معجم الغني – باب القاف – فصل قبـ (من غير تشكيل)

قبا

[ق ب و]. (ف: ثلا. متعد). قبوت، أقبو، اقب، مص. قبو. 1.”قبا البناء” : رفعه، علاه، أو جعله على هيئة قبة. 2.”قبا الحبوب” : جمعها بأصابعه. 3.”قبا الزعفران” : جناه. 4.”قبا الشيء” : قوسه.

قباء

ج: أقبية. [ق ب و]. “خاط قباء” : لباس يلبس فوق القميص.

قباض، ة

[ق ب ض]. 1. : سرعة. 2. : انكماش.

قبالة

[ق ب ل]. 1.”جلس قبالته” : تجاهه. “ألقت نفسها بإعياء على الكرسي قبالته”. (عبد الجبار السحيمي). 2.”قبالة الطريق” : أوله.

قبانة

[ق ب ن]. : حرفة القباني.

قب

[ق ب ب]. 1.”قب القوم” : رئيسهم، سيدهم . “عليك بالقب الأكبر”. 2.”قب البكرة” : الثقب المحوري في وسطها. 3.”قب التاجر” : مكيال للغلة.

قب

[ق ب ب]. (ف: ثلا. لازم). قب، يقب، مص. قبب. “قب الخصر أو البطن” : دق، ضمر.

قب

[ق ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قببت، أقب، قب، مص. قب، قبيب. 1.”قب الأسد” : إذا سمعت قعقعة أنيابه. 2.”قب الناب” : صوتت، قعقعت. 3.”قب علي الثوب” : لفني فيه.

قب

[ق ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع). قببت، أقب، قب، مص. قب. 1.”قب الناس” : صخبوا في خصومة. 2.”قب النبات” : يبس. “قب اللحم”. 3.”قب البناء” : بنى قبة”. 4.”قب قبة” : بناها. 5.”قب الشيء” : قطعه، جمع أطرافه وجعلها كالقبة.

قب

ج: أقباب.[ق ب ب]. 1. : العظم الناتئ من الظهر بين الأليتين. 2.”قب الجلباب” : غطاء الرأس الملتصق بالجلباب.

قباض، ة

ج: ـون، ـات. [ق ب ض]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل قباض” : شديد القبض، أو سريع السوق.

قباضة

[ق ب ض].”قباضة الضرائب” : مركز قبض الضرائب وتحصيلها. “قباضة البريد” “قباضة الجمارك”.

قبان

[ق ب ن]. : آلة توزن بها الأشياء الثقيلة، وهي أنواع.

قباني

[ق ب ن].: صاحب القبان، أي الوزان بالقبان.

قبب

[ق ب ب]. (ف: ربا. لازمتع). قببت، أقبب، قبب، مص. تقبيب. 1.”قبب المسجد” : أقام فوقه قبة. 2.”قبب الشيء” : جمع أطرافه. 3.”قبب التمر” : جف.

قبة

ج: قباب، قبب. [ق ب ب]. 1.”قبة المسجد” : بناء سقفه نصف دائري مقعر من داخله. “قبة القدس شمس المشرق”. 2.”القبة الزرقاء أو الخضراء ” : السماء. 3.”القبة الخضراء”: مقام سيدنا إبراهيم الخليل. 4.”قبة الشهادة أو قبة الزمان” : خيمة أو مظلة من كتان كان يغطي بها اليهود تابوت العهد.

قبح

[ق ب ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). قبحت، أقبح، قبح، مص. تقبيح. 1.”قبح له وجهه” : أنكر عليه ما عمل. 2.”قبح عليه فعله” : بين قبحه. 3.”قبح العمل” : صيره قبيحا. 4.” قبحه الله عن الخير” : نحاه عنه، أبعده.

قبرة

ج: قبر. (حو). : عصفورة من فصيلة القبريات، من رتبةالعصفوريات، تكسو ريشها سمرة، ومنها نوع يتميز ببقعة سوداء على الصدر، وعلى رأسها ريش منتصب، شديدة الحذر، وتعرف بتغريدها الدائم في الحقول.

قبريات

(حو). : فصيلة طير من الجواثم، مخروطيات المناقير، من أنواعها القبر والمكاء.

قبض

[ق ب ض]. (ف: ربا. متعد). قبضت، أقبض، قبض، مص. تقبيض. 1.”قبض الحشائش” : جمعها، زواها. 2.”قبضه المال” : جعله في قبضته.

قبعة

ج: ـات. [ق ب ع]. “وضع القبعة على رأسه وانصرف” : غطاء الرأس وهو مختلف الأشكال والأحجام حسب تقاليد كل بلد.

