معجم الغني – باب الكاف – فصل كر (من غير تشكيل)

كرا

[ك ر و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كروت، أكرو، اكر، مص. كرو. 1.”كرا الأرض” : حفرها. 2.”كرا الولد” : لعب بالكرة. 3.”كرا الكرة وبها” : لعب بها وضربها لترتفع.

كراء

[ك ر ي]. “كراء البيت” : إيجاره. “ثمن الكراء”.

كرازة

: الوعظ بالتعاليم المسيحية والتبشير بها.

كراع

ج: أكرع، أكارع. (تش). 1.”كراع الإنسان”: مادون الركبة إلى الكعب. 2.”كراع البقر أو الغنم…” : مستدق الساق العاري من اللحم.

كراعي

[ك ر ع]. : بائع الأكارع.

كرامة

ج: ـات. [ك ر م]. (مص. كرم). 1.”يصون كرامته عن كل ما يدنسها” : شرفه، عزة نفسه. “يحتفظ بكرامته ويعتز بشخصيته”. 2.”ولي صالح يأتي بالكرامات” : كل أمر خارق للعادة يأتي به الولي الصالح المتعبد.

كراهة

[ك ر هـ]. (مص. كره،كره). “عبر عن كراهته لما بدر منه من أفعال سيئة” : عن مقته وغضبه.

كراهية

[ك ر هـ]. (مص. كره،كره). “لا أعرف لماذا يكن له الكراهية” : الحقد، المقت، الغضب.

كرب

[ك ر ب]. (ف: ثلا. متعد). كربت، أكرب، مص. كرب. 1.”كربه الغم والهم” : اشتدا عليه، أثقلا عليه. 2.”كربته المشاكل” : صعبت عليه. 3.”كرب أن يفوز بالجائزة” : كاد، وهو هنا من أفعال المقاربة.

كرب

[ك ر ب]. (ف: ثلا. متعد). كربت، أكرب، اكرب، مص. كرب، كراب. 1.”كرب الأرض” : قلبها، حرثها. 2.”كرب الدلو” : جعل لها كربا، أي حبلا يشد في وسط خشبة الدلو.

كرب

ج: كروب. [ك ر ب].(مص. كرب). “اشتد به الكرب” : الحزن الشديد، المشقة.الصافات آية 76ونجيناه وأهله من الكرب العظيم (قرآن).

كرباج

ج: كرابيج. “ساطه بالكرباج” : بالسوط الذي يضرب به.

كربة

ج: كرب. “كانت كربته شديدة” : حزنه، كآبته. “فرج الله كربته”.

كربون

(كيما). : جسم بسيط وزنه الذري: 12,01. عنصر أساسي في تكوين الفحم، وتشكل مركباته الجزء الرئيس في جميع المواد العضوية ونتائج تفككها، ويدخل في تركيب كثير من السبائك، قابل للاشتعال.

كربونات

(كيما). : مسحوق أبيض أملاح حمض الكربونيك وهي على نوعين: كربونات عادية وكربونات حمضية، أي مركبة من الحامض الفحمي مع جسم آخر.

كرة

ج: كرات. [ك و ر].:كل جسم مستدير. 1.”يلعب بالكرة” : جسم من مطاط أو جلد يستعمل في الألعاب الرياضية. 2.”الكرة الأرضية”(جغ) : تطلق على صفة الأرض، لأنها جسم مستدير.

كرة المضرب

(ريا). : لعبة رياضية، يتبارى فيها لاعبان أوأربعة لاعبين في ملعب في وسطه شبكة (ن. الرسم)، يوجه كل واحد من اللاعبين كرة صغيرة لتقع وراء الشبكة، وعلى اللاعب الآخر أن يردها دون أن تسقط في مساحته.

كرة الماء

(ريا). : لعبة رياضية تجمع أربعة عشر لاعبا ينقسمون بالتساوي، يلعبون بالكرة في الماء، وكل لاعب يحاول إدخال الكرة في مرمى خصمه.

