معجم الغني – باب الكاف – فصل كشـ (من غير تشكيل)

كشتبان

ج: كشاتبين. : قمع الخياط يغطي به طرف أصبعه ليقيه وخز الإبرة.

كشح

[ك ش ح]. (مص. كشح). “أصيب بالكشح”: داء يصيب الجنب، الكشح.

كشح

[ك ش ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م.بحرف). كشحت، أكشح، اكشح، مص. كشح. 1.”كشح البيت” : كنسه، كسحه. 2.”كشح الولد” : أصابه في خصره، في كشحه. 3.”كشح المهاجرين” : طردهم، فرقهم. 4.”كشح له بالعداوة” : عاداه، حقد عليه. 5.”كشح العود” : قشره. 6.”كشح البعير” : رسمه بالنار في كشحه. 7.”كشح عن الماء” : ذهب عنه. 8.”كشح الطائر” : رجع عن الماء مسرعا.

كشح

[ك ش ح]. (ف: ثلا. لازم). كشح، يكشح، مص. كشح. “كشح الولد” : شكا كشحه.

كشح

ج: كشوح. [ك ش ح]. (مص. كشح). 1.”كشح الإنسان” : الجزء الجانبي من جسمه ما بين الضلوع والخاصرة. 2.”أشاح بكشحه” : ولى ظهره، جانبه، أي أعرض. 3.”طوى كشحه على الأمر” : أضمره وستره.

كشر

[ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). كشر، يكشر، مص. كشر. 1.”كشر عن أسنانه”: كشف عنها وأبداها في حالة الضحك أو الغضب. 2.”كشر الأسد عن أنيابه” : هر عند الوثوب. 3.”كشر له” : هدده. 4.”كشر إليه في لطف” : ابتسم.

كشر

[ك ش ر]. (ف: ثلا. لازم). كشر، يكشر،مص. كشر. “كشر اللص” : هرب.

كش

[ك ش ش]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف). كششت، أكش، مص. كشيش. 1.”كشت الحية” : صاتت من جلدها. 2.”كشت البقرة” : صاحت. 3.”كش الثوب بعد الغسل” : نقص طوله، ضاق. 4.”كش الولد من الحيوان” : هابه، انقبض منه.

كشاف

ج: كشافة. [ك ش ف]. 1.”شيخ كشاف” : كثير الكشف. 2.”ولد كشاف” : المنضوي تحت لواء الكشفية. 3.”كشاف السيارة” : مصباح قوي الضوء في مقدمة السيارة. ج: كشافات.

كشح

[ك ش ح]. (ف: ربا. متعد). كشحت، أكشح، كشح، مص. تكشيح. 1.”كشح العود” : قشره. 2.”كشح كشحه” : كواه بالنار.

كشر

[ك ش ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). كشرت، أكشر، كشر، مص. تكشير. 1.”كشر عن أسنانه”: كشف عنها وأبداها في حالة الضحك أو الغضب، كشر. “كشر لنا عن أنيابه” “كشر في وجهه”.

كشف

[ك ش ف]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). كشفت، أكشف،كشف، مص. تكشيف. 1.”كشف الحقيقة” : كشفها، أظهرها، أبانها. 2.”كشفه عن حقيقة الأمر” : أكرهه على إظهارها.

كشط

[ك ش ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). كشطت، أكشط، اكشط، مص. كشط. 1.”كشط الجلد عن الذبيحة” : أزاله عنها. 2.”كشط الحرف” : محاه، مسحه.

كشف

[ك ش ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كشفت، أكشف، اكشف، مص. كشف. 1.”كشف الحقيقة” : أظهرها، أبان عنها ما يواريها. 2.”كشف أسراره” : أفشاها. 3.”كشف القناع عن وجهه” : رفعه عن وجهه، أي انكشف على حقيقته. 4.”كشف الله غمه” : أزاله.الدخان آية 12 ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون (قرآن). 5.”كشف عما في قلبه” : أظهر ما فيه من حب أو حقد. 6.”لم يكشف بعد عن كل أوراقه” : لم يظهر كل ما عنده. 7.”كشف عليه الطبيب” : فحصه ليتعرف علته وحالته الصحية.

كشف

[ك ش ف]. (مص. كشف). 1.”أظهر الكشف حقائق جديدة” : البحث، الاستحقاق، الاستطلاع. 2.”تقدم للكشف الطبي” : للفحص. 3.”قدم له كشفا بالحساب” : أي قائمة مفصلة بالحساب. 4.”كان مرغما للكشف عن السر” : لإظهاره، لإبلاغه.

كشفية

[ك ش ف]. (مص. صناعي). : حركة تهذيبية عالمية أنشأها الإنجليزي بادن باول سنة 1909، تهدف إلى تكوين الشخصية بالاعتماد على النفس وترسيخ روح التعاون والتآخي، وتعتمد على الرحل والعيش في المخيمات.

كشك

ج: أكشاك. 1.”كشك الجرائد والمجلات” : دكان صغير من الخشب أو القصدير ونحوه منعزل في زاوية من الشارع، أو وسط ساحة لبيع الجرائد، جوسق. “كشك السجائر”. 2.”كشك الحارس” : المكان المنعزل عن البناء، يراقب منه الحارس… 3.”كشك الكلب” : كوخ من خشب لإيواء الكلاب.

كشكول

ج: كشاكيل. “كشكول المتسول” : وعاء يجمع فيه ما يتصدق به عليه.

معنى كشتبان، معنى كشح، معنى كشح، معنى كشح، معنى كشح، معنى كشر، معنى كشر، معنى كش، معنى كشاف، معنى كشح، معنى كشر، معنى كشف، معنى كشط، معنى كشف، معنى كشف، معنى كشفية، معنى كشك، معنى كشكول.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)