معجم الغني – باب الكاف – فصل كمـ (من غير تشكيل)

كم

: 1. الاستفهامية يسأل بها عن العدد ويكون الاسم بعدها مفردا منصوبا على التمييز: أ.”كم كتابا قرأت”: “كم” : في محل نصب على أنها مفعول به. ب.”بكم درهما اشتريت المعطف” : “كم” : في محل جر بالباء و”درهما” تمييز. ج. “كم درهما ثمن المعطف” : “كم” : في محل رفع على أنها خبر المبتدإ المؤخر “ثمن”. 2.كم الخبرية: اسم كناية مبني يأتي مضافا إلى المفرد النكرة يدل على العدد الكثير. أ. “كم كتاب عندك !” : “كتاب” مجرور بمن مضمرة. ب. “بكم عيد احتفلنا”. “كم” : في محل جر بالباء و”عيد” مضاف إليه مجرور وهو تمييز “كم” الخبرية.

كمء

ج: كمأة، أكمؤ. [ك م أ]. (نب). : نبات من فصيلة الكمئيات، يشبه البطاطا إلا أنه رخو، يؤكل نيئا ومطبوخا. (الكمأة اسم للجمع أو هي للواحد، والكمء للجمع أو هي تكون واحدة وجمعا).

كمأ

[ك م أ]. (ف: ثلا. متعد). كمأت، أكمأ، اكمأ، مص. كمء. “كمأ ضيفه” : أطعمه الكمء.

كمئ

[ك م أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) . كمئ، يكمأ، مص. كمأ. 1.”كمئت يده أو رجله من البرد أو العمل” : تشققت، فصارت كالكمأة. 2.”كمئ عن الأخبار”: جهلها، غبي عنها ولم يفطن لها.

كمئيات

[ك م أ]. : فصيلة نباتية، أنواعها عديدة، تنبت تحت الأرض.

كماد، كمادة

ج: ات. [ك م د]. 1.”احتاج إلى كماد أعضائه” : تسخينها بقطع من القماش أو نحوه. 2.”وضع الكماد على ظهره” : قطعة من القماش تبلل في الماء الساخن وتوضع على موضع الألم في الجسم.

كمال

[ك م ل]. (مص. كمل، كمل، كمل). 1.”كمال الجسم” : تمامه، حسنه، قوامه الحسن. “صفات الكمال”. 2.”أدى عمله على وجه الكمال” : على أحسن وجه. 3.”له كمال الشيء” : أي كله.

كماليات

جمع كمالي. [ك م ل]. : الأثاث والمتاع الذي يزيد عن حاجة الإنسان وضرورياته.

كمام، كمامة

ج: كمائم، كمامات. [ك م م]. 1.”يضع الكمام في فم الكلب” : ما يكم به فم الكلب أو غيره من الحيوان لئلا يعض أو يأكل. 2.”كمامة العامل” : ما يضعه العامل أو الجندي على وجهه اتقاء الغازات السامة. 3.”كمامة الزهرة” : غطاؤها، غلافها.

كمان

(مو). : آلة من الفصيلة الوترية، وهي منحدرة من الرباب،مكونة من صندوق خشبي تشد عليه أربعة أوتار يمر فوقها قوس، الكمنجة. “عازف الكمان”.

كمت

[ك م ت]. (ف: ثلا. متعد). كمتت، أكمت، اكمت، مص. كمت. “كمت غيظه” : أخفاه، ستره.

كمت

[ك م ت]. (ف: ثلا. لازم). كمت، يكمت، مص. كماتة، كمتة. “كمت الغرس” : كان لونه بين الأحمر والأسود.

كمد

[ك م د]. (مص. كمد). “يعيش في كمد وغم”: في حزن شديد.

كمد

[ك م د]. (ف: ثلا. متعد). كمدت، أكمد، اكمد، مص. كمد، كمود. 1.”كمد الثوب” : دقه. 2.”كمد المريض” : وضع له كمادا على موضع الجرح.

