معجم الغني – باب الغين – فصل غبـ (من غير تشكيل)

غبار

[غ ب ر]. 1.”انتشر الغبار في الساحة” : مادة من التراب أو الرماد. 2.”القضية واضحة لا غبار عليها” : لا غموض ولا التباس بها. 3.”لا يشق له غبار” : لا مثيل له، من الصعب التفوق عليه. 4.”طلبه فما شق غباره” : أي لم يدركه.

غباوة

[غ ب و]. (مص. غبي). 1.”أظهر غباوة” : بلادة، جهلا وقلة فطنة. 2.”يا لها من غباوة” : يا لها من غفلة.

غب

[غ ب ب]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف). غببت، أغب، غب، مص. غب (غب). 1.”غبت الماشية في الورد”: شربت يوما وتركت يوما. 2.”غب عن صاحبه” : أتاه يوما وتركه يوما. 3.”غبت عليه الحمى” : أصابته يوما وتركته يوما. 4.”غب الرجل في الزيارة” : زار في الحين بعد الحين. 5.”غب الأمر” : صار إلى أواخره.

غب

[غ ب ب]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). غببت، أغب، غب، مص. غب (غب)، غبوب، غبوبة. 1.”غب الطعام” : فسد، أنتن. 2.”غب عند صاحبه” : بات. 3.”غب الرأي” : تأنى فيه. 4.”غب في الأمر” : تأنى فيه.

غب

ج: أغباب، غبوب، غبان. [غ ب ب]. 1.”طغى الغب” : ماء البحر الطاغي على الشاطئ. 2.: الوادي الذي ملأه ماء البحر. “أصابنا مطر سال منه الغبان”.

غب

ج: أغباب. [غ ب ب]. (مص. غب). 1.”غب الشيء” : عاقبته، آخره. 2.”حمى الغب” : تنوب يوما بعد يوم. “زر غبا تزدد حبا”. 3.”ماء غب” : بعيد.

غبر

[غ ب ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). غبرت، أغبر، غبر، مص. تغبير. 1.”غبر الفرس في السباق” : أثار الغبار. 2.”غبر جدار البيت” : لطخه بالغبار. 3.”غبر الرجل”: هلل أو ردد صوته في قراءة أو غيرها. 4.”غبر في وجهه” : سبقه وكأنه أثار الغبار أمامه.

غبر

[غ ب ر]. (مص. غبر). 1.”أثار الغبر” : الغبار. 2.”داهية الغبر” : بلية أو مصيبة لا تكاد تذهب. 3.: البقاء.

غبر

[غ ب ر]. (ف: ثلا. لازم). غبر، يغبر، مص. غبور. 1.”غبر الشيء” : مكث، بقي. 2.”غبر الليل” : مضى، ولى.

غبر

[غ ب ر]. (صيغة فعل). “جرح غبر” : ما يزال ينتكس وينتقض.

غبر

[غ ب ر]. (ف: ثلا. لازم). غبر، يغبر، مص. غبر، غبرة. 1.”غبر الأثاث” : علاه الغبار. 2.”غبر وجهه” : صار بلون الغبار. 3.”غبر الجرح” : اندمل على فساد ثم انتقض بعد البرء.

غبراء

مؤنث أغبر. [غ ب ر]. 1.”انتشر في الغبراء” : في الأرض. ما أقلت الغبراء ولا أظلت الصحراء (حديث). 2.”بنو الغبراء” : الفقراء. 3.”سنة غبراء” : مجدبة.

غبرة

[غ ب ر]. “انتشرت الغبرة في البيت” : الغبار.عبس آية 40ووجوه يومئذ عليها غبرة (قرآن).

غبرة

[غ ب ر]. (مص. غبر). 1.”تحول الجو غبرة” : أي تحول الجو إلى لون الغبار. 2.”انتشرت الغبرة في الفضاء” : الغبار. 3.”يميل لونه إلى الغبرة” : يميل لونه إلى لون الغبار.

غبش

ج: أغباش. [غ ب ش]. (مص. غبش). 1.”هبط الليل وتكثف الغبش” : شدة الظلمة وسوادها. 2.”رجع إلى بيته مع الغبش” : في آخر الليل. 3.”غبش الليل” : بقيته. “نحن في أغباش الليل” : أي في بقاياه.

غبش

[غ ب ش]. (صيغة فعل). “ليل غبش” : مظلم.

غبش

[غ ب ش]. (ف: ثلا. لازم). غبش، يغبش، مص. غبش. “غبش الليل” : خالط البياض ظلمته مع بداية الفجر.

غبشة

[غ ب ش]. 1.”عاد إلى بيته مع غبشة الليل” : مع ظلمة آخر الليل. 2.”غبشة الدابة” : سواد شديد في لونها.

غبط

[غ ب ط]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). غبطت، أغبط، اغبط، مص. غبط، غبطة. “غبط نجاحه ومجده” : رغب في نيل نجاحه ومجده بلا حسد أو زوال ذلك عنه. أقوم مقاما يغبطني فيه الأولون والآخرون (حديث) “غبطه بما نال”.

غبطة

[غ ب ط]. (مص. غبط). 1.”أشعر بالغبطة والفرح” : بالسرور، بالمسرة وحسن الحال. 2.”أحس بالغبطة نحوه” : أي يتمنى مثل ما له من نعمة ونجاح من غير زوالها عنه.

غبن

[غ ب ن] .(مص. غبن). 1.”الغبن في البيع أو الشراء” : الخديعة. 2.”غبن الثوب” : ما قطع من أطرافه فأسقط.

غبن

[غ ب ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). غبن، يغبن، (يغبن)، مص. غبن. 1.”غبن حقه” : نقصه. 2.”غبنه في البيع أو الشراء” : خدعه. 3.”غبن الثوب”: خاطه الخياطة الثانية أو ثناه وخاطه لينقص من طوله أو يضيقه.

غبن

[غ ب ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). غبن، يغبن، مص. غبن، غبانة. 1.”غبن رأيه” : ضعف، نقص ذكاؤه. 2. “غبن المعلم رأيه” : أي ازدراه، رأى فيه ضعفا. 3.”غبن الشيء غبنا أو غبنا أو فيه” : نسيه.

غبن

[غ ب ن]. (مص. غبن). “غبن فاحش” : مكر، خديعة. “انطوى العقد على غبن”.

غبوة

[غ ب و]. “كان في غبوة من أمره” : في غفلة.

غبي

[غ ب و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). غبي، يغبى، مص. غباوة. 1.”غبي الدرس” : جهله، لم يستوعبه. “غبي عنه الدرس”. 2.”غبي الحل عن الطالب” : خفي عليه ولم يعرفه. “غبي الحل عليه”.

غبين

[غ ب ن]. (صيغة فعيل). “ولد غبين” : ضعيف الرأي.

غبينة

[غ ب ن]. “أوقعه في غبينة” : في خديعة. “لحقته في تجارته غبينة”.

غبي

ج: أغبياء، ـات. [غ ب و]. (صف). “ولد غبي” : بليد، جاهل، ضعيف الفطنة. “ضحك ضحكته الغبية وأضاف حركة من حركاته البهلوانية”.

غبار، غباوة، غب، غب، غب، غب، غبر، غبر، غبر، غبر، غبر، غبراء، غبرة، غبرة، غبش، غبش، غبش، غبشة، غبط، غبطة، غبن، غبن، غبن، غبن، غبوة، غبي، غبين، غبينة، غبي.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)