معجم الغني – باب الميم – فصل ميـ (من غير تشكيل)

مي

: اسم علم للإناث.

ميؤوس، ة

ج: ـون، ـات. [ي أ س]. (مفع. من يئس). “مريض ميؤوس من شفائه” : لا أمل من … “ميؤوس من شفائه” “ميؤوس من عمله” “مشروع ميؤوس منه”.

مياوم

[ي و م]. “عامل مياوم” : عامل يشتغل باليوم.

ميت، ميت، ة

ج: ـون، ـات، أموات، موتى. [م و ت]. 1.”وجده ميتا” : أي فارق الحياة.ليس من مات فاستراح بميت … … إنما الميت ميت الأحياء(البحتري)”امرأة ميتة” “امرأة ميت”. 2.”لغة ميتة” : لغة انقرضت، أي لم تعد مستعملة.

ميتة

ج: ـات. [م و ت]. (المرة من مات). “مات ميتة طبيعية” : حالة الموت وطبيعته.

ميتة

[م و ت]. (اسم هيئة من مات). “مات الرجل ميتة رضية” : أي جاء موته في حالة رضية. “مات ميتة الأبطال”.

ميتم

ج: مياتم. [ي ت م]. “نشأ في الميتم” : ملجأ للأطفال اليتامى.

ميثاق

ج: مواثيق. [و ث ق]. 1.”ميثاق الشرف” : العهد.الرعد آية 20 الذين يوفون بعهد الله ولا ينقضون الميثاق (قرآن). 2.”ميثاق الأمم المتحدة” : وثيقة سياسية تتضمن مبادئ الأمم والقواعد الأساسية المتفق عليها من أجل احترامها في الممارسة. “صادقت الأمم المتحدة على ميثاق حقوق الإنسان سنة 1949م”.

ميثولوجية

: مجموع الأساطير التي نسجتها الشعوب قديما عن تصوراتها للآلهة وأبطالها.

ميداعة

ج: موادع. [و د ع]. “ميداعة الطبيب أو الصيدلي أو الأستاذ” : الثوب المبتذل، لباس يلبس أثناء مزاولة العمل وقاية من الوسخ.

ميدالية

ج: ـات. “حصل على ميدالية ذهبية” : قلادة من معدنأو ثوب تحمل رسما أو كتابة تسلم لشخص تشريفا له إما بمناسبة مباراةوإما بمناسبة احتفال بذكرى.

ميدان

ج: ميادين. [م ي د]. 1.”ميدان الحرب” : ساحتها. 2.”ميدان سباق الخيل” : البقعة الأرضية الواسعة المعدة لسباق الخيل. 3.”دخل اللاعب إلى الميدان” : ساحة اللعب. 4.”خرج من ميدان العمل” : من مجال، حقل، مضمار العمل. “له نفوذ في ميادين الثقافة”.

ميراث

ج: مواريث. [و ر ث]. 1.”ترك ميراثا لأبنائه”: تركة الميت، أي ما خلفه من أثاث وأموال وعقار. 2.”علم الميراث” : علم الفرائض.

ميرون

: زيت مقدس عند المسيحيين يمسح به المؤمن في بعض أسرار الكنيسة.

ميز

[م ي ز]. (مص. ماز). 1.”الميز بين الناس” : التفضيل، التفرقة بينهم. 2.”ناضل ضد سياسة الميز العنصري” : أي التفرقة بين السود والبيض والإعلاء من رفعة البيض.

ميزاب

ج: ميازيب. [و ز ب]. : قناة أو أنبوب من معدن أو طين يجري فيه الماء من السطح أو من داخل البيوت.

ميزان

ج: موازين. [و ز ن]. 1.”ميزان التاجر” : آلة من كفتين توزن بها مختلف المواد التجارية ليعرف مقدار وزنها. “وكم تختلف المعايير والأحجام في الموازين”الرحمن آية 9 وأقيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان (قرآن). 2.”ميزان حسابي” : طريقة للتحقيق من صحة عملية حسابية. 3.”ميزان الحرارة” : آلة طبية لمعرفة درجة حرارة المريض. 4.”كلام الرجل ميزان عقله” : الضابط.

ميزانية

ج: ـات. [و ز ن]. “ميزانية الدولة” : مجموع الأرقام التي تضعها الدولة لتسيير شؤون البلاد وبرامجها ومشاريعها ونفقاتها لفترة محددة. “يصادق البرلمان مرة في السنة على ميزانية الدولة” “ميزانية الشركة” “ميزانية العائلة” “حصل عجز في الميزانية”.

