معجم الغني – باب القاف – فصل قد (من غير تشكيل)

قد

  1. : حرف يفيد التوقع مع المضارع: “قد ينزل المطر”. “قد يعود إلى رشده”. 2. : يفيد التقليل مع المضارع: “قد يصدق الكذوب” : أي قلما يصدق الكذوب. 3. : يفيد التحقيق مع الماضي : “قد نجح من اجتهد”. 4.:تختص بالفعل المتصرف الخبري المثبت المجرد من جازم أو ناصب، وتكون ملتصقة بالفعل، ويمتنع الفصل بينها وبينه إلا إذا كان ماضيا، والفاصل قسما : “قد

والله أفلحت في عملك”. 5. تأتي اسم فعل : “قدني درهم” : أي يكفيني، “قد” اسم فعل مبني، والنون للوقاية والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب على أنه مفعول به. “قدك اتئب أربيت في الغلواء”. (أبو تمام).

قداد

[ق د د]. “أحس بقداد يوجعه” : وجع في البطن.

قدارة

[ق د ر]. (مص. قدر، قدر). 1.”يملك قدارة لمزاولة العمل” : قوة. 2.”يعيش حياة قدارة” : يسار وغنى.

قداسة

[ق د س]. (مص. قدس). 1.”قداسة المكان”: طهارته وجلاله. 2.”قداسة البابا” : لقب الحبر الأعظم، وهو رأس الكنيسة الكاثوليكية. “صاحب القداسة”.

قدام

ج: قدامى. [ق د م]. “من قدام الحي” : أي من سكانه الذين سكنوه منذ زمن قديم.

قدح

ج: أقداح. [ق د ح]. “ناوله قدحا مملوءا ماء” : إناء يشرب به الماء ونحوه. “ملأ قدحه وجعل يدير فيه الملعقة”.

قدح

[ق د ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قدحت، أقدح، اقدح، مص. قدح. 1.”قدح النار من الزند” : أخرج النار منه. 2.”قدح بالزند” : ضرب به حجره لإخراج النار منه. “قدح بالقداحة”. 3.”قدح الخبر في صدره” : أثر. 4.”قدحت عينه شررا” : تتطاير شررا. 5.”قدح ذهنه في المسألة” : فكر فيها طويلا. “قدح فكره” l “قدح زناد فكره”. 6.”قدح في عرضه” : طعن فيه وعابه. 7.”قدح في شهادة الشهود” : طعن فيها واعتبرها باطلة. “قدح فيه وتحالف مع خصومه”. 8.”قدحت العين” : غارت. 9.”قدح الطبيب العين” : أخرج منها الأبيض الضار. 10.”قدح القدر”: غرف ما فيها. 11.”قدح ختام الإناء” : فضه.

قدح

[ق د ح]. (مص. قدح). “تعرض للقدح” : للطعن والذم.

قد

ج: قدود، قداد. [ق د د]. (مص. قد). 1.”طويل القد” : طويل القامة. “جميل القد”. 2.”جاء القميص على قده” : على قياسه، مقداره. “هذا على قد ذاك”.

قد

[ق د د]. (ف: ثلا. متعد). قددت، أقد، قد، مص. قد. 1.”قد الثوب” : شقه أو قطعه طولا. يوسف آية 25واستبقا الباب وقدت قميصه من دبر ( قرآن) “يسوق محراثه، يقد به بطن الأرض”.(م.ح. هيكل). 2.”قد المسافر الفيافي”: قطعها. 3.”قد الكلام” : قطعه.

قد، ة

[ق د د]. (حو). : جنس سمك بحري، شائك الزعانف، صغير القد، يستخرج من كبد بعض أنواعه زيت السمك.

قد

[ق د د]. (ف: مبني للمجهول). “قد الولد” : أصابه القداد.

قد

[ق د د]. 1. : إناء من جلد. 2. : سوط. 3.”شيء قد” : مقدود.

قداح

[ق د ح]. (صيغة فعال للمبالغة). 1. : صانع الأقداح. 2. : حديدة يقدح بها الزند ليخرج النار. 3.:الفولاذة التي تقدح بها النار بضربها على الصوانة وبينهما فتيلة قابلة للاحتراق. 4. : نور النبات قبل أن يتفتح.

قداحة

ج: ـات. [ق د ح]. 1.”أشعل سيجارته بالقداحة” : علبة صغيرة من معدن ونحوه مختلفة الأحجام والأشكال بداخلها بنزين، وفي رأسها فتيل معدني ونحوه يقدح فيخرج شعلة، الولاعة. 2. : الفولاذة التي تقدح بها النار بضربها على الصوانة وبينهما فتيلة قابلة للاحتراق.