كرة القدم

(ريا). : لعبة رياضية تجمع 22 لاعبا ينقسمون إلى فريقين بالتساوي في ملعب (ن. الرسم). كل فريق يعمل على إدخال الكرة في شبكة الفريق الآخر بالقدم، أو بالرأس دون أن تمسها الأيدي، وحارس المرمى هو الذي له الحق في أن يتصدى للكرة بيديه. تجري المباراة خلال شوطين وكل شوط يستغرق 45 دقيقة، ويدير المباراة حكم الوسط وحكما الشرط.

كرة العصا

(ريا). : لعبة رياضية تلعب بعصا وهي نوعان: أ.:كرة العصا على العشب، وهي تجمع اثنين وعشرين لاعبا ينقسمون بالتساوي، يلعبون بكرة مكسوة بالجلد، وكل لاعب يحاول أن يرمي بها بالعصا إلى مرمى خصمه. ب.: كرة العصا على الجليد، وهي من أصل كندي تجمع اثني عشر لاعبا ينقسمون بالتساوي في ملعب المزلقة وتلعب بواسطة رمية. (ن. الرسم).

كرة الطائرة

(ريا).: لعبة رياضية، تجمع اثني عشر لاعبا ينقسمون إلى فريقين بالتساوي، وكل لاعب يحاول أن يقذف بالكرة بيده فوق شبكة عالية دون أن تقع الكرة على الأرض. (ن. الرسم).

كرة السلة

(ريا). : لعبة رياضية، تجمع عشرة لاعبين ينقسمون إلى فريقين بالتساوي في ملعب (ن الرسم)، توجد في وسط طرفيه شبكتان معلقتان تشدهما دائرتان حديديتان (سلتان) لإدخال الكرة بهما، وهذا هدف كل لاعب.

كرة اليد

(ريا). : لعبة رياضية تجمع أربعة عشر لاعبا ينقسمون بالتساوي، يلعبون بكرة مستطيلة وباليد فقط. (ن الرسم).

كردينال

ج: كرادلة.: أحد أحبار الكنيسة الكاثوليكية، الذين يؤلفون الجمع المقدس، وبعد موت البابا يجتمعون لانتخاب البابا الجديد .

كر

[ك ر ر]. (مص. كر). 1.”كر الأيام” : تداولها. “على كر الأيام” : مداها. 2.”الكر والفر” : الهجوم والتراجع في القتال. “الحرب كر وفر”. 3.”كر النخيل”: حبل من ليف يصعد به إلى النخلة. 4.”كر السفينة” : حبل شراعها.

كر

[ك ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كررت، أكر، كر، مص. كرور، كر. 1.”كر على العدو” : حمل عليه وهجم، انقض. 2.”كر عليه السؤال” : أعاده. 3.”كر عنه” : رجع.

كر

[ك ر ر]. (ف: ثلا. لازم). كر، يكر، مص. كرور. 1.”كر الفارس” : رجع. 2.”كر النهار والليل”: عادا مرة بعد أخرى.

كر

[ك ر ر]. (ف: ثلا. لازم). كر، يكر،مص. كرير. “كر الرجل” : انبعث من صدره صوت مثل صوت المختنق.

كراث، ة

(نب). : بقل زراعي من فصيلة الزنبقيات، طويل أبيض الرأس، شبيه بالبصل، أخضر الأوراق، تؤكل سوقه مطبوخة.

كراس، ة

ج: كراريس، كراسات. 1.”يسجل أفكاره في كراس” : في دفتر، أي في مجموع أوراق. 2.”كراسة من كتاب” : الجزء من الكتاب، ملزمة، فصلة، مستلة.

كراكة

[ك ر ك]. : آلة تجمع ما يرسب من رمل وطين في القنوات.

كرة

ج: ات. [ك ر ر]. (المرة من كر). “كرة أخرى” : حملة أخرى. “كرة بعد كرة” “أعدت إليه الكرة في شيء من الرفق والاستعطاف”. (توفيق الحكيم).