ميس

[م ي س]. (مص. ماس). 1.”ماست الحسناء ميسا” : ماست اختيالا وتبخترا. 2.”شجر الميس” : شجر من فصيلة البوقيصيات، حرجية، ذات أخشاب صلبة، تستخدم في الصناعة، يستخرج من لحائها وجذورها مادة صباغية صفراء اللون، وتعطي ثمارا عنبية الشكل، صغيرة الحجم، حلوة المذاق. 3.”ميس المحراث” : خشبة طويلة في المحراث توضع بين الثورين.

ميسر

[ي س ر]. “يكره لعب الميسر” : القمار.البقرة آية 219 يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير (قرآن).

ميسرة

ج: مياسر. [ي س ر]. 1.”ميسرة الصفوف” : ما كان جهة اليسار خلاف الميمنة. 2.البقرة آية 280 فنظرة إلى ميسرة (قرآن) : الغنى، الثراء، المقدرة. 3.”ميسرة عمل” : سهولته.

ميسر، ة

ج: ون، ات. [ي س ر]. (مفع. من يسر). “كتاب ميسر لكل المستويات” : مسهل. “تعليم ميسر للجميع”.

ميسم

ج: مياسم. [و س م]. 1.”ميسم المرأة” : حسنها، جمالها. 2. : الحديدة أو المكواة التي توسم بها الدواب.

ميسور

ج: مياسر. [ي س ر]. (مفع. من يسر). 1.”رجل ميسور الحال” : له من المال ما يكفيه لعيشه في يسر. 2.”عمل ميسور” : سهل. “من الميسور أن يحقق هدفه” “خذ ميسورك واترك معسوره”.

ميعاد

ج: مواعيد. [و ع د]. 1.”حدد الميعاد على الساعة العاشرة” : أي وقت الوعد، الموعد. “لو ترك من أجلها ميعادا لتركت من أجله مواعيد”. (ع. م. العقاد). 2.”التقى به على غير ميعاد” : من غير انتظار، فجأة. 3.”التقى به في الميعاد” : في موضع الموعد. 4.”على غير ميعاد” : في غير وقته. 5.”ميعاد العمل” : وقته. 6.”لا ميعاد مع الأحباب”: لا مواعدة.كلما قلت متى ميعادنا … … ضحكت هند، وقالت بعد غد(عمر بن أبي ربيعة).

ميعة

[م ي ع]. 1.”ميعة الشباب” : فورة الشباب، بهاؤه. 2.”ميعة النهار” : أوله، بدايته. 3.”ميعة السائل” : سيلان السائل المصبوب.

ميقات

ج: مواقيت. [و ق ت]. 1.”ميقات الصلاة” : وقتها. 2.”حدد ميقات اللقاء” : أي الموعد الذي جعل وقتا.البقرة آية 189 يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج (قرآن).

ميقاف

[و ق ف]. “ميقاف القدر” : عود يسكن به غليان القدر ويحرك به.

ميكانيكا

: علم الآلات وكل ما له علاقة بالحركة بمعناها العام وبالتوازن وبالسكون أيضا، وهو قسمان. 1.الديناميكا: وهو العلم الذي يبحث فيه عن حركة الأجسام على الوجه الذي تراعى فيه القوى. 2. الإستاتيكا: وهو العلم الذي يبحث فيه عن شروط اتزان القوى وسكون الأجسام.

ميكانيكي

ج: ـون. ن. ميكاني.

ميكاني

ج: ـون. “عامل ميكاني” : الذي يقوم بإصلاح ما له علاقة بالآلات الميكانيكية.

ميكروب

ج: ـات. : كائن حي مكون من خلية دقيقة ينقل الجراثيم والأمراض المعدية.

ميل

[م ي ل]. (ف: ثلا. لازم). ميل، يميل، مص. ميل. “ميلت الشجرة” : كانت مائلة خلقة.

ميل

ج: ميول. [م ي ل]. (مص. مال). 1.”حكم فيه ميل” : فيه انحياز. 2.”أظهر ميولا شاذة” : نزعات، اتجاهات. 3.”في كلامه ميل” : هوى…

ميل

ج: أميال، أميل. 1.”ميل الكحل” : عصا دقيقة يجعل بها الكحل في العين. 2.”ميل الجراح” : آلة للجراحة يسبر بها الجروح ونحوها. 3.”قطع مسافة تقدر بميل” : مقياس للطول يقدر بـ 1200 متر.

ميلاد

[و ل د]. 1.”احتفل بعيد ميلاده” : بيوم ولادته. 2.”يحتفل المسيحيون بعيد الميلاد” : بعيد ولادة السيد المسيح. 3.”قبل الميلاد” (تحديد التاريخ) : قبل مولد المسيح. 4.”السنة الميلادية” : أي السنة الشمسية، وعدد أيامها 365 يوم.

ميلان

[م ي ل]. (مص. مال). 1.”ميلان الجدار” : أي به انحناء، مائل. 2.”ميلان الشمس” : زوالها عن كبد السماء. 3.”ميلان الغصن” : تحركه بسبب هبوب الريح.

