معجم الغني – باب العين – فصل عضـ (من غير تشكيل)

عضاة

[ع ض هـ]. : كل شجر عظيم له شوك.

عضادة

[ع ض د]. 1.”عضادة الطريق” : ناحيته. 2.”عضادتا الباب” : خشبتان منصوبتان من جانبيه. 3.”هو عضادة له” : مرافقه، معاونه. “عضادتا الرجل”. 4.”عضادتا الجملة” : حاصرتا .

عضاض

[ع ض ض]. 1.”عضاض الشيء” : ما يعض عليه ويؤكل. 2.”عضاض الشجر”: ما غلظ منه.

عضاض

[ع ض ض ]. “رجل عضاض” : صبور على الشدة.

عضال

[ع ض ل]. (صف). “انتقل إلى رحمة الله بعد مرض عضال لم ينفع معه دواء” : داء لا دواء له، خبيث.

عضد

[ع ض د]. (ف: ثلا. متعد). عضدت، أعضد، اعضد، مص. عضد. 1.”عضد جهوده” : أعانه، نصره. 2.”عضد الولد” : أصاب عضده.

عضد

ج: أعضاد، أعضد. [ع ض د]. 1.”عضد الإنسان” : الذراع من مرفق إلى الكتف. 2.”هو عضدي” : ناصري ومعيني وقوتي. “أصبحت من بعده لا تملك مالا ولا عضدا”. (م. ل. المنفلوطي). 3.”يشد عضده في كل آن”: يقويه، يثبت مكانته. 4.”يفت في عضده” : يضعف قوته. 5.”عضد الطريق” : ناحيته.

عض

[ع ض ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عضضت، أعض، عض، مص. عض. 1.”عضه أو عليه أو به”: أمسكه بأسنانه. عليكم بسنتي وسنة الخلفاء من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ (حديث). 2.”عضه الزمان” : اشتد عليه. 3.”عض على جرحه” : صبر وتحمل الألم. 4.”عضه بلسانه” : تكلم عليه بالسوء.

عضاض

[ع ض ض ]. (صيغة فعال للمبالغة). “انتبه، كلب عضاض!” : كثير العض.

عضل

[ع ض ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عضلت، أعضل، عضل، مص. تعضيل. 1.”عضلت الحامل بولدها” : عسرت عليها الولادة. 2.”عضله أو عليه” : ضيق عليه، منعه وحال بينه وبين ما يريد ويرغب فيه. 3.”عضلت الأرض بأهلها” : ضاقت بهم لكثرتهم. 4.”عضل المرأة” : منعها من الزواج ظلما، عضلها.

عضل

[ ع ض ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). عضلت، أعضل، اعضل، مص. عضل. 1.”عضل الولد” : ضرب عضلته. 2.”عضل به الأمر” : اشتد، استغلق. 3.”عضل عليه” : ضيق عليه، منعه وحال بينه وبين ما يريد. 4. “عضل المرأة” : منعها من الزواج ظلما.البقرة أية 232 فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن (قرآن).

عضل

[ع ض ل]. (صيغة فعل). “رجل عضل” : كثير العضلات، أو ضخم عضلة الساق.

عضل

[ع ض ل]. (ف: ثلا. لازم). عضلت، أعضل، مص. عضل. “عضل الرياضي” : كان كبير العضلات أو ضخمت عضلة ساقه.

عضلة

ج: ـات. [ع ض ل]. “قوي العضلات” : كل عصبة يحيط بها لحم مجتمع يحدث بانقباض أليافه حركة في الجسم.

عضو

ج: أعضاء. [ع ض و]. 1.”اليد عضو من أعضاء الجسم” : كل جزء من مكونات الجسم كالرجل والأذن والرأس. 2.”أصبح عضوا في النادي” : أحد أفراد النادي. “حضر الاجتماع كل أعضاء الجمعية”.

عضوض

ج: عضاض. [ع ض ض]. (صيغة فعول للمبالغة). 1.”رجل عضوض” : كثير العض. 2.”زمن عضوض” : شديد الوطأة. 3.”بئر عضوض” : كثيرة المياه. 4.”لحم عضوض” : أي يعض فيؤكل. 5.”ملك عضوض” : فيه عسف وظلم. الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم يكون ملك عضوض (حديث).

عضوي، ة

[ع ض و]. (منسوب إلى العضو). 1.”مرض عضوي” : مرض داؤه مرتبط بالعضو، ويشكل جزءا لا يتجزأ منه. 2.”الكيمياء العضوية” : قسم من الكيمياء خاص بدراسة مركبات الكربون التي يوجد أغلبها في الأنسجة الحية. 3.”الوحدة العضوية في القصيدة” : أي المتكونة من أجزاء مترابطة لا تتجزأ.

عضوية

[ع ض و]. (مص صناعي). “قبلت عضويته في الجمعية” : أعطيت له صفة العضو في الجمعية.

معنى عضاة، معنى عضادة، معنى عضاض، معنى عضاض، معنى عضال، معنى عضد، معنى عضد، معنى عض، معنى عضاض، معنى عضل، معنى عضل، معنى عضل، معنى عضل، معنى عضلة، معنى عضو، معنى عضوض، معنى عضوي، معنى ، معنى عضوية.

انقر هنا للعودة إلى معجم الغني بالحروف (من غير تشكيل)