معجم الغني – باب النون – فصل نبـ (من غير تشكيل)

نبأ

ج: أنباء. [ن ب أ]. 1.”جاء بنبإ مثير” : بخبر.النبأ آية 1، 2 عم يتساءلون عن النبإ العظيم (قرآن). 2.”وكالة الأنباء”: الوكالة التي تمد الجرائد بالأخبار. 3.”نشرة الأنباء بالإذاعة أو التلفزة” : نشرة الأخبار. “تنشر كل صحيفة أنباء المجتمع في حينها”.

نبأ

[ن ب أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نبأت، أنبأ، انبأ، مص. نبء، نبوء. 1.”نبأ النبات” : ارتفع. 2.”نبأ على العدو” : طلع عليه هاجما. 3.”نبأ من بلاد إلى بلاد” : خرج. 4.”نبأ الحبيب” : تباعد، تجافى.

نبا

[ن ب و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نبا، ينبو، مص. نبو، نبوة. 1.”نبا السيف” : كل ولم يقطع. 2.”نبا السهم عن الهدف” : لم يصب هدفه. 3.”ينبو طبعه عن الفساد” : ينفر منه و لا يقبله. 4.”نبا المشهد” : قبح. 5.”ينبو جنبه عن الفراش” : لم تعد له القدرة على النوم. 6.”نبا به الرجل” : جفاه. “قصرت الهمة وضعفت النية فاعتقم الرأي وماتت الخواطر ونبا العقل”. (الجاحظ). 7.”نبت به الأرض”: لم يجد بها قرارا. 8.”نبا عنه” : لم ينقد له. 9.”نبا بصره عن الحقيقة” : تجافى، تباعد. 10.”نبت صورته” : قبحت.

نبات

ج: ـات. [ن ب ت]. (مص. نبت). 1. : كل ما تنبته الأرض من عشب أو شجر. 2.”علم النبات” : علم يبحث في فصائل النبات وخاصياته ومنابته. 3.”نبات الأفكار” : نشأتها، ترعرعها، تناميها. “ليس غذاء الطعام بأسرع في نبات الجسد من غذاء الأدب في نبات العقل”. (ابن المقفع).

نباتي، ة

[ن ب ت]. “منسوب إلى النبات”. 1.”عالم نباتي” : العارف بفصائل النبات وطبائعه. 2.”رجل نباتي” : الذي لا يأكل إلا ما تنبته الأرض من نباتات الخضر والفواكه.

نباح

[ن ب ح]. (مص. نبح). “نباح الكلاب”: صوتها. “يرجفني أن أسمع النباح”. (نزار قباني).

نبالة

[ن ب ل]. (مص. نبل). 1.”ولد معروف بنبالته” : بذكائه، بنجابته. 2.”يتسم بالنبالة” : بالشرف والفضل.

نبالة

[ن ب ل]. : حرفة صانع النبال.

نباهة

[ن ب هـ]. (مص. نبه، نبه). “نباهة ولد” : فطنته، ذكاؤه، نجابته.

نبأ

[ن ب أ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). نبأت، أنبئ، نبئ، مص. تنبئة، تنبيء. “نبأه خبرا” : أخبره، خبره. “جاء ينبئه بالخبر اليقين” التحريم آية 3 فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا (قرآن).

نباح، ة

[ن ب ح]. (صيغة فعال للمبالغة). “كلب نباح” : شديد النباح، أي صوته ضخم.

نبال

ج: نبالة . [ن ب ل]. 1. : صانع النبال. 2. : الرامي بالنبال.

نبب

[ن ب ب]. (ف: ربا. لازم). نبب، ينبب، مص. تنبيب. “نبب النبات” : صارت له أنابيب، جمع أنبوب.

نبت

[ن ب ت]. (ف: ربا. متعد). نبت، أنبت، نبت، مص. تنبيت. 1.”نبت الشجر” : غرسه. 2.”نبت الزرع : زرعه. 3. “نبت الولد” : رباه، أي سهر على تربيته.

