معجم الغني – باب النون – فصل نجـ (من غير تشكيل)

نجا

[ن ج و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نجوت، أنجو، انج، مص. نجاة . “نجا من الغرق” : خلص. “نجا من الموت” “نجا بجلده” “نجا بنفسه من خطر محدق” “ويحك يا ولد انج بنفسك!”.

نجا

[ن ج و]. (ف: ثلا. لازم). نجوت، أنجو، مص. نجاء. “نجا العداء” : أسرع، سبق.

نجا

[ن ج و]. (ف: ثلا. متعد م. بحرف). نجوت، أنجو، انج، مص. نجو. 1.”نجا الأسير” : خلصه. 2.”نجا الغصن” : قطعه. “نجا الشجرة”. 3.”نجا الجلد عن الذبيحة” : سلخه، كشطه، نزعه.

نجا

[ن ج و]. (ف: ثلا. متعد). نجوت، أنجو، انج، مص. نجو، نجوى. “نجا صاحبه” : أسر إليه الحديث.

نجائب

[ن ج ب]. ن. نجيب، ة.

نجابة

[ن ج ب]. (مص. نجب). “ظهرت عليه علامة النجابة” : النباهة، الفطنة. “توسم فيه النجابة”.

نجاة

[ن ج و]. (مص. نجا). 1.”يبحث عن مكان للنجاة بنفسه” : عن مكان يخلصه من الأذى، مكان الخلاص. 2.”طوق النجاة” : ما يضعه السابح من مطاط حوله لينجيه من الغرق. 3.”زورق النجاة” : زورق يسرع لإنقاذ من كان على حافة الغرق. “وامتلأ القارب كأننا غرقى في زورق النجاة”. (توفيق الحكيم). 4.”نجاة” : اسم علم للإناث.

نجاح

[ن ج ح]. (مص. نجح). 1.”تكلل عمله بالنجاح” : بالتوفيق، الظفر، الفوز، السداد. “نجح كل النجاح في تحويل الأنظار إليه”. 2.”لقي نجاحا في عمله” : سهولة، يسرا. “علي أن أسعى وليس علي إدراك النجاح”.

نجاد

[ن ج د]. 1.”نجاد السيف” : حمالته. 2.”ولد طويل النجاد” : طويل القامة.

نجادة

[ن ج د]. : حرفة النجاد.

نجارة

[ن ج ر]. : حرفة النجار.

نجاسة

ج: ـات. [ن ج س]. (مص. نجس). 1.”وجد بالمكان نجاسة” : قذارة. 2.”كيف يصلي وبه نجاسة” : إذا مس جسده أو ثوبه روث أو بول أو دم أو خمر وما شابه ذلك.

نجاف

[ن ج ف]. 1.”نجاف البيت” : ما بني فوقه مشرفا عليه. 2.”نجاف المغارة” : صخرة ناتئة تشرف عليها.

نجامة

[ن ج م]. “علم النجامة” : علم النجوم، أي درس أحوال النجوم والبحث فيها : مواقعها ومواقيتها ومسافاتها.

نجب

[ن ج ب]. “نجب الشجرة” : قشرها، لحاؤها.

نجب

[ن ج ب]. (ف: ثلا. متعد). نجبت، أنجب، انجب، مص. نجب. “نجب الشجرة” : قشر نجبها.

نجب

[ن ج ب]. (ف: ثلا. لازم). نجبت، أنجب، مص. نجابة. 1.”نجب الولد ” : كرم حسبه، أي كان كريم الأصل. 2.”نجب الرجل” : حمد في قوله أو فعله. 3.”نجب التلميذ” : كان ذا ذكاء وفطنة ونباهة.

نجب

[ن ج ب]. (مص. نجب). “ولد نجب” : سخي، كريم.

نجاد، ة

ج: ون، ات. [ن ج د]. (صيغة فعال). : المنجد، أي من يخيط الفرش والوسائد.

نجار

ج: ون. [ن ج ر]. (صيغة فعال). : من حرفته نجر الخشب وصنع الأدوات الخشبية. “النجار الماهر يضرب المسمار ضربة واحدة لاعوج فيها”. (توفيق الحكيم).

نجام

ج: ـون . [ن ج م]. : عامل بالمناجم.

نجح

[ن ج ح]. (ف: ربا. متعد). نجحت، أنجح، نجح، مص. تنجيح. “نجح الطالب ” : جعله ينجح.

نجد

[ن ج د]. (ف: ربا. لازمتع). نجدت، أنجد، نجد، مص. تنجيد. 1.”نجد البيت” : زينه بالبسط والفرش. 2.”نجد النجاد الوسائد والفراش” : خاطها وعالجها. 4.”نجده الدهر” : اختبره، علمه. 5.”نجد العداء” : عدا.

