معجم الغني – باب الغين – فصل غسـ (من غير تشكيل)

غسا

[غ س و]. (ف: ثلا. لازم). غسا، يغسو، مص. غسو، غسو. “غسا الليل” : أظلم.

غسالة

[غ س ل]. 1.”غسالة الثوب” : ما يخرج منه بالغسل. 2.”غسالة الثياب” : ماؤه الذي يغسل به.

غسان

[غ س ن]. “غسان القلب” : غسانه، أقصاه، عمقه.

غسالة

ج: ـات. [غ س ل]. 1.”غسالة في البيوت”: من تغسل وتنظف في البيوت مقابل أجرة. 2.”غسالة آلية” : آلة تغسل الثياب أو الأواني آليا.

غسان

[غ س ن]. 1.”غسان الشباب” : ريعانه وحدته ونشاطه. “كان ذلك من غسان شبابه”. 2.”غسان القلب”: أقصاه، عمقه، غسانه. “لقد علمت أن ذلك من غسان قلبك”. 3.”ما أنت من غسانه” : أي من رجاله. 4.”غسان” : اسم علم.

غساني، ة

[غ س ن]. 1.”ولد غساني” : جميل جدا. 2. : (منسوب إلى غسان). 3. : واحد الغساسنة.

غسل

[غ س ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). غسلت، أغسل، غسل، مص. تغسيل. 1.”غسل أعضاءه بالماء والصابون” : بالغ في غسلها وتنظيفها. 2.”غسل الميت” : طهره، نقاه.

غسق

[غ س ق]. (مص. غسق). 1.”يعود إلى البيت مع الغسق” : مع بداية ظلمة الليل. “بدأت المصابيح تنبثق في ظلمة الغسق”. (عبد الحكيم قاسم). 2.”الغسق” : سورة من سور القرآن.

غسق

[غ س ق]. (ف: ثلا. لازم). غسق، يغسق، مص. غسق، غسق، غسوق، غسقان. 1.”غسق الليل”: أظلم. 2.”غسق القمر” : أظلم ساعة الخسوف. 3.”غسقت عينه” : دمعت. 4.”غسقت السماء” : أظلمت وأمطرت. 5.”غسق الماء” : انصب. 6.”غسق اللبن” : انصب من الضرع. 7.”غسق الجرح” : سال منه ماء أصفر.

غسق

[غ س ق]. (ف: ثلا. لازم). غسق، يغسق، مص. غسقان. 1.”غسقت العين” : أظلمت، دمعت. 2.”غسق الماء” : انصب. 3.”غسق الغيم” : نزل مطرا.

غسل

[غ س ل]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). غسلت، أغسل، اغسل، مص. غسل. 1.”غسل يديه” : نظفهما بالماء وطهرهما، أزال وسخهما.المائدة آية 6فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق (قرآن). 2.”غسل يديه من الموضوع” : نفض يديه منه. 3.”غسل الولد” : ضربه فأوجعه.

غسل

[غ س ل]. (مص. غسل). 1.”غسل اليدين” : تنظيفهما، تطهيرهما. 2.”غسل الدماغ” : ما يتعرض له المرء من عملية التلقين والإكراه لجعله يغير من نمط تفكيره وسلوكه ويقبل ما يفرض عليه.

غسل

ج: أغسال. [غ س ل]. (اسم من غسل). “الغسل واجب لأداء الصلاة” : إفاضة الماء على جميع البدن لإزالة الجنابة، أي غسل الجسد كله.

غسل، ة

ج: أغسال. [غ س ل]. : ما يغسل به من ماء قليل وطيب وصابون.

غسول

ج: أغسال. [غ س ل]. 1.”غسول ذو رائحة طيبة” : ما يغسل به كالصابون، كما يطلق على الماء. 2.”غسول العين” : معقم سائل لتنظيف العين.

غسيل، ة

ج: غسلى، غسالى. [غ س ل]. (صيغة فعيل). 1.”نشرت غسيلها فوق السطح” : الملابس المغسولة. “حبل الغسيل”. 2.”لا تنشروا غسيلكم أمام الناس” : تعبير يقال للمتخاصمين عندما يبدأ كل واحد منهم يظهر عيوب الآخر.

غسا، غسالة، غسان، غسالة، غسان، غساني، غسل، غسق، غسق، غسق، غسل، غسل، غسل، غسل، غسول، غسيل.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)