كرر

[ك ر ر].(ف: ربا متعد). كررت، أكرر، كرر، مص. تكرير. 1.”كررسؤاله مرتين” : أعاده مرة أولى وثانية. 2.”يكرر أفكاره” : يعيدها مرارا وتكرارا. 3.”كرر النفط” : قام بتصفيته وتنقيته.

كرز

[ك ر ز]. (ف: ربا. متعد). كرزت، أكرز، كرز، مص. تكريز. “كرز الصقر” : خاط عينيه وأطعمه حتى يذل.

كرز

[ك ر ز]. (ف: مبني للمجهول). “كرز الصقر”: سقط ريشه.

كرس

[ك ر س]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). كرست، أكرس، كرس، مص. تكريس. 1.”كرس البناء” : أسسه. 2.”كرس له وقتا كافيا” : خصص له… 3″كرس حياته لخدمة بلاده” : أوقفها لـ…

كرش

[ك ر ش]. (ف: ربا. لازمتع). كرشت، أكرش، كرش، مص. تكريش. 1.”كرش الولد” : قطب جبينه. 2.”كرش الطباخ” : عمل المكرشة. 3.”كرش اللحم”: طبخه في الكرش.

كرم

[ك ر م]. (ف: ربا. لازمتع). كرمت، أكرم، كرم، مص. تكريم، تكرمة. 1.”كرم الرجل” : عظمه، أكرمه، فضله. 2.”كرم الله وجهه” : شرفه، نزهه. 3.”كرم السحاب” : جاد بمطره. 4.”كرم المطر” : كثر ماؤه.

كره

[ك ر هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). كرهت، أكره، كره، مص. تكريه. “كرهه في الخمر” : جعله يمقتها ويبغضها.”كره إليه الفساد”الحجرات آية 7 وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان (قرآن).

كرز، ة

(نب). : شجر من فصيلة الورديات، يعطي ثمارا كالخوخ لكنه أصغر منه، أحمر اللون، يؤكل طريا ويتخذ في تحضير بعض المشروبات. 2.”كرز الطيور”: جنس شجر من فصيلة الورديات يعطي ثمارا تشبه التوت، وردية اللون أو سوداء.

كرز

[ك ر ز]. (ف: ثلا. لازم). كرز، يكرز، مص. كرز. “كرز الراهب” : بشر بالتعاليم المسيحية كما هي في الإنجيل ووعظ بها.

كرز

[ك ر ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). كرزت، أكرز، اكرز، مص. كروز. 1.”كرز الهارب” : اختبأ في كهف أو غيره. 2.”كرز إليه” : التجأ، مال إليه.

كرز

ج: أكراز. [ك ر ز]. 1.”كرز الراعي” : وعاء من صوف أو شعر يضع فيه الراعي حاجاته. 2. : كيس من صوف أو ثوب. 3.”كرز التلميذ” : مقلمته التي يضع فيها أقلامه.

كرسي

ج: كراسي. 1.”جلس على الكرسي” : ما يقعد عليه. 2.”استلقى على الكرسي” : السرير. 3.”تربع على كرسي الملك” : على العرش. 4.”كرسي الأسقف” : مركز إقامته. 5.”الكرسي الرسولي” : مركز أعمال البابا. 6.”آية الكرسي” : الآية 255 من سورة البقرة.

كرش، كرش

ج: كروش. [ك ر ش].: معدة كل حيوان ذي ظلف أو خف أو مجتر، وهو بمنزلة المعدة للإنسان.

كرش

[ك ر ش]. (ف: ثلا. لازم). كرش، يكرش ، مص. كرش. 1.”كرش الجلد” : تقبض، تكمش. 2.”كرش الرجل” : كثر عياله بعد مدة.

كرش

ج: أكراش، كروش. (نب). : نبات عشبي أملس، من فصيلة السعديات، له سيقان قائمة وأصل غليظ، تصنع منه الحصر.