نجز

[ن ج ز]. (ف: ربا. متعد). نجزت، أنجز، نجز، مص. تنجيز. “نجز مهمة” : نجزها، قضاها، أتمها .

نجس

[ن ج س]. (ف: ربا. متعد). نجس، ينجس، مص. تنجيس. “نجس المكان” : صيره نجسا، قذرا.

نجع

[ن ج ع]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). نجع، ينجع، مص. تنجيع. 1.”نجع الدواء في المريض” : أثر فيه نفعا، أدى مفعوله. 2.”نجع فيه الكلام” : أثر فيه إيجابا. 3.”نجع فيه الطعام” : نفعه.

نجف

[ن ج ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). نجفت، أنجف، نجف، مص. تنجيف. 1.”نجف له نجفة من اللبن” : عزل له قليلا منه. 2.”نجفت الريح تل الرمل” : جرفته. 3.”نجف الشيء” : رفعه.

نجم

[ن ج م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نجمت، أنجم، نجم، مص. تنجيم. 1.”نجم المنجم” : ادعى معرفة الغيب باستطلاعه مطالع النجوم. 2.”نجم الفلكي” : راقب النجوم بحسب مواقيتها وسيرها. 3.”نجم عليه الدية” : جعلها عليه نجوما. 4.”نجم الدين” : أداه أقساطا، نجوما.

نجى

[ن ج و]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). نجيت، أنجي، نج، مص. تنجية. “نجى الرجل من الهلاك” : خلصه. “نجاه من الغرق فعادت إليه الحياة”.

نجح

[ن ج ح]. (ف: ثلا. لازم). نجحت، أنجح، مص. نجاح. 1.”نجح الطالب” : فاز، ظفر، توفق، بلغ الغاية. “نجحت حاجته”. 2.”نجحت المساعي” : تيسرت، تهيأت. “نجح المؤتمر” “نجحت المفاوضات فعادت الأمور إلى نصابها”.

نجد

ج: أنجاد. [ن ج د]. (مص. نجد). 1.”رشح نجده” : عرقه. 2.”بيت مملوء بالنجد” : متاع البيت من فرش ووسائد…

نجد

[ن ج د]. (ف: ثلا. متعد). نجدت، أنجد، انجد، مص. نجد. 1.”نجده وهو على حافة الهلاك” : أعانه، مد له يد المساعدة. 2.”نجد خصمه” : غلبه. 3.”نجده الأمر” : كربه.

نجد

[ن ج د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نجدت، أنجد، انجد، مص. نجود. 1. “نجد الأمر” : وضح، استبان. 2. “نجد في الحاجة” : أسرع. 3. “نجد من الأرض نبات” : خرج، ظهر.

نجد

[ن ج د]. (ف: ثلا. لازم). نجد، ينجد، مص. نجود. “نجد الأمر” : وضح، استبان.

نجد

[ن ج د]. (ف: ثلا. لازم). نجد، ينجد، مص. نجد. 1.”نجد الرجل” : عرق من عمل أو حزن. 2.”نجد العرق” : سال. 3.”نجد الولد” : بلد، أو تعب.

نجد

ج: أنجد، نجاد، نجود.[ن ج د]. (مص. نجد). 1.”مكان نجد” : مشرف، مرتفع. 2.”نجد البيت” : ما يزين به من فرش ووسائد. 3.”رجل نجد” : شجاع، سريع الإجابة. 4.”أمر نجد” : واضح مستبين. 5.”نجد” : إقليم من أقاليم المملكة العربية السعودية.

نجدة

ج: نجدات. [ن ج د]. (المرة من نجد، نجد). 1.”النجدة! النجدة يا قوم” : المطالبة بالإغاثة في حالات الضيق والشدة والفزع. 2.”أظهر نجدة” : شجاعة في القتال. 3.”نجدات عسكرية” : ما يقدمه الجيش من إمدادات وتعزيزات في حالة الضيق والشدة. 4.”شرطة النجدة” : فرقة من الشرط تكون على أهبة القيام بإغاثة من هم في وضع حرج بأقصى سرعة.

نجر

[ن ج ر]. (ف: ثلا. متعد). نجرت، أنجر، انجر، مص. نجر. “نجر الخشب” : نحته، سواه، صنعه.

نجر

[ن ج ر]. (مص. نجر). “نجر الخشب” : نحته، صنعه.

نجران

[ن ج ر]. : خشبة مدورة يوضع فيها محور الباب.

