معجم الغني – باب القاف – فصل قيـ (من غير تشكيل)

قيء

[ق ي أ]. (مص. قاء). “قيء المعدة” : ما تقذفه المعدة بسبب مرض أو تسمم أو سوء هضم. “لم يتوقف عن القيء النهار كله”.

قياد

[ق ي د]. (مص. قاد). 1.”أمسك بقياد دابته” : الحبل الذي تقاد به. 2.”عرفته رجلا سلس القياد” : أي مطواعا، يطاوع الآخرين على هواهم وحسب رغباتهم. 3.”أعطى القياد” : خضع، أطاع.

قيادة

[ق و د]. (مص. قاد). 1.”قيادة شعب” : تدبير شؤونه، ترؤسه. 2.”نجح في مهام القيادة” : مهنة القيادة. 3.”وصل إلى مقر القيادة” : المكان الذي يكون فيه القائد. 4.”القيادة العامة للجيش” : المركز الذي يستقر فيه القائد العام والضباط الكبار.

قياس

ج: أقيسة. [ق ي س]. (مص. قايس). 1.”حدد قياس طول المسافة” : مقاسها، كم تبلغ من الأمتار والكيلومترات. “بحر واسع لا حد له ولا قياس له”. (جبران خ. جبران). 2.”وجد الحذاء على قياسه” : مطابقا لمقاس رجله. 3.”قياسا على ذلك” : بالمقارنة، بالمماثلة. 4.”هذا قياس ذلك” : أي بينهما مشابهة. 5.”القياس في اللغة” : رد وزن أو صيغة إلى نظير لها.

قياسي، ة

[ق ي س]. (منسوب إلى القياس). 1.”حكم قياسي” : ما يكون بحسب القياس والمماثلة. 2.”حقق رقما قياسيا” : أعلى رقم. “أرقام قياسية”.

قيام

[ق و م]. (مص. قام). 1.”قيام الرجل” : وقوفه. “أخذها وهو لا يكاد يقوى على القيام”.(عبد الحكيم قاسم). 2.”شجعه للقيام بالواجب” : لإنجازه. “قام بذلك خير قيام”. 3.”قيام عمله هو الصدق” : قوامه. 4.”إلى قيام الساعة” : إلى يوم القيامة.

قيامة

[ق و م]. 1.”قيامة الأموات” : انبعاثهم من الموت. 2.”أقام صلاة عيد القيامة” : عيد الفصح عند المسيحيين. 3.”القيامة” : سورة من سور القرآن الكريم.القيامة آية 1لا أقسم بيوم القيامة ). قرآن). 4.”يوم القيامة” : يوم البعث من القبور.الحج آية 69 فالله يحكم بينكم يوم القيامة) قرآن). 5.”قامت قيامته” : كان في حالة غضب شديد. 6.”كنيسة القيامة” : كنيسة في بيت المقدس لها مكانة هامة عند المسيحيين.

قيثارة

ج: قياثر. (مؤ). : آلة من فصيلة العود، وترية مكونة من صندوق خشبي مسطح الوجهين، وجانباه منحنيان إلى الداخل، يشد عليه أربعة أوتار.

قيح

[ق ي ح]. (مص. قاح). “أفرغ الجرح من القيح” : الصديد، من إفرازات سائل لزج مصفر يحيط بالجروح نتيجة التهاب الأنسجة.

قيد

ج: قيود. [ق ي د]. 1.”ربط يديه بقيد” : بحبل أو بحديد، أي غل يديه. “ولا بد للقيد أن ينكسر”. (أبو القاسم الشابي). 3.”استجاب لرغبته بلا قيد ولا شرط” : بلا حصر ولا تضييق. 4.”ما يزال على قيد الحياة” : ما يزال حيا. 5.”مشروعك على قيد الدرس” : تحت الدرس.

قيد

[ق ي د]. “بينهما قيد أنملة” : مقدار أنملة.

قيدوم

ج: قيادمة. 1.”قيدوم الجبل” : أنف يتقدم منه. 2.”قيدوم القوم” : أكبرهم سنا. 3.”قيدوم الكلية” : عميدها.

قيراط

ج: قراريط. [ق ر ط]. : معيار في الوزن في القياس، اختلفت مقاديره باختلاف الأزمنة والأقطار، وهو يقدر حاليا بـ : أ. : قيراط من ذهب

0.2 غرام. ب. : قيراط لقياس المساحة 2.5 سنتم. ج. : قيراط فدان

175 متر.

قيسارية

: سوق كبير في المدن العتيقة تباع فيه الأثواب والزرابي ونحوها.

قيصر

ج: قياصرة. : لقب كل ملك من ملوك الرومان والبيزنطيين والروس.

بكى صاحبي لما رأى الدرب دونه … … وأيقن أنا لاحقان بقيصرا

(امرؤ القيس).

قيصرية

“لم يكن بد من إجراء العملية القيصرية” : عملية جراحية يلجأ إليها الطبيب، تقتضي شق غشاء بطن المرأة الحامل في حالة تعذر الولادة بالطريقة الطبيعية لإخراج الجنين.

قيض

[ق ي ض]. “قيض البيضة” : قشرتها اليابسة.

قيطان

[ق ط ن]. : نسيج من حرير أو قطن يبرم كالحبل الدقيق.

قيظ

ج: أقياظ، قيوظ. [ق ي ظ]. (مص. قاظ). “اشتد قيظ الصيف” : حرارته الشديدة، شدة الحر.

