معجم الغني – باب الفاء – فصل فر (من غير تشكيل)

المحتويات إخفاء

فراء

ج: فرو. [ف ر ء]. ن. فرو.

فرات

[ف ر ت]. 1.”ماء فرات” : ماء عذب. 2.”نهر الفرات” : نهر عظيم يجري في تركيا والعراق وسورية يلتقي مع نهر دجلة ويصب في الخليج العربي.

الفراتان

: نهرا الفرات ودجلة.

فراثة

[ف ر ث]. فراثة الكرش” : بقايا الطعام فيها.

فراد

[ف ر د]. “جاءوا فرادا” : جاءوا واحدا واحدا. “جاءوا فراد”.

فرادى

[ف ر د]. “جاءوا فرادى” : جاءوا واحدا واحدا. الأنعام آية 94ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة (قرآن).

فرار

[ف ر ر]. (مص. فر). “لاذ بالفرار” : بالهروب. “يطلقون سيقانهم فرارا من خشونة معاملاته”.

فراس

[ف ر س]. “أبو فراس” : الأسد، اسم علم للمذكر.

فراسة

[ف ر س]. (مص. فرس). : إدراك الباطن وخفايا الأمور بالنظر إلى الظاهر والاستدلال به.

فراش

[ف ر ش]. 1.”فراش الشراب” : حباب يعلوه. 2.”فراش اللسان” : عرقان أخضران تحت اللسان. 3.”فراش الرأس” : عظام رقاق في الرأس. 4.”فراش الحاجب” : عظم الحاجب. 5.”فراش الطاحون” : الدولاب الذي يديره الماء فيدير الطاحون. 6.”فراش السفينة” : جهاز لولبي كبير يدفع السفينة إلى الأمام.

فراش

ج: أفرشة، فرش. [ف ر ش]. (مص. فرش). 1.”استلقى على الفراش” : ما يفرش وينام عليه. 2.”فراش الطائر” : عشه. 3.”فراش اللسان” : موقع اللسان من أسفل الحنك أو اللحمة التي تكون تحته. 4.”عاد إلى فراشه” : إلى بيته.

فراشة

ج: ـات. (حش).: حشرة من فصيلة الفراشيات، من رتبة حرشفيات الأجنحة، تمتاز بألوانها الزاهية،يجذبها الضوء أو أشعة النار فتحترق حولها.

فراشيات

: فصيلة حشرات من رتبة حرشفيات الأجنحة، متميزة بألوانها، أنواعها وأجناسها كثيرة.

فراغ

ج: ـات. [ف ر غ]. (مص. فرغ، فرغ). 1.”يعيش في فراغ كبير” : في خلاء، في عدم. 2.”ترك فراغا بغيابه” : ترك بخلو مكانه إحساسا بالألم. “يشعر بفراغ لفقده”. 3.”يملأ وقت فراغه بالقراءة” : الوقت الذي لا شغل فيه، ما يعرف الآن بالوقت الثالث. “يحتاج إلى مقدار معلوم من الزمان وفراغ من الشواغل”. (ابن طفيل). 4.”ملأ فراغا في الإدارة” : ملأ وظيفة كانت شاغرة، أي وجوده سد النقص الحاصل في الإدارة.

فراق

[ف ر ق]. (مص. فارق). “حان موعد الفراق”: موعد الانفصال والافتراق. “ما أصعب فراق الأهل والأحبة والأقارب”.

فرامل

[ف ر م ل]. “ضغط على فرامل سيارته” : جهاز آلي يوقف سير السيارة عند الضغط عليه.

فراهة

[ف ر هـ]. (مص. فره). 1.”يتميز عمله بالفراهة” : بالحذق واللباقة. 2.”فراهة القامة” : الملاحة، الحسن.

فرت

[ف ر ت]. (ف: ثلا. لازم). فرت، يفرت، مص. فروتة. “فرت الماء” : اشتدت عذوبته.

فرتك

[ف ر ت ك]. (ف: ربا. لازمتع). فرتكت، أفرتك، فرتك، مص. فرتكة. 1.”فرتك السائر” : مشى متقارب الخطى. 2.”فرتك الشيء” : فتته مثل الغبار. 3.”فرتك النسيج” : نقضه، أفسده. “فرتك العمل”.

فرث

[ ف ر ث]. (ف: ثلا. لازمتع). فرثت، أفرث، افرث. مص. فرث. 1.”فرثت الحبلى” : غثت نفسها من ثقل الحبل. 2.”فرث الكرش” : شقها وأخرج منها الفراثة، أي بقية الطعام الراسب فيها. 3.”فرث وعاء التمر” : شقه فانتشر جميع ما فيه. 4.”فرث الحب قلبه” : فتته.

فرج

[ف ر ج]. (مص. فرج). “ينتظر الفرج” : انفراج الهم، انكشافه. “بعد كل شدة فرج”.

فرج

[ف ر ج]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فرجت، أفرج، افرج، مص. فرج. 1.”فرج الباب” : فتحه. 2.”فرج الغرفة” : وسعها. 3.”فرج بين الشيئين” : جعل بينهما فرجة أو شقا. 4.”فرج عنه أحزانه” : أذهبها،كشفها، أزالها. “عسى الله أن يفرج غمه”.

فرج

[ف ر ج]. (ف: ثلا. لازم). فرج، يفرج، مص. فرج. 1.”فرج الرجل” : انكشفت عورته. 2.”فرج الولد” : جبن، فزع. 3.”فرج الرجل” : عظمت أليتاه.

فرج

ج: فرج. [ف ر ج]. (مص. فرج). 1.”فرج الطريق” : فجوته، فرجته. 2.”فرج الجبل” : ثغره. 3.”الفرج من الثوب” : الفتق. 4.”فرج الأنثى” : عضوها التناسلي الخارجي.الأنبياء آية 91والتي أحصنت فرجها (قرآن).