نجز

[ن ج ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نجزت، أنجز، انجز، مص. نجز. 1.”نجز الوعد” : تحقق بكامله. “نجز العمل” “نجزت الحاجة”. 2.”نجز وعده”: قضاه، أنهاه، أتمه. “ينجز مهامه على أحسن وجه”. 3.”نجز بالوعد” : عجله.

نجز

[ن ج ز]. (ف: ثلا. لازم). نجز، ينجز، مص. نجز. 1.”نجز الشيء” : فني، ذهب. 2.”نجز الكلام” : انقطع. 3.”نجز العمل” : تم، حصل. “نجز الوعد”.

نجز

[ن ج ز]. (مص نجز). “نجز عمل” : إتمامه، إنجازه، تنفيذه.

نجس

ج: أنجاس. [ن ج س]. (مص. نجس). 1.”ثوب نجس” : به نجاسة. 2. “ولد نجس” : قذر، أي غير طاهر.

نجس

[ن ج س]. (ف: ثلا. لازم). نجس، ينجس، مص. نجاسة. “نجس الثوب” : نجس، كان قذرا. “نجس المكان ونفر ساكنوه”.

نجس

[ن ج س]. (صيغة فعل). “رجل نجس” : قذر. “مكان نجس”.

نجس

[ن ج س]. (ف: ثلا. لازم). نجس، ينجس، مص. نجس. “نجس الثوب” : كان قذرا.

نجع

[ن ج ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نجعت، أنجع، انجع، مص. نجوع. 1.”نجع الطعام في الإنسان” : كان مغذيا، صالحا له. 2.”نجع الدواء في المريض” : أدى مفعوله، كان ناجعا. 3.”نجع الكلام فيه” : أحدث تأثيرا وفعالية. 4.”نجع البلاد” : أتاها.

نجعة

ج: نجع. [ن ج ع]. 1.”خرجوا للنجعة” : خرجوا لطلب الكلإ في مواضعه. 2.”هو نجعتي” : أي الذي أقصده من ذوي المعروف أملا فيه.

نجف

ج: نجاف. [ن ج ف]. 1.”علا النجف” : التل. 2.”سرحت الماشية في النجف” : مكان مستطيل في بطن الوادي أو في بطن من الأرض لا يعلوه الماء. 3.”النجف” : اسم مدينة في العراق.

نجف

[ن ج ف]. (ف: ثلا. متعد). نجفت، أنجف، انجف، مص. نجف. 1.”نجف النجيف” : براه. “نجف الخشب” “نجف السهم”. 2.”نجف الشجرة” : قطعها من جذرها. 3.”نجف البئر” : حفرها ووسع جوفها. 4.”نجفت الريح الصخور” : تركت فيها حفرا. 5.”نجف الشاة” : حلبها حلبا حتى أفرغ ضرعها.

نجفة

ج: نجف. [ن ج ف]. “نجفة من اللبن” : قليل منه.

نجل

[ ن ج ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نجل، ينجل، نجل. 1.”نجل الولد” : ولده. “نجل بالولد” “نجله أب كريم”. 2.”نجل الحيوان” : سار سيرا شديدا. 3.”نجلت الأرض” : اظطربت وأنبتت النجيل. 4.”نجل الأرض للزراعة” : حرثها، شقها. 5.”نجله بالرمح” : طعنه. 6.”نجل الولد” : ضربه بمقدم رجله فتدحرج. 7.”نجل جاره” : خاصمه.

نجل

[ ن ج ل]. (ف: ثلا. لازم). نجل، ينجل، مص. نجل. “نجلت عين الولد” : وسعت عينه وحسنت.

نجل

ج: أنجال. [ن ج ل]. (مص. نجل). 1.”نجله الأكبر” : ولده . 2.”هو من نجله “: من نسله.

نجلاء

مؤنث أنجل، نجلاوات. [ن ج ل]. 1.”عين نجلاء” : واسعة. “عينان نجلاوان”. 2.”طعنه طعنة نجلاء” : طعنة قاتلة. 3. “نجلاء” : اسم علم للإناث.

نجليات

: فصيلة نباتية من وحيدات الفلقة، أنواعها عديدة، أغلبها من النباتات الغذائية: القمح والذرة والأرز والشعير.

نجم

[ن ج م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نجمت، أنجم، انجم، مص. نجوم. 1.”نجم النبات” : طلع، ظهر. “نجم فيهم شاعر” “نجمت الكواكب”. 2.”نجم السهم” : نفذ. 3.”نجم عن عمله نتائج إيجابية” : نتج، صدر، نشأ. 4. “نجم الدين” : أداه أقساطا، نجوما.

