معجم الغني – باب العين – فصل عقـ (من غير تشكيل)

عقاب

ج: عقبان. (مذ، مؤ).: طائر من فصيلة الصقريات، من الكواسر، له مخالب قوية حادة، حاد البصر، ومنقار أعقف، منهأنواع عديدة. “هو أبصر من عقاب”.

عقاب

[ع ق ب]. (مص. عاقب). “عاقبه عقابا شديدا”: ما يعاقب به المذنب، الجزاء بالشر أو الضرب. “استحق على فعله السيئ عقابا” “يمنع العقاب البدني منعا”.

عقادة

[ع ق د]. : مهنة العقاد.

عقار

ج: ات. [ع ق ر]. (مص. عقر). 1.”يملك عقارات” : كل ملك ثابت كالأرض والعمارات. 2.”عقار البيت” : متاعه. 3.”عقار الشيء” : أجوده، خياره.

عقارب

[ع ق ر ب]. ن. عقرب.

عقاري، ة

[ع ق ر]. المختص بالعقار. 1.”رهن عقاري” : رهن ملك ثابت. 2.”ضريبة عقارية” : ضريبة مختصة بالأملاك.

عقاف

[ع ق ف]. : داء يصيب قوائم الشاة فتعوج.

عقافة

[ع ق ف]. : عصا أو حديدة في أحد طرفيها التواء يشبه الصنارة يجذب بها.

عقاق

[ع ق ق]. “ماء عقاق” : مر.

عقال

ج: عقل. [ع ق ل]. 1.”عقال الدابة” : حبل تشد به في وسط ذراعها. 2.”شد الكوفية بالعقال” : جديلة من الصوف أو الحرير تلف على الكوفية فوق الرأس.3.”أطلقه من عقاله” : من قيده. 4.”أطلق الفتنة من عقالها” : أثارها بعدما كانت خافتة ساكنة.

عقام

[ع ق م]. 1.”يوم عقام” : شديد، عقام. 2.”رجل عقام” : لا يولد له.

عقام

[ع ق م]. 1.”حرب عقام” : شديدة. 2.”يوم عقام” : شديد. 3.”داء عقام” : داء عضال، لا يبرأ منه، لا يرجى منه شفاء.

عقب

ج: أعقاب. [ع ق ب]. “شد الشيء بالعقب” : أي القصب الذي تصنع منه الأوتار.

عقب

[ع ق ب]. (ف: ثلا. متعد). عقبت، أعقب، اعقب، مص. عقب. 1.”عقب منصب الرئيس السابق” : خلفه، تلاه. “عقب مكانه”. 2.”عقب الولد” : ضرب عقبه. 3.”عقب الشيء” : شده بالعقب.

عقب

[ع ق ب]. (ف: ثلا. لازم. م. بحرف). عقبت، أعقب، اعقب، مص. عقوب. 1.”عقبت الماشية” : تحولت من مرعى إلى مرعى آخر. 2.”عقب على امرأة” : تزوجها بعد زوجها الأول.

عقب

ج: أعقاب. [ع ق ب]. 1.”عقب مؤخر القدم”: عظم مؤخر القدم وهو أكبر عظامها. 2.”رجع على عقبه” : رجع من حيث أتى. 3.”رد على عقبه” : رد إلى الجهة التي جاء منها. “انقلب الوضع رأسا على عقب”. 4.”جاء عقبه وبعقبه” : خلفه، في أثره. 5.”رزق بعقب” : بولد. 6.”هو عقبه” : ولد الولد. 7.”جاء في عقب الشهر” : أي جاء في آخره، وقد بقيت منه بقية. 8.”عقب المحاضرة”: خاتمتها، آخرها. 9.”عقب السيجارة” : مؤخرها المتبقي منها بعد تدخينها.

عقب

ج: أعقاب، عقاب. [ع ق ب]. (مص. عقب). “هو عقبه” : ولده.

عقب

ج: أعقاب. [ع ق ب]. 1.”ضربه بعقب البندقية” : مؤخرتها. 2.”عقب السيجارة” : مؤخرها المتبقي منها. 3.”جرت حملة اعتقالات في أعقاب المظاهرة” : في نهايتها.

