معجم الغني – باب الفاء – فصل فضـ (من غير تشكيل)

فضا

[ف ض و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فضا، يفضو، مص. فضو. “فضا الشجر بالمكان” : كثر.

فضا

[ف ض و]. (ف: ثلا. لازم). فضا، يفضو، مص. فضاء، فضو. “فضا المكان” : اتسع، خلا.

فضاء

ج: أفضية. [ف ض و]. (مص. فضا). 1.”فضاء شاسع” : ما اتسع من الأرض. 2.”يحلق في الفضاء”: في الجو، أي ما يعلو الأرض. “أدار ناظريه إلى فوق وطفق يحدق في الفضاء”. (حنا مينه). 3.”فضاء المدينة” : مساحتها والمدى الواسع المحيط بها. 4.”أرض فضاء” : مساحتها الواسعة. 5.”الفضاء الخارجي” : الجو الخارجي البعيد عن الأرض. 6.”رائد الفضاء” : طيار مدرب على ركوب السفن الفضائية التي تدور حول الأرض. 7.”سفينة الفضاء” : مركبة فضائية مجهزة بتجهيزات دقيقة ومصممة تصميما لاستقصاء مدار الفضاء الخارجي.

فضائي، ة

[ف ض و]. (منسوب إلى الفضاء). “سفينة فضائية” : ن. فضاء. (سفينة الفضاء).

فضاحة

[ف ض ح]. “يا لها من فضاحة! ” : كشف المساوئ.

فضالة

ج: فضالات. [ف ض ل]. “فضالة الطعام” : البقية منه، فضلته.

فضح

[ف ض ح]. (ف: ثلا. لازمتع). فضح، يفضح، مص. فضح. 1.”فضحه أمام الناس” : كشف مساوئه. 2.”فضحه النهار” : كشفه وجلاه. 3.”فضح الصبح”: طلع ضوؤه. 4.”فضحه الصبح” : بان له وغلبه. 5.”فضح القمر النجوم” : غلبها بضوئه فلم يتبين.

فضح

[ف ض ح]. (مص. فضح). “قرر فضحه أمام الملإ” : كشف مساوئه.

فض

[ف ض ض]. (مص. فض). 1.”فض ختم الرسالة” : فتحه، فكه. 2.”فض قفل الباب” : تكسيره. 3.”فض الجمع” : تشتيته، تفريقه. 4.”فض مشكلة” : حلها وحسمها.

فض

[ف ض ض]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). فضضت، أفض، فض، مص. فض. 1.”فض ختم الرسالة” : فتحه، فكه. 2.”فض قفل الباب” : كسره. 3.”فض الجمع” : فرقه، شتته. “جاء ليفض جمعهم” “فض الله جمعهم”. 4.”فض ما بين الرجلين” : قطع. “فض المشكلة” : أنهاها وحسم أمرها. 5.”فض الله فاه” : نثر أسنانه، ومن هذا المعنى اقتبس الدعاء لمن يجيد الكلام : “لا فض فوك” : أي لا نثرت أسنانك ولا فرقت. 6.”فض الإرث على الأولاد” : فرقه، قسمه. 7.”فض الدمع” : سكبه، ذرفه، صبه.

فضض

[ف ض ض]. 1.”ماء فضض” : ما تفرق منه عند الاغتسال. 2.”عشب فضض” : متفرق، منتشر.

فضاح

[ف ض ح]. (صيغة فعال). “رجل فضاح” : كثير الفضح، مبالغة من الفاضح.

فضة

[ف ض ض]. : معدن أبيض كانت تضرب منه النقود وتصنع منه الحلي التقليدية، والفضة أكثر المعادن قابلية للتطريق.

فضح

[ف ض ح]. (ف: ربا. لازمتع). فضح، يفضح، مص. تفضيح. 1.”فضح الرجل” : فضحه مرة بعد مرة. 2.”فضح الصبح” : طلع.

فضض

[ف ض ض]. (ف: ربا. متعد). فضضت، أفضض، فضض، مص. تفضيض. “فضض معدنا” : موهه بالفضة، حلاه، طلاه.

فضل

[ف ض ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). فضلت، أفضل، فضل، مص. تفضيل. 1.”فضله على غيره” : حكم له بالفضل على غيره. 2.”فضل العمل على النزهة” : اختار العمل وجعله أفضل من…

فضفاض

[ف ض ف ض]. 1.”يرتدي لباسا فضفاضا”: واسعا. “عيش فضفاض”. 2.”نهر فضفاض” : كثير العطاء. 3.”رجل فضفاض” : كثير العطاء.