فرجار

: ج: فراجير. [ف ر ج ر]. ن. بركار، برجل.

فرجاري

(منسوب إلى الفرجار). “خط فرجاري” : خط مستدير.

فرجة

ج: فرج. [ف ر ج]. 1.”أحدث الزلزال فرجة في الجدار” : شقا في جانبيه. 2.”فرج الله فرجته” : الخلوص من الشدة والغم. 3.”خرج للفرجة في الساحة العمومية” : ما يتفرج عليه من العجائب أو الألعاب للتسلية.

فرجون

: أداة لها أسنان من حديد أو من خيوط تنظف بها الدواب أو الثياب.

فرجية

: ما يشبه الصدار إلا أنه أوسع، وهو طويل الكمين، يتزيا به الشيوخ والأعيان والعلماء.

فرح

[ف ر ح]. (مص. فرح). 1.”شاع الفرح بين الأهل” : السرور، البهجة. “وكأحلام النائم التي تفرحه، فإذا استيقظ انقطع الفرح عنه”. (ابن المقفع ). 2.”دعاه لفرح ابنته” : لحفلة زفافها، عرسها.

فرح، ة

ج: ـون، ـات. [ف ر ح]. (صيغة فعل). “رجل فرح” : فرحان، مسرور، فرح.

فرح

[ف ر ح]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فرحت، أفرح، افرح، مص. فرح. 1.”فرح الولد” : رضي. 2.”فرح بنجاحه” : سر، انشرح صدره، ابتهج. الروم آية 4،5ويومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله (قرآن). 3.”فرح الرجل” : إذا استخفته النعمة فبطر.القصص آية 76إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين (قرآن).

فرحان

ج: فرحى، فراحى، مؤ: فرحى. [ف ر ح]. “رجل فرحان” : ذو فرح، مبتهج، مسرور.

فرحة

ج: ـات. [ف ر ح]. “شعر بفرحة عارمة” : بمسرة. “عمت الفرحة”.

فرخ، ة

ج: أفراخ، فراخ. (حو). 1.”فرخ لا يقدر على الطيران” : ولد الطائر. 2.”أفراخ الشجر” : براعمه، أغصانه. 3.”ولد فرخ” : ذليل. 4.”فرخ الزرع” : ما انفلق عنه الحب.

فرد

ج: أفراد، فراد. [ف ر د]. 1.”هو فرد” : فرد. 2.”جاء القوم فرادا” : واحدا بعد واحد.

فرد

[ف ر د]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فردت، أفرد، افرد، مص. فرود. 1.”فرد بأموره” : انفرد بها واستقل بها. 2.”فرد في عمله” : تفرد فيه. 3.”فرد عن الجماعة” : انعزل عنها، اعتزل، تنحى.

فرد

[ف ر د]. (صيغة فعل). 1.”جاء فردا” : واحدا. 2.”عمل فرد” : متفرد. 3.”سيف فرد” : لا نظير له.

فرد، ة

ج: أفراد، فرادى. 1.”هذا شيء فرد” : متفرد، متحيز، لانظير له. 2.”كل فرد له حقوقه في المجتمع” : كل شخص. “هو من الأفراد القلائل”. 3.”أفراد الناس” : كبارهم. 4.”أفراد النجوم” : الدراري التي تطلع في آفاق السماء حيث تنفرد عن سائر النجوم.

فردان

[ف ر د]. 1.”جاء فردان” : فردا، واحدا. 2.”عمل فردان” : متفرد.

فردوس

(مذ، مؤ). ج: فراديس. [ف ر د س]. 1.”تنزه في الفردوس” : في البستان، في الروضة. 2.الكهف آية 107كانت لهم جنات الفردوس نزلا (قرآن) : جنات النعيم. 3.”فردوس النعيم” : اسم الجنة التي أسكنها الله آدم حتى وقع في الإثم والخطيئة.

فردي، ة

[ف ر د]. (منسوب إلى الفرد). 1.”عمل فردي” : قام به فرد واحد. 2.”العدد الفردي” : هو ما لا يقبل القسمة على اثنين مثل: 3، 5، 7… 3.”الحكم الفردي” : الحكم القائم على سلطة فرد واحد. “حرية فردية” “مسؤولية فردية”.

فردية

[ف ر د]. (مص. صناعي). 1.”تميزت فترة حكمه بالفردية” : الحكم الفردي المنعزل عن آراء الجماعة. 2.”يؤمن بالفردية” : مذهب فكري يرى في الفرد كل القيم وينزع إلى التحرر من سلطة الجماعة. وهو ما يدعو إلى الحد من سلطات الدولة على الأفراد.

فر

[ف ر ر]. (مص. فر). “رآه فرا” : هاربا. (مذ، مؤ، مف، ج).

فر

[ف ر ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فررت، أفر، فر، مص. فرار. 1.”فر السجين” : هرب.الجمعة آية 8قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم (قرآن). 2.”فر إليه”: لجأ إليه.الذاريات آية 50ففروا إلى الله إني لكم منه نذير مبين (قرآن). 3.”فر السائر” : أسرع.

فر

[ف ر ر]. 1.”هذا فره” : أفضله. 2.”هو فر قومه”: من خيارهم، وجهائهم.

فراء، ة

ج: ون، ات. [ف ر ء]. : صانع الفراء وبائعه.

فراش

[ف ر ش]. (صيغة فعال). 1.”اشتغل فراشا” : من يتولى أمر الفراش وخدمته في البيوت والفنادق. 2.”فراش الحي” : من يؤجر الفرش للناس في الأعراس والمآثم.

ذفرامة

[ف ر م]. : آلة لفرم اللحم.

فران

: صاحب الفرن، الخباز.

فرة

[ف ر ر]. 1.”هو فرة قومه” : من خيارهم ووجهائهم، فر. 2.”فرة الحر” : شدته، أوله.