قبل

[ق ب ل]. (ف: ربا. متعد). قبلت، أقبل، قبل، مص. تقبيل. 1.”قبل جبهتها عطفا وحنانا” : لثمها، أي لامس جبهتها بشفتيه، باسها. 2.”قبل العامل العمل” : جعله يلتزمه بعقد.

قبن

[ق ب ن]. (ف: ربا. متعد). قبنت، أقبن، قبن، مص. تقبين. “قبن اللحوم” : وزنها بالقبان.

قبى

[ق ب و]. (ف: ربا. متعد). قبيت، أقبي، قب، مص. تقبية. 1.”قبى الثوب” : خاطه قباء. 2.”قبى المتاع” : عبأه، هيأه في مواضعه.

قبية

ج: ـات. [ق ب ب]. “قبية معطف” : غطاء الرأس يكون عادة ملتصقا بالمعطف خلف العنق. “معطف بقبية”.

قبح

[ق ب ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). قبحت، أقبح، اقبح، مص. قبح، قبوح. 1.”قبح الله الكافر” : أبعده من كل خير. 2.”قبح له وجهه” : قال له : قبحه الله. 3.”قبحه الله عن الخير ” : نحاه عنه، أبعده. 4.”قبح البيضة”: كسرها.

قبح

[ق ب ح]. (ف: ثلا. لازم). قبح، يقبح، مص. قبح، قباحة. “قبح منظره” : كان شنيعا، قبيحا.

قبح

[ق ب ح]. (مص. قبح). 1.”قبح الصورة” : بشاعتها. 2.”قبحا له” : دعاء عليه بالإبعاد من كل خير.

قبر

[ق ب ر]. (ف: ثلا. متعد). قبرت، أقبر، اقبر، مص. قبر. 1.”قبر الميت” : دفنه. 2.”حاول أن يقبر الموضوع” : أن يسكت عنه نهائيا ويخفيه حتى لا يبقى له أثر.

قبر

ج: قبور. [ق ب ر]. (مص. قبر). “واراه في قبره”: الحفرة التي يدفن فيها الميت. “شدد الدعوة إلى عدم زيارة القبور”.

قبس

ج: أقباس. [ق ب س]. “قبس من نار” : شعلة من نار.

قبس

[ق ب س]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). قبست، أقبس، اقبس، مص. قبس. 1.”قبس النار” : أوقدها، أشعلها. 2.”قبسه نارا” : جاءه بها. 3.”قبس منه نارا” : أخذها منه. 4.”قبس العلم” : تعلمه، استفاده. 5.”قبسه العلم”: علمه إياه.

قبس

[ق ب س]. (مص. قبس). 1.”قبس النار” : إيقادها. 2.”جاء لقبس النار منه” : لأخذها.

قبسة

[ق ب س]. (المرة من قبس). “قبسة من نار” : شعلة.

قبض

[ق ب ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قبضت، أقبض، اقبض، مض: قبض. 1.”قبض الطائر” : أخذه بقبضة يده. 2.” قبض الطائر” : أسرع في الطيران. 3.”قبض التاجر منه المال” : تسلمه، أخذه. “يقبض مرتبه آخر الشهر”. 4.”قبضوا اللص” : أمسكوا به. “قبض على اللص”. 5.”قبض الطائر جناحيه” : جمعهما. 6.”قبض الله روحه” : أخذها. 7.”قبض يده عن فعل الحرام” : امتنع. 8.”قبض على السلطة بيد من حديد” : استبد بها. 9.”قبض الدار” : تسلمها، حازها. 10.”قبض عن أهله” : هجرهم. 11.”قبض في حاجته” : أسرع. 12.”قبض بطنه” : أمسك. 13.”قبض الورقة” : طواها.

قبض

[ق ب ض]. (مص. قبض). 1.”قبض المال” : تسلمه. 2.”ألقي عليه القبض” : أمسك به. 3.”قبض البطن” : إمساكها. 4.” القبض في العروض” : حذف الخامس الساكن من الجزء : فعولن حيث تصير فعول.

قبض

[ق ب ض]. (ف: مبني للمجهول). 1.”قبضت روحه” : مات. 2.”قبض المريض” : أشرف على الموت.

قبضة

ج: ـات. [ق ب ض]. (المرة من قبض). 1.”قبضة السيف” : مقبضه. 2.”صارت الوثيقة في قبضته” : بين يديه. 3.”في يده قبضة من العجين” : ملء الكف منها. 4.”ضربه بقبضة يده” : بكف يده مقبوضة. “كانت له قبضة لا تخطئ الضربة. 5.”أحكم قبضته عليه” : استولى عليه، استبد به. 6.”وقع الهارب في قبضة رجال الأمن” : أي تم توقيفه والمسك به.

