معجم الغني – باب الفاء – فصل فتـ (من غير تشكيل)

فتئ

[ف ت أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فتئت، أفتأ، افتأ، مص. فتء. 1.”فتئ عن صديقه” : نسيه. 2.”فتئ عنه” : انفك. 3.”ما فتئ يعمل بجد” : “ما زال” وهو فعل ناقص من أخوات “كان” يرفع الاسم وينصب الخبر بشرط أن يسبق بنفي.

فتا

[ف ت و]. (ف: ثلا. متعد). فتوت، أفتو، افت، مص. فتو. “فتا رفيقه” : غلبه في الفتوة.

فتاة

ج: فتيات. مؤنث فتى. [ف ت و]. “فتاة في عز شبابها” : شابة. “أصبح للفتاة حق مشروع في العمل”.

فتات

[ف ت ت]. 1.”فتات الخبز” : ما تكسر منه. 2.”فتات المائدة” : فضلات الطعام.

فتاح، فتاح

[ف ت ح]. 1.”صار أمرهما إلى الفتاح”: إلى التحاكم، التقاضي. 2.”فتاح حقول الزرع” : حرث الأرض سطحيا بعد الحصاد لقلع الزرع المحصود ودفنه وتهوية التربة.

فت

[ف ت ت]. (مص. فت). 1.”فت الصخرة” : شقها. 2.”طعامه من فت” : خبز مشرب بماء اللحم، ثريد.

فت

[ف ت ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فتتت، أفت، فت، مص. فت. 1.”فت الخبز” : كسره قطعا صغيرة. 2.”فت في ساعده” : أضعفه، كسر قوته. “يفت في عضده”.

فتاح

[ف ت ح]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”هو الله الفتاح” : من أسماء الله الحسنى، إذ هو الذي يفتح أبواب الرزق والرحمة لعباده وهو الحاكم. 2.”عبد الفتاح” : اسم علم مركب.

فتاحة

[ف ت ح]. : أداة تفتح بها العلب المغلقة من الصفيح ونحوه.

فتاش، ة

[ف ت ش]. (صيغة فعال للمبالغة). “رجل فتاش” : كثير التفتيش.

فتان، ة

[ف ت ن]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”جمال فتان” : فاتن، آسر، ساحر، جذاب، مثير. “ارتدت لباسا فتانا” “مناظر طبيعية فتانة”. 2.”إنه رجل فتان” : شيطان. 3.”فتانا القبر” : منكر ونكير. 4.”الفتانان” : الذهب والفضة. 5.”الفتانة” : المحك الذي يختبر به الذهب والفضة.

فتة (فتة)

[ف ت ت]. 1.”فتة تمر” : كتلة منه. 2. : ثريد.

فتت

[ف ت ت]. (ف: ربا. متعد). فتتت، أفتت، فتت، مص. تفتيت. 1.”فتت الخبز في المرق” : كسره قطعا صغيرة. 2.”فتت الأكباد والقلوب” : سبب الحزن والألم.

فتح

[ف ت ح]. (ف: ربا. متعد). فتحت، أفتح، فتح، مص. تفتيح. “فتح الأبواب” : فتحها على مصراعيها. شدد للمبالغة.

فتر

[ف ت ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). فترت، أفتر، فتر، مص. تفتير. 1.”فتر نشاط الرجل” : سكن بعد حدة، لان. 2.”فتر السحاب” : سكن وتهيأ للمطر. 3.”فتر الرجل” : حمله على الفتور في عمله. 4.”فتر الماء” : صيره فاترا. 5.”فتر الشراب الجسم” : جعله متهالكا خامدا. 6.”فترت من بصرها” : غضت منه، خفضته.

فتش

[ف ت ش]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). فتشت، أفتش، فتش، مص. تفتيش. 1.”فتش كل زوايا الغرفة بحثا عما ضاع منه” : بحث، نقب وقلب أثاثها، وقف على ما فيها بحثا. 2.”فتش في الكتاب” : تصفحه. 3.”فتش المفتش عمل المعلم” : وقف عن قرب لمعرفة سير عمله وتطبيقه للبرنامج المدرسي وما تم إنجازه.

فتق

[ف ت ق]. (ف: ربا. متعد). فتقت، أفتق، فتق، مص. تفتيق. 1.”فتق الشيء” : شقه. 2.”فتق الثوب” : فصل نسيجه أو خياطته. 3.”فتق المسك” : خلط به ما ينشر رائحته. 4.”فتق الكلام” : قومه، وسعه. 5.”فتق الشعر” : شرحه وبين معانيه.

فتل

[ف ت ل]. (ف: ربا. متعد). فتلت، أفتل، فتل، مص. تفتيل. “فتل الحبل” : لواه، قويت.