فرج

[ف ر ج]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). فرجت، أفرج، فرج، مص. تفريج. 1.”فرج الباب” : فتحه، فرجه. 2.”فرج البيت” : وسعه. 3.”فرج الغم عنه” : أذهبه، كشفه، فرجه. “اللهم فرج غمنا” من فرج عن مؤمن كربة في الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة(حديث).

فرح

[ف ر ح]. (ف: ربا. متعد). فرحت، أفرح، فرح، مص. تفريح. “فرحه بأخبار سارة” : سره.

فرخ

[ف ر خ]. (ف: ربا. لازم). فرخ، يفرخ، مص. تفريخ. 1.”فرخت البيضة” : انفقصت، انفلقت عن الفرخ. 2.”فرخت أنثى الطير” : صارت ذات فرخ. 3.”فرخ القوم” : فزعوا، ذلوا فصاروا كالفراخ. 4.”فرخ الشجر” : نبتت أفراخه، أغصانه. 5.”فرخ الخوف” : انكشف، ذهب. 6.”فرخ الأمر” : وضحت عاقبته بعد اشتباه. 7.”باض في رأسه الشيطان وفرخ” : أغواه واستقرت غوايته.

فرد

[ف ر د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). فردت، أفرد، فرد، مص. تفريد. 1.”فرد المتعلم” : تفقه في الفقه وتعاطاه. 2.”فرد العابد” : اعتزل الناس وتفرغ للعبادة. 3.”فرد برأيه” : استبد، انفرد به. 4.”فرد الذهب” : فصله بالفريد. 5.”فرد الشيء” : جعله أفرادا. 6.”فرد الأشياء” : باعد بين بعضها وبعض.

فرز

[ف ر ز]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف). فرزت، أفرز، فرز، مص. تفريز، تفرزة. “فرز عليه برأيه” : حكم، قطع عليه به.

فرش

[ف ر ش]. (ف: ربا. لازمتع). فرشت أفرش، فرش مص. تفريش. 1.”فرش الطائر” : رفرف بجناحيه وبسطهما. 2.”فرش الزرع” : انبسط وامتدت أوراقه. 3.”فرشه بساطا” : بسطه له. 4.”فرش الدار” : بلطها وبسط فيها الصفيح والآجر.

فرض

[ف ر ض]. (ف: ربا. متعد). فرضت، أفرض، فرض، مص. تفريض. 1.”فرض الأمر” : فرضه، أوجبه. 2.”فرض الخشبة” : حززها.

فرط

[ف ر ط]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). فرطت، أفرط، فرط، مص. تفريط. 1.”فرط في أعماله” : ضيعها، قصر فيها. أن تقول نفس يا حسرتي على ما فرطت في جنب اللهالأنعام آية 38وما فرطنا في الكتاب من شيء (قرآن). 2.”فرط دراهمه” : فرقها، بددها. 3.”فرط عنه” : كف عنه وأمهله. 4.”فرط الله عنه ما يكره” : نحاه عنه، أبعده. 5.”فرط الرسول” : قدمه. 6.”فرط إليه رسولا” : قدمه وأرسله. 7.”فرطه في الخصومة” : جرأه.

فرع

[ف ر ع]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). فرعت، أفرع، فرع، مص. تفريع. 1.”فرع الجبل أو في الجبل” : صعد. 2.”فرع من الجبل” : انحدر منه. 3.”فرع الأرض أو في الأرض” : جول فيها. 4.”فرع بين المتخاصمين” : فصل، فرق، أصلح بينهما. 5.”فرع المسائل من الأصل” : جعلها فروعا واستنبطها منه.

فرغ

[ف ر غ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). فرغت، أفرغ، فرغ، مص. تفريغ. 1.”فرغ الإناء” : أخلاه. “فرغ المكان”. 2.”فرغ الماء في الصهريج” : صبه. 3.”فرغ العمال الشاحنة” : نزلوا ما فيها من البضائع. 4.”فرغه للبحث” : جعله يخصص كل وقته للبحث.

فرق

[ف ر ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). فرقت، أفرق، فرق، مص. تفريق، تفرقة. 1.”فرق المال على الفقراء”: وزعه. 2.”فرق شعره بالمشط” : سرحه. 3.”فرق بين الأحبة” : خاصم بينهم، أحدث الفرقة بينهم. النساء آية 150ويريدون أن يفرقوا بين الله ورسله(قرآن) “فرق تسد” (مثل) : أي اجعل الفرقة والخلاف بين الناس تسد. 4.”لا يفرق بين الصبيح والمليح” : لا يميز بينهما. 5.”فرق الولد” : خونه.

فرك

[ف ر ك]. (ف: ربا. متعد). فركت، أفرك، فرك، مص. تفريك. “فركت الثوب” : بالغت في دلكه وفركه وحكه.

فروج

ج: فراريج. (حو). : فرخ الدجاجة.

فروخ

[ف ر خ]. “فروخ السنبل” : ما استبان وانعقد حبه.

فرى

[ ف ر و، ف ر ي]. (ف: ربا. متعد). فريت، أفري، فر، مص. تفرية. 1.”فرى الثوب” : جعل عليه فروا. 2.”فرى الشيء” : شقه.

فرز

[ف ر ز]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). فرزت، أفرز، افرز، مص. فرز. 1.”فرز الحجر عن العدس” : عزله ونحاه. 2.”فرز البريد” : رتبه وحدد اتجاهه. 3.”فرز أصوات الناخبين” : عزلها، أحصاها. 4.”فرز الجرح القيح “: أخرجه، أفرزه، قيحه. 5.”فرزت مسام الجسم العرق” : رشحته. “فرزه عنه” “فرزه منه”. 6.”فرز الأراضي” : جزأها، قسمها قطعا مستقلة. 7.”فرز القطن” : فرز رديئه عن جيده.

فرز

[ف ر ز]. (مص. فرز). 1.”فرز الأراضي” : تقسيمها، تجزئتها إلى قطع مستقلة. 2.”أشرف على فرز أصوات الناخبين” : على عزلها وإحصائها.

