معجم الغني – باب القاف – فصل قطـ (من غير تشكيل)

قط

“سلمني درهما فقط” : أي فحسب وهي غالبا ما تكون مقرونة بالفاء.

قطا

[ق ط و]. (ف: ثلا. لازم). قطوت، أقطو، مص. قطو. 1.”قطت القطاة” : صوتت. 2.”قطا السائر” : ثقل سيره. 3.”قطا الماشي” : قارب في مشيه مع نشاط.

قطائف

(طخ). : نوع من أنواع الحلوى وهي رقائق من عجين الدقيق والزبدة تحشى بالسكر واللوز وتقلى في السمن.

قطائفي، ة

[ق ط ف]. : صانع القطائف وبائعها.

قطاة

ج: قطا. [ق ط و]. (حو). : طائر من فصيلة القطا، من رتبة الحماميات، ذنبه طويل مركز، له حزام صدري بندقي اللون، ومنقار أسمر إلى رصاصي، والقدم رصاصية، يفضل العيش في الصحراء ويقطع مسافات أسرابا.

قطار

ج: قطر، قطارات. [ق ط ر]. 1.”قطار من الإبل” : قطعة منها يلي بعضها على نسق واحد. 2.”انطلق قطار السكة الحديدية” : مجموعة عربات السكة الحديدية تجرها قاطرة. “القطار السريع”. 3 .”فاته القطار” : فاتته الفرصة.

قطارة

[ق ط ر]. 1.”قطارة شيء سائل” : ما سال وجرى منه قطرة قطرة. 2.”قطارة الماء” : القليل منه.

قطاع

ج: ـات. [ق ط ع]. 1.”قطاع الليل” : الفترة منه، وتبدأ من أوله إلى ثلثه. 2.القطاع الصناعي” : المجال المعين للصناعة. “القطاع الزراعي” “القطاع التجاري”. 3.القطاع العام” : مجموع المؤسسات التي تشرف عليها الدولة. 4.”القطاع الخاص” : مجموع المؤسسات التي تكون خاضعة لرأسمال الأفراد أو الشركات. 5.”قطاع الدائرة” : جزء محصور بين نصفي قطر وجزء من المحيط.

قطاعة

[ق ط ع]. 1. : ما قطع من الشيء. 2. : ما سقط من القطع.

قطاف

[ق ط ف]. (مص. قطف). “حان القطاف” : أوان قطف الثمار.

قطافة

[ق ط ف]. 1. : ما يسقط من العنب أو الثمر إذا قطف. 2.”قطافة الشجر” : ما قطف منه.

قطامي

[ق ط م]. 1. : صقر. ن. صقر. 2.”نبيذ قطامي” : شديد، قوي.

قطانيات

[ق ط ن]. : فصيلة نباتية، منها الفول والحمص والعدس واللوبياء.

قطب

[ق ط ب]. (ف: ثلا. متعد). قطبت، أقطب، اقطب، مص. قطب. 1.”قطب الشيء” : جمعه. 2.”قطب الشراب” : مزجه. 3.”قطب الإناء” : ملأه. 4.”قطب الولد” : أغضبه.

قطب

[ق ط ب]. (ف: ثلا. لازم). قطب، يقطب، مص. قطوب. “قطب الرجل” : قطب، ضم حاجبيه وما بين عينيه وعبس.

قطب

[ق ط ب]. (صيغة فعل). “رجل قطب” : عابس وقد ضم حاجبيه.

قطب

ج: أقطاب. 1.”قطب الرحى” : العصا الغليظة أو الحديدة الملصقة بالطبق الأسفل من الرحى يدور عليه الطبق الأعلى. 2.”نجمة القطب” : نجم لا يبرح مكانه بين الفرقدين والجدي تبنى عليه القبلة ويدور عليه الفلك. 3.”قطب الأرض” : طرف محور الأرض وهما قطبان: القطب الشمالي والقطب الجنوبي. 4.”أصبح قطبا في بلاده”: علما مشهورا، زعيما، مدارا. 5.”قطب موجب وقطب سالب” : طرفا المولد والمستقبل الكهربائي اللذان يستعملان للوصل بالدائرة الخارجية. 6.” قطب دائرة الكرة”(هن) : طرفا قطر الكرة القائم على مستوى الدائرة. 7.”القطب المغناطيسي” : هو النقطة من الكرة الأرضية التي يساوي فيها ميل الإبرة الممغنطة 90°.