عقبة

ج: عقبات. [ع ق ب]. 1.”عقبة الجبل” : الطرف في أعلى الجبل. “وقف حمار الشيخ في العقبة”. 2.”استطاع أن يتغلب على جميع العقبات” : على الصعاب، المصاعب، الموانع، العوائق.

عقبة

ج: عقب. [ع ق ب]. 1.”عقبة الشيء” : آخره. 2.”جاءت عقبته” : نوبته. 3.”عقبة الطعام” : ما يؤكل في آخره من حلوى أو فاكهة. 4.”هو عقبة بني فلان” : أي آخر من بقي منهم. 5.”عقبة الجمال” : أثره وهيئته. 6.”عقبة الطائر” : مسافة ما بين ارتفاعه وانحطاطه. 7.”ما يفعل ذلك إلا عقبة القمر” : إذا كان يفعله كل شهر مرة. 8.”عقبة بن نافع” : اسم علم.

عقبى

[ع ق ب]. 1.”عقبى الأمر” : آخر كل شيء.الرعد آية 35وعقبى الكافرين النار (قرآن). 2.”العقبى” : الآخرة. 3.”عقبى لك” : الدعوة بحسن العاقبة أو أن تتمتع بالفرح نفسه الذي تعيشه في هذه اللحظة. “ألا تبا لحب، هذه الآلام من عقباه”. (بدر شاكر السياب).

عقد

[ع ق د]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عقدت، أعقد، اعقد، مص. عقد. 1.”عقد الخيط” : شده، جعل منه عقدة. “عقدت طرفي منديل رأسها في أناة وعناية”. 2.”عقد اتفاقا مع خصمه” : أنجز، اتفق، أمضى. 3.”عقد اجتماعا في بيته” : جمع. 4.”عقد العزم على خوض المعركة” : عزم، نوى. “عقد النية على السفر”. 5.”عقد صفقة” : أجراها، أتمها. “عقد الزواج”. 6.”عقد اللبن” : جمد، ثخن. 7.”عقد الفناء بالجص” : ألصقه. 8.”عقد الزهر”: انضمت أوراقه فصار ثمرا. 9.”عقد الود بين قلبي وقلبها عقدا” : جمع، ضم، شد. 10.”عقد قلبه على الوفاء” : لزمه. 11.”يعقدون الأمل على نجاحه” : يأملون، يرجون. 12.”عقد الخوف لسانه” : أفقده الخوف القدرة على النطق. 13.”عقد لفلان على البلد” : ولاه عليه. “عقد له الرئاسة أو القيادة”. 14.”عقد ناصيته” : غضب وتهيأ للشر. 15.”عقد اليمين أوالعهد” : أكده. 16.”عقد التاج فوق رأسه” : عصبه به.

عقد

ج: عقود. [ع ق د]. (مص. عقد). 1.”أبرم عقدا تجاريا مع شريكه” : اتفاقا، عهدا، أي ما يتم بين طرفين حول عمل ما يلتزم كل منهما ببنوده. “عقد البيع” “عقد زواج” “عقد العمل”الما]ئدة آية 1 يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود (قرآن). 2.”العقد الأول” : العقد من الأعداد : العشرة، والعشرون. 3.”ما زال في العقد الثاني من عمره” : أي ما بين العشرة والعشرين.

عقد

ج: عقود. [ع ق د]. 1.”كان عقد من اللؤلؤ يشيع حول جيدها” : قلادة من خيط ينظم فيه اللؤلؤ أو الجواهر وما شابه ذلك تضعه المرأة بالعنق. “أهداني عقودا من الجواهر الممتازة”. (المختار السوسي). 2.”انفرط عقدهم” : تفرق جمعهم، تشتت شملهم.