فرزان

ج: فرازين. : الملكة في لعبة الشطرنج.

فرزة

[ف ر ز]. “فرزة الأرض الغليظة” : شق يكون فيها.

فرزدق

[ف ر ز]. 1. : رغيف ساقط في التنور. 2. : قطع العجين. 3. : فتات خبز. 4. : لقب شاعر من شعراء العصر الأموي.

فرس، ة

ج: فروس، فرسات. (مؤ، مذ). (حو). 1.:من فصيلةالخيليات من رتبة الظلفيات، وهو حيوان أهلي، يكثر استعماله للركوب والسباق وجر العربات. يقال أيضا الحصان للذكر. 2.”هما كفرسي رهان”. (مثل) : يضرب للمتنافسين على غاية واحدة يستويان في الكفاءة والمقدرة. 3.”فرس النهر” : حيوان من فصيلة الخنازير، ضخم الجثة كبير الرأس، قصير القوائم والذنب، له حوافر. 4.”فرس البحر” : نوع من الأسماك له رأس يشبه رأس الفرس. 5.”فرس النبي” (حش): حشرة من مستقيمات الأجنحة، لها سيقان طويلة، خضراء اللون، تصيد الهوام.

فرس

[ف ر س]. (ف: ثلا. متعد). فرست، أفرس، افرس مص. فراسة. “فرس الأمر” : أدرك حقيقة باطنه بالظن الصائب.

فرس

[ف ر س]. (ف: ثلا. متعد). فرس، يفرس، مص. فرس. 1.”فرس الأسد فريسته” : افترسها، التهمها. 2.”فرس الذبيحة” : كسر عنقها بعد موتها.

فرس

[ف ر س]. (ف: ثلا. لازم). فرست، أفرس، افرس، مص. فراسة، فروسية. “فرس الفارس” : كان ماهرا في أمر الخيل وركوبها.

فرسخ

ج: فراسخ. “قطع مسافة فرسخ” : مقياس المسافات، يقدر بثلاثة أميال، أي ما يعادل ست كيلومترات.

فرش

[ف ر ش]. (ف: ثلا. لازم). فرش، يفرش، مص. فرش. “فرش النبات” : انبسط على وجه الأرض، انتشر.

فرش

[ف ر ش]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). فرشت، أفرش، افرش، (أفرش، افرش)، مص. فرش، فراش. 1.”فرش الفراش” : بسطه. “فرش له فراشا”. 2.”فرش الطائر جناحيه” : رفرف بجناحيه، بسطهما. 3.”فرش الأمر” : بثه. 4.”فرش لصاحبه بساطا” : بسطه له في ضيافته. 5.”فرش الدار بالحجارة” : بسطها فيها. 6.”فرش الرجل أمره” : بسطه له كله وأعلمه إياه.

فرش

ج: فروش. [ف ر ش]. (مص. فرش). 1.”فرش البيت” : فراشه، متاعه. 2.”فرش الحذاء” : ما يوضع داخل الحذاء مفصلا على قد القدم. 3.”فرش المسائل” : بسطها وتفصيل أحكامها. 4.”استلقى على الفرش” : الموضع الذي يكثر فيه العشب والنبات. 4.الأنعام آية142ومن الأنعام حمولة وفرشا (قرآن) : صغار الأنعام التي لم تبلغ أن يحمل عليها.

فرشاة

[ف ر ش]. ن. فرشة.

فرشة

ج: فروش. [ف ر ش]. 1.”فرشة الثياب” : أداة ذات شعر خشن تستخدم لتنظيف الثياب. 2.”فرشة الأسنان”: مقبض يحمل في رأسه شعيرات لينة تستخدم لتنظيف الأسنان. ¨ “فرشة الشعر” “فرشة الحلاقة” “فرشة الرسام” “فرشة الحمام”.

فرشة

[ف ر ش]. (النوع من فرش). “هو حسن الفرشة” : الهيئة.

فرصة

ج: فرص. 1.”انتهز الفرصة” : الوقت المناسب للقيام بعمل ما. 2.”جاءت فرصتك للحراسة” : أي نوبتك.

فرض

[ف ر ض] .(ف: ثلا. لازم). فرض، يفرض، مص. فروض. 1.”فرض الشيء” : اتسع. 2.”فرض الحيوان” : كبر في السن.

فرض

[ف ر ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فرضت، أفرض، افرض، مص. فرض.1.”فرض قانونا جديدا”: سنه، أوجبه. ¨ “فرض الله الأحكام على عباده”. 2.”فرض الخشبة أو فيها” : حزها. 3.”فرض القاضي النفقة على الزوج” : أوجبها وقدرها وحكم بها. 4.”فرض الله نصيبا” : خصه به. ويقال أيضا : “فرض له”.الأحزاب آية 38ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له (قرآن). 5.”فرض إرادته عليه”: جعله يقوم بما يريد. 6.”فرض أمرا” : خمنه، أوجبه، عينه. “يظن أسوأ الظنون ويفرض أشنع الفروض”. (ع. م. العقاد). 7.”فرض حصارا عليه” : حاصره.

فرض

[ف ر ض] .(ف: ثلا. لازم). فرض، يفرض، مص. فراضة. “فرض الحيوان” : كبر في السن.

فرض

ج: فروض. (مص. فرض). 1.”الصلاة فرض على عباد الله” : فريضة أوجبها الله عليهم. 2.”كتاب الفرض” : كتاب الصلوات في الديانة المسيحية، المفروض إقامتها في أوقات معينة. 3.”أنجز فرضا مدرسيا” : تمرينا، واجبا. 4.”خص الجندي بفرض” : ما يعطى للجندي من معاش. 5.”على فرض أن موقفك صحيح” : على سبيل الافتراض والاحتمال، أي ما يؤخذ فكرة للدلالة على قضية أو لحل مسألة. 6.”الفرض في الرياضيات” : هو المعلوم في قضية رياضية لاستخراج الحل بالبرهان. 7.”قضية يمكن فرضها” : يمكن أن تفترض. 8.”فرض عين” : هو ما أوجبه الله على كل فرد من عباده. 9.”فرض كفاية” : هو ما أوجبه الله على الجماعة، فإذا أداه بعضهم سقط عن الآخرين. ¨”فرض كفاية، وهو تحصيل ما لا بد للناس منه في إقامة دينهم من العلوم لحفظ القرآن والأحاديث واللغة”. (الغزالي).