كرع

[ك ر ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). كرعت، أكرع، اكرع، مص. كرع، كروع. 1.”كرع في الماء” : مد عنقه وتناول الماء بفمه من موضعه من غير أن يشربه بكفيه أو بإناء. 2.”كرع من مناهل العلم” : تعلم برغبة زائدة وشغف.

كرع

[ك ر ع]. (ف: ثلا. متعد). كرع، يكرع، مص. كرع. “كرع الحيوان” : رماه فأصاب كراعه.

كرع

[ك ر ع]. (ف: ثلا. لازم). كرع، يكرع، مص. كرع. 1.”كرع الولد” : شكا كراعه. 2.”كرعت الساق” : دق مقدمها.

كرفس

(نب).: بقل من فصيلة الخيميات، له درنات غليظة، يؤكل نيئا ومطبوخا.

كركدن

(حو). : حيوان من رتبة وترية الأظلاف، ضخم الجثة، قصير القوائم، غليظ الجلد، يتميز بقرنه الكبير في منتصف رأسه، ولبعض أنواعه قرنان، الواحد فوق الآخر، ويسمى أيضا وحيد القرن.

كركر

[ك ر ك ر]. (ف: ثلا. لازمتع). كركرت، أكركر،كركر، مص. كركرة. 1.”كركر الطاحونة” : أدار رحاها. 2.”كركر الحب” : طحنه. 3.”كركر الرجل” : استغرق في الضحك، قهقه إلى حد الإغراب. “كركر في الضحك”. 4.”كركر بالدجاجة” : صاح بها. 5.”كركر ولده عن كذا” : دفعه، رده. 6.”كركرت الريح السحاب” : جمعته بعد تفرق وضمته.

كركرة

[ك ر ك ر]. (مص. كركر). 1.”كركرة الرحى” : قرقرتها. 2.”أحدث بضحكه كركرة” : صوتا عاليا، ضجيجا.

كركوز

ج: كراكيز. : الدمى المتحركة التي تستخدم في التمثيل والمشاهد المسرحية الخاصة بالأطفال.

كركي

ج: كراكي. (حو). : طائر من طويلات الساق، من الطيور المائية وهو كبير أغبر، له عنق طويل، أبتر الذنب، قليل اللحم.

كرم

[ك ر م]. (مص. كرم). 1.”عرف العرب بالكرم”: بالجود، بالسخاء. 2.”كرم الأخلاق” : نبله، سمو النفس.

كرم

[ك ر م]. (ف: ثلا. متعد). كرمت، أكرم، اكرم، مص. كرم. 1.”كرم جاره” : غلبه في الكرم. 2.”كارمه فكرمه” : فاخره في الكرم فغلبه فيه.

كرم

[ك ر م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). كرمت، أكرم، مص. كرم، كرامة. 1.”كرم الجوهر” : كان نفيسا، ثمينا. 2.”كرم الرجل” : جاد، كان جوادا، كريما. 3.”كرم الشيخ” : نبل، عز. 4.”كرم علينا” : أعطى عن طيب خاطر وجاد علينا. 5.”كرم السحاب” : جاء بالمطر الغزير. 6.”كرمت الأرض” : زكا نباتها.

كرم

ج: كروم. (نب). : شجيرة من فصيلة الكرميات، تزرع منذ القدم، تعطي عناقيد العنب، وهو يؤكل فاكهة ويجفف ليصنع منه الزبيب، وعصيره يخمر ويصير خمرا. 2.”الكرم البري” : شجيرة معرشة لها أغصان طويلة متفرعة تلتصق بالجدران وأعواد القصب المهيأة لهذا الغرض، يطلق عليها الدالية، وتصير أوراقها محمرة في فصل الخريف. 3.”ابنة الكرم” : الخمر.يا ابنة الكرم أصبحينا … … ما الذي تنتظرينا(أبو نواس).

كرم

[ك ر م]. “افعل ذلك وكرما لك” : أي وكرامة لك. “نعم وحبا وكرما”.