قداس

ج: قداديس. [ق د س]. : صلاة عند المسيحيين على الخبز والخمر، يرمز بهما على الهيكل إلى جسد المسيح ودمه.

قدام

[ق د م]. (صيغة فعال للمبالغة). “هو قدام قومه”: أي يتقدمهم شرفا وزعامة، سيدهم.

قدام

(مؤنثة وقد تذكر). [ق د م]. 1.”جلس قدامي” : أمامي، وهو ظرف مكان. 2.”لقيته قدام ذاك” : أي قبله.

قدة

ج: قدد. [ق د د]. 1.”قدة لحم” : قطعة مقدودة منه.الجن آية 11كنا طرائق قددا ( قرآن) : أي فرقا من الناس تختلف آراؤهم. 3.”قدة البناء” : خشبة على شكل مسطرة طويلة يختبر بها البناء استواء البناء وطوله.

قدح

[ق د ح]. (ف: ربا. لازمتع). قدحت، أقدح، قدح، مص. تقديح. 1.”قدحت العين” : غارت. 2.”قدح الفرس” : ضمره.

قدد

[ق د د]. (ف: ربا. متعد). قددت، أقدد، قدد، مص. تقديد. 1.”قدد الثوب” : قطعه طولا. 2.”قدد لحم العيد” : قطعه قطعا ثم جففه وملحه ليضعه في الهواء والشمس.

قدر

[ق د ر]. (ف: ربا. متعد. م. بحرف). قدرت، أقدر، قدر، مص. تقدير. 1.”قدر قوته واستعداده” : حددها ووزنها بمقدارها. 2.”قدر ثمن البضاعة” : خمن، قوم. 3.”يقدر عمله” : ينظر إليه بما يستحق من الاعتبار. “قدره حق قدره”. 4.”قدر العواقب قبل الإقدام على أي عمل” : وزنها. 5.”قدر المسافة الفاصلة بين المدينتين” : حددها بالتقريب. “قدر الخسائر”. 6.”قدر مساحة الأرض” : قاسها، عاينها، حددها.يونس آية 5هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نورا وقدره منازل ( قرآن) المزمل آية 20والله يقدر الليل والنهار ( قرآن). 7.”قدر الله عليه المصائب” : حكم بها عليه. 8.”قدره الله على قيادة أمته” : جعله قادرا على قيادتها. 9.”أعماله لا تقدر بثمن” : تفوق كل ثمن.

قدس

[ق د س]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). قدست، أقدس، قدس، مص. تقديس. 1.”قدسه الله” : طهره وبارك فيه. 2.”قدس لله” : نزهه عما لا يليق به. 3.” قدس الله” : طهر نفسه له. البقرة آية 30ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك ( قرآن). 4.”قدس الكاهن” : أقام القداس. 5.”قدس المسافر” : أتى بيت المقدس.

قدم

[ق د م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). قدمت، أقدم، قدم، مص. تقديم. 1.”قدمه إلى مكان الحفل” : سبقه. 2.”قدمه على غيره” : فضله، جعله في المقدمة. “قدمه على نفسه”. 3.”قدمه إلى صديقه” : عرف به إلى صديقه. 4.”قدم إليه فنجان قهوة” : ناوله إياه. 5.”قدم للكتاب” : كتب له المقدمة. 6.”قدموا اليمين” : حلفوا، أقسموا اليمين. 7.”قدم به شكوى” : رفعها به. 8.”قدموه للمحاكمة” : ساقوه. 9.”قدم السفير أوراق اعتماده” : سلمها لقبوله سفيرا. 10.”قدم دلائل دامغة” : عرضها. 11.”قدم استقالته من مكتب الجمعية” : طلب إعفاءه… 12.”يقدم رجلا ويؤخر أخرى”: يتردد. 13.”عمل لا يقدم ولا يؤخر” : لا يفيد ولا يضر. 14.”ما قدمت يداه” : ما عملت. 15.”قدم إليه بكذا” : تقدم وأوصاه به، أمره به. 16.”قدم بين يديه” : تقدم. 17.”قدم رجله إلى عمل كذا” : أقبل عليه.

قدوس

[ق د س]. 1.”هو الله الحي القدوس” : من أسماء الله الحسنى، أي المنزه عن كل نقص وعيب. لا إله إلا هو الملك القدوس . (قرآن). 2.”عبد القدوس” : اسم علم مركب.

قديس، ة

[ق د س]. (صيغة فعيل للمبالغة). “رجل قديس” : ولي صالح متعبد يلحق بالرفيق الأعلى طاهرا نقيا من كل إثم.