فرضة

ج: فرض، فراض. [ف ر ض]. 1.”فرضة الباب” : الخشبة التي يدور عليها. 2.”فرضة النهر” : مشرب الماء منه. 3.”فرضة البحر” : محط السفن. 4.”فرضة الدواة”: محل المداد. 5.”فرضة الجبل” : ما انحدر من وسطه وجانبه. 6.”فرضة الحائط” : فرجته.

فرط

[ف ر ط]. 1.”رجل فرط” : فارط، أي من يسبق إلى الماء يعده ويهيئه. “قوم فرط”. 2.”اللهم اجعله لنا فرطا” : أجرا، عملا يتقدمنا حتى نرد عليه. 3.”كان أمره فرطا” : أي ما يفرط فيه الإنسان، يضيعه بتقصيره وإهماله. 4.” في عمله فرط” : عجلة.

فرط

[ف ر ط]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فرط، يفرط، مص. فرط، فروط. 1.”فرط في عمله” : قصر فيه وضيعه. “ندم على ما فرط منه”. 2.”فرطت منه أقوال مسيئة” : صدرت عنه دون روية. 3.”فرط منه خير أو شر” : سبق. 4. “فرط عليه” : عجل، أسرع.طه آية 45قالا ربنا إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى (قرآن). 5.”فرط إلى سلاحه” : أسرع إلى إخراجه.

فرط

[ف ر ط] .(ف: ثلا. لازمتع). فرطت، أفرط، افرط، مص. فرط، فراطة. 1.”فرط القافلة” : تقدمها، ويستعمل الفعل أكثر في السبق إلى الماء لإعداده وتهيئته. 2.”فرط إليه رسولا” : قدمه، أعجله. 3.”فرط له ولد” : سبقه إلى الجنة. 4.”فرط العقد أو العنقود” : بدد منهما الحب وفرقه.

فرط

ج: أفرط، أفراط. [ف ر ط]. (مص. فرط). 1.”أمر فرط” : تجاوز الحد. “من فرط شغفه أو كرهه له”. 2.”أتيته فرطا” : أي بعد أيام. 3.”آتيه فرط يوم” : أي بعد يوم. 4.”لا ألقاه إلا في الفرط” : أي في الأيام مرة.

فرط

[ف ر ط]. 1.”في حكمه فرط” : ظلم، اعتداء. 2.”ما قام به جاء أمرا فرطا” : فيه إسراف وتجاوز للحد. 3.”أمر فرط” : مضيع ومتروك. الكهف آية 28واتبع هواه وكان أمره فرطا (قرآن).

فرطح

[ف ر ط ح]. (ف: ربا. متعد). فرطحت، أفرطح، فرطح، مص. فرطحة. “فرطح الرغيف” : بسطه، صيره عريضا.

فرطس

[ف ر ط س]. (ف: ربا. لازم). فرطس، يفرطس، مص. فرطسة. “فرطس الخنزير” : مد فرطوسته.

فرطوسة

ج: فراطيس. [ف ر ط س]. “فرطوسة الخنزير” : أنفه.

فرع

[ف ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف). فرعت، أفرع، افرع، مص. فرع، فروع. 1.”فرع الشجرة” : صعدها، علاها. “فرع الجبل”. 2.”فرع قومه” : علاهم وجاهة وشرفا. 3.”فرع الأرض” : جول فيها. 4.”فرع فرسه”: كبحها. 5.”فرع بين المتخاصمين” : فصل بينهما. 6.”فرع البكر” : افتض بكارتها.

فرع

[ف ر ع]. (ف: ثلا. لازم). فرع، يفرع، مص. فراعة. “فرع الغصن” : طال، علا.

فرع

[ف ر ع] .(ف: ثلا. لازم). فرعت، أفرع، مص. فرع. “فرع الولد” : غزر، كثر شعره.

فرع

ج: فروع. [ف ر ع]. (مص. فرع). 1.”وصل إلى فرع الجبل” : أعلاه، قمته. 2.”قطع فرع الشجرة” : غصنا من أغصانها يتفرع من أصلها. 3.”هو فرع أهله” : شريفهم. 4.”فروع الرجل” : أولاده. 5.”فروع المسألة” : ما تفرع منها. “العلم هو الأصل والأدب هو الفرع”. (الجاحظ). 6.”يدرس في فرع الأدب” : في قسم الأدب، الشعبة. 7.”فرع النهر” : مجراه، شعبته.

فرعن

[ف ر ع ن]. (ف: ربا. لازم). فرعن، يفرعن، مص. فرعنة. “فرعن الرجل” : تجبر، طغى، تكبر.

فرعون

ج: فراعنة. [ف ر ع ن]. : لقب حاكم مصر قديما.الفجر آية 10 وفرعون ذي الأوتاد (قرآن)، وصار يطلق على كل طاغ جبار. طه آية 24اذهب إلى فرعون إنه طغى (قرآن).

فرعي، ة

[ف ر ع]. (منسوب إلى الفرع). 1.”طريق فرعي” : ثانوي. 2.”مسألة فرعية” : مستنبطة من المسألة الأساسية. 3.”لجنة فرعية” : لجنة منبثقة من اللجنة الأساسية.

