معجم الغني – باب النون – فصل نتـ (من غير تشكيل)

نتأ

[ن ت أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نتأت، أنتأ، انتأ، مص. نتأ، نتوء. 1.”نتأت الصخرة في الجبل” : برزت من مكانها وهي جزء من الجبل غير منفصلة. 2.”نتأ الثدي” : نهد، برز. 3.”نتأت الفتاة” : بلغت. 4.”نتأت القرحة” : تورمت. 5. “نتأ على القوم” : طلع عليهم.

نتا

[ن ت و]. (ف: ثلا. لازم). نتا، ينتو، مص. نتو. 1.”نتا العضو” : ورم. 2.”نتا الصخر” : نتأ، أي خرج من موضعه، برز.

نتاج

[ن ت ج]. 1.”نتاج المواشي” : ما تضعه المواشي. 2.”نتاج مصنع” : ما يصنعه من صنائع. 3.”نتاج شاعر أو كاتب” : ما يضعه من شعر أو نثر. 4.”نتاج الفكر”.

نتاف، ة

[ن ت ف]. : ما سقط عند النتف.

نتانة

[ن ت ن]. “في الغرفة نتانة” : خبث الرائحة.

نت

[ن ت ت]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نت، ينت، مص. نتيت، نت. 1.”نتت القدر” : غلت. 2.”نت الرجل من الغضب” : هاج، ثار. 3.”نت المريض من المرض” : أن، توجع.

نتف

[ن ت ف]. (ف: ربا. متعد). نتفت، أنتف، نتف، مص. تنتيف. “نتف الشعر” : نزعه، نتفه.

نتن

[ن ت ن]. (ف: ربا. لازمتع). نتن، ينتن، مص. تنتين. 1.”نتن اللحم” : صيره نتنا، أي كريه الرائحة. 2.”نتن اللحم” : نتن، نتن.

نتج

[ن ت ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نتجت، أنتج، انتج، مص. نتج، نتاج. 1.”نتجت البهيمة ولدا” : وضعت ولدا، حملا. 2.”نتجت مشاكل من سوء تصرفه” : أي أن سوء تصرفه نشأت عنه مشاكل. 3.”نتج العمل” : تولاه حتى أتى نتاجه.

نتح

[ن ت ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نتح، ينتح، مص. نتح. 1.”نتح العرق من الجلد” : رشح، خرج. “نتح العرق من أصول الشعر”. 2.”نتح السائل من الإناء” : سال. 3.”نتحه الحر” : رشحه.

نتح

ج: نتوح. [ن ت ح]. (مص. نتح). “رشح نتحه” : عرقه.

نتر

[ن ت ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نتر، ينتر، مص. نتر. 1.”نتره من قميصه” : جذبه بشدة. 2.”نتر في الأمر” : ضعف، وهن. 3.”نتر في قوسه” : مده بقوة. 4.”نتر في مشيه” : مشى كأنه يجذب شيئا. 5.”نتر في طعنه” : بالغ.

نتش

[ن ت ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نتشت، أنتش، انتش، مص. نتش. 1.”نتش الشوكة” : استخرجها. 2.”نتش شعره” : نتفه. 3.”نتشه بالعصا” : ضربه. 4.”نتشه برجله” : دفعه، نحاه. 5.”نتش لعياله” : اكتسب. 6.”ما نتش بكلمة” : مانبس، ما نطق، ما تكلم بها. 7.”ما نتشت منه شيئا” : أي ما أخذت…

نتف

[ن ت ف]. (ف: ثلا. متعد). نتفت، أنتف، انتف، مص. نتف. “نتف شعره” : نزعه. “جلست تنتف ريش الدجاج في باحة الدار”.

نتف

[ن ت ف]. (مص. نتف). “نتف الشعر” : نزعه. “نتف الريش”.

نتفة

ج: نتف. [ن ت ف]. 1.: ما ينتف بالأصبع من نبت ونحوه. 2.”أعطاه نتفة من الطعام” : أعطاه قليلا منه.

نتن

[ن ت ن]. (ف: ثلا. لازم). نتن، ينتن، مص. نتن. “نتن اللحم” : صارت رائحته كريهة، خبثت.

نتن

[ن ت ن]. (ف: ثلا. لازم). نتن، ينتن، مص. نتن، نتانة، نتونة. “نتن اللحم” : نتن، نتن، أي صارت رائحته كريهة، خبثت. “نتنت الجثة ففاحت رائحتها”.

نتن، ة

[ن ت ن]. (صيغة فعل). “لحم نتن” : كريه الرائحة، خبيث. “هبت نسمة ريح وحملت إلى أنفه رائحة نتنة”. (غ.كنفاني).

نتن

[ن ت ن]. ن. نتن.

نتن

[ن ت ن]. (مص. نتن). 1.”لحم نتن” : كريه الرائحة. 2.”معدن نتن” : فاسد. “وإن النميمة لطبع يدل على نتن الأصل ورداءة الفرع”. (ابن حزم).

نتوء

[ن ت أ]. (مص. نتأ). “جبل به نتوء” : بروز جزء منه متصل به. “نتوء عظمي”.

نتونة

[ن ت ن]. (مص. نتن). “نتونة رائحة” : رائحتها الكريهة.

نتيجة

ج: نتائج. [ن ت ج]. 1.”كان فوزه نتيجة جهد متواصل” : ثمرة جهد… 2.”نتيجة الامتحان” : حصيلته أكانت إيجابية أو سلبية. “جاءت نتائج الامتحان سارة”. 3.”أسفرت الحادثة عن نتائج خطيرة” : ما يسفر عن المقدمات.

معنى نتأ، معنى نتا، معنى نتاج، معنى نتاف، معنى نتانة، معنى نت، معنى نتف، معنى نتن، معنى نتج، معنى نتح، معنى نتح، معنى نتر، معنى نتش، معنى نتف، معنى نتف، معنى نتفة، معنى نتن، معنى نتن، معنى نتن، معنى نتن، معنى نتن، معنى نتوء، معنى نتونة، معنى نتيجة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)