فتن

[ف ت ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). فتن، يفتن، مص. تفتين. 1.”فتنه بأدبه” : أعجبه. 2.”فتنته أمور الدنيا” : استمالته. 3.”فتنه جمالها” : ولهه. 4.”فتن الناس بأعماله” : أوقعهم في الفتنة.

فتوش

(طخ). : طعام يحضر من كسر الخبز ومرق البصل والطماطم والحلبة والبقدونس.

فتي

[ف ت ي]. (ف: مبني للمجهول). “فتيت البنت” : بلغت نضج الفتاة وجاوزت حالات الطفولة.

فتح

[ف ت ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فتحت، أفتح، افتح، مص. فتح. 1.”فتح الباب على مصراعيه”: شرعه، أشرعه. 2.”فتح القنينة” : أزال غطاءها. “فتح الحقيبة”. 3.”فتح القناة” : فجر فتحها ليجري فيها الماء.القمر آية 11ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر (قرآن). 4.”فتح البلاد” : دخلها بعد أن غلب أهلها وأخضعها لسلطته. 5.”فتح الله عليه” : أنار بصيرته، علمه. 6.”فتح القاضي بين الخصمين” : قضى.الأعراف آية 89ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق (قرآن). 7.”فتح الله قلبه للأمر” : شرحه له. 8.”فتح له قلبه”: باح له بسره. “أنا وردة أفتح قلبي عند فتوة النهار”. (جبران خ. جبران). 9.”تناول مرطبا ليفتح به شهيته” : ليرطب… 10.”فتح الكتاب” : نشر طيه. 11.”فتح الطريق” : هيأه وأذن المرور فيه. 12″فتح الجلسة” : بدأ عملها. 13.”فتح حسابا في المصرف” : جعل، اعتمد. 14.”فتح الحرف ” : وضع عليه علامة الفتحة.

فتح

ج: فتوح، فتوحات. [ف ت ح]. (مص. فتح). 1.”حقق فتحا كبيرا” : نصرا. 2.”الفتح” : سورة من سور القرآن.الفتح آية 1إنا فتحنا لك فتحا مبينا (قرآن). 3.”الفتح الإسلامي” : دخول الإسلام إلى البلدان التي انتشر فيها بعد حروب ومعارك. 4.”يوم الفتح” : يوم القيامة. 5.”الفتح في اللغة العربية” : إنهاء الكلمة المبنية بفتحة، أي النطق أوالتحريك بها.

فتحة

[ف ت ح]. (المرة من فتح). 1. “علامة الفتحة” : علامة النصب ويرمز لها هكذا (ـ). فوق الحرف.

فتحة

ج: فتح. [ف ت ح]. “في الجدار فتحة” : فرجة.

فتر

[ف ت ر]. (ف: ثلا. متعد). فترت، أفتر، افتر، مص. فتر. “فتر الشيء” : قدره بفتره، أي المقاس بين طرف الإبهام وطرف السبابة عند فتحهما.

فتر

[ف ت ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فتر، يفتر، مص. فتور. 1.”فترت حركاته” : سكنت بعد حدة وشدة. “فترت همته وسكنت” “فتر حماسه حتى انطفأ كما تنطفئ الشعلة”. (ن. محفوظ). 2.”فترت مفاصله” : لانت وضعفت. 3.”فتر الماء” : سكن حره. 4.”فتر عن العمل” : قصر فيه. 5.”فتر الحر” : انكسر، انخفض. 6.”فتر إليه” : سكن، اطمأن.

فتر

ج: أفتار. : ما بين طرف الإبهام وطرف السبابة عند فتحهما.

فترة

ج: ات. [ف ت ر]. 1.”بحاجة إلى فترة راحة”: المدة الفاصلة بين زمنين، الوقت. “بين فترة وأخرى”. 2.”إنها فترة من أصعب الفترات ” : مرحلة. “فترة الامتحان” “فترة الانتقال” “فترة انتقالية”. 3.”عرته فترة”: ضعف، انكسار. 4.”فترة الحمى” : زمن سكونها بين نوبتين. 5.”فترة الرخاء” : دورة اقتصادية تنشط فيها الصناعة وترتفع الأسعار والأجور.

فتش

[ف ت ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). فتشت، أفتش، افتش، مص. فتش. 1.”فتش أوراقه القديمة” : تصفحها. 2.”فتش عنه” : سأل وبحث عنه.

فتق

[ف ت ق]. (مص. فتق). “ظهر الفتق” : الصبح.

