معجم الغني – باب الفاء – فصل فسـ (من غير تشكيل)

فسا

[ف س و]. (ف: ثلا. لازم). فسا، يفسو، مص. فسو، فساء. “فسا الرجل” : أخرج ريحا بلا صوت من دبره.

فساء

[ف س و]. (مص. فسا). “رائحة الفساء” : الريح الخارجة من الدبر بلا صوت يسمع.

فساد

[ف س د]. (مص. فسد، فسد). 1.”عم الفساد المدينة” : الفسق، اللهو والانحلال وعدم احترام الأعراف والقوانين. “فساد الأخلاق” “ينشر الفساد أينما حل وارتحل” “الاستبداد أصل لكل فساد”. (ع. الكواكبي).

فسافس

حش. [ف س ف س]. : حشرة سوداء، خبيثة الرائحة، مضرة، ما يعرف بالبقة.

فسالة

[ف س ل]. (مص. فسل). “هو معروف بفسالته” : بضعفه وسوء الرأي.

فسالة

[ف س ل]. “فسالة الحديد” : ما تناثر منه عند الطرق إذا طبع.

فستان

ج: فساتين. “جاءت تختال بفستانها الجميل” : كسوة نسائية لها أحجام وأشكال مختلفة.

فستق

(نب). : شجر من فصيلة البطميات، من ذوات الفلقتين، لبه مائل إلى الخضرة، يزرع في البلدان الحارة، ثمره لذيذ، يحضر منه المربى.

فستق العبيد

(نب). : من فصيلة القرنيات على شكل حباتتغطيه قشرة حمراء، يعرف بالفول السوداني، يزرع في البلدان الحارة (إفريقيا) لبذوره الدهنية، يستخرج منه الزيت، لذيذ الطعم.

فستقي

[ف س ت ق]. (منشوب إلى الفستق). “ارتدت فستانا فستقيا” : فستانا بلون الفستق، أي أخضر فاتح. “عيون فستقية”.

فسح

[ف س ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فسحت، أفسح، افسح، مص. فسح. 1.”فسح له في المجلس” : وسع له ليجلس. المجادلة آية 11إذا قيل لكم تفسحوا في المجلس فافسحوا يفسح الله لكم (قرآن). 2.”فسح له المجال ليعبر عن رأيه” : ترك له المجال. 3.”فسح في مشيه”: خطا خطوات متباعدة. 4.”فسح له ليذهب لحال سبيله” : أذن. 5.”فسح الفراش” : بسطه.

فسح

[ف س ح]. (ف: ثلا. لازم). فسح، يفسح، مص. فساحة. “فسح المكان” : وسع، اتسع.

فسح

[ف س ح]. (مص. فسح). 1.”طلب منه فسح المجال ليعبر عن رأيه” : ترك… 2.”فسح الفراش” : بسطه. 3. : جواز السفر.

فسحة

ج: فسح. [ف س ح]. 1.”ترك له فسحة” : مجالا محددا، برهة من الوقت. “لدينا فسحة من الوقت”. 2.”ترك فسحة ما بين الدور” : حيزا واسعا. 3.”خرج في فسحة” : في نزهة. 4.”الطلاب في فسحة” : في راحة من الدراسة.

فسخ

[ف س خ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فسخت، أفسخ، افسخ، مص. فسخ. 1.”فسخ الرجل” : ضعف، جهل. 2.”فسخ الرأي” : فسد. 3.”فسخ الرأي” : أفسده. 4.”فسخ العقد” : نقضه، أبطله. “فسخ عقد زواجه”. 5.”فسخ مفصل يده” : أزاله من غير كسر. 6.”فسخ الثوب عن نفسه” : طرحه، ألقاه.

فسخ

[ف س خ]. (صيغة فعل). “رأي فسخ” : فاسد.

فسخ

[ف س خ]. (ف: ثلا. لازم). فسخ، يفسخ ، مص. فسخ. “فسخ الرأي” : فسد.

فسخ

[ف س خ]. (مص. فسخ). 1.”ولد فسخ” : ضعيف الرأي والعقل والعزم والبدن. 2.”اتفق على فسخ العقد” : على فك العمل به، إبطاله. 3.”اضطر إلى فسخ خطبته” : إلى قطع الارتباط وتوقيفه. 4.”أدى به الأمر إلى فسخ زواجه” : إلى فصم رباط الزوجية. 5.”تم الاتفاق على فسخ المعاهدة” : على نقضها، إلغائها.

فسخة

[ف س خ]. (المرة من فسخ). 1.”شاب فسخة” : ضعيف الرأي والعقل والعزم والبدن. 2. : قطعة مما فسخ.

فسد

[ف س د]. (ف: ثلا. لازم). فسدت، أفسد، افسد، مص. فساد. 1.”فسد الطعام” : أنتن، أي لم يعد صالحا للأكل. 2.”فسدت أخلاقه” : انحلت، انحرفت. 3.”فسدت أمورهم” : اضطربت وأدركها الخلل. الأنبياء آية 22لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا (قرآن). 4.”فسدت آلات المعمل” : أصابها التلف والعطب والخلل.