قدر

ج: أقدار. [ق د ر]. (مص. قدر). 1.”هو قدر لا مفر منه” : ما يقدره الله على عباده من القضاء. “هذا قدره” “شاءت الأقدار ذلك” “القضاء والقدر”. 2.”بلغ في العلم قدرا” : مبلغا، أي كمية معينة منه، مقدارا. المؤمنون آية 18وأنزلنا من السماء ماء بقدر ( قرآن).

قدر

[ق د ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). قدرت، أقدر، مص. قدارة، قدرة، مقدرة، مقدار. 1.”قدر على الأعمال الصعبة” : تغلب عليها، تمكن منها. 2.”لا أقدر على ذلك” : لا أستطيع مواجهة ذلك.

قدر

[ق د ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قدرت، أقدر، اقدر، مص. قدر. 1.”قدر الشيء” : بين مقداره. 2.”قدر رئيسه” : عظمه.الأنعام آية 91وما قدروا الله حق قدره ( قرآن). 3.”قدر المسألة” : دبرها وفكر في تسويتها. 4.”قدر المسافة بقدمه” : قاسها به وجعلها على مقداره. 5.”قدر الله أمره على عباده” : جعله لهم وحكم به عليهم. 6.”قدر الرزق عليه” : ضيقه.الفجر آية 16 وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه ( قرآن) قدر على أهله”. 7.”قدر اللحم” : طبخه في القدر.

قدر

[ق د ر]. (ف: ثلا. لازم). قدرت، أقدر، مص. قدر. 1.”قدر الرجل” : قصر عنقه. “قدر العنق”. 2.”قدر الفرس” : وقعت رجلاه موقع يديه.

قدر

[ق د ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). قدرت، أقدر، مص. قدر، قدارة، قدرة، مقدرة، مقدار. “قدر عليه أو قدر على العمل” : تغلب عليه و تمكن منه.

قدر

ج: أقدار. [ق د ر]. (مص. قدر، قدر). 1.”رجل عظيم القدر” : على جانب من الحرمة والوقار. “هو ذو قدر”. 2.”له قدر عظيم” : شأن عظيم. “حط من قدره” : من شأنه. 3.”سأنجز عملي على قدر المستطاع” : حسب الإمكان. “بقدر المستطاع” “اعرف قدرك تسلم” “على قدر أهل العزم تأتي العزائم”. (المتنبي). 4.”بقدر ما…”: أي بنسبة ما. 5.”بلغ قدر الدين كذا” : مقداره. 6.”هذا قدر ذاك”: هذا مساو لذاك بلا زيادة ولا نقصان.القدر آية 3 ليلة القدر خير من ألف شهر ( قرآن) : إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان.

قدر

ج: قدور. “وضعت القدر على النار” : إناء من فخار يطبخ فيه.

قدرة

ج: ات. [ق د ر]. (مص. قدر، قدر). 1.”له قدرة على الصبر” : له قوة التمكن على تحمل الصبر. 2.”هذه الآلة لها قدرة على إنجاز أصعب العمليات” : طاقة.

قدس

[ق د س]. (ف: ثلا. لازم). قدست، أقدس، مص. قداسة. 1.”قدس العابد ” : طهر . 2.”قدس الشيخ” : صار قديسا.

قدس

[ق د س]. 1.”روح القدس، الروح القدس” : عند المسيحيين، الأقنوم الثالث من الأقانيم الإلهية. 2.”روح القدس” : عند المسلمين، الملاك جبريل.النحل آية 102نزله روح القدس من ربك بالحق

( قرآن). قدس

[ق د س]. 1.”يعيش في قدس” : في طهر وبركة، في قداسة. 2.”قدس الأب” : لقب رجل الدين عند المسيحيين بمعنى حضرة الأب. 3.”قدس الأقداس” : عند اليهود هو مكان من الهيكل كان يدخله عظيم الأحبار عندهم مرة في السنة. 4.”ليجعل له مكانا في حظيرة القدس” : الجنة. 5.”مدينة القدس” : بيت المقدس عاصمة دولة فلسطين.

قدم

ج: أقدام. (مؤنثة وقد تذكر). 1.”وقف على قدم واحدة” :العضو الأسفل من الجسم ما بين طرف إبهام الرجل وطرف الكعب. “بدأ الطفل يمشي على قدميه”. 2.”مائة قدم” : القدم وحدة قياسية تعادل 304,8 ملم. 3.”بطل ذو قدم” : شجاع. 4.”بدأ العمل على قدم وساق” : أي في حركة متزايدة. 5.”وضع قدمه في العمل” : أخذ فيه.

