معجم الغني – باب القاف – فصل قعـ (من غير تشكيل)

قعاد

[ق ع د]. “أصيب بالقعاد” : داء يصيب الإنسان يقعده عن العمل.

قعال، ة

ج: ـات. 1.”قعالة نبات أو شجر” : ما تناثر عن نور الشجر من كمامته أو وعائه. 2.”قعالة الزهرة” : قطعة ورقية من تويج الزهرة.

قعد

[ق ع د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). قعدت، أقعد، اقعد، مص. قعود. 1.”قعد في مقعده” : جلس فيه. 2.”قعد به في مجلس علم” : جعله يقعد فيه. 3.”قعد يشتم جيرانه” : أخذ يشتمهم. 4.”قعد بحاجته” : تأخر. “لا تقعدوا عن طلب العلم”. 5.”قعد للأمر” : اهتم به، تهيأ له. 6.”قعدت المرأة عن الحيض والمولد” : انقطع عنها ذلك. 7.”قعدت النخلة” : حملت سنة ولم تحمل أخرى.

قعدة، قعدة

[ق ع د]. (المرة من قعد). 1.”كان في قعدة مريحة” : في جلسة. 2.”ذو القعدة” : الشهر الحادي عشر من الشهور القمرية من السنة الهجرية عدد أيامه 29 يوما أو 30 يوما، يأتي بعد شوال، ويليه ذو الحجة، سمي بذلك لأن العرب كانوا يقعدون فيه عن السفر والغزو.

قعدة

[ق ع د]. 1. : ما يقعد عليه من سرج أورحل ونحوه. 2. : ما يتخذه الراعي للركوب وحمل الزاد والمتاع.

قعر

[ق ع ر]. (ف: ثلا. لازمتع). قعرت، أقعر، اقرع مص. قعر. 1.”قعر شجرة” : قلعها من جذرها. 2.”قعر بئرا” : حفره عميقا. 3.”قعرت الشاة” : ألقت مافي بطنها لغير تمام. 4.”قعر الإناء” : شرب ما فيه حتى انتهى إلى قعره. 5.”قعر خصمه” : صرعه.

قعر

[ق ع ر]. (ف: ثلا. لازم). قعر، يقعر، مص. قعارة. “قعرت البئر” : كانت بعيدة الغور، القعر.

قعر

[ق ع ر]. (مص. قعر). 1.”رماه في قعر البئر” : في عمقه، ونهايته، أسفله. 2.”في قعر الفم” : بداخله.

قعران

[ق ع ر]. 1.”إناء قعران” : في قعره شيء. 2.”قدح قعران” : مقعر أو عميق.

قعس

[ ق ع س]. (ف: ثلا. لازمتع). قعست، أقعس، اقعس، مص. قعس. 1.”قعس الشيء” : تأخر ورجع إلى الخلف. 2.”قعس الشيء” : عطفه، أماله.

قعس

[ق ع س]. (صيغة فعل). “رجل قعس” : خرج صدره ودخل ظهره خلقة.

قعس

[ق ع س]. (ف: ثلا. لازم). قعس، يقعس، مص. قعس. 1.”قعس الرجل” : خرج صدره ودخل ظهره خلقة. 2.”قعس الفرس” : اطمأنت صهوته وارتفعت قطاته.

قعد

[ق ع د]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). قعدت، أقعد، قعد، مص. تقعيد. 1.”قعده عن العمل” : حبسه عنه. 2.”قعد أباه” : أقعده، بمعنى كفاه شدة العمل والكسب. 3.”قعد القاعدة” : وضع لها أصولها.

قعر

[ق ع ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قعرت، أقعر، قعر، مص. تقعير. 1.”قعر البئر” : عمقها. 2.”قعر الحفرة” : جعلها مقعرة. 3.”قعر في كلامه” : أخرجه من حلقه. 4.”قعرت الشاة” : ألقت ما في بطنها لغير تمام.

قعقع

[ق ع ق ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). قعقع، يقعقع، مص. قعقعة. 1.”قعقع السلاح” : صوت أثناء تحركه. “قعقعت الحجارة على واجهات الحوانيت ورن حجر صلد على خوذة فأطارها”. (حنا مينه). 2.” قعقع الشيء اليابس أو قعقع به” : حركه مع صوت. 3.”قعقع القداح” : أجالها في الميسر. 4.”قعقع في الأرض” : ذهب. 5.”رجل لا يقعقع له بالشنان” : لا يخدع ولا يروع.

قعقعة

ج: قعاقع. [ق ع ق ع]. (مص. قعقع). “كنا نسمع قعقعة السلاح من بعيد” : صوت السلاح. “في الملعب ضجة وقعقعة وضوضاء”.

قعيد، ة

ج: قعداء، قعائد.[ق ع د]. (صيغة فعيل). 1.”قعيد في المجلس” : المقاعد، المجالس. 2.”قعيدا كل أمر” : حافظاه عن اليمين والشمال.ق آية 17عن اليمين وعن الشمال قعيد (قرآن). 3.”قعيدة في بيتها” : ملازمة لبيتها. 4.”استقر على القعيدة” : مقعد بلا متكإ وقد يطلق على ما يجلس عليه.

معنى قعاد، معنى قعال، معنى قعد، معنى قعدة، معنى قعدة، معنى قعدة، معنى قعر، معنى قعر، معنى قعر، معنى قعران، معنى قعس، معنى قعس، معنى قعس، معنى قعد، معنى قعر، معنى قعقع، معنى قعقعة، معنى قعيد.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)