قطبي، ة

[ق ط ب]. (منسوب إلى القطب). : نعت لكل ما له صلة بالقطب. 1.”النجم القطبي” : أحد نجوم مجموعة الدب الأصغر. 2.”الدائرة القطبية” : الدائرة الموازية لخط الاستواء. 3.”مناخ قطبي” : مناخ بارد وقارس في الشتاء.

قطر

: من البلدان العربية (دولة قطر) بالخليج العربي.

قطر

[ق ط ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قطرت، أقطر، اقطر، مص. قطر. 1.”قطر الدمع” : أرسله. “قطر الماء”. 2.”قطر القطور في العين” : أسقطه. “قطر الله الصمغ من الشجر”. 3.”قطر عدوه” : صرعه صرعة شديدة. 4.”قطر العربة ” : أتبعها بالقطار. 5.”قطر البعير” : طلاه بالقطران. 6.”لا أدري من قطر به” : من مطر به، من جاء به. 7.”ما قطرك علينا” : ما صبك علينا.

قطر

[ق ط ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). قطر، يقطر، مص. قطر، قطران، قطور. 1.”قطر الماء من السقف” : سال وجرى قطرة قطرة. “قطر الدمع من عينيه”. 2.”قطر الصمغ من الشجرة” : خرج. 3.”قطر في الأرض قطورا” : ذهب.

قطر

ج: قطار. [ق ط ر]. (مص. قطر). 1.”نزل القطر” : المطر. 2.”هذا قطر لا عسل” : سكر يذاب بالماء المغلى ويترك على النار حتى ينعقد، يشبه العسل.

قطر

ج: أقطار. 1.”تجول في أقطار البلاد” : في جهاتها نواحيها، في أقاليمها. “أقطار الدنيا”. 2.”الأقطار العربية” : أي البلدان العربية من جهة إن كل بلد قطر يشكل إقليما أو جهة. 3.”قطر الدائرة” (هن) : خط مستقيم يمر بمركز الدائرة وينتهي إلى طرفيها ويقسمها قسمين متساويين مارا بمركزها. 4.”قطر المربع” : الخط المستقيم الذي يصل بين الزاويتين المتقابلتين. 5.”قطر المستطيل” : المضلع. 6.”قطر الشمس الظاهر” : هو الزاوية التي ترى الشمس عليها من مركز الأرض.

قطران، قطران

[ق ط ر]. 1. : إفرازات شجر الصنوبر والأرز ونحوهما. 2.”قطران” : سائل لزج أسود يستخرج من الخشب والفحم الحجري بالتقطير. 3.”القطران المعدني” : نوع من الزفت يستعمل لتعبيد الطرق.

قطرب

[ق ط ر ب]. (ف: ربا. لازمتع). قطرب، يقطرب، مص. قطربة. 1.”قطرب السائر” : أسرع في مشيه. 2.”قطرب غريمه” : صرعه.

قطرب، ة

ج: قطارب. 1.”رجل قطرب” : لص متمكن من اللصوصية. 2. (حش) : دويبة تضيء في الليل كأنها شعلة، كثيرة الحركة. 3. (نب) : نبات شائك يحمل حبا يشبه حب الحنطة، يلتصق بمن يمر به. 4.”أصيب بمرض القطرب” : مرض من أمراض الدماغ لا يستقر صاحبه في مضجعه.

قطربة

[ق ط رب]. (مص. قطرب). 1.”قطربة السائر” : إسراعه في مشيه. 2.”قطربة العدو” : صرعه.

قطرة

ج: قطرات. [ق ط ر]. (المرة من قطر). 1.”يقطر السقف قطرة قطرة” : نقط من الماء تنزل متتابعة. “قطرة إلى قطرة فيسيل النهر” (مثل). 2.”قطرة العين” : دواء سائل يقطر في العين. “قطرة الأنف” “قطرة الأذن”.