قيق

(حو). : طائر من فصيلة الغرابيات، من رتبة العصفوريات بحجم الحمامة، أسود الذنب، مخطط الجناحين بزرقة وسواد،كثير التصويت، يعرف بأبي زريق.

قيل

[ق و ل]. (اسم قال). “دعك من القيل والقال” : ما يقوله الناس هباء.

قيلولة

[ق ي ل]. (مص. قال، يقيل). 1.”ينام في القيلولة” : في الظهيرة. “نهض من قيلولته”. 2.”ذهب العمال للقيلولة” : لاستراحة الظهيرة.

قيمة

ج: قيم. [ق و م]. (النوع من قام). 1.”للعمل قيمة لا تقدر” : شأن رفيع، مكانة مهمة. “قيمة كل امرئ ما يحسن”. (علي بن أبي طالب) “لا قيمة له”. 2.”إنتاج ذو قيمة” : ثمين.

قين، ة

ج: أقيان، قيان. [ق ي ن]. (مص. قان). 1.”رجل قين” : حداد، وأصبح يطلق على كل صانع. 2.”قين السيد” : عبده. “انتهى عهد القيان”. 3.”غنت القينة أجمل أغانيها” : المغنية. 4.”اهتمت القينة بالعروس” : الماشطة. 5.”قينة الظهر” : آخر فقرة من فقره.

قيأ

[ق ي أ]. (ف: ربا. متعد). قيأ، يقيء، قيئ مص. تقيئة. 1.”قيأه أكله ” : جعله يقيئه. 2.”قيأه الطعام المر” : جعله يقيء.

قيانة

ج: ـات. [ق ي ن]. “قيانة البيت” : المرأة القائمة بشؤون المنزل.

قيح

[ق ي ح]. (ف: ربا. لازم). قيح، يقيح، مص. تقييح. “قيح الجرح” : تكون فيه القيح.

قيد

[ق ي د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). قيدت، أقيد، قيد، مص. تقييد. 1.”قيد دابته” : عقلها، ربط رجليها برباط، بقيد. 2.”قيدوا الأسير بسلاسل ثقيلة” : جعلوها في رجله قيدا. 3.” قيده بالإحسان” : ملك قلبه به. 4.”قيد اسمه في السجل” : سجله. 5.”قيد الحساب في الدفتر” : رقمه، كتبه، بينه. 6.”قيدته المشاكل” : أعيته، عاقته. 7.”قيد حريته” : أعاقه، ضيق عليه. “ليس من حقه أن يقيد حريات الناس”. 8.”قيد نصوص الكتاب” : ضبطها، شكلها. 9.”قيد الكاتب أو المتكلم ” : حدد غرضه ومعنى كلامه وعينهما.

قيد

[ق ي د]. “فرس قيد” : ذلول، منقاد.

قيض

[ق ي ض]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف). قيض، يقيض، مص. تقييض. 1.”قيض الله له ذلك” : قدره له. 2.”قيض له النجاح في حياته” : هيأ له النجاح. 3.”قيض الله له طبيبا حاذقا ماهرا” : جاءه به وأتاحه له.

قيظ

[ق ي ظ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). قيظت، أقيظ، قيظ، مص. تقييظ. 1.”قيظ المهاجرون بالريف”: أقاموا به زمن القيظ.2 .”قيظ المصطافون” : أصابهم مطر القيظ. 3.”قيظه الطعام” : كفاه لزمن القيظ.

قيل

[ق ي ل]. (ف: ربا. متعد). قيلت، أقيل، قيل، مص. تقييل. 1.”قيل المسافر” : سقاه في القائلة، أي في منتصف النهار. “قيل الماشية”.

قيم

[ق ي م]. (ف: ربا. متعد). قيمت، أقيم، قيم، مص. تقييم. “قيم التحفة” : قدر قيمتها. “قيم العمل”.

قيم، ة

ج: ـون، ـات. [ق و م]. 1.”قيم المكتبة” : محافظها، متوليها والمسؤول عنها. 2.كتاب قيم” : ذو قيمة. 3.”قيم المرأة” : زوجها. 4.”أمر قيم” : مستقيم.

قيمة

[ق ي م]. 1.”أمة قيمة” : مستقيمة، معتدلة. 2.”دين القيمة” : أي دين الأمة القيمة. البينة آية 5وذلك دين القيمة (قرآن). 3.”كتب قيمة” : مستقيمة تبين الحق من الباطل.

قين

[ق ي ن]. (ف: ربا. متعد). قينت، أقين، قيني، مص. تقيين. “قينت القينة العروس” : زينتها.

قيوم

[ق و م]. “هو الله الحي القيوم” : من أسماء الله الحسنى، أي الذي لا بدء له، والقائم بذاته ولا نظير له.

معنى قيء، معنى قياد، معنى قيادة، معنى قياس، معنى قياسي، معنى قيام، معنى قيامة، معنى قيثارة، معنى قيح، معنى قيد، معنى قيد، معنى قيدوم، معنى قيراط، معنى قيسارية، معنى قيصر، معنى قيصرية، معنى قيض، معنى قيطان، معنى قيظ، معنى قيق، معنى قيل، معنى قيلولة، معنى قيمة، معنى قين، معنى قيأ، معنى قيانة، معنى قيح، معنى قيد، معنى قيد، معنى قيض، معنى قيظ، معنى قيل، معنى قيم، معنى قيم، معنى قيمة، معنى قين، معنى قيوم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)