كرمة

  1. : الكرم للعنب، وهي أخص منه. 2.”بنت الكرمة” : ابنة الكرم، الخمرة.

كرميات

: فصيلة نباتية من ذوات الفلقتين، أجناسها وأنواعها عديدة، منها الكرمة.

كرنب

(نب). : نبات من فصيلة الصليبيات، تتجمع أوراقه وتلتف حول بعضها حيث تبقى بيضاء أو حمراء. تؤكل نيئة أو مطبوخة، ويعرف بالملفوف أو المكور.

كرنبية

(طخ). : طعام يعمل من الكرنب.

كره

[ك ر هـ]. (ف: ثلا. لازم). كره، يكره ، مص. كراهة، كراهية. “كره المنظر أو الأمر” : قبح.

كره

[ك ر هـ]. (صيغة فعل). “وجه كره”: قبيح،كريه، ما لا تحتمله النفس.

كره

[ك ر هـ]. (ف: ثلا. متعد). كره، يكره، مص. كراهية، كراهة، كره. “كره سوء سلوكه” : مقته.الصف آية 8والله متم نوره ولو كره الكافرون (قرآن) “يكرهه كرها شديدا”.

كره

[ك ر هـ]. 1.”على كره منه” : على الرغم منه، أي ما فعله أكره عليه. 2.”عمل كره” : مكروه. الأحقاف آية 15حملته أمه كرها ووضعته كرها (قرآن).

كره

[ك ر هـ]. (مص. كره). 1.”نفذ أمرا على كره منه” : على الرغم من إرادته. 2.”عمل كره” : عمل فيه مشقة وتعب.البقرة آية 216 كتب عليكم القتال وهو كره لكم (قرآن).

كروان، ة

ج: كراوين. [ك ر و]. (حو).: طائر منفصيلة الدجاجيات، من رتبة طويلات الساق، أغبر اللون، له منقار مقوس نحوالأسفل، جميل الصوت، مهاجر، يعيش قرب الأنهر والشواطئ.

كروم

(كيما). : معدن رمادي اللون فولاذي، صلب، صعب الانصهار، ثقله النوعي من 6 إلى 6,8. وزنه الذري 52,01، يستعمل لطلاء بعض المعادن لإكسابها صلابة، يستعمل مع مركباته في صناعة الزجاج والخزف والصناعة الكيميائية.

كروموزوم

ج: ـات. : مادة جرمية شكلية نووية معدودة، تكون في نواة الخلية، وعدد الكروموزومات نوعي لا يتغير.

كروميت

: معدن مكون من عناصر الحديد والكروم والأكسجين، يوجد في الطبيعة على هيئة كتل تعتبر خاما للكروم.

كرونومتر

: آلة تستعمل في قياس الوقت، وتستغل بالأخص في مجال الألعاب الرياضية، لا فرق بينها وبين الساعة العادية إلا أنها تمتاز بدقة الأداء، ويمكن توقيفها خياريا.

كرويا

(نب). : نبات من فصيلة الخيميات، معطر، بذرته من التوابل، كروياء.

كروي، ة

[ك و ر]. (منسوب إلى الكرة). “كروي الشكل” : على هيئة كرة. “جسم كروي” “الأرض كروية الشكل”.

كرى

[ك ر ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). كريت، أكري، اكر، مص. كري. 1.”كرى النهر” : حفر فيه حفرة جديدة. 2.”كرى الأرض” : حفرها. 3.”كرى بالكرة”: لعب بها.

كرى

[ك ر ي]. “غالبه الكرى” : النعاس.

كري

[ك ر ي]. (ف: ثلا. لازم). كريت، أكرى ، مص. كرى. “كري الولد” : نعس، نام.

كرير

[ك ر ر]. (مص. كر). “كرير الصدر” : صوته، يصدر بسبب اختناق أو تعب أو بحة.

