معجم الغني – باب الغين – فصل غو (من غير تشكيل)

غوبر

ج: غوابر. (حو). : جنس سمك له ثلاث أجنحة على ظهره، عديم الشوك، لحمه طري خفيف أبيض، لذيذ نافع.

غوث

[غ و ث]. (مص. غاث). “يبحث عن غوث”: عن المعونة، عن المساعدة. ¨ “وكالة غوث لللاجئين”.

غور

ج: أغوار، غيران. [غ و ر]. (مص. غار). 1.”يحب حياة الجبل بدل الغور” : ما انحدر من الأرض وانخفض. 2.”اختفى في الغور” : في الكهف. 3.”رماه في غور البئر” : في قعر البئر. 4.”ماء غور” : ماء عميق، غائر.الملك آية 30 قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين (قرآن). 5.”كاتب بعيد الغور” : متعمق، بعيد النظر. 6.”عرف غور القضية” : عرف حقيقتها وكنهها، بعدها، جوهرها.

غوغاء

[غ و غ]. 1.”ما هذه الغوغاء” : الضجة، الفوضى. 2.”هو من الغوغاء” : من سفلة الناس.

غول

[غ و ل]. (مص. غال). 1.”أصابه من سكره غول” : صداع في الرأس ناشىء عن السكر.الصافات آية 47 لا فيها غول ولا هم عنها ينزفون (قرآن). 2.”عاش حياة غول” : حياة مشقة. ¨ “هون الله عليك غول هذا الطريق”. 3.”مفازة ذات غول” : بعيدة. 4.”تراكم الغول” : التراب الكثير.

غول

ج: غيلان. (مؤ). [غ و ل]. 1.”حكت له جدته قصة الغول” : حيوان خرافي لا وجود له، يزعمون أنه يظهر للناس ليلا فيهلكهم. 2.”لا شيء ينقذه من هذا الغول”: الداهية، المصيبة، المنية. ¨”غالته الغول” : إذا أهلكته.

غواص، ة

ج: ـون، ـات. [غ و ص]. (صيغة فعال للمبالغة). 1.”رجل غواص” : كثير الغوص. 2.”هو أكثر الغواصين مهارة” : من يغوص في البحر وراء اللؤلؤ ونحوه.

غواصة

[غ و ص]. “شاركت الغواصة في المعارك البحرية” : سفينة حربية تغوص في الماء وتضرب سفن العدو بالقذائف، ويمكن أن تبقى مدة طويلة في عمق البحر.

غور

[غ و ر]. (ف: ربا. لازمتع). غورت، أغور، غور، مص. تغوير. 1.”غور الرجل” : أتى الغور. 2.”غور الماء” : ذهب في الأرض وغار فيها. 3.”غورت عينه” : غارت، أي دخلت في الرأس. 4.”غورت الشمس” : غربت. 5.”غور النهار” : زالت شمسه. 6.”غور العدو” : هزمه.

غوص

[غ و ص]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). غوصت، أغوص، غوص، مص. تغويص. “غوصه في الماء” : جعله يغوص فيه.

غوط

[غ و ط]. (ف: ربا. متعد). غوطت، أغوط، غوط، مص. تغويط. 1.”غوط البئر” : حفرها وأبعد قعرها. 2.”غوط الطعام” : لقمه وعظم اللقم.

غوى

[غ و ي]. (ف: ربا. متعد). غوى، يغوي، مص. تغوية. 1. “غوى الرجل” : أضله، أغواه. 2.”غوى اللبن” : صيره رائبا.

غوى

[غ و ي]. (ف: ثلا. لازمتع). غوى، يغوي، مص. غي، غواية. 1.”غوى الشاب” : أمعن في الضلال.النجم آية 2 ما ضل صاحبكم وما غوى (قرآن) “فسهوا وما غووا وزلوا وما ضلوا”. (محمد عبده) “ومضى اللعين الحاسد في حسده فشقي وغوى”. (الجاحظ). 2.”غواه الشيطان” : أضله، أغراه.

غوي

[غ و ي]. (صيغة فعل). “شاب غوي” : ضال، منقاد للهوى.

غوي

[غ و ي]. (ف: ثلا. لازم). غوي، يغوى، مص. غواية. “غوي الشاب” : ضل، انقاد للهوى.

غوي

ج: أغوياء، غويات. [غ و ي]. 1.”عرفته رجلا غويا” : رجلا ظالما وممعنا في الضلال، غاو.القصص آية 18 قال له موسى إنك لغوي مبين (قرآن). 2.”بت غويا” : منفردا.

غوبر، غوث، غور، غوغاء، غول، غول، غواص، غواصة، غور، غوص، غوط، غوى، غوى، غوي، غوي، غوي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)