نبذ

[ن ب ذ]. (ف: ربا. لازمتع). نبذت، أنبذ، نبذ، مص. تنبيذ. 1.”نبذ العنب” : صار نبيذا. 2.”نبذ النبيذ” : صنعه، عمله. 3.”نبذ ما في يده” : طرحه، ألقاه.

نبه

[ن ب هـ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). نبهت، أنبه، نبه، مص. تنبيه. 1.”نبهه من نومه” : أيقظه. “نبه نديمك قد نعس”. (أبو نواس). 2.”نبهه على أخطائه” : أطلعه، أعلمه بها، أثار انتباهه إليها. “يريد أن ينبه هذا الذي لا ينتبه لشيء”. (طه حسين) “ينبهه باستمرار من غفلته”. 3.”نبه باسمه” : نوه به، رفعه.

نبت

[ن ب هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نبت، ينبت، مص. نبت، نبات. 1.”نبت الزرع” : نشأ وخرج من الأرض. 2.”نبتت الأرض” : صارت ذات نبت. 3.”نبت في منبت صدق نبتة ونباتا” : نشأ منشأ صدق، أي في وسط جبل على الصدق. 4.”نبت لأولاد الظباء قرون” : ظهر، خرج. 5.”نبتت لهم نابتة” : أي نشأ لهم نشء صغار.

نبت

[ن ب ت]. (ف: ثلا. لازم). نبت، ينبت، مص. نبوت. “نبت ثدي البنت” : نهد، ارتفع.

نبت، ة

[ن ب ت]. (مص. نبت). “نبت الأرض” : نباتها.

نبث

[ن ب ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نبثت، أنبث، انبث، مص. نبث. 1.”نبث التراب” : استخرجه من بئر أو نهر. 2.”نبث عن الأمر” : بحث عنه. “نبث عن أسراره ليكشف عن مساوئه”. 3.”نبث الولد” : غضب.

نبج

[ن ب ج]. (ف: ثلا. لازم). نبج، ينبج، مص. نبج. “نبج الجرح” : تورم، انتفخ.

نبج

[ن ب ج]. (ف: ثلا. لازم). نبج، ينبج، مص. نبيج. 1.”نبج صوته” : ارتفع، اشتد. 2.”نبج الخطيب”: كان شديد الصوت غليظ الكلام.

نبح

[ن ب ح]. (ف: ثلا. لازم). نبح، ينبح، مص. نبح، نباح، نباح. “نبح الكلب” : عوى، صات.

نبح

[ن ب ح]. (مص. نبح). “نبح الكلب” : عواؤه، صياحه.

نبذ

[ن ب ذ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نبذ، ينبذ، مص. نبذ. 1.”نبذ ما بيده” : طرحه، رمى به. “التزاحم الرهيب ينفي الفكر، ينبذه ويدوسه”. (عبد الحكيم قاسم). 2. “نبذ العهد” : نقضه. “نبذ كل لصاحبه عهده”. 3.”نبذ الأمر” : أهمله. 4.”نبذ إلى العدو” : أي رمى إليه بالعهد ونقضه. 5.”نبذ نصائحه” : أهملها ولم يعمل بها. 6.”نبذ النبيذ : صنعه، عمله. 7.”نبذ التمر أو العنب” : صار نبيذا.

نبذ

[ن ب ذ]. (ف: ثلا. لازم). نبذ، ينبذ، مص. نبذ، نبذان. “نبذ العرق” : نبض. “نبذ قلبه من شدة الخوف”.

نبذ

[ن ب ذ]. (مص. نبذ). “نبذ العهد” : نقضه.

نبذة

ج: نبذ. [ن ب ذ]. “قدم نبذة عن حياته” : جزءا عنها. ” نبذة تاريخية” “نبذة من كتاب”.