كمد

[ك م د]. (ف: ثلا. لازم). كمد، يكمد، مص. كمد. “كمد لونه” : تغير، ذهب صفاؤه.

كمد

[ك م د]. (ف: ثلا. لازم). كمدت، أكمد، مص. كمد. 1.”كمد الثوب” : بلي، تغير لونه. 2.”كمد الشاب” : حزن حزنا شديدا. 3.”كمد الرجل” : كتم حزنه.

كمد

ن. كمد.

كمش

[ك م ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كمش، يكمش، مص. كمش. 1.”كمشه بالسيف” : بتر أعضاءه بترا. 2.”كمش الزاد” : فني. 3.”كمشه من عنقه” : لواه بيده من عنقه. “لا ندع الفرصة للسلطة لتكمشنا كما تكمش أفراخ الدجاج”.

كمش

[ك م ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) . كمشت، أكمش، اكمش، مص. كماشة. 1.”كمش السائر في السير” : أسرع فيه وجد. 2.”كمش البطل” : شجع. 3.”كمشت المرأة” : صغر ثديها. 4.”كمشت الخصية” : قصرت.

كمش

[ك م ش]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف) . كمشت، أكمش، اكمش، مص. كمش. “كمش في أمره” : عزم، جد، أسرع فيه.

كمكم

[ك م ك م]. (ف: ربا. متعد). كمكمت، أكمكم، كمكم، مص. كمكمة. “كمكم الشيء” : أخفاه، ستره.

كمل

[ك م ل]. (لا يثنى ولا يجمع). “أنجز عمله كملا” : كاملا، وافيا. “أعطاه حقه كملا”.

كمل

[ك م ل]. (ف: ثلا. لازم). كمل، يكمل، مص. كمال، كمول. “كمل العمل على أحسن وجه” : تم إنجازه.

كمل

[ك م ل]. (ف: ثلا. لازم). كملت، أكمل، مص. كمال. “كمل الرجل أو العمل” : ثبتت فيه صفات الكمال، تم. “متى عمت المعارف كملت الأخلاق”. (محمد عبده).

كم

[ك م م]. “الكيف والكم” : مقدار الشيء.

كم

[ك م م]. (ف: ثلا. متعد). كممت، أكم، كم، مص. كم. 1.”كم الإناء” : غطاه وستره. 2.”كم الدن”: شد رأسه. 3.”كم الشهادة” : أخفاها. 4.”كم البعير” : جعل على فيه الكمام.

كم

[ك م م]. (ف: ثلا. لازم). كم، يكم، مص. كم، كموم. “كم الناس” : اجتمعوا.

كم

ج: أكمام. [ك م م]. “كم القميص” : مدخل اليد ومخرجها منه.

كم

ج: أكمة، أكمام. “كم الزهرة” : غلافها الذي يحيط بها ثم ينشق عنها. “كم الثمرة”.

كماء

[ك م أ]. : بائع الكمأة أو من يجنيها.

كماشة

[ك م ش]. : أداة من حديد كالملقط لنزع المسامير وغيرها.

كمت

[ك م ت]. (ف: ربا. متعد). كمتت، أكمت، كمت، مص. تكميت. “كمت الثوب” : صبغه بلون أحمر يخالطه سواد.

كمة

[ك م م]. 1.”كمة الإناء” : كل ما تغطي به شيئا وألبسته إياه فصار له كالغلاف. 2.”التقيت به وعلى رأسه كمة” : القلنسوة المدورة تغطي الرأس.

كمثرى

(نب). : إجاص. ن. إجاص.

كمد

[ك م د]. (ف: ربا. متعد). كمدت، أكمد، كمد، مص. تكميد. “كمد أعضاءه” : سخنها بوضع الكمادة عليها، أكمدها.

كمش

[ك م ش]. (ف: ربا. متعد). كمشت، أكمش، كمش، مص. تكميش. 1.”كمش الحادي الإبل” : جد في السوق. 2.”كمش رفيقه” : أعجله. 3.”كمش ذيله”: شمره.