قطري، ة

ج: ـون، ـات. (منسوب إلى قطر).

قط

[ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم). قط، يقط، مص. قط، قطوط. “قط السعر” : ارتفع.

قط

[ق ط ط]. (ف: ثلا. لازم). قط، يقط ، مص. قطط، قطاطة. “قط الشعر” : كان قصيرا جعدا.

قط

[ق ط ط]. (ف: ثلا. متعد). قططت، أقط، قط، مص. قط. 1.”قط القلم” : قطع رأسه عرضا في بريه. 2.”قط البيطار حافر الدابة” : نحته، سواه. 3.”قط السعر” : رفعه.

قط

[ق ط ط]. (ظرف زمان). “لم ألتق به قط” : أي لم ألتق به حتى الساعة التي أتكلم فيها، وهي ظرف للزمان الماضي لاستغراق الماضي وتختص بالنفي.

قط، ة

ج [ق ط ط]. (حو). : حيوان من فصيلة السنوريات من رتبة اللواحم، وهو أنواع وأجناس، منها ما هو أهلي معتاد على البيوت، ومنها ما هو متوحش.

قطط

ج: أقطاط. [ق ط ط]. (مص. قط، يقط). 1.”شعر قطط” : قصير جعد. 2.”رجل قطط” : بليغ الشح.

قطارة

[ق ط ر]. 1.”قطارة الزهر” : أداة يقطر بها الزهر. 2.”قطارة المختبر” : أداة يقطر بها الدواء قطرة قطرة.

قطان

ج: ـون، ـات. [ق ط ن]. : بائع، صانع النسج القطنية.

قطب

[ق ط ب]. (ف: ربا. لازمتع). قطبت، أقطب، قطب، مص. تقطيب. 1.”قطب الرجل” : قطب، أي ضم حاجبيه وما بين عينيه وعبس. 2.”قطب جبينه” : ضم حاجبيه وما بين عينيه. 3.” قطب الشراب” : مزجه.

قطر

[ق ط ر]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). قطرت، أقطر، قطر، مص. تقطير. 1.”قطر الدواء في الأذن” : أنزل منه قطرة فيها. 2.”قطر الزهر” : سيله قطرة قطرة. 3.”قطر السائل” : أغلاه حتى تبخر ثم سال بخاره بالتبريد قطرة قطرة. 4.”قطر العربات” : قرب بعضها من بعض على نسق واحد.

قطط

[ق ط ط]. (ف: ربا. متعد). قططت، أقطط، قطط، مص. تقطيط. 1.”قطط الخشبة” : قطعها، سواها. “قطط الخراط الحقة”. 2.”قطط القلم” : أكثر من قطه.

قطع

[ق ط ع]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). قطعت، أقطع، قطع، مص. تقطيع. 1.”قطع اللحم” : فصله قطعا. 2.”قطع ملابسه” : استعملها إلى أن صارت بالية. 3.”قطع بيت الشعر” : حلله إلى أجزائه العروضية. 4.”قطع الخمر بالماء” : مزجها. 5.”قطع الفرس الجري” : جرى ضروبا من الجري مرحا ونشاطا. 6.”قطع الله عليه العذاب” : جزأه. 7.”قضت مضجعه وقطعت قلبه” : أي عذبته، ألمته.

قطم

[ق ط م]. (ف: ربا. لازم). قطم، يقطم، مص. تقطيم. “قطم الشارب” : ذاق الشراب فكرهه وزوى بوجهه عنه وقطب.

قطن

[ق ط ن]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). قطنت، أقطن، قطن، مص. تقطين. 1.”قطن الكرم” : ظهرت العقد في مخارج عناقيده، أي في زماعه. 2.”قطنه بالمكان” : جعله يقيم فيه، يقطن فيه. 3.”قطن الولد” : ذلله.