نبر

[ن ب ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نبرت، أنبر، انبر، مص. نبر. 1.”نبر الولد” : ترعرع. 2.”نبر المغني في غنائه” : رفع صوته بعد خفض. 3.”نبر الحرف” : همزه، أي أظهر همزته. 4.”نبر الولد” : زجره. 5.”نبره بلسانه” : نال منه. 6.”نبر الطعنة” : اختلسها. 7.”نبر الرمح عنه” : رفعه بسرعة.

نبر

[ن ب ر]. (مص نبر). “النبر في القراءة” : إبراز أحد مقاطع الكلمة عند النطق بها.

نبر

ج: أنبار. [ن ب ر]. 1.”نبر التخزين” : هو أعلى بيت في المنزل، صالح لخزن الحبوب والثمار. 2.”ولد نبر” : فاحش، لئيم.

نبراس

ج: نباريس. [ن ب ر س] . 1.”أشعل النبراس” : المصباح. 2.”اتخذ منه نبراسا” : اتخذه قدوة ومثالا. 3.”إنه نبراس زمانه” : إنه ضوء عصره.

نبرة

ج: ات. [ن ب ر]. (المرة من نبر). 1.”نبرة المغني” : رفع الصوت بعد خفضه. “ترنم بصوت كالهمس لكنه واضح النبرات”. (توفيق الحكيم). 2.”نبرة الكلمة” : رفع الصوت عند النطق بها : قد يكون بالاعتماد على حرف من حروفها. 3.”نبرة الجسد” : ورمه.

نبز

ج: أنباز. [ن ب ز]. “هذا نبزه” : هذا لقبه.

نبز

[ن ب ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). نبز، ينبز، مص. نبز. 1.”نبز الرجل” : عابه. 2.”نبزه بالجحش” : لقبه، ويختص النبز بالألقاب القبيحة.

نبس

[ن ب س]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نبست، أنبس، انبس، مص. نبس. 1.”نبس بالمجلس” : تكلم. 2.”ما نبس بكلمة” : لم تصدر عنه أدنى كلمة. “لم ينبس ببنت شفة “. 3.”نبس السر” : كتمه. 4.”نبس الحرف” : لفظه في مهلة و خوف.

نبش

[ن ب ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نبش، ينبش، مص. نبش. 1.”نبش القبر” : حفره حفرا ليكشف ما بداخله أو تنكيلا بالميت، استخرجه بعد الدفن. 2. “نبش الماضي” : قام بإثارته. 3. “نبش السر” : عرفه وأذاعه. “لاتنبشوا بيننا ما كان مدفونا”. (الأخضر اللهبي) “نبش بالسر” ” نبش عنه”. 4.”نبش الحديث عن الحديث” : فتش عنه، استخرجه.

نبض

[ن ب ض]. (ف: ثلا. لازم). نبض، ينبض، مص. نبض، نبضان. 1.”نبض القلب” : تحرك، ضرب. “ينبض العرق” “إن كل جوانحي تنبض بالحب والوفاء والإخلاص لك”. 2.”نبض نابضه” : ثارت ثائرته. 3.”نبضت أمعاؤه” : اضطربت. 4.”نبض البرق” : لمع لمعانا خفيفا. 5.”نبض الماء” : فاض وسال.

نبض

[ن ب ض]. (مص. نبض). 1.”نبض القلب”: ضرباته ودقاته المتتالية. 2. “هو نبض الفؤاد” : ذكي. 3.”فؤاد نبض” : شهم.

نبضان

[ن ب ض]. (مص. نبض). “نبضان القلب” : ضرباته ودقاته المتتالية، نبضه.

نبضة

[ن ب ض]. : الدفقة الواحدة من النبض.

نبط

ج: أنباط، نبوط. [ن ب ط]. 1.”نبط الفرس” : بياض يكون تحت إبطه وبطنه. 2.”نبط الإنسان” : باطنه. 3.”نبط البئر” : ما يظهر من مائها لأول وهلة. 4.”من أهل النبط” : قوم كانوا يسكنون بين العراق والأردن، كانت لدولتهم حضارة، عاصمتها البتراء. وتطلق الآن كلمة أنباط على أخلاط الناس وعوامهم.