فسر

[ف س ر]. (ف: ثلا. لازمتع). فسرت، أفسر، افسر، مص. فسر. 1.”فسر القاعدة” : أوضحها، بينها. 2.”فسر الطبيب” : حلل بول المريض ليعرف مرضه.

فسح

[ف س ح]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). فسحت، أفسح، فسح، مص. تفسيح. 1.”فسح داره” : وسعها. 2.”فسح له في المجلس” : فسح، وسع له ليجلس. 3.”فسح له ليفعل ما يريد” : أذن له.

فسر

[ف س ر]. (ف: ربا. متعد). فسرت، أفسر، فسر، مص. تفسير. 1. “فسر ما كان غامضا” : أوضحه، بينه. 2. “فسر آيات القرآن الكريم” : شرحها وأوضح معانيها.

فسق

[ف س ق]. (ف: ربا. متعد). فسق، يفسق، مص. تفسيق. 1.”فسق الشاب” : عده فاسقا. 2.”فسق القاضي الشاهد” : خطأه.

فسل

[ف س ل]. (ف: ربا. متعد). فسل، يفسل، مص. تفسيل. 1.”فسل العمل” : أرذله، زيفه. “فسل الدراهم”. 2.”فسل الرجل” : فتره، أضعف نشاطه.

فسطاط

ج: فساطيط. 1.: بيت من شعر. 2. : إحدى مدن مصر العتيقة.

فسفاس

[ف س ف س]. 1.”رجل فسفاس” : شديد الحمق. 2.”سيف فسفاس” : كليل. 3. (نب) : نبات أخضر ينبت في المجاري، له زهرة بيضاء وله رائحة خبيثة.

فسفاط

(كيما). : ملح حامض الفوسفوريك، يستخدم في الأسمدة الزراعية.

فسفس

[ف س ف س]. (ف: ربا. لازم). فسفس، يفسفس، فسفس، مص. فسفسة. “فسفس الرجل” : اشتد حمقه.

فسق

[ف س ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فسق، يفسق، مص. فسق، فسوق. 1.”فسقت الرطبة عن قشرها” : انفصلت عنه. 2.”فسق الركاب عن قصد الطريق” : خرجوا. 3.”فسق الرجل” : فجر. 4.”أراه يفسق مستمرا في ضلاله” : يخرج عن طريق الحق والصواب، يجاوز حدود الشرع.الكهف آية 50 فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه (قرآن).

فسق

[ف س ق]. (ف: ثلا. لازم). فسق، يفسق، مص. فسق، فسوق. “فسق الرجل” : فسق، فجر.

فسق

[ف س ق]. (مص. فسق، فسق). “نهاه عن الفسق” : عن الفجور والضلال والعصيان.

فسقية

ج: فساقي. : حوض من الرخام ونحوه، وهو في الأغلب يكون مستديرا وفي وسطه نافورة.

فسل

[ف س ل]. (ف: ثلا. متعد). فسلت، أفسل، افسل، مص. فسل. “فسل الفسيلة” : غرسها.

فسل

[ف س ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فسل، يفسل، افسل، مص. فسالة، فسولة. 1.”فسل الرجل”: جبن، رذل، كان ضعيفا محتقرا. 2.”فسل في الأمر” : قل نشاطه.

فسل

ج: أفسل، أفسال. [ف س ل]. (مص. فسل). 1.”ولد فسل” : ضعيف، رذل، لا مروءة له. 2.”فسل الكرم”: قضبانه تقلع للغرس. 3.”درهم فسل” : رديء لا قيمة له.

فسوق

[ف س ق]. (مص. فسق). “كثر فسوقه” : فسقه.

فسيح

[ف س ح]. “مكان فسيح” : واسع.

فسيفساء

“تزين الفسيفساء البيت، أرضه وجدرانه” : قطع من الرخام أو الكلس على شكل مربعات يضم بعضها إلى بعض،وتؤلف أشكالا هندسية جميلة.

فسيق

[ف س ق]. (صيغة فعيل). “شاب فسيق” : كثير الفسق.

فسيلة

ج: فسائل. [ف س ل]. 1. : النخلة الفرعية من الأم، تقطع فتغرس. 2. : كل عود يقطع من شجرته فيغرس.

معنى فسا، معنى فساء، معنى فساد، معنى فسافس، معنى فسالة، معنى فسالة، معنى فستان، معنى فستق، معنى فستق، معنى العبيد، معنى فستقي، معنى فسح، معنى فسح، معنى فسح، معنى فسحة، معنى فسخ، معنى فسخ، معنى فسخ، معنى فسخ، معنى فسخة، معنى فسد، معنى فسر، معنى فسح، معنى فسر، معنى فسق، معنى فسل، معنى فسطاط، معنى فسفاس، معنى فسفاط، معنى فسفس، معنى فسق، معنى فسق، معنى فسق، معنى فسقية، معنى فسل، معنى فسل، معنى فسل، معنى فسوق، معنى فسيح، معنى فسيفساء، معنى فسيق، معنى فسيلة.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)