قطع

[ق ط ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قطعت، أقطع، اقطع، مص. قطع. 1.”قطع الصوف” : جزه. 2.”قطع رأسه” : فصل بعضه عن بعض. 3.”قطع في قوله” : جزم، بت، حسم. “إني أقطع بذلك قطعا”. 4.”قطع الطريق على المارة” : اعترض طريقهم ومنعهم من المرور. 5.”قطع تذكرة” : اشتراها. 6.”قطع الصلة بصديقه” : هجره ولم يعد يلتقي به. “قطع العلاقات معه”. 7.”قطع عليه خط الرجعة : منع عليه. 8.” قطع الوقت لهوا” : قضاه. “يقطعون أزمنتهم في اللهو واللعب” (محمد عبده). 9.”قطع البلاد طولا” : عبرها. “قطع النهر”. 10.”قطع شوطا كبيرا في عمله” : أحرز تقدما، أنجز. 11.”قطع لسانه” : أسكته بالإحسان إليه. 12.”قطع له عهدا” : جعله له، تعهد. “قطع على نفسه عهدا ألا يعود إلى التدخين”. 13.”قطع أمله”: حسم أمره وأنهاه. “وإذ قطعت الأم أملها من صفح زوجها مضت تبكي في صمت”. (حنا مينه). 14.”قطع الصلاة” : أبطلها بالكلام أو نحوه، تركها. 15.”قطع رحمه”: لم يصلها. 16 .”قطع محدثه بالحجة” : أفحمه، أسكته فلم يجب. 17.”قطع الرجل بالسوط” : ضربه. 18.”قطع الحبل أو به” : اختنق به.الحج آية 15 فليمدد بسبب إلى السماء ثم ليقطع فلينظر من يذهبن كيده ما يغيظ ) قرآن). 19.”قطع الحوض” : ملأه إلى نصفه ثم قطع عنه

الماء.

قطع

[ق ط ع]. (ف: ثلا. لازم). قطع، يقطع، مص. قطوع. 1.”قطع الطير” : طارت من بلاد إلى بلاد. 2.”قطع ماء البئر” : قل أو انقطع.

قطع

[ق ط ع]. (مص. قطع). 1.”قطع اليد” : فصلها من مفصلها. 2.”قطع أغصان الشجرة” : فصلها. 3.”الأمر واقع قطعا” : أي دون شك ولا ريب. 4.”سأعفو عنه بقطع النظر عن سلوكه المشين” : دون اعتبار سلوكه، بغض النظر. 5.”أدى خلافهما إلى قطع العلاقات” : وقفها. 6.”قطع الطرق” : إقامة حواجز لمنع المرور. 7.”القطع النادر” : النقود. 8.”قطع التيار” : توقيف إيصال التيار. 9.”القطع المكافئ في الهندسة” : هو خط منحن تكون كل نقطة من نقطه على مسافة واحدة من نقطة ثابتة تسمى بؤرة ومن مستقيم ثابت يسمى الدليل. 10.”قطع زائد” : هو القطع المخروطي الذي يكون اختلافه المركزي أكبر من الواحد الصحيح. 11.”القطع المخروطي” : هو منحن يحصل عليه بقطع مخروط بمستوى معين. 12.”قطع ناقص” : هو القطع الذي يكون اختلافه المركزي أقل من الواحد الصحيح.

قطعة

ج: قطع. [ق ط ع]. 1.”تناول قطعة من الحلوى” : جزءا، حصة. 2.”اشترى قطعة أرض” : الجزء من الأرض.

“قطعة ثوب”. 3.”سلمه قطعة” : درهما من معدن ونحوه. 4.”شرح قطعة شعرية” : عددا من الأبيات. 5.”استمع إلى قطعة موسيقية” : إلى معزوفة موسيقية.

قطف

[ق ط ف]. (ف: ثلا. متعد). قطفت، أقطف، اقطف، مص. قطف. 1.”قطف ثمر الحديقة” : نزعه من الشجر، جناه وجمعه. 2.”قطف العنب” : أخذه من عناقيده. 3.”قطف معسلته” : أخذ ما فيها من العسل. 4.”قطف وجهه” : خدشه. 5.”قطف رأسه” : قطعه.

قطف

[ق ط ف]. (ف: ثلا. لازمتع). قطفت، أقطف، اقطف، مص. قطاف. 1.”قطفت الدابة” : أبطأت في مشيها. 2.”قطف الشيء قطفا وقطافا” : قطعه.