عقدة

ج: عقد. [ع ق د]. 1.”عقدة الحبل أو المنديل وغيره” : موضع العقد. 2.”عقدة النبات” : موضع ظهور الورقة على ساق النبات. 3.”العقدة من الأرض” : الأرض الصالحة للزراعة أو البناء، البقعة. 4.”عقدة النكاح” : وجوبه وإحكامه إبراما.البقرة آية 235ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله (قرآن). 5.”في لسانه عقدة” : التواء وعدم الطلاقة في الكلام. “عقدة اللسان”طه آية 27 واحلل عقدة من لساني (قرآن). 6.”عقدة نفسية” : الاضطراب النفسي الناشئ عن مشكلة تعترض حياة الشخص. 7.”عقدة أوديب”: ظهور ظاهرة شاذة عند الولد مظهرها تعلقه بأمه جنسيا. 8.”تبعد البقعة النفطية السوداء عن الشاطئ بعشرين عقدة” (جغ) : وحدة لقياس المسافات البحرية وتعرف بالميل البحري وطوله 1853 متر.

عقر

[ع ق ر]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف). عقرت، أعقر، اعقر، مص. عقر. 1.”عقر الشاة” : ذبحها.الشمس آية 14 فكذبوه فعقروها (قرآن). 2.”عقر البعير” : قطع إحدى قوائمه ليسقط ويتمكن من نحره. 3.”عقر السرج أو الرحل الظهر” : جرحه. 4.”عقر الكلب الولد” : عضه. 5.”عقره عن حاجته” : قطعه عنها.

عقر

[ع ق ر]. (ف: ثلا. لازم). عقرت، أعقر، مص. عقر، عقر. “عقرت المرأة” : لم تلد. “عقر الرجل”.

عقر

[ع ق ر]. (ف: ثلا. لازم). عقرت، أعقر، مص. عقر. 1.”عقرت المرأة” : صارت عاقرا لا تلد، عقمت. “عقر الرجل”. 2.”عقر الأمر” : لم تكن له عاقبة.

عقر

[ع ق ر]. (ف: ثلا. لازم). عقرت، أعقر، مص. عقر. 1.”عقر الرجل” : بقي في مكانه لم يتقدم أو يتأخر. 2.”عقرت المرأة أو الرجل عقرا” : لم يلدا.

عقر

ج: أعقار. [ع ق ر]. (مص. عقر). 1.”بها عقر”: عقم وعدم حمل. 2.”في عقر داره” : في وسطها. 3.”عقر القصيدة” : أحسن أبياتها. 4.”بيضة العقر” : أول بيضة تبيضها الدجاجة.

عقرب، ة

ج: عقارب.[ع ق ر ب]. 1.”لسعته عقرب” : دويبة سامة من العنكبيات تلسع. 2.”عقرب البحر”: سمكة في البحار الاستوائية لها رأس ضخم وزعنفة ظهرية كبيرة، بعض أنواعها سام. 3.”برج العقرب” (فلك) : برج من بروج السماء، وهو البرج الثامن منها تنزله الشمس في الثالث والعشرين من شهر أكتوبر. 4.”عقارب الشتاء” : قوة برده، شدته. 5.”نزلت به العقارب” : الشدائد، المصائب. 6.”كثرت العقارب بينهم”: النمائم والوشايات. 7.”عيش ذو عقارب” : فيه شر وخشونة. 8.”عقارب الساعة” : إبر بداخل الساعة، اثنتان رئيستان، إحداهما قصيرة تشير إلى الساعات، والأخرى طويلة تشير إلى الدقائق، والثالثة إضافية تشير إلى الثواني.

عقرب

[ع ق ر ب]. (ف: ربا. لازم). يعقرب ، مص. عقربة “عقرب المكان” : كثرت عقاربه.

عقربان

[ع ق ر ب]. : الذكر من العقارب.

عقرة

[ع ق ر]. 1.”امرأة عقرة” : في رحمها داء يمنعها من الحبل. 2.”عقرة العلم النسيان” : عثرة، آفة العلم…

عقرة

[ع ق ر ]. “عقرة المرأة” : عقمها.

عقص

[ع ق ص]. (ف: ثلا. متعد). عقصت، أعقص، اعقص، مص. عقص. 1.”عقصت المرأة شعرها” : أخذت كل خصلة منه فلوتها، ثم عقدتها حتى يبقى فيها التواء، ثم أرسلتها. 2.”عقص أمره” : لواه، لبسه.