فرغ

[ف ر غ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فرغت، أفرغ، افرغ، (أفرغ، افرغ)، مص. فراغ. 1.”فرغ من توه من العمل” : خلا منه، انتهى منه. 2.”فرغ من عمله” : أتمه. 3.”فرغت الكأس” : خلت. 4.”فرغ المعلم إلى عمله أولعمله” : أقبل عليه مواظبا، خصص كل وقته له. “فرغ للعمل والبحث”.

فرغ

[ ف ر غ] .(ف: ثلا. لازم). فرغ، يفرغ، مص. فراغة. 1.”فرغ الفرس” : توسع في سيره. 2.”فرغت الطعنة” : اتسعت.

فرغ

[ف ر غ]. (صيغة فعل). “إناء فرغ” : فارغ، خال.

فرغ

[ف ر غ]. 1.”إناء فرغ” : مفرغ، خال. 2.”قوس فرغ” : بغير وتر.

فرغ

[ف ر غ] .”ذهب دمه فرغا” : هدرا.

فرفر

[ف ر ف ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). فرفر، يفرفر، مص. فرفرة. 1.”فرفر السائر” : أسرع وقارب الخطو. 2.”فرفر الرجل” : طاش عقله، سارع إلى الحماقة. 3.”فرفر في كلامه” : خلط وأكثر. 4.”فرفر الشيء” : شقه. 5.”فرفر الذئب الشاة” : مزقها. 6. “فرفر ثوبه” : نقصه. 7.”فرفر جاره” : نال من عرضه وتكلم فيه. “فرفر له”.

فرفر

[ف ر ف ر]. ن. فرفور.

فرفور

ج: فرافير. (حو). 1. : العصفور الصغير. 2. : ولدالنعجة. 3.”ما زال فرفورا” : شابا.

فرق

[ف ر ق] .(ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فرقت، أفرق، افرق، مص. فروق. 1.”فرق له عن الأمر” : كشفه، بينه. 2.”فرق له الطريق أو الرأي” : استبان.

فرق

[ف ر ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فرقت، أفرق، افرق، مص. فرق، فرقان. 1.”فرق بين المتخاصمين” : فصل بينهما. 2.المائدة آية 25فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين (قرآن) : ميز. 3.”فرق الغنيمة” : قسمها. 4.”فرق الكتاب” : فصله، بينه.الإسراء آية 106وقرآنا فرقناه (قرآن). 5.”فرق الشعر بالمشط” : سرحه.

فرق

[ف ر ق]. (صيغة فعل). 1.”رجل فرق” : شديد الفزع والخوف. 2.”نبت فرق” : صغير لم يغط الأرض.

فرق

[ف ر ق]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فرق، يفرق، مص. فرق. 1.”فرق الأهل” : فزعوا واشتد خوفهم.التوبة آية 56ولكنهم قوم يفرقون (قرآن). 2.”فرق منه” : فزع، خاف. 3.”فرق عليه” : أشفق. 4.”فرقت الأسنان” : تباعد ما بينها خلقة. 5.”فرق الديك” : كان ذا عرفين. “فرق عرف الديك”.

فرق

ج: فروق. [ف ر ق]. (مص. فرق). 1.”لافرق بينهما” : لا اختلاف ولا تمييز. “الفرق بينهما شاسع”. 2.”فرق الشعر” : فاصل بين صفين من شعر الرأس.

فرق

[ف ر ق]. “رجل فرق” : شديد الفزع والخوف.

فرق

[ف ر ق]. 1.”فرق الغنم” : القطيع العظيم منه. “فرق الغزلان” “فرق البقر”. 2.”فرق النحل” : جماعة من النحل. 3.: فلق من شيء إذا انفلق.الشعراء آية 63أن اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم (قرآن) : الموجة العالية.

فرقاطة

: سفينة حربية ضخمة.

فرقان

[ف ر ق]. (مص. فرق). 1.”إنه الفرقان البين”: كل ما فرق به بين الحق والباطل. 2. : قرآن. الفرقان آية 1تبارك الذي نزل الفرقان على عبده (قرآن). 3.”الفرقان” : سورة من سور القرآن. 4.الأنبياء آية 48ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان (قرآن) : التوراة.

فرقة

[ف ر ق]. “باعدت الفرقة بينهما” : الافتراق، الفراق.

فرقة

ج: فرق. [ف ر ق]. 1. “فرقة دينية” : جماعة، طائفة من الناس على دين ما، إلا أن لها معتقدات وممارسات خاصة بها. “فرقة المعتزلة” “فرقة الشيعة” “الفرق الدينية الإسلامية”. 2.”فرقة الرياضة” : مجموعة مختارة من الرياضيين في فن رياضي معين. “فرقة موسيقية” “فرقة التمثيل”. 3.”فرقة المشاة في الجيش” : عدد من الألوية. 4.”في الفرقة الثالثة بالمدرسة الابتدائية : في الصف الثالث.

فرقد

ج: فراقد. (فك). 1. : كوكب من بنات نعش الصغرى قريب من القطب الشمالي، ويسمى “النجم القطبي”، يهتدى به، وبجانبه نجم آخر أخفى وأصغر منه، وهما الفرقدان. 2. : ولد البقرة الوحشية.

فرقع

[ف ر ق ع]. (ف: ربا. لازمتع). فرقع، يفرقع، مص. فرقعة. 1. “فرقعت القنبلة” : انفجرت فسمع لها دوي. 2.”فرقع الأصابع” : ضغط عليها حتى سمع لمفاصلها صوت. 3.”فرقع قنبلة” : فجرها ودوى صوتها. “فرقع الكرة”. 4.”فرقع خصمه” : لوى عنقه حتى سمع صوته.

فرقعة

[ف ر ق ع]. (مص. فرقع). 1.”فرقعة الأصابع”: الصوت الذي يحدث من ضغط الأصابع. 2.”فرقعة قنبلة” : انفجارها وسماع دويها.

فرقيعة

ج: ـات. [ف ر ق ع]. 1. : هي متفجرات سلمية تقذف في الفضاء فتنفجر، فترسل ألوانا زاهية. 2. : مادة صناعية متفجرة تكمن بداخلها قوة نارية تستخدم في الهدم وتفجير الأماكن.