قبضة

[ق ب ض]. 1. : ما قبضت عليه من الشيء بكفك. 2.”قبضة عجين” : ملء الكف منه.

قبط

ج: أقباط. : جماعة من المسيحيين سكنوا مصر منذ القدم. وهم طائفتان : الأقباط الأرثوذكس، والأقباط الكاثوليك.

قبطان

“قبطان السفينة” : ربانها.

قبطي، ة

ج: ـون، ـات. (منسوب إلى القبط).

قبع

[ق ب ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). قبعت، أقبع، اقبع، مص. قبوع. 1.”قبع القنفذ” : أدخل رأسه في جلده وخبأه. 2.”قبع في منزله” : انزوى فيه وتوارى عن الأنظار. 3.”قبع عن أصحابه” : تخلف. 4.”قبع الرجل في الأرض” : ذهب فيها. 5.”قبع النجم” : ظهر ثم خفي. 6.”قبع الراكع” : طأطأ في الركوع شديدا. 7.”قبع الرجل ” : تعب وانقطع نفسه إعياء.

قبع

[ق ب ع]. : قنفذ.

قبقاب

ج: قباقيب. [ق ب ق ب]. “ينتعل القبقاب في الحمام” : الحذاء من الخشب.

قبقب

[ق ب ق ب]. (ف: ربا. لازم). قبقب،يقبقب، مص. قبقبة. 1.”قبقب الأسد” : ردد صوته في حنجرته. 2.” قبقب الرجل” : هذر، خلط في كلامه.

قبقبة

[ق ب ق ب]. (مص. قبقب). “قبقبة الحيوان”: ترديد صوته في جوفه.

قبل

ج: أقبال. [ق ب ل]. (مص. قبل). 1.”قبل في العين” : إقبال سوادها علىالأنف أو الحاجب. 2.”قبل في العينين” : إقبال نظر كل منهما على الأخرى. 3.” ألقى الكلام قبلا” : ارتجالا. 4.”رأيته قبلا” : أي عيانا، مقابلة.

قبل

[ق ب ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قبلت، أقبل، اقبل، مص. قبل. 1.”قبل الليل” : أتى، حل. “قبل الشهر” “قبل العام الجديد”. 2.”قبلت الريح” : هبت. 3.”قبل على العمل” : أسرع فيه. 4.”قبل المكان” : جعله أمامه، أقبل نحوه. “قبلت الجبل مرة ودبرته مرة” “قبلت الماشية الوادي”. 5.”قبل الثوب” : رقعه.

قبل

[ق ب ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). قبلت، أقبل، مص. قبل. “قبل الرجل” : صار قبيلا، أي كفيلا.

قبل

[ق ب ل]. (ف: ثلا. لازم). قبلت، أقبل، مص. قبل. “قبل الولد” : كان في عينيه قبل، أي إقبال نظر كل من العينين على الأخرى.

قبل

[ق ب ل]. (ف: ثلا. متعد). قبلت، أقبل، اقبل، مص. قبول. 1.”قبل كلامه دون تمحيص” : صدقه. “قبل الخبر”. 2.”قبل المنصب الذي اقترح عليه” : رضي به. 3.”قبل الله دعاءه” : استجابه. 4.”قبل الهدية” : أخذها عن طيب خاطر.

قبل

[ق ب ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). قبلت، أقبل، اقبل، مص. قبالة. 1.”قبل به” : كفله، ضمنه. 2.”قبلت القابلة الولد ” : تلقته عند ولادته.

قبل

  1. : ظرف زمان معرب يدل على التقدم في الوقت: أ.”وصل قبل الوقت بقليل” “جاء إلى الموعد قبل فوات الأوان”. ب. ظرف مكان يدل على التقدم في المكان والموقع: “يقع بيته قبل بيت عمه”. 3. : كما تدل على التقدم في الرتبة: “الرأي قبل شجاعة الشجعان”. 4. : وإذا حذف المضاف إليه، جاز فيه البناء على الضم : “لله الأمر من قبل ومن بعد”. “لم أره من قبل”. وتلحق به مختلف الضمائر: “من قبله” “وصل قبلي” “وصل قبلكم”.

قبل

[ق ب ل]. “رأيته قبلا” : أي عيانا، مقابلة.

قبل

[ق ب ل]. 1.”قبل الشيء” : مقدمه.يوسف آية 26إن كان قميصه قد من قبل فصدقت ( قرآن). 2.”قبل الجبل” : سفحه. 3.”قبل الزمان” : أوله. “كان ذلك في قبل الصيف أو في قبل الشتاء”. 4.”قبل المرأة أو الرجل” : أي نقيض الدبر، العورة الأمامية. 5.”رأيته قبلا” : عيانا، مقابلة.