نجم، ة

ج: نجوم، أنجم. [ن ج م]. (مص نجم). 1.”ظهر النجم في السماء” : أحد الأجرام السماوية المضيئة بذاتها وتكون مواضعها النسبية من السماء ثابتة. ومنها الشمس. “النجوم وبروجها وحسابها الذي يعرف به الأوقات والأزمنة”. (الجاحظ). 2.”نجوم السماء” : الكواكب. النجم آية 1والنجم إذا هوى (قرآن) : الثريا. 4.”النجم القطبي” : هو الجرم النير الذي تتحدد به جهة الشمال ويكون في طرف ذنب بنات نعش الصغرى. 5.”نجمه في صعود” : أي نجاحه في استمرار دائم. “علا نجمه”. 6.”نجم سنيمائي” : صفة تطلق على من اشتهر من الفنانين. “نجمة سينمائية”. 7.”نبات نجم” : ما لا ساق له. الرحمن آية 6والنجم والشجر يسجدان (قرآن). 8.”النجم” : سورة من سور القرآن.

نجو

ج: نجاء، نجو. [ن ج و]. (مص نجا). 1.”كان نجوه سرا من الأسرار” : السر بين اثنين. 2. : ما يخرج من ريح أو غائط.

نجوة

ج: نجاء. [ن ج و]. (اسم المرة من نجا). “بنجوة من كل شر” : بمنجى، في مأمن… بعيد عن كل شر.

نجود

[ن ج د]. (مص. نجد، نجد). “نجود البيت” : ستور تعلق على جدران البيت ليزين بها.

نجوى

ج: نجاوى. [ن ج و]. (مص. نجا). 1.”نجوى النفس” : حديثها، أي ما يوجهه المرء من حديث إلى نفسه. المجادلة آية 10إنما النجوى من الشيطان (قرآن). 2.”نجوى الممثل” : الحوار الداخلي الذي يوجهه إلى نفسه حين يكون وحيدا على خشبة المسرح.

نجيب، ة

ج: أنجاب، نجباء، نجيبات، نجائب. [ن ج ب]. (صيغة فعيل). 1.”رجل نجيب” : نبيل، فاضل، كريم، من صمد في نظره أو قوله أو فعله. 2.”ولد نجيب” : ذكي، فطن. 3.”ناقة نجيبة” : قوية وخفيفة.أمست سعاد بأرض لا يبلغها … … إلا العتاق النجيبات المراسيل(كعب بن زهير).4.”نجائب القرآن” : أفضله، محضه. 5.”نجيب” : اسم علم للمذكر، “ونجيبة” : اسم علم للإناث.

نجيع، ة

[ن ج ع]. (صيغة فعيل). 1.”دواء نجيع” : نافع. 2.”طعام نجيع” : نافع للبدن. 3.”ماء نجيع” : هنيء، مريء.

نجيف

ج: نجف. [ن ج ف]. “برى النجيف” : سهم عريض النصل.

نجيل

ج: نجل. (نب). : جنس نبات من فصيلة النجليات معمر، يكثر في الأراضي المسقية، يضر بالزرع.

نجي، ة

ج: أنجية. [ن ج و]. 1.”نجي نفسه” : المناجي. 2. “هو نجيه” : أي من يكلمه بسر. 3.”عداء نجي” : سريع. “ناقة نجية”. 4.”باتت في صدره نجية أسهرته” : أي ما يناجي المرء من هم وحزن.

معنى نجا، معنى نجا، معنى نجا، معنى نجا، معنى نجائب، معنى نجابة، معنى نجاة، معنى نجاح، معنى نجاد، معنى نجادة، معنى نجارة، معنى نجاسة، معنى نجاف، معنى نجامة، معنى نجب، معنى نجب، معنى نجب، معنى نجب، معنى نجاد، معنى نجار، معنى نجام، معنى نجح، معنى نجد، معنى نجز، معنى نجس، معنى نجع، معنى نجف، معنى نجم، معنى نجى، معنى نجح، معنى نجد، معنى نجد، معنى نجد، معنى نجد، معنى نجد، معنى نجد، معنى نجدة، معنى نجر، معنى نجر، معنى نجران، معنى نجز، معنى نجز، معنى نجز، معنى نجس، معنى نجس، معنى نجس، معنى نجس، معنى نجع، معنى نجعة، معنى نجف، معنى نجف، معنى نجفة، معنى نجل، معنى نجل، معنى نجل، معنى نجلاء، معنى نجليات، معنى نجم، معنى نجم، معنى نجو، معنى نجوة، معنى نجود، معنى نجوى، معنى نجيب، معنى نجيع، معنى نجيف، معنى نجيل، معنى نجي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)