قطف

ج: قطاف، قطوف. [ق ط ف]. 1.”راكم القطف” : الثمار المقطوفة. 2.”قطف العنب” : عنقود العنب ساعة قطفه.

قطم

[ق ط م]. (ف: ثلا. متعد). قطمت، أقطم، اقطم، مص. قطم. 1.”قطم اللحم” : قضم، عضه أو تناوله بأطراف أسنانه، أو ذاقه. “اقطم هذه التفاحة فانظر طعمها”. 2.”قطم الفصيل النبت” : قضم، أخذه بمقدم فيه قبل أن يستحكم أكله. 3.”قطم العود” : قطعه.

قطم

[ق ط م]. (صيغة فعل). 1.”هو قطم” : يشتهي اللحم. 2.”ولد قطم” : غضبان.

قطم

[ق ط م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). قطم، يقطم، مص. قطم. 1.”قطم الرجل” : اشتهى اللحم. 2.”قطم الصقر إلى اللحم” : اشتهاه. 3.”قطم الولد” : غضب.

قطمير

ج: قطامير. 1.”قطمير النواة” : القشرة الرقيقة على النواة. 2.”ما أملك قطميرا” : ما أملك شيئا هينا أو حقيرا. “ما أصبت منه قطميرا”.

قطن

[ق ط ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قطنت، أقطن، اقطن، مص. قطون. 1.”قطن في المدينة” : سكن فيها وأقام. “يقطن بحي كذا”. 2.”قطن الرجل” : خدعه.

قطن

[ق ط ن]. (ف: ثلا. لازم). قطن، يقطن، مص. قطن . “قطن ظهره” : انحنى.

قطن

ج: أقطان. (نب). : نبات من الخبازيات، ليفي يقوم على ساق، تتفرع تيجانه، بزوره مغطاة ببرعم كثيف أبيض اللون، يغزل وتنسج منه الثياب، يزرع في المناطق الحارة، أهم مواطنه أمريكا الشمالية وروسيا والهند ومصر، يستخرج من بزره الزيت.

قطنة

[ق ط ن ]. : قطعة من القطن.

قطني، ة

[ق ط ن]. (منسوب إلى القطن). “ثياب قطنية” : ثياب منسوجة من القطن.

قطور

[ق ط ر]. (صيغة فعول للمبالغة). “سحاب قطور” : كثير القطر.

قطيع، ة

ج: قطعان، قطاع. [ق ط ع]. (صيغة فعيل). “قطيع الغنم” : عدد من الغنم. “قطيع الإبل” “قطيع البقر” “تتصاعد أغاني الرعاة العائدين مع قطعانهم إلى القرى”. (حنا مينه).

قطيعة

ج: قطائع. [ق ط ع]. “حدثت قطيعة بينهما”: انفصال، أي قطع العلاقات.

قطين

[ق ط ن]. (صيغة فعيل). “قطين الدار” : ساكنها، القاطن فيها.

معنى قط، معنى قطا، معنى قطائف، معنى قطائفي، معنى قطاة، معنى قطار، معنى قطارة، معنى قطاع، معنى قطاعة، معنى قطاف، معنى قطافة، معنى قطامي، معنى قطانيات، معنى قطب، معنى قطب، معنى قطب، معنى قطب، معنى قطبي، معنى قطر، معنى قطر، معنى قطر، معنى قطر، معنى قطر، معنى قطران، معنى قطران، معنى قطرب، معنى قطرب، معنى قطربة، معنى قطرة، معنى قطري، معنى قط، معنى قط، معنى قط، معنى قط، معنى قط، معنى قطط، معنى قطارة، معنى قطان، معنى قطب، معنى قطر، معنى قطط، معنى قطع، معنى قطم، معنى قطن، معنى قطع، معنى قطع، معنى قطع، معنى قطعة، معنى قطف، معنى قطف، معنى قطف، معنى قطم، معنى قطم، معنى قطم، معنى قطمير، معنى قطن، معنى قطن، معنى قطن، معنى قطنة، معنى قطني، معنى قطور، معنى قطيع، معنى قطيعة، معنى قطين.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)