نبط

[ن ب ط]. (ف: ثلا. لازم). نبط، ينبط، مص. نبط، نبوط. 1.”نبط الماء” : نبع، ظهر. “حفر الأرض حتى نبط الماء”. 2.”نبط المعدن” : ظهر. “جد في التنقيب حتى نبط المعدن”.

نبط

[ن ب ط]. (ف: ثلا. متعد). نبطت، أنبط، انبط، مص. نبط. 1.”نبط البئر” : استخرج ماءها. 2.”نبط الأخبار” : أظهرها، بثها، أشاعها. “نبط العلم بين الناس”.

نبطي، ة

ج: ـون، ـات. [ن ب ط]. (منسوب إلى النبط). “مازالت آثار النبطيين قائمة تشهد على حضارتهم” : أي الأنباط.

نبطية

[ن ب ط]. “كلمة نبطية” : عامية.

نبع

[ن ب ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نبع، ينبع، مص. نبع، نبوع. 1.”نبع الماء” : خرج من العين، تفجر. “جدول متدفق من عين نبعت من الجبل”. (المختار السوسي). 2.”نبع العرق من الجسم” : خرج. 3.”حب وإعجاب ينبعان من أعماق النفس” : يصدران. 4.”نبع منه أمر عجيب” : ظهر.

نبع، ة

[ن ب ع]. (مص. نبع). 1.”يشرب من النبع”: عين الماء .إني وردت عيون الماء صافية … … نبعا فنبعا فما كانت لترويني(م.م. الجواهري).2.”نبع معدني” : عين مياه معدنية. 3.”صليب النبع” : شديد المراس. 4. : شجر صلب تتخذ منه السهام والقسي. 5.”هو من نبعة كريمة” : من أرومة أصيلة. 6.”ما رأيت أصلب نبعة منه” : أشد منه.

نبعة

[ن ب ع]. (المرة من النبع). “مثل نبعة انبثقت هادرة” : دفقة…

نبغ

[ن ب غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نبغت، أنبغ، انبغ، مص. نبغ، نبوغ. 1.”نبغ في العلم” : أجاد فيه. “نبغ في الشعر”. 2.”نبغ في الدنيا” : اتسع.

نبق، ة

(نب). 1. : ثمر السدر. 2. : شجرة من فصيلة النبقيات، وهي ما يعرف بشجرة السدر، لها أغصان ملس قليلة الارتفاع، أزهارها صغيرة وثمرتها حلوة تؤكل. 3. : دقيق يخرج من لب جذع النخلة حلو، يستعمل في صنع النبيذ.

نبقيات

[ن ب ق]. : فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين، كثيرة القعالات، من أنواعها : النبق والعناب.

نبك

[ن ب ك]. (ف: ثلا. لازم). نبك، ينبك، مص. نبوك. “نبك المكان” : ارتفع.

نبكة، نبكة

ج: نبك، نباك. [ن ب ك]. “أرض نبكة” : ملتوية، في صعود وهبوط.

نبل، ة

ج: نبال، أنبال. [ن ب ل]. (مص. نبل). “رمى نبله وأصاب هدفه” : سهمه.

نبل

[ن ب ل]. (مص. نبل). “معروف بنبل أخلاقه” : بسمو أخلاقه وشرفها.

نبه

ج: نبهاء، أنباه. [ن ب هـ]. 1.”أمر نبه” : أمر وجد عن غفلة لا عن طلب. “وجدت الضالة نبها”. 2.”رجل نبه”: شريف. “قوم نبه”. 3.”ولد نبه” : ذو نباهة وفطنة. 4.”رياضي نبه” : مشهور. 5.”أنباه العلماء” : مشهوروهم.

نبه

[ن ب هـ]. (ف: ثلا. لازم). نبهت، أنبه، مص. نباهة. “نبه الرجل” : شرف، اشتهر ذكره.

نبه

[ن ب هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نبهت، أنبه، انبه، مص. نباهة. 1.”نبه للأمر” : فطن له . 2.”نبه الرجل” : شرف.

