوية، وتسببه حساسية ذاتية لمواد بروتينية نباتية أو حيوانية.

نسناس

ج: نسانيس. (حو). 1. : نوع من القردة، صغيرالجسم، طويل الذنب. 2.”قطع الله نسناسه” : أي أثره. 3.”جوع نسناس” : أي جوع شديد.

نسوان

[ن س و]. : النسوة. ن. نساء.

نسوة

[ن س و]. : نسوان. ن. نساء.

نسوي، ة

[ن س و]. (منسوب إلى النسوة، نسائي). 1.”أشغال نسوية” : أشغال محصورة في النساء. 2.”حركة نسوية” : حركة مهتمة بقضايا النساء وشؤونهن.

نسي

[ن س ي]. (ف: ثلا. متعد). نسيت، أنسى، انس، مص. نسي، نسيان. 1.”نسي المحفظة” : فقد ذكرها أو صورتها، أي لم يتذكرها. 2.”ليس من عادته أن ينسى وقت الصلاة” : أن تغيب عن ذهنه. البقرة آية 286ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا (قرآن) l”إن أنسى لا أنسى ذكراه” lإن أنسى لا أنسى خبازا مررت به … … يدحو الرقاقة في لمح البصر(ابن الرومي).3.”نسي نفسه” : أهملها.

نسي

ج: أنساء. [ن س ي]. (مص. نسي). 1.”أصبح نسيا منسيا” : أي ما نسي.مريم آية 23 وكنت نسيا منسيا (قرآن). 2.”نسي المتاع” : ما سقط وترك منه لرذالته.

نسيان

[ن س ي]. (مص. نسي). 1.”نسيان الموعد”: فقدان ذكره وخلو البال منه. “طواه النسيان” “في الزمان دواء عظيم اسمه النسيان”. (جمال الغيطاني). 2.”أصيب بمرض النسيان” : فقدان الذاكرة جزئيا أو كليا.

نسيب

ج: أنسباء. [ن س ب]. (مص. نسب). 1.”هو نسيبي” : أي قريبي، صهري. 2.”شعر النسيب” : الشعر الغزلي، شعر الحب، والتشبب بالنساء. 3.”حسيب نسيب” : ذو حسب ونسب. 4.”رجل نسيب” : شريف النسب.

نسيج، ة

ج: نسج، نسائج. [ن س ج]. (صيغة فعيل). 1.”يشتغل في النسيج” : في معامل حياكة الأثواب ونسجها. 2.”نسيج العنكبوت” : شعها، بيتها، منسوجها، وهو لعاب تسله العنكبوت خيوطا تنسجها بيتا لنفسها أو مصائد تصيد بها صغار الحشرات. 3.”هو نسيج وحده” : لا نظير له، لا مثيل له. 4.”نسيج عضلي” : الخامات التي تتكون منها الأجسام الحية وتتألف من خلايا متماثلة شكلا وحجما، لها وظيفة إحداث الحركة. “أنسجة عضلية”.

نسيف

[ن س ف]. (صيغة فعيل). 1.”فضح نسيفه” : سره. 2.”كلام نسيف” : خفي. 3.”دقيق نسيف” : مغربل.

نسيق

[ن س ق]. (صيغة فعيل ). “بيت نسيق” : كان منظما، منسقا. “في جيدها عقيق نسيق”.

نسيكة

ج: نسائك، نسك. [ن س ك]. 1.”قدم نسيكة” : نسكا، ذبيحة.البقرة آية 196ففدية من صيام أو صدقة أو نسك (قرآن). 2.”نسيكة فضة أو ذهب” : سبيكة.

نسيم

[ن س م]. (مص. نسم). “نسيم الصباح” : ريح لينة لا تحرك شجرا.

نسي، ة

[ن س ي]. 1.”رجل نسي” : كثير النسيان. 2.”هو نسي قومه” : لا يعد فيهم لحقارته.

معنى نسء، معنى نسأ، معنى نسأة، معنى نسا، معنى نساء، معنى نسوة، معنى نسائي، معنى نساجة، معنى نسافة، معنى نسال، معنى نسب، معنى نسب، معنى نسب، معنى نسبة، معنى نسبي، معنى نسبية، معنى نسج، معنى نسج، معنى نسح، معنى نسح، معنى نسخ، معنى نسخة، معنى نسر، معنى نسرين، معنى نسريات، معنى نس، معنى نس، معنى نس، معنى نس، معنى نساء، معنى نساب، معنى نساج، معنى نسافة، معنى نسق، معنى نسى، معنى نسغ، معنى نسغ، معنى نسف، معنى نسفة، معنى نسق، معنى نسق، معنى نسك، معنى نسك، معنى نسك، معنى نسك، معنى نسك، معنى نسل، معنى نسل، معنى نسل، معنى نسم، معنى نسم، معنى نسمة، معنى نسناس، معنى نسوان، معنى نسوة، معنى نسوي، معنى نسي، معنى نسي، معنى نسيان، معنى نسيب، معنى نسيج، معنى نسيف، معنى نسيق، معنى نسيكة، معنى نسيم، معنى نسي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)