معجم الغني – باب القاف – فصل قو (من غير تشكيل)

قواء

ج: أقواء. [ق و ي]. 1.”تاه في القواء” : في صحراء مقفرة، القفر، الخلاء. 2.”بات القواء” : بات جائعا. 3.”منزل قواء” : لا أنيس به، خال.

قوارض

[ق ر ض]. ن. قارض، قواضم.

قواري

جمع قارية.[ق و ر]. “هم قواري الله في أرضه” : أمناؤه، شهداؤه.

قواضم

: رتبة حيوانية من اللبونات، متميزة بصغر حجمها، لها ثنايا مستطيلة حادة الأطراف تمكنها من القضم، من أشهر فصائلها السنجابيات.

قواطع

[ق ط ع]. 1.”طير قواطع” : مهاجرة. 2.”أسنان قواطع” : الأسنان الحادة البادية من الفم : أربع في الفك الأعلى ومثلها في الفك الأسفل.

قواع

(حو). : ذكر الأرنب، كما يطلق على الأرنب الوحشية.

قوام

[ق و م]. 1.”رمح قوام” : مستقيم. 2.”قوام الإنسان” : قامته وحسن طوله.الفرقان آية 67وكان بين ذلك قواما ( قرآن) : أي عدلا.

قوام

[ق و م]. (مص. قاوم). 1.”له ما يكفيه من القوام” : ما يكفيه من القوت. 2.”قوام الأمر” : نظامه، عماده. “المدينة الحديثة قوامها الصنائع والفنون”. 3.”هو قوام أهله” : أي يقيم شأنهم. 4.”رمح قوام” : مستقيم.

قوت

ج: أقوات.[ق و ت]. “يبحث عن قوته” : ما يأكله الكائن الحي ويقتات به.

قود

[ ق و د ]. (ف: ثلا. لازم). قود، يقود، مص. قود. “قود الفرس” : طال ظهره وعنقه.

قور

[ق و ر]. (ف: ثلا. لازم). قور، يقور، مص. قور. 1.”قور الرجل” : عور. 2.”قورت الدار” : وسعت.

قور

[ق و ر]. (مص. قار). 1. : حبل جيد من القطن الحديث. 2.: قطن حديث، أو ما زرع لعامه، أي حديثا.

قوس

[ق و س]. (ف: ثلا. لازم). قوس، يقوس، مص. قوس. “قوس ظهر الرجل” : انحنى ظهره.

قوس

ج: أقواس. (مؤ، وقد تذكر). 1.”رماه بالقوس” : آلة حربية قديمة نصف دائرية، مشدودة من طرفيها بحبل مطاط، ترمى بها السهام. وتضاف إلى ما يخصصها فيقال: “قوس نبل”، “قوس قزح”، “قوس كمنجة”. 2.”قوس دائرة” : نصفها، ويطلق على كل ما كان منحنيا من البناء ونحوه. “قوس القنطرة”. 3.”قوس النصر” : بناء يكون أعلاه منحنيا يخلد ذكرى من الذكريات المجيدة. 4.”قوس قزح”. ن. قزح. 5.”سهم قوس الدائرة”(هن) : قطعة المستقيم الواصلة بين منتصفي القوس ووترها. 6.”القوس”(فك) : برج في السماء.

قوقع

ن. حلزون.

قوقعيات

: فصيلة حيوانية تعرف بالرخويات، لها أصداف مفردة حلزونية.

قول، ة

ج: أقوال، أقاويل.[ق و ل]. (مص. قال). 1.”استمع إلى قوله” : إلى كلامه. 2.”يؤكد في كل مجلس قوله” : رأيه، اعتقاده. “ما قولك في هذه القضية ” “يبالغ في القول”. 3.”يردد القول نفسه” : يردد الشيء نفسه. 4.”أجمل قوله في…” : لخص مجمل ما قاله. 5.”إن صح القول” : إن صح التعبير. 6.”أقوال الشهود” : إفادتهم، تصريحاتهم. 7.”قول مأثور” : مثل. 8.”إنه القول الفصل” : الحكم الفاصل بين الحق والباطل.

قوم

ج: أقوام. [ق و م ]. (مص. قام). 1.”استشار القوم” : الجماعة من الناس. 2.”قوم الرجل” : أقرباؤه الذين يجتمعون معه في جد واحد أو سلالة واحدة.

قومة

[ق و م]. (المرة من قام). 1.”قومة الإنسان” : قامته. 2. : ما بين الركعتين من قيام. 3. : أحد أجزاء صلاة الليل عند الرهبان.

قومي، ة

[ق و م]. (منسوب إلى القومية، منتم إليها). 1.”فكر قومي” : فكر يمجد القومية ويدافع عنها. 2.”هو قومي” : متشبث بمبدإ القومية.

قومية

[ق و م]. (مص. صناعي). “تشدهم روابط القومية” : عقيدة سياسية ترمي إلى خلق وعي بالمصالح المشتركة، والدفاع والحمية عن فكرة الأمة التي تقوم وحدتها على أساس وحدة اللغة والتاريخ والثقافة والأرض والمصالح المادية المشتركة. “القومية العربية”.

قواد

[ ق و د ]. (صيغة فعال). 1.”قائد قواد” : قوي القيادة. 2.”رجل قواد “: منظم شؤون المرأة البغي والحريص على تصريف أمورها.