نبه، ة

ج: نبهاء، نبهات. [ن ب هـ]. (صيغة فعل). “ولد نبه” : ذو نباهة وفطنة.

نبه

[ن ب هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). نبهت، أنبه، انبه، مص. نبه. 1.”نبه للأمر” : فطن له. “سمعت كلاما فما نبهت له”. 2.”نبه من نومه” : استيقظ.

نبه

[ن ب هـ]. “متميز بالنبه” : بالفطنة.

نبوءة

[ن ب أ]. 1.”صدق نبوءته”: صدق ما جاء به من أخبار عن الغيب. 2.”نبوءة النبي ” : نقل الوحي وتبليغه من الله إلى الناس. الحديد آية 26وجعلنا في ذريتهما النبوءة والكتاب (قرآن). 3.”لم تكن نبوءته صادقة” : الإخبار عن الشيء قبل وقته حزرا وتخمينا.

نبوة

[ن ب و]. (مص. نبا). ” نبوة الدهر” : مصيبته، جفوته. “لكل جواد كبوة ولكل فارس نبوة”. (مثل).

نبوغ

[ن ب غ]. (مص. نبغ). “ظهر نبوغه” : براعته وإجادته، اتساع فكره.

نبوة

[ن ب أ]. : هنا أبدلت الهمزة واوا وأدغمت. ن.نبوءة.

نبوي، ة

[ن ب أ]. “منسوب إلى النبي” . “الحديث النبوي” : الحديث الصادر عن النبي. “الأحاديث النبوية”.

نبيذ

ج: أنبذة. [ن ب ذ]. : الخمر، شراب مسكر يحضر من عصير العنب أو التمر أو غيرهما. “نبيذ أحمر” “نبيذ أبيض”.

نبيل، ة

ج: نبلاء، نبيلات، نبائل. [ن ب ل]. (صيغة فعيل). 1.”نبيل الأخلاق” : شريف… “ينتمي إلى عائلة نبيلة”. 2.”هو نبيل الرأي” : جيده. 3.”نبيل” : اسم علم للمذكر. و”نبيلة” : اسم علم للإناث.

نبيه، ة

ج: نبهاء، نبيهات. [ن ب هـ]. (صيغة فعيل). 1.”رجل نبيه” : شريف. 2.”ولد نبيه” : فطن، ذكي. “يخالط كبراء القوم ونبهاءهم”.

نبي

ج: ـون، أنبياء. [ن ب أ]. “نبي الله “: أي صاحب نبوة أرسله الله إلى عباده مبشرا بمكارم الأخلاق وداعيا إلى عبادته. الأحزاب آية 45يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا (قرآن).

معنى نبأ، معنى نبأ، معنى نبا، معنى نبات، معنى نباتي، معنى نباح، معنى نبالة، معنى نبالة، معنى نباهة، معنى نبأ، معنى نباح، معنى نبال، معنى نبب، معنى نبت، معنى نبذ، معنى نبه، معنى نبت، معنى نبت، معنى نبت، معنى نبث، معنى نبج، معنى نبج، معنى نبح، معنى نبح، معنى نبذ، معنى نبذ، معنى نبذ، معنى نبذة، معنى نبر، معنى نبر، معنى نبر، معنى نبراس، معنى نبرة، معنى نبز، معنى نبز، معنى نبس، معنى نبش، معنى نبض، معنى نبض، معنى نبضان، معنى نبضة، معنى نبط، معنى نبط، معنى نبط، معنى نبطي، معنى نبطية، معنى نبع، معنى نبع، معنى نبعة، معنى نبغ، معنى نبق، معنى نبقيات، معنى نبك، معنى نبكة، معنى نبكة، معنى نبل، معنى نبل، معنى نبه، معنى نبه، معنى نبه، معنى نبه، معنى نبه، معنى نبه، معنى نبوءة، معنى نبوة، معنى نبوغ، معنى نبوة، معنى نبوي، معنى نبيذ، معنى نبيل، معنى نبيه، معنى نبي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)