ميلشيا

ج: ـات. : جماعة مكونة من مواطنين مسلحين تقوم بتداريب عسكرية لمواجهة حالات الطوارئ، وهي غالبا ما تكون في البلدان التي لا تملك جيشا نظاميا، وتنتمي إلى طائفة من الطوائف.

ميم

“يجيد فن الميم” : فن من الفنون التمثيلية الهزلية، يعتمد التعبير بالإشارات والحركات لا بالكلام، يشخص الممثل من خلالها أعمالا وعواطف.

ميلغرام

ج: ـات. : جزء من ألف جزء من الغرام.

ميلمتر

ج: ـات. : جزء من ألف جزء من المتر.

ميمم، ة

ج: ـون، ـات. [ي م م]. (مفع. من يمم). “رجل ميمم” : الظافر بمطالبه.

ميمن، ة

ج: ـون، ـات. [ي م ن]. (مفع. من يمن). “رجل ميمن” : أي كله سعادة وبركة.

ميمنة

ج: ميامين. [ي م ن]. (مص. يمن). 1.”ميمنة الصفوف” : ما كان جهة اليمين خلاف الميسرة. “ميمنة الجيش”. 2.البلد آية 18 أولئك أصحاب الميمنة (قرآن) : أصحاب البركة.

ميموزا

ن. سنط.

ميمون، ة

ج: ميامين. [ي م ن]. 1.”ولد ميمون” : ذو يمن وبركة. 2.”هو ميمون الطائر” : دعاء للمسافر، أي سر موفقا تصاحبك السلامة. “زيارة ميمونة”. 3.”قدوم ميمون”: قدوم مبارك.

ميناء

ج: موان، موانئ. 1.”رست السفن بالميناء” : مرسى السفن، المرفإ. 2.”ميناء الساعة” : وجهها الذي فيه عقرباها وعليه الأرقام. 3.”ميناء الزجاج” : جوهره. 4.”ميناء المعدن” : الطلاء الذي يغشى به كل معدن.

ميوعة

[م ي ع]. 1.”ميوعة السائل” : سيولته. 2.”في كلامه ميوعة” : تهتك، تغنج.1531

مياد، ة

[م ي د]. (صيغة فعال للمبالغة). “غصن مياد” : كثير التمايل والاهتزاز. “ميادة” : اسم علم للإناث.

مياس

[م ي س]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”غصن مياس”: مائل. 2.”رجل مياس” : مختال، متبختر.

ميال، ة

[م ي ل]. (صيغة فعال للمبالغة). “ميال إلى اللهو” : كثير الميل إلى اللهو. “كان سلس العبارة ميالا إلى الإطناب”.

ميز

[م ي ز]. (ف: ربا. متعد). ميزت، أميز، ميز، مص. تمييز. 1.”ميز الشيء” : فرزه عن غيره. “لم يعد يميز شيئا في الظلام”. 2.”ميز صاحبه” : فضله على سواه. 3.”ميز الحكم” : رفعه إلى محكمة عليا لينظر فيه نقضا أوإبراما.

ميع

[م ي ع]. (ف: ربا. متعد). ميعت، أميع، ميع، مص. تمييع. 1.”ميع الغاز” : حوله إلى سائل. 2.”ميع جو النقاش” : أفسده وحوله عن مجراه الحقيقي.

ميل

[م ي ل]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). ميلت، أميل، ميل، مص. تمييل. 1.”ميل البناء الجدار” : صيره مائلا. 2.”ميل في أخباره” : شك فيها. 3.”ميل بين الأمرين” : تردد ورجح بينهما.

معنى مي، معنى ميؤوس، معنى مياوم، معنى ميت، معنى ميت، معنى ميتة، معنى ميتة، معنى ميتم، معنى ميثاق، معنى ميثولوجية، معنى ميداعة، معنى ميدالية، معنى ميدان، معنى ميراث، معنى ميرون، معنى ميز، معنى ميزاب، معنى ميزان، معنى ميزانية، معنى ميس، معنى ميسر، معنى ميسرة، معنى ميسر، معنى ميسم، معنى ميسور، معنى ميعاد، معنى ميعة، معنى ميقات، معنى ميقاف، معنى ميكانيكا، معنى ميكانيكي، معنى ميكاني، معنى ميكروب، معنى ميل، معنى ميل، معنى ميل، معنى ميلاد، معنى ميلان، معنى ميلشيا، معنى ميم، معنى ميلغرام، معنى ميلمتر، معنى ميمم، معنى ميمن، معنى ميمنة، معنى ميموزا، معنى ميمون، معنى ميناء، معنى ميوعة، معنى مياد، معنى مياس، معنى ميال، معنى ميز، معنى ميع، معنى ميل.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)