كريك

1.”كريك الخباز” : الخشبة التي يدفع بها الخباز الخبز داخل الفرن ويجذبه بها. 2. : أداة لنقل التراب أو الحفر الخفيف، ذات خشبة طويلة منتهية بحديدة منبسطة ومفلطحة. 3.”كريك السيارة” : آلة حديدية ترفع بها عجلة السيارة عندما يراد تبديلها أو إصلاحها.

كريم، ة

ج: كرام، كرماء، كريمات، كرائم. [ك ر م]. (صيغة فعيل). 1.”رجل كريم النفس” : صفوح، رحيم، متسامح. 2.”عرفته إنسانا كريما” : سخيا، جوادا. 3.”قول كريم” : قول مرض وجميل وذو معنى وفائدة. 4.”هو كريم الأصل والمنبت” : أصيل وشريف النسب. 5.”حجر كريم” : ثمين. 6.”يملك جوادا كريما” : جوادا من أصل أصيل. 7.”هو الله الكريم” : من أسماء الله الحسنى، أي ذو الفضل. 8.”عبد الكريم” : اسم علم مركب، “كريمة” : اسم علم للإناث. 9.”طلب الزواج من كريمته” : من ابنته.

كريه، ة

ج: ـون، ـات. [ك ر هـ]. (صيغة فعيل). 1.”وجه كريه” : قبيح. 2.”مكان كريه الرائحة” : نتن، عفن، متعفن. “كانت رائحة كريهة تنبعث من خلف الباب”. 3.”إنه رجل كريه” : حقير.

كريهة

ج: كرائه. [ك ر هـ]. 1.”يوم الكريهة” : يوم الحرب والمصيبة. 2.”ذو الكريهة” : السيف الماضي.

كري، ة

ج: أكرياء. [ك ر ي]. 1.”ولد كري” : ناعس، نائم. 2.”هو الكري” : المكتري، الأجير.

كريات

[ك ر و]. 1.”الكريات الحمر” : خلية الدم الأحمر، ويتكون داخل النقي الأحمر، تتحدد وظيفتها في نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أجزاء الجسم . 2.”الكريات البيض” : خلية الدم عديمة اللون، تقوم بوظيفة القضاء على المكروبات الموجودة في الدم .

كرية

ج: ـات. (تصغير كرة). : كرة صغيرة من حجر أو معدن أو زجاج يلعب بها الأطفال.

معنى كرا، معنى كراء، معنى كرازة، معنى كراع، معنى كراعي، معنى كرامة، معنى كراهة، معنى كراهية، معنى كرب، معنى كرب، معنى كرب، معنى كرباج، معنى كربة، معنى كربون، معنى كربونات، معنى كرة، معنى كرة، معنى المضرب، معنى كرة، معنى الماء، معنى كرة، معنى القدم، معنى كرة، معنى العصا، معنى كرة، معنى الطائرة، معنى كرة، معنى السلة، معنى كرة، معنى اليد، معنى كردينال، معنى كر، معنى كر، معنى كر، معنى كر، معنى كراث، معنى كراس، معنى كراكة، معنى كرة، معنى كرر، معنى كرز، معنى كرز، معنى كرس، معنى كرش، معنى كرم، معنى كره، معنى كرز، معنى كرز، معنى كرز، معنى كرز، معنى كرسي، معنى كرش، معنى كرش، معنى كرش، معنى كرش، معنى كرع، معنى كرع، معنى كرع، معنى كرفس، معنى كركدن، معنى كركر، معنى كركرة، معنى كركوز، معنى كركي، معنى كرم، معنى كرم، معنى كرم، معنى كرم، معنى كرم، معنى كرمة، معنى كرميات، معنى كرنب، معنى كرنبية، معنى كره، معنى كره، معنى كره، معنى كره، معنى كره، معنى كروان، معنى كروم، معنى كروموزوم، معنى كروميت، معنى كرونومتر، معنى كرويا، معنى كروي، معنى كرى، معنى كرى، معنى كري، معنى كرير، معنى كريك، معنى كريم، معنى كريه، معنى كريهة، معنى كري، معنى كريات.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)