فتق

[ف ت ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بظرف). فتقت، أفتق، افتق، مص. فتق. 1.”فتق الثوب” : فك خياطته وفصل أطرافه عن بعضها. 2.”فتق بين الناس” : أشاع بينهم الفرقة والخلاف. 3.”فتق المسك” : خلط به ما ينشر رائحته. 4.”فتق الكلام” : قومه ووسعه.

فتق

[ف ت ق]. (ف: ثلا. لازم). فتق، يفتق، مص. فتق. 1.”فتق الرجل” : أصابه الفتق. 2.”فتقت الأرض”: ظهر خصبها بانشقاق نباتها. 3.”فتقت الدابة” : سمنت من الخصب.

فتق

ج: فتوق. [ف ت ق]. (مص. فتق). 1.”لاحظ فتقا في قميصه” : انفصال خياطة الثوب عن بعضها. 2.”أصيب بالفتق”(طب) : علة تنشأ من جراء اتساع الجلدة التي بين الخصية وأسفل البطن، فيخرج من الصفاق ما كان محصورا فيه من الأمعاء من فتحة في جدار البطن.

فتك

[ف ت ك].(ف: ثلا. لازم، م. بحرف). فتك، يفتك، مص. فتك. 1.”فتك بأعدائه” : بطش بهم. “فتك بهم فتكا ذريعا”. 2.”فتك الرجل” : كان شجاعا مقداما يركب ما هم من الأمور ودعت إليه النفس. 3.”فتك في الخبث” : مضى وبالغ. 4.”فتك في سلوكه” : مجن.

فتك

[ف ت ك]. (مص. فتك). 1.”حاول الفتك بعدوه” : البطش به. 2.”أظهر البطل فتكا” : شجاعة وإقداما.

فتل

[ف ت ل]. (ف: ثلا. متعد). فتلت، أفتل، افتل، مص. فتل. 1.”فتل الحبل” : لواه. 2.”فتلت الكسكس” : دعكت الدقيق مخلوطا بقطرات من الماء ليتحول إلى حبات صغيرة.

فتل

[ف ت ل]. (ف: ثلا. لازم). فتل، يفتل، مص. فتل. “فتلت ذراعه” : اشتد عصبها، قوي.

فتلة

[ف ت ل]. (المرة من فتل). 1. : وعاء حب السمر والسلم خاصة، وذلك في أول طلوعه. 2. : ما يكون مفتولا من ورق الشجر. 3. : قطعة من خيط القطن والحرير. 4. : شدة عصب الذراع. 5. : سحاة في شق النواة. 6.”ما أغنى عنه فتلة” : أي شيئا.

فتن

[ف ت ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). فتن، يفتن، مص. فتن، فتون. 1.”فتنه بأدبه وسلوكه” : أعجبه. 2.”فتنته مناظر الجبل” : راقته ونالت إعجابه. “ومذ جئت وأنت تفتنينني بحسن عشرتك ورقة حاشيتك ورزانة عقلك”. (إسحق الحسيني). 3.”فتنته ألعاب الفرقة البهلوانية” : استمالته. “إن الفتيان الأشداء قد يفتنون المرأة”. (ع. م. العقاد) “فتنه المال”. 4.”فتنه جمالها” : ولهه. “فتنه الحب”. 5.”فتن الناس بأعماله” : أوقعهم في الفتنة. 6.”فتنه عن عمله” : لواه، صرفه. المائدة آية 49واحذرهم أن يفتنوك عن بعض ما أنزل الله إليك (قرآن). 7.”فتن المؤمن” : عذبه ليحوله عن رأيه ودينه. البروج آية 10إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات، ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم (قرآن).

فتن

[ف ت ن]. (ف: ثلا. متعد). فتنت، أفتن، افتن، مص. فتنة، فتون. 1.”فتن المعدن” : صهره في النار ليختبر جودته. 2.”فتنته النار” : صهرته.

فتن

[ف ت ن]. (ف: مبني للمجهول). 1.”فتن بأمور الدنيا” : أصابته فتنة فذهبت بماله أو عقله. 2.”فتن في دينه” : مال عنه. 3.”فتن إلى النساء” : أراد الفجور بهن.

فتنة

ج: فتن. [ف ت ن]. 1.”نشر الفتنة بين الناس” : ما يقع بينهم من اختلاف في الرأي يجعلهم يتطاحنون ويتقاتلون. 2.”عرفت خلافة عثمان فتنة كبرى” : انشقاقا في صفوف المسلمين أدى بهم إلى القتال فيما بينهم. 3.”هم في فتنة من أمرهم” : في اضطراب وتهور. 4.”أذاقه الفتنة” : العذاب.الذاريات آية 14ذوقوا فتنتكم هذا الذي كنتم به تستعجلون (قرآن). 5.”هو في فتنة” : في ضلال. المائدة آية 41ومن يرد الله فتنته فلن تملك له من الله شيئا (قرآن). 6.”فتنة الصدر” : الوسواس.