عقعق

ج: عقاعق. (حو). : طير من فصيلة الغرابيات، من رتبة العصفوريات، أسود اللون مع وجود بقعة بيضاء فيجناحيه، طويل الذنب، هدار جميل الطيران، مستميت في دفاعه عن فراخه ويمتاز بالحذر. “هو أحذر من عقعق”.

عقعق

[ع ق ع ق]. (ف: ربا. لازم). عقعق، يعقعق، مص. عقعقة. “عقعق العقعق” : صوت.

عقف

[ع ق ف]. (ف: ثلا. متعد). عقفت، أعقف، اعقف، مص. عقف. “عقف العود” : عوجه، حناه، لواه.

عق

[ع ق ق]. (مص. عق). 1.”ولد عق” : عاق، عاص. 2.”ماء عق” : مر. 3. : حفر مستطيل في الأرض.

عق

[ع ق ق]. (ف: ثلا. لازم). عق، يعق، مص. عقق، عقاق. “عقت أنثى الحيوان” : حملت.

عق

[ع ق ق]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عققت، أعق، عق، مص. عق. 1.”عق البرق” : انشق. 2.”عق الأب” : حلق عقيقة مولوده. 3.”عق عن ولده” : ذبح ذبيحة يوم سبوعه. 4.”عق ثوبه” : شقه. 5.”عقت الريح السحاب” : استحلبته واستدرته كأنها شقته.

عق

[ع ق ق]. (ف: ثلا. متعد). عق، يعق، مص. عقوق، عق. “عق أباه” : استخف به وشق عصا طاعته، ترك الإحسان إليه.

عقاد

[ع ق د]. 1. : صانع الخيوط والأزرار وبائعها. 2. : من الأسماء العائلية بالمشرق والمغرب.

عقار

ج: عقاقير. [ع ق ر]. 1. : مبالغة عاقر. 2.”عقاقير الصيدلية” : الأدوية مطلقا، ما يتداوى به من الأعشاب.

عقال

[ع ق ل]. 1.”أصيب فجأة بعقال” : انقباض شديد التوتر مؤلم في بعض العضلات، يسبب وقوف الحركة وقتيا. 2.”داء ذو عقال” : داء عضال، لا يبرأ منه، لا يرجى منه شفاء.

عقب

[ع ق ب]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف). عقبت، أعقب، عقب، مص. تعقيب. 1.”عقبه بعد وصوله بفترة قليلة” : جاء بعقبه. 2.”عقب الصلاة أو فيها” : جلس يدعو دعاء ما، بعد أداء الصلاة. 3.”عقب في الأمر” : جد في طلبه ملحا ودائبا. 4.”عقب القاضي حكم سلفه” : غير حكمه بعده. 5.”عقب على كلام المحاضر” : علق عليه تأييدا أو معارضة. “ولم أعقب على كلامه بحرف ولم أنبس طول الطريق بكلمة”. (توفيق الحكيم). 6.”عقب عليه” : بين عيوبه وأغلاطه. 7.”عقب الرجل” : تتبع حقه ليسترده. 8.”عقب الرجل حقه” : مطله. 9.”عقب الرئيس” : خلفه. 10.”عقب الشيء” : شده بالعقب.

عقد

[ع ق د]. (ف: ربا. متعد). عقدت، أعقد، عقد، مص. تعقيد. 1.”عقد اللبن” : جعله رائبا. “عقد العسل”. 2.”عقد الحبل” : بالغ في عقده. 3.”عقد المشكلة” : جعلها أكثر تعقيدا، متشابكة. “من عادته أن يعقد الأمور”. 4.”عقد الكلام” : جعله عسير الفهم، غامضا. 5.”عقد صفقة” : أبرمها، أجراها. 6.”عقد اليمين” : أكده.المائدة آية 89ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان (قرآن).

عقف

[ع ق ف]. (ف: ربا. متعد). عقفت، أعقف، عقف، مص. تعقيف. “عقف الشيء” : لواه، حناه. “عقف العصا” “عقف شاربه”.