فرك

[ف ر ك]. (ف: ثلا. متعد). فركت، أفرك، افرك، مص. فرك. 1.”فركت الثوب” : دلكته، حكته. 2.”فرك الجوز” : حكه لينقلع قشره. 3.”فرك السنبل” : حكه ليفرز حبه. 4.”فرك عينه” : حكها. “ذهلت وارتعبت وبعد هنيهة فركت عيني محملقا”. (أمين الريحاني).

فرك

[ف ر ك] (صيغة فعل). “لوز فرك” : متفرك قشره.

فرك

[ف ر ك]. (ف: ثلا. لازم). فرك، يفرك، مص. فرك. 1.”فرك الرجل” : كره، أبغض. 2.”فركت أذنه” : استرخى أصلها.

فرك

[ف ر ك]. (مص. فرك). 1.”فرك الثوب” : دلكه، حكه. 2.”فرك السنبلة” : حكها ليفرز حبها.

فركاء

[ف ر ك]. “أذن فركاء” : مسترخية من أصلها.

فرم

[ف ر م]. (ف: ثلا. متعد). فرمت، أفرم، افرم، مص. فرم. “فرم اللحم” : قطعه قطعا صغيرة. “دمعت عيناه وهو يفرم البصل”.

فرم

[ف ر م]. (مص. فرم). “فرم اللحم” : قطعه قطعا صغيرة. “فرم البصل”.

فرملة

ج: فرامل. ن. فرامل.

فرن

ج: أفران. 1.”أخرج الخبز من الفرن” : المخبز، مكان طهي الخبز. يقال له “فرن الحي”، “الفرن البلدي”، “الفرن العمومي”.2.”الفرن الكهربائي” : آلة لطهي الطعام بواسطة الطاقة الكهربائية، موقد.

فرند

ج: فراند. 1.”استل فرنده” : سيفه. 2.”فرند السيف” : ما يرى فيه من انعكاس الضوء. 3.”تفتح الفرند” : الورد الأحمر.

فرنك

ج: فرنكات. “صرف مائة فرنك” : عملة فرنسية وبلجيكية وسويسرية تعادل تقريبا الدرهم المغربي والليرة اللبنانية والسورية في الحالة العادية.

فره

[ف ر هـ]. (ف: ثلا. لازم). فرهت، أفره، مص. فراهة، فروهة. 1.”فره الرجل” : حذق، مهر. 2.”فره الشاب” : جمل، حسن، نشط وخف.

فره

[ف ر هـ]. (ف: ثلا. لازم). فرهت، أفره، مص. فره. “فره الرجل” : فرح.

فرو

ج: فراء. [ف ر و]. “ارتدت معطفا من الفرو” : معطفا من جلد بعض الحيوانات كالذئب أو الثعلب أو الدب…

فروة

[ف ر و]. 1.”يرتدي فروة” : كساء يتخذ من أوبار الإبل أو جلود الأرانب أو الثعالب ويعرف بالجبة. 2.”فروة الرأس” : جلدة ذات شعر. “فروة الأرانب” “فروة الثعلب”. 3.”أبو فروة” : يعرف في مصر والمغرب بـ “القسطل”، و”الكستناء” في مصر أيضا، و بـ “البندق” في تونس، و”الدراق” في لبنان.

فروح

[ف ر ح]. (صيغة فعول للمبالغة). “رجل فروح” : كثير الفرح.

فرود

[ف ر د] (صيغة فعول للمبالغة). 1.”شيء فرود”: متفرد، فرد، متميز. 2.”ناقة فرود” : تنفرد في المرعى.

فرود

[ف ر د]. 1. : كواكب زهرات حول الثريا. 2.”فرود النجوم” : أفرادها.

فرور

[ف ر ر]. (صيغة فعول للمبالغة). 1. ” رجل فرور” : سريع الفرار. 2. “فرور النعجة أو الماعز” : ولدها.

فروسية

[ف ر س]. (مص. فرس). 1. : الشجاعة والإقدام. 2.”رياضة الفروسية” : رياضة قائمة على فن ركوب الفرس والتمكن من اجتياز الحواجز حسب قواعد وأصول معينة. “كانوا يتخذون لأبنائهم من يعلمهم الكتابة… وبعد ذلك الفروسية”. (الجاحظ).

فروق

[ف ر ق]. (صيغة فعول للمبالغة). “رجل فروق” : شديد الفزع.

فروقة

[ف ر ق]. “رجل فروقة” : جبان، شديد الخوف. “امرأة فروقة”.

فروهة

[ف ر هـ]. (مص. فره). “فروهة رجل” : حذقه، مهارته.

فرى

[ف ر ي]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). فريت، أفري، افر، مص. فري. 1.”فرى الخشب” : قطعه، فتته. 2.”فرى الإناء” : شقه. 3.”فرى عليه الكذب” : اختلقه. 4.”فرى الأرض” : اجتازها، قطعها.

فري

[ف ر ي]. (ف: ثلا. لازم). فريت، أفرى، مص. فري. “فري الرجل” : دهش، تحير.

فريء

[ف ر أ]. (صيغة فعيل). 1.”أمر فريء” : مختلق. 2.”عمل فريء” : عظيم.

فرية

ج: فرى. [ف ر ي]. “اختلق فرية” : افتراء، كذبا.

فريد، ة

ج: فرائد. [ف ر د]. 1.”عمل فريد” : عمل لا نظير له، متميز. “قول فريد” “فريد في بابه” “فريدة في صناعتها”. 2.”أتى بالفرائد” : بألفاظ فصيحة جزلة. 3.”تمتلك فريدة نفيسة” : أي جوهرة. “وضعت في عنقها فرائد”. 4.”فريد” : اسم علم للذكور، “فريدة” : اسم علم للإناث.