فتو

[ف ت و]. (ف: ثلا. لازم). فتوت، أفتو، مص. فتاء، فتو. “فتو الولد” : صار فتى.

فتوت

[ف ت ت]. (صيغة فعول). 1. :كل ما هو فتيت، يسقط فيتقطع ويتفتت. 2.”طعامه كان فتوتا” : خبزا مفتوتا، وهو ما يعالج بالتوابل والزيت.

فتوحات

[ف ت ح]. “عصر الفتوحات الإسلامية” : العصر الذي تم فيه فتح البلدان التي اعتنقت الإسلام.

فتور

[ف ت ر]. (مص. فتر). 1.”فتور الحركة” : سكونها بعد حدة. 2.”فتور المفاصل” : ضعفها. 3.”فتور الماء” : سكون حره. 4.”الفتور عن العمل” : التقصير فيه. 5.”فتور الحر” : انكساره، انخفاضه.

فتون

[ف ت ن]. (مص. فتن). “تمتاز فتونا وإغراء” : أي دلها. “إن التسلط يملأ النفوس غرورا وفتونا”. (طه حسين).

فتوة

[ف ت و]. 1.”هو في مرحلة الفتوة” : مرحلة بين طوري المراهقة والرجولة. 2.”فتوة الفتى” : مسلك أو نظام ينمي خلق الشجاعة والنجدة فيه.

فتوى

ج: فتاو، الفتاوي، فتاوى. [ف ت و]. 1.”أصدر المفتي فتوى” : ما يفتي به المفتي أو العالم بعلوم الدين وفي قضايا الشرع ليبين الحكم الصحيح. 2.”دار الفتوى” : مقر المفتي.

فتى

مثنى: فتوان، فتيان.ج: فتيان، فتية. [ف ت و]. 1.”ما يزال فتى في مقتبل العمر” : أي شابا يافعا. 2.”فتى السيد” : خادمه.الكهف آية 62قال لفتاه آتنا غداءنا (قرآن).

فتي

[ف ت ي]. (ف: ثلا. لازم). فتيت، أفتى، مص. فتى، فتاء. “فتي الولد” : صار فتى، فتو.

فتيت

[ف ت ت]. (صيغة فعيل). 1. : كل ما هو مفتوت، الشيء يسقط فيتقطع ويتفتت. 2.”تناول فتيتا” : خبزا مفتوتا، وهو ما يعالج بالتوابل والزيت.

فتيتة

ج: فتائت. [ف ت ت]. : قطعة من شيء مفتوت.

فتيق

[ف ت ق]. (صيغة فعيل). 1.”سيف فتيق” : حاد. 2.”رجل فتيق” : حاد اللسان. 3.”صبح فتيق” : مشرق.

فتيل، ة

ج: ـات، فتائل. [ف ت ل]. 1.”فتيل الخيط” : ما فتله الإنسان بين أصابعه من خيط أو وسخ. 2.”فتيل النواة” : الخيط الذي في شقها. “عملك هذا لا يجديك فتيلا” “ما أغنى عنه فتيلا”. 3.”فتيل المتفجرات” : خيط يوصل برأس المتفجرات ليفجرها إذا أشعل. 4.”فتيلة القنديل” : ذبالته، أي الخرقة المفتولة التي توضع في قلب القنديل.

فتي، ة

ج: فتاء، أفتاء. [ف ت و]. 1.”ولد فتي” : شاب. 2.”كبش فتي” : لم يمر عليه الحول، لحمه طري.

معنى فتئ، معنى فتا، معنى فتاة، معنى فتات، معنى فتاح، معنى فتاح، معنى فت، معنى فت، معنى فتاح، معنى فتاحة، معنى فتاش، معنى فتان، معنى فتة، معنى (فتة)، معنى فتت، معنى فتح، معنى فتر، معنى فتش، معنى فتق، معنى فتل، معنى فتن، معنى فتوش، معنى فتي، معنى فتح، معنى فتح، معنى فتحة، معنى فتحة، معنى فتر، معنى فتر، معنى فتر، معنى فترة، معنى فتش، معنى فتق، معنى فتق، معنى فتق، معنى فتق، معنى فتك، معنى فتك، معنى فتل، معنى فتل، معنى فتلة، معنى فتن، معنى فتن، معنى فتن، معنى فتنة، معنى فتو، معنى فتوت، معنى فتوحات، معنى فتور، معنى فتون، معنى فتوة، معنى فتوى، معنى فتى، معنى فتي، معنى فتيت، معنى فتيتة، معنى فتيق، معنى فتيل، معنى فتي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)