عقل

[ع ق ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف). عقلت، أعقل، عقل، مص. تعقيل. 1.”عقل ولده” : جعله عاقلا. 2.”عقل البعير” : عقله، أي ضم رسغه إلى عضده وربطهما معا بالعقال. 3.”عقله عن حاجته” : منعه عنها.

عقم

[ع ق م]. (ف: ثلا. متعد). عقمت، أعقم، عقم، مص. تعقيم. 1.”عقم الله المرأة” : صيرها عقيما. 2.”عقم السوائل” : قتل ما فيها من المكروبات والجراثيم ليتوقف توالدها وتكاثرها. 3.”عقم المتحدث” : أسكته.

عقل

[ع ق ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عقلت، أعقل، اعقل، مص. عقل. 1.”عقل الولد” : أدرك حقائق الأشياء. 2.”عقل الشاب” : أدرك وميز. 3.”عقل الشيء” : فهمه، أدركه على حقيقته. “عقل أفكار النص كما يعقل كل شيء غامض” “لو عقلوا خبايا الأمور ما تخاصموا ولا تحاربوا”. 4.”عقل صاحبه” : فاقه في العقل. 5.”عقل الدابة” : ضم رسغها إلى عضدها وربطهما معا بالعقال لتبقى باركة. اعقلها وتوكل (حديث). 6.”عقل الظل” : انقبض وانزوى عند منتصف النهار. 7.”عقل الدواء البطن” : أمسكه بعد إسهال. 8.”عقل القتيل” : أدى ديته. 9.”عقل عنه” : أدى عنه ما لزمه من دية. 10.”عقلت المرأة شعرها” : مشطته.

عقل

[ع ق ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عقلت، أعقل، اعقل، مص. عقل، عقول. 1.”عقل الوعر” : صعد وتحصن في أعلى جبل. 2.”عقل إليه” : لجأ. 3.”عقل خصمه” : لوى رجله على رجله وأوقعه على الأرض.

عقل

[ع ق ل]. (ف: ثلا. لازم). عقلت، أعقل، مص. عقل. 1.”عقل الولد” : صار عاقلا. 2.”عقل البعير” : التوت قائمته.

عقل

ج: عقول. [ع ق ل]. (مص. عقل). “عقل الإنسان” : قوة الإدراك والتمييز والتفكير عنده. “اختل عقله” “العقل السليم في الجسم السليم”.

عقلة

[ع ق ل]. 1.”عقلة العقال” : ما يعقل به. 2.”عقلة الدابة” : قيدها. 3.”عقلة الرياضة” : قضيب من الخشب أو المعدن مشدود الطرفين في حبلين مثبتين منأعلى في سقف، أو عارضة مشدودة بدورها من كل طرفيها بما يثبتها بالأرض.

عقلي، ة

[ع ق ل]. (منسوب إلى العقل). “نهج عقلي” : أي تتحكم فيه قوة العقل.

عقم

[ع ق م]. (ف: ثلا. لازمتع). عقمت، أعقم، مص. عقم، عقم. 1.”عقمت المرأة” : كانت عقيما لا تلد. “عقم الرجل”. 2.”عقم الله المرأة أوالرجل” : جعلهما عقيمين.

عقم

[ع ق م]. (ف: ثلا. لازم). عقمت، أعقم، مص. عقم. “عقمت المرأة” : صارت عقيما، لا تلد. “عقم الرجل”.

عقم

[ع ق م]. (ف: ثلا. لازم). عقمت، أعقم، مص. عقم. “عقم الرجل” : عقم، لا يلد. “عقمت المرأة”.

عقم

[ع ق م]. (مص. عقم). “بها أو به عقم” : وضع في تركيب الجهاز التناسلي يفتقر إلى القوة الحيوية في المنويات يحول دون التناسل في الذكر والأنثى.

عقوبة

ج: ـات. [ع ق ب]. “تعرض لعقوبة شديدة” : لعقاب. “قانون العقوبات”.

عقور

[ع ق ر]. (صيغة فعول للمبالغة). “حيوان عقور” : يعقر ويجرح ويفترس ويعض.

