معجم الغني – باب اللام – فصل لغـ (من غير تشكيل)

لغا

[ل غ و]. (مص. لغي). 1.”تردد اللغا” : الصوت. 2.”تكلم باللغا” : أي ما لا يعتد به ولا يلتفت إليه من كلام.

لغا

[ل غ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). لغا، يلغو، مص. لغو. 1.”لغا عن الصواب” : مال عنه. “لغا عن الطريق”. 2.”لغا في قوله” : أخطأ وقال باطلا، تكلم من غير روية. 3.”لغا لغوا” : أي تكلم باللغو. 4.”لغا العمل” : بطل.

لغام

[ل غ م]. “لغام الإبل” : زبد أفواهها.

لغة

ج: لغات. [ل غ و]. 1.: ما يتكلمه الإنسان من أصوات يعبر بها عن أغراضه. أ. “اللغة العربية هي لغة الضاد”: ما يتكلمه العرب. ب.”اللغة الفصحى” : لغة الأدب والكتابة. ج. “يتقن لغات أجنبية” : هو متعدد اللغات، يعرف كلام الأجنبي. “اللغة الآرامية لغة ميتة، والعربية لغة حية”. د.”اللغة العامية” : الكلام العامي الدارج. 2.”لغة الأم” : الكلام الذي يتكلمه الطفل منذ طفولته. 3.”كتب اللغة” : معاجمها أوما يمس تراكيبها وقضاياها. 4.”علماء اللغة” : العارفون بأسرار الكلام. “أهل اللغة”. 5.”لغة الآلة” : لغة جاهزة التنفيذ بواسطة وحدة مركزية لآلة المعلوماتية، حيث إن كل التعليمات الصادرة إليها يتم التعبير عنها برمز مزدوج.

لغد

[ل غ د]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). لغدت، ألغد، الغد، مص. لغد. 1.”لغد الولد” : أصاب لغده. 2.”لغده عن حاجته” : منعه، حبسه. 3.”لغد أذنه” : مدها لتستقيم.

لغد

ج: ألغاد. [ل غ د]. 1. : لحمة بين الحنك وصفحة العنق. 2.”سبني حتى أحمى لغده” : إذا احمر غضبا.

لغدود

ج: لغاديد. [ل غ د]. ن. لغد.

لغز

[ل غ ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). لغزت، ألغز، الغز، مص. لغز. 1.”لغز في كلامه” : لم يبينه، كان غامضا فيه، مال به عن وجهه. “لغز الحديث” ” يجمجم الكلام ويواريه ويلغز ويرمز”. (أمين الريحاني). 2.”لغز اليربوع أجحاره” : حفرها ملتوية مشكلة على سالكها.

لغز

ج: ألغاز. [ل غ ز]. 1.”لغز الكلام” : ما غمض منه واحتوى على مشكل. 2.”لغز حكاية” : عقدتها التي تتضمن مشكلا. “إنه لغز عسير الحل”.

لغط

[ل غ ط]. (ف: ثلا. لازم). لغط، يلغط، مص. لغط. “لغط الجمهور” : صوت أصواتا مختلطة غير واضحة، مبهمة.

لغط

[ل غ ط]. (مص. لغط). “كثر اللغط في السوق” : اختلاط الأصوات وعدم وضوحها.

لغط

[ل غ ط]. (ف: ربا. لازم). لغطت، ألغط، مص. تلغيط. “لغط الجمهور” : صوت أصواتا مختلطة مبهمة وغير مفهومة.

لغم

[ل غ م]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). لغمت، ألغم، لغم، مص. تلغيم. 1.”لغمه بالطيب” : جعله على ملاغمه. 2.”لغم الجيش حدود البلاد” : لغمها، أخفى في أراضيها الألغام.

لغم

[ل غ م]. (ف: ثلا. لازمتع). لغمت، ألغم، الغم، مص. لغم. 1.”لغم الجمل لغامه” : رمى به. 2.”لغم الرجل”: أخبر صاحبه بشيء لا عن يقين أو ثقة. 3.”لغم المتحدث” : تكلم بكلام خفي. 4.”لغم المرأة” : قبل ملغمها، أي الفم والأنف وما حولهما. 5.”لغم الحدود أو البحر” : لغمها، أخفى فيه الألغام.

لغم

ج: ألغام. “وضعوا لغما على الحدود” : أي مادة متفجرة تختلف أحجامها، توضع في حفرة أو وسط حجر أو في البحر، تنفجر بمجرد اصطدام أجسام بها، أو إرسال شرارة كهربائية عليها.

لغو

[ل غ و]. (مص. لغا). “لا يتوقف عن اللغو” : عن الكلام الذي لا فائدة منه. “خلدوا إلى الراحة بعد أن ملوا لغوهم الذي لا طائلة تحته” “إن الحياة لغو إذا لم تغذ بنبل الأدب”.

لغوي، ة

[ل غ و]. (منسوب إلى اللغة). 1.” لغوي من أهل اللغة” : العالم باللغة، اللساني. 2.”قاعدة لغوية” : حسب ما يفرضه نطق اللغة وسلامتها.

لغي

[ل غ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).لغيت، ألغى، مص. لغى. 1.” لغي في قوله” : أخطأ وقال باطلا، تكلم بلا روية. 2.”لغيت الطير بأصواتها” : نغمت.

معنى لغا، معنى لغا، معنى لغام، معنى لغة، معنى لغد، معنى لغد، معنى لغدود، معنى لغز، معنى لغز، معنى لغط، معنى لغط، معنى لغط، معنى لغم، معنى لغم، معنى لغم، معنى لغو، معنى لغوي، معنى لغي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)