فضفاضة

[ف ض ف ض]. 1.”سحابة فضفاضة” : كثيرة الماء. 2.”امرأة فضفاضة” : كثيرة اللحم طويلة الجسم. 3.”درع فضفاضة” : واسعة.

فضفض

[ف ض ف ض]. (ف: ربا. لازمتع). فضفضت، أفضفض، فضفض، مص. فضفضة. 1.”فضفض العيش” : اتسع. “فضفض ثوبه”. 2.”فضفض الثوب” : وسعه. “فضفض عيش أهله”.

فضل

[ف ض ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فضل، يفضل، مص. فضل. 1.”فضل بعض الطعام” : بقي. ¨ “فضلت لديه دريهمات” “فضل من الطعام شيء قليل”. 2.”فضل الطعام” : زاد عن الحاجة. “أنفق من ماله ما فضل”.3.”فضل الرجل” : صار صاحب فضل ومنزلة. 4.”فضل صاحبه” : غلبه في الفضل. “فضل على غيره”.

فضل

[ف ض ل]. (ف: ثلا. لازم). فضلت، أفضل، مص. فضل، فضول. “فضل الرجل” : كان ذا فضل أو ذا فضيلة.

فضل

ج: أفضال. [ف ض ل]. (مص. فضل). “لن ينسى فضله” : إحسانه، كرمه.يوسف آية 38ذلك من فضل الله علينا (قرآن) “له حظ من ثراء وفضل من نعمة”. 2.”يرجع له الفضل في ذلك” : هو المستحق لكل تقدير. 3.”الفضل في العملية الحسابية” : ما يبقى بعد إسقاط الأقل من الأكثر. 4.”فضلا عن ذلك” : زيادة على ذلك. 5.”بفضل الله” : بعونه. 6.”لا يملك دفترا فضلا عن كتاب” : لا يملك دفترا ولا كتابا.

فضل

[ف ض ل]. 1.”ارتدى فضلا” : ما يلبس في البيت أو للنوم أو العمل. 2.”رجل فضل” : أي متفضل بثوب واحد. “امرأة فضل”.

فضلة

ج: ـات. [ف ض ل]. 1.”فضلة الطعام” : البقية منه. “الإنجيل يقول : ليس بالخبز وحده يحيى الإنسان، ثم الكلب يجد لقمته أيضا لكنه يجدها في الفضلات”. (حنا مينه). 2.”فضلة ثوب” : القطعة منه المتبقية من طاقته.

فضلى

ج: فضليات. مؤنث أفضل. [ف ض ل]. (صيغة فعلى للتفضيل). “هي فضلى بنات الحي” : أحسنهن. “فضليات السيدات”.

فضول

[ف ض ل]. (مص فضل). 1.”هو كثير الفضول” : يسعى إلى التدخل فيما لا يعنيه، فيه حب الاطلاع أوالاستطلاع. 2.”عمل أثار فضوله” : استغرابه ودهشته.

فضولي، ة

ج: ـون، ـات. [ف ض ل]. (منسوب إلى الفضول). “رجل فضولي” : الذي يتدخل فيما لا يعنيه.

فضيحة

ج: فضائح. [ف ض ح]. “فضيحة أخلاقية” : انكشاف المساوئ أمام الملإ.

فضيل

ج: فضلاء. [ف ض ل]. (صيغة فعيل). “رجل فضيل” : فاضل، أي متصف بالفضيلة.

فضيلة

ج: فضائل. [ف ض ل]. 1.”معروف بالفضيلة”: بالدرجة الرفيعة في الفضل. 2.”فضيلة العمل” : مزيته. “فضيلة الصوم”. 3.”صاحب الفضيلة، شيخ المشايخ”: لقب لصاحب الفضل والمكانة وهو عادة يسبق لفظ الشيخ.

معنى فضا، معنى فضا، معنى فضاء، معنى فضائي، معنى فضاحة، معنى فضالة، معنى فضح، معنى فضح، معنى فض، معنى فض، معنى فضض، معنى فضاح، معنى فضة، معنى فضح، معنى فضض، معنى فضل، معنى فضفاض، معنى فضفاضة، معنى فضفض، معنى فضل، معنى فضل، معنى فضل، معنى فضل، معنى فضلة، معنى فضلى، معنى فضول، معنى فضولي، معنى فضيحة، معنى فضيل، معنى فضيلة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)