عقوق

[ع ق ق]. (مص. عق). “عقوق الابن” : عصيانه، جحوده. “هل بلغ بي العقوق إلى أن أنسى فضله وكرمه”.

عقيب

[ع ق ب]. “عقيب شيء” : كل شيء يأتي بعد شيء ويتلوه. “هو عقيبه”.

عقيد

ج: عقداء. [ع ق د]. “ارتقى الضابط إلى رتبة العقيد” : رتبة عسكرية فوق المقدم ودون العميد.

عقيدة

ج: عقائد. [ع ق د]. “العقيدة الدينية” : الاعتقاد بوجود الله وبرسله وما أمر به من قواعد وسنن وأخلاق. “عقيدته عقيدة راسخة لا يحيد عنها”.

عقير

[ع ق ر]. (صيغة فعيل). 1.”رجل عقير” : لا يولد له ولد. 2.”وقف عقيرا” : لم يستطع أن يتقدم أو يتأخر لخوف.

عقيرة

ج: عقائر. [ع ق ر]. 1. : ما عقر من صيد أو غيره. 2. : ساق مقطوعة. 3.”رفع عقيرته بالغناء” : صوته، كما تطلق على صوت القارئ أو الباكي. “يرفع بنفس عقيرته”. (أحمد التوفيق). 4.”نخلة عقيرة” : قطع رأسها فيبست.

عقيفة

ج: عقائف. [ع ق ق]. “شوكة عقيفة” : ملوية كالصنارة.

عقيق

[ع ق ق].: حجر كريم أحمر تصنع منه الفصوص. “يعود كلون العقيق في رائحة المسك العتيق”. (الجاحظ).

عقيقة

ج: عقائق. [ع ق ق]. 1.”أقام حفلة عقيقة لابنه المولود” : حفلة اليوم السابع الذي تذبح فيه شاة لاختيار اسم الابن وحلق شعره. 2.”عقيقة برق” : ما يخلفه البرق من شعاع ضوئه في السحاب.

عقيلة

ج: ـات، عقائل. [ع ق ل]. 1.”جاء برفقة عقيلته” : زوجته الكريمة. 2.”ناقة عقيلة” : كريمة. 3.”عقائل الكلام” : أفضله، أجوده. 4.”عقيلة القوم” : سيدهم. 5.”عقيلة البحر” : درته.

عقيم، ة

ج: عقماء، عقائم. [ع ق م]. (صيغة فعيل). 1.”رجل عقيم” : الذي لا يلد. “امرأة عقيمة”. 2.”عقل عقيم” : لا خير فيه، غير منتج. “يعالج الأمور بطريقة عقيمة”. 3.”حرب عقيم” : شديدة. 4.”يوم عقيم” : شديد الحر لا هواء فيه.

معنى عقاب، معنى عقاب، معنى عقادة، معنى عقار، معنى عقارب، معنى عقاري، معنى ، معنى عقاف، معنى عقافة، معنى عقاق، معنى عقال، معنى عقام، معنى عقام، معنى عقب، معنى عقب، معنى عقب، معنى عقب، معنى عقب، معنى عقب، معنى عقبة، معنى عقبة، معنى عقبى، معنى عقد، معنى عقد، معنى عقد، معنى عقدة، معنى عقر، معنى عقر، معنى عقر، معنى عقر، معنى عقر، معنى عقرب، معنى ، معنى عقرب، معنى عقربان، معنى عقرة، معنى عقرة، معنى عقص، معنى عقعق، معنى عقعق، معنى عقف، معنى عق، معنى عق، معنى عق، معنى عق، معنى عقاد، معنى عقار، معنى عقال، معنى عقب، معنى عقد، معنى عقف، معنى عقل، معنى عقم، معنى عقل، معنى عقل، معنى عقل، معنى عقل، معنى عقلة، معنى عقلي، معنى ، معنى عقم، معنى عقم، معنى عقم، معنى عقم، معنى عقوبة، معنى عقور، معنى عقوق، معنى عقيب، معنى عقيد، معنى عقيدة، معنى عقير، معنى عقيرة، معنى عقيفة، معنى عقيق، معنى عقيقة، معنى عقيلة، معنى عقيم.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)