قبل

[ق ب ل]. (ف: مبني للمجهول). “قبل المسافر” : أصابته ريح القبول، أي ريح الصبا.

قبل

[ق ب ل]. “قصد قبله” : قصده. “إذا أقبل قبلك” : أي أقصد قصدك وأتوجه نحوك.

قبل

[ق ب ل]. 1.”سلم له رسالة من قبل أبيه” : من جهته، من عنده. 2.”لا قبل له بهذا العمل” : لا طاقة، لا قدرة. 3.”لي قبل جاري دين” : عنده.

قبلة

[ق ب ل]. “وضع قبلة على خدها” : اللثمة، أي وضع الشفاه على الخد، بوسة.

قبلة

[ق ب ل]. 1.”توجه إلى القبلة لأداء صلاته” : الجهة التي يصلي نحوها… “قبلة المصلي”. 2.”ما بكلامه قبلة” : جهة. 3.”أين قبلتك ” : أين جهتك . 4.”ما يعرف قبلة ولا دبرة ” : إذا لم يهتد لجهة أمره. 5.”صار قبلة الأنظار” : صار هدفا للأنظار. 6.”القبلة” : الكعبة، لأن المسلمين يتجهون إليها في صلواتهم. 7.”اجعلوا بيوتكم قبلة”: مسجدا. 8.”أولى القبلتين” : القدس.

قبلي، ة

(منسوب إلى القبيلة). “نظام قبلي” : نظام يعتمد على تقاليد القبيلة. “عادات قبلية” “نزعة قبلية”.

قبو

ج: أقباء. [ق ب و]. (مص. قبا). 1.”جلس تحت القبو” : بناء مستدير مقوس، معقود بعضه إلى بعض. “قابع في القبو الدافئ”. 2.”دخل إلى القبو” : بناء تحت الأرض تحفظ فيه المؤن وغيرها، ويستخدم للوقاية من الغارات.

قبوع

[ق ب ع]. (مص. قبع). 1.”قبوع قنفذ” : إدخال رأسه في جلده. 2.”قرر القبوع في بيته” : الانزواء والاختفاء عن الأنظار.

قبول

[ق ب ل]. (مص. قبل). 1.”قبول الأمر الواقع”: الرضى به. 2.”هو في انتظار قبول طلبه” : في انتظار الموافقة عليه. 3.”ريح القبول أو القبول” : ريح الصبا.

قبيح، ة

ج: قباح، قبائح. [ق ب ح]. “منظر قبيح” : بشع، شنيع. “امرأة قبيحة المنظر” “عمل قبيح”.

قبيعة

ج: قبائع. [ق ب ع]. “قبيعة السيف” : ما على مقبضه من فضة أو حديد.

قبيل

[ق ب ل]. 1.”من قبيل الصدف” : من واقع الصدف. 2.”من هذا القبيل” : من هذا النوع، الصنف. “هذا النوع من هذا القبيل”. 3.”من قبيل الإيضاح” : على سبيل… 4.”ما يعرف قبيلا من دبير” : لا يفقه شيئا، لا يفرق بين الأشياء. 5.”رأيته قبيلا” : عيانا، مقابلة.

قبيل

[ق ب ل]. (تصغير قبل). “وصل قبيل غروب الشمس” : أي قبله بوقت قليل.

قبيلة

ج: قبائل. “هو من قبيلة كذا” : كيان له نظامه الخاص يضم جماعة منحدرة من جد واحد.

معنى قبا، معنى قباء، معنى قباض، معنى قبالة، معنى قبانة، معنى قب، معنى قب، معنى قب، معنى قب، معنى قب، معنى قباض، معنى قباضة، معنى قبان، معنى قباني، معنى قبب، معنى قبة، معنى قبح، معنى قبرة، معنى قبريات، معنى قبض، معنى قبعة، معنى قبل، معنى قبن، معنى قبى، معنى قبية، معنى قبح، معنى قبح، معنى قبح، معنى قبر، معنى قبر، معنى قبس، معنى قبس، معنى قبس، معنى قبسة، معنى قبض، معنى قبض، معنى قبض، معنى قبضة، معنى قبضة، معنى قبط، معنى قبطان، معنى قبطي، معنى قبع، معنى قبع، معنى قبقاب، معنى قبقب، معنى قبقبة، معنى قبل، معنى قبل، معنى قبل، معنى قبل، معنى قبل، معنى قبل، معنى قبل، معنى قبل، معنى قبل، معنى قبل، معنى قبل، معنى قبل، معنى قبلة، معنى قبلة، معنى قبلي، معنى قبو، معنى قبوع، معنى قبول، معنى قبيح، معنى قبيعة، معنى قبيل، معنى قبيل، معنى قبيلة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)