قوال

ج: ـون، ـات، قول. [ق و ل]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”رجل قوال” : حسن القول، كثير القول. 2.”كان أحد القوالين” : زجال، أي الذي يكتب الأزجال. 3.”اهتز لصوت القوال” : المغني.

قوام

[ق و م]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”رب الدار قوام بشؤونه” : متكفل بها. 2.”شاب قوام” : حسن القامة. 3.”هو قوامهم” : أميرهم.

قوة

ج: قوات، قوى، قوى. [ق و ي]. (مص. قوي). 1.”قوة الإنسان” : طاقته، حركته المتنامية. “لا حول ولا قوة إلا بالله” “القوة في الاتحاد” “قوة الإرادة” “قوة فكرية” “قوة الجسم”. 2.”ألعاب القوى” : ألعاب رياضية منها العدو. 3.”القوة الجاذبة” : أي ما يدفع الشيء نحو المركز، وعكسها القوة الطاردة. 4.”قوة الطغيان” : ثقل الطغيان وظلمه. 5.”القوات المسلحة” : فيالق من الجيش. “القوات البرية” “القوات الجوية” “القوات البحرية”.

قود

[ق و د]. (ف: ربا. متعد). قودت، أقود، قود، مص.تقويد. “قود الدابة ” : قادها.

قور

[ق و ر]. (ف: ربا. متعد). قورت، أقور، قور، مص. تقوير. 1.”قور الثوب” : جعل فيه خرقا مستديرا. 2.”قور بطيخة” : قطعها دوائر…

قوس

[ق و س]. (ف: ربا. لازمتع). قوست، أقوس، قوس، مص. تقويس. 1.”قوس الشيخ” : انحنى ظهره. 2.”قوست السحابة” : تفجرت عنها الأمطار. 3.”قوس البناء”: جعل فيه أقواسا.4.”قوس الخط” : جعله منحنيا كالقوس.

قوض

[ق و ض]. (ف: ربا. متعد). قوضت، أقوض، قوض، مص. تقويض. 1.”قوض البناء” : هدمه. 2.”قوض الصفوف” : فرقها.

قول

[ق و ل]. (ف: ربا. متعد). قولت، أقول، قول، مص. تقويل. 1.”قوله شعرا” : حفظه، علمه إياه. 2.”لا تقولني ما لم أقله” : لا تجعلني أقول ما لم أقله، لاتؤول كلامي بمقاصد غيرما قصدت إليه.

قوم

[ق و م]. (ف: ربا. متعد). قومت، أقوم، قوم، مص. تقويم. 1.”قوم البضاعة الجديدة” : قدر ثمنها وسعرها. 2.”قوم الأخلاق” : هذبها، أصلحها. “أصبح لزاما عليه أن يقوم سلوكه” : أي أن يعدله، أن يصلحه. 3.” قوم الرمح” : أزال اعوجاجه، شذبه. “قوم ما اعوج”. 4.”قوم الخطأ” : صححه. 5.”قوم الأثر الأدبي” :حدد قيمته، أصدر حكما فيه.

قوى

[ق و ي]. (ف: ربا. متعد). قويت، أقوي، قو، مص. تقوية. 1.”قوى قدراته” : جعله قويا، نمى قدراته. 2.”قوى عزيمته” : شد منها. 3.”قوى مركزه” : عززه. 4.”قواه الله” : أبدله مكان الضعف قوة.

قوى

[ق و ي]. (مص. قوي). 1.”تاه في القوى” : في الخلاء، القفر. 2.”بات القوى” : بات على الطوى، أي جائعا.

قوى

جمع قوة. [ق و ي]. ن. قوة.

قوي

[ق و ي]. (ف: ثلا. لازم). قويت، أقوى، مص. قوى. 1.”قوي الولد” : طوي، جاع جوعا شديدا. 2.”قوي المطر” : احتبس.

قوي

[ق و ي]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). قويت، أقوى، اقو، مص. قوة. 1.”قوي الرجل” : كان ذا طاقة على العمل، صح. “قويت دعوة الحرية والإصلاح”. 2.”قوي المتسابق على اللحاق بالركب” : استطاع. “لم يقو لسانه على الجواب” “لم يقو على النهوض من فراشه”.

قويم

ج: قيام. [ق و م]. (صيغة فعيل). 1.”شاب قويم”: رشيق القامة. 2.”يسير في طريق قويم” : في طريق مستقيم.

قوي، ة

ج: أقوياء، قويات. [ق و ي]. 1.”رجل قوي”: ذو قوة، طاقة، مكانة. “إن ولعي بلغتي وبوطني لقوي شديد”. (أمين الريحاني) . الشورى آية 19الله لطيف بعباده يرزق من يشاء وهو القوي العزيز ( قرآن) : من أسماء الله الحسنى.

معنى قواء، معنى قوارض، معنى قواري، معنى قواضم، معنى قواطع، معنى قواع، معنى قوام، معنى قوام، معنى قوت، معنى قود، معنى قور، معنى قور، معنى قوس، معنى قوس، معنى قوقع، معنى قوقعيات، معنى قول، معنى قوم، معنى قومة، معنى قومي، معنى قومية، معنى قواد، معنى قوال، معنى قوام، معنى قوة، معنى قود، معنى قور، معنى قوس، معنى قوض، معنى قول، معنى قوم، معنى قوى، معنى قوى، معنى قوى، معنى قوي، معنى قوي، معنى قويم، معنى قوي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)