قدم

[ق د م]. (ف: ثلا. متعد). قدمت، أقدم، اقدم، مص. قدم، قدوم. “قدم الناس” : تقدمهم، أي صار أمامهم.هود آية 98يقدم قومه يوم القيامة ( قرآن).

قدم

[ق د م]. (ف: ثلا. لازم). قدمت، أقدم، اقدم، مص. قدم. “قدم الرجل” : تقدم.

قدم

[ق د م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). قدمت، أقدم، مص. قدم، قدم. “قدم في الحرب” : شجع، جرؤ ومشى على العدو.

قدم

[ق د م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). قدم، يقدم، مص. قدم. 1.”قدم العهد به” : مضى على العهد به زمن طويل. 2.”قدم الأثاث أو الثوب” : صار قديما.

قدم

[ق د م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قدمت، أقدم، اقدم، مص. قدوم، مقدم. 1.”قدم البلاد” : أتاها، جاء إليها. 2.”قدم من سفره” : رجع، عاد. 3.”قدم على ركوب المخاطر” : اجترأ، شجع، أقدم. 4.”قدم إلى الأمر” : قصده. 5.”قدم على العيب” : رضي به.

قدم

(مذ، مؤ). [ق د م]. “مضوا قدما إلى الأمام” : صاروا بحزم وإرادة إلى الأمام. “مضى قدما” “مضت قدما”.

قدم

[ق د م]. (مص. قدم). 1.”منذ القدم” : منذ زمن بعيد جدا. 2.”له قدم في هذا العمل” : سابقة.

قدمة

[ق د م]. 1.”قدمة الغنم”: هي التي تكون في مقدمة الغنمفي الرعي. 2.”امرأة قدمة” : التي لها مرتبة في الخير. 3. : مقياس من المعدن تثبت فيه سنان مدببتان إحداهما ثابتة والأخرى متحركة تقاس به الأطوال الصغيرة.

قدوة

ج: ـات. [ق د و]. 1.”كان قدوة للآخرين” : مثالا، كل ما يقتدى ويتخذ مثالا. “القدوة الحسنة” “القدوة السيئة”. 2.”لي بك قدوة” : أسوة، مثال.

قدوم

ج: قدم. [ق د م]. (صيغة فعول للمبالغة). “بطل قدوم” : مقدام، جريء، كثير الإقدام.

قدوم

ج: قدائم. (مؤ). : آلة للنحت والنجر.

قدوم

[ق د م]. (مص. قدم). 1.”قدوم البلاد” : إتيانها، المجيء إليها، الرجوع، العودة. “ينتظر قدومه” “شرفنا بقدومك”. 2.”القدوم على خوض المعارك” : الشجاعة، الإقدام.

قدوى

[ق د و]. “عرف بالقدوى ” : بالاستقامة.

قديد

[ق د د]. 1.”لحم قديد” : مجفف. 2.”ثوب قديد” : بال.

قدير

[ق د ر]. (صيغة فعيل للمبالغة). “هو الله القدير على كل شيء” : من أسماء الله الحسنى، صاحب القدرة. الروم آية 54هو العليم القدير ( قرآن).

قديرة

[ق د ر]. 1.”طعام القديرة” : ما تعده الصبية مع صديقاتها من أكل في صحون صغيرة للتسلي واللعب. 2.”لعبة القديرة” : لعبة الطوق.

قديم، ة

ج: قدماء، قدامى، قديمات، قدائم. [ق د م]. (صيغة فعيل). 1.”منذ عهد قديم” : العهد الذي مضى على وجوده زمان طويل. “قديما…”. 2.”ثوب قديم” : بال. 3.”هو الله القديم” : من أسماء الله الحسنى، أي الموجود الذي ليس لوجوده ابتداء.

معنى قد، معنى قداد، معنى قدارة، معنى قداسة، معنى قدام، معنى قدح، معنى قدح، معنى قدح، معنى قد، معنى قد، معنى قد، معنى قد، معنى قد، معنى قداح، معنى قداحة، معنى قداس، معنى قدام، معنى قدام، معنى قدة، معنى قدح، معنى قدد، معنى قدر، معنى قدس، معنى قدم، معنى قدوس، معنى قديس، معنى قدر، معنى قدر، معنى قدر، معنى قدر، معنى قدر، معنى قدر، معنى قدر، معنى قدرة، معنى قدس، معنى قدس، معنى (، معنى قرآن).، معنى قدس، معنى قدم، معنى قدم، معنى قدم، معنى قدم، معنى قدم، معنى قدم، معنى قدم، معنى قدم، معنى قدمة، معنى قدوة، معنى قدوم، معنى قدوم، معنى قدوم، معنى قدوى، معنى قديد، معنى قدير، معنى قديرة، معنى قديم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)