فرير

[ف ر ر]. : ولد النعجة أو الماعز.

فريس

ج: فرسى. (مذ، مؤ). [ف ر س]. (صيغة فعيل). 1.”تركه فريسا” : قتيلا. “ثور فريس” “بقرة فريس”. 2. : حلقة من خشب، معطوفة تشد في طرف الجبل.

فريسة

ج: فرائس. [ف ر س]. “انقض على الفريسة”: ما يفترسه كل حيوان مفترس. “وقع فريسة بين أيدي أعدائه”.

فريصة

ج: فرائص. [ف ر ص].(تش). اللحمة بين الجنب والصدر والكتف، وهما فريصتان. يقال : “ارتعدت فرائصهم” : لأن هذه اللحمة ترتجف في حالة الخوف والفزع.

فريضة

ج: فرائض. [ف ر ض]. 1.”فريضة الصلاة” : الواجب الديني الذي افترضه الله وأمر به، القاعدة الدينية. 2.”علم الفرائض” : العلم الذي يبحث في قضايا المواريث وقسمتها. 3.”أصحاب الفرائض” : الورثة الذين لهم سهام مقدرة. 4.”فرائض الوضوء” : ما لا يتحقق الوضوء إلا به.

فريغ، ة

ج: فراغ. [ف ر غ]. (صيغة فعيل). 1.”طريق فريغ” : واسع، عريض. 2.”ولد فريغ” : حاد اللسان. 3.”سكين فريغ” : حاد. 4.”ضربة فريغ أو فريغة” : متسعة.

فريق

ج: فرقاء، أفرقة. [ف ر ق]. 1.”اجتمع فريق من الأهالي” : الجماعة أو الطائفة من الناس. 2.”كان يراقب فريقا من الغزلان” : القطيع منها. “فريق الغنم” “فريق البقر”. 3.”فريق كرة القدم” : مجموعة من اللاعبين يكونون كتلة واحدة. 4.”الفريق الأول”(عسك) : رتبة عسكرية أعلى من رتبة اللواء أو الجنرال ودون المشير. “الفريق الثاني”.

فريك

[ف ر ك]. 1. : المفروك من الحب، المنقى. 2.”فريك البر أو الذرة” : هو ما يشوى أول نضجه ثم يدبس ويجش ويطبخ. 3.”فريكا اللسان” : عظمان في أصل اللسان.

فريكة

(طخ). : طعام يحضر من الفريك، أي من الحب المفروك.

فريكية

[ف ر ك]. : طعام يحضر من الحب المفروك.

فري

[ف ر ي]. 1.”إنه لأمر فري” : لأمر عجيب. مريم آية 27قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا (قرآن). 2.”ما جاء به كان فريا” : مختلقا. 3.”رجل فري” : مختلق. 4.”هو يفري الفري” : إذا جاد عمله وأتى فيه بالعجيب.

معنى فراء، معنى فرات، معنى الفراتان، معنى فراثة، معنى فراد، معنى فرادى، معنى فرار، معنى فراس، معنى فراسة، معنى فراش، معنى فراش، معنى فراشة، معنى فراشيات، معنى فراغ، معنى فراق، معنى فرامل، معنى فراهة، معنى فرت، معنى فرتك، معنى فرث، معنى فرج، معنى فرج، معنى فرج، معنى فرج، معنى فرجار، معنى فرجاري، معنى فرجة، معنى فرجون، معنى فرجية، معنى فرح، معنى فرح، معنى فرح، معنى فرحان، معنى فرحة، معنى فرخ، معنى فرد، معنى فرد، معنى فرد، معنى فرد، معنى فردان، معنى فردوس، معنى فردي، معنى فردية، معنى فر، معنى فر، معنى فر، معنى فراء، معنى فراش، معنى ذفرامة، معنى فران، معنى فرة، معنى فرج، معنى فرح، معنى فرخ، معنى فرد، معنى فرز، معنى فرش، معنى فرض، معنى فرط، معنى فرع، معنى فرغ، معنى فرق، معنى فرك، معنى فروج، معنى فروخ، معنى فرى، معنى فرز، معنى فرز، معنى فرزان، معنى فرزة، معنى فرزدق، معنى فرس، معنى فرس، معنى فرس، معنى فرس، معنى فرسخ، معنى فرش، معنى فرش، معنى فرش، معنى فرشاة، معنى فرشة، معنى فرشة، معنى فرصة، معنى فرض، معنى فرض، معنى فرض، معنى فرض، معنى فرضة، معنى فرط، معنى فرط، معنى فرط، معنى فرط، معنى فرط، معنى فرطح، معنى فرطس، معنى فرطوسة، معنى فرع، معنى فرع، معنى فرع، معنى فرع، معنى فرعن، معنى فرعون، معنى فرعي، معنى فرغ، معنى فرغ، معنى فرغ، معنى فرغ، معنى فرغ، معنى فرفر، معنى فرفر، معنى فرفور، معنى فرق، معنى فرق، معنى فرق، معنى فرق، معنى فرق، معنى فرق، معنى فرق، معنى فرقاطة، معنى فرقان، معنى فرقة، معنى فرقة، معنى فرقد، معنى فرقع، معنى فرقعة، معنى فرقيعة، معنى فرك، معنى فرك، معنى فرك، معنى فرك، معنى فركاء، معنى فرم، معنى فرم، معنى فرملة، معنى فرن، معنى فرند، معنى فرنك، معنى فره، معنى فره، معنى فرو، معنى فروة، معنى فروح، معنى فرود، معنى فرود، معنى فرور، معنى فروسية، معنى فروق، معنى فروقة، معنى فروهة، معنى فرى، معنى فري، معنى فريء، معنى فرية، معنى فريد، معنى فرير، معنى فريس، معنى فريسة، معنى فريصة، معنى فريضة، معنى فريغ، معنى فريق، معنى فريك، معنى فريكة، معنى فريكية، معنى فري.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)