كمل

[ك م ل]. (ف: ربا. متعد). كملت، أكمل، كمل، مص. تكميل. “كمل عمله” : أتمه، أكمله.

كمم

[ك م م]. (ف: ربا. لازمتع). كممت، أكمم، كمم، مص. تكميم. 1.”كممت النخلة” : أخرجت كمامها، أكمت. 2.”كمم النخلة” : غطاها لترطب. 3.”كمم فم الحيوان” : سده بالكمامة. 4.”كمم القميص” : جعل له كمين، أكم.

كمون، ة

(نب). 1. : نبات من فصيلة الخيميات،بزوره من الأبازير، ويستعمل تابلا، كما يستعمل في مجال الصيدلة. 2.”الكمون الحلو” : الآنيسون.

كمي، ة

[ك م م]. (منسوب إلى الكم). “كمية من الفواكه” : مقدار منها.

كمن

[ك م ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كمنت، أكمن، اكمن، مص. كمون. 1.”كمن عن الأنظار”: اختفى، توارى. 2.”كمن غيظه” : أخفاه، كبحه. 3.”كمن له في المنعطف” : استخفى في مكمن لا يفطن له. 4.”كمن حقد في تصرفه” : وجد. “أرى خطورة تكمن في موقفه”. 5.”كمن الجهد في عمله” : تمثل. “كل الصعوبة تكمن في هذا” “تكمن قيمة العمل في مردوديته”.

كمن

[ك م ن]. (ف: ثلا. لازم). كمنت، أكمن، مص. كمون، كمنة. 1.”كمن الرجل” : توارى، اختفى. 2.”كمنت عينه” : أظلمت من داء الكمنة.

كمن

[ك م ن]. ن. كمن.

كمنة

[ك م ن]. (مص. كمن). أصابت الكمنة عينه” : مرض يصيب العين من جراء ضعف في العصب البصري أو الشبكية أو المخ فيحدث ظلمة في البصر دون تغير ظاهر في شكل العين.

كمنجة

(مو). كمان. ن. كمان.

كمون

[ك م ن]. (مص. كمن). “في كمون عن الأنظار” : في اختفاء وتوار…

كمى

[ك م ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف) . كميت، أكمي، اكم، مص. كمي. 1.”كمى إليه” : تقدم. 2.”كمى نفسه” : سترها بالدرع والخوذة. 3.”كمى الشهادة” : كتمها. 4.”كمى صاحبه ما في ضميره” :أخفى، ستره عنه.

كميت

ج: كمت (مذ، مؤ). “فرس كميت” : أي لونه بين الأسود والأحمر. 2. : اسم علم اشتهر به شاعر من العصر الأموي عرف بمدح بني هاشم.

كميل

ج: كملاء. [ك م ل]. (صيغة فعيل). “ولد كميل” : كامل.

كمين

ج: كمناء. [ك م ن]. 1.”نصبوا كمينا للعدو”: أي مكمنا للاختفاء والتربص، الشرك، المصيدة، الفخ.

معنى كم، معنى كمء، معنى كمأ، معنى كمئ، معنى كمئيات، معنى كماد، معنى كمادة، معنى كمال، معنى كماليات، معنى كمام، معنى كمامة، معنى كمان، معنى كمت، معنى كمت، معنى كمد، معنى كمد، معنى كمد، معنى كمد، معنى كمد، معنى كمش، معنى كمش، معنى كمش، معنى كمكم، معنى كمل، معنى كمل، معنى كمل، معنى كم، معنى كم، معنى كم، معنى كم، معنى كم، معنى كماء، معنى كماشة، معنى كمت، معنى كمة، معنى كمثرى، معنى كمد، معنى كمش، معنى كمل، معنى كمم، معنى كمون، معنى كمي، معنى كمن، معنى كمن، معنى كمن، معنى كمنة، معنى كمنجة، معنى كمون، معنى كمى، معنى